فريق دولي مشترك يعثر على آثار هي الأقدم في الجزيرة العربية

GSN 

سبحان الخالق العظيم
صقور الدفاع
إنضم
23 سبتمبر 2011
المشاركات
24,802
التفاعل
90,831 475 3
الدولة
Saudi Arabia
أعلنت السعودية عن اكتشاف أقدم آثار للإنسان في الجزيرة العربية، يعود تاريخها إلى أكثر من 120 ألف سنة. ويعتبر الاكتشاف الدليل العملي الأول على أقدم وجود للإنسان على أرض الجزيرة العربية حتى الآن.
وكانت هيئة التراث التابعة لوزارة الثقافة، قد أعلنت أمس خلال مؤتمر صحافي عن عدد من الاكتشافات الأثرية، عثر عليها فريق سعودي دولي مشترك منها آثار لأقدام بشر وفيلة وحيوانات مفترسة حول بحيرة جافة قديمة على أطراف منطقة تبوك (شمال غربي السعودية) يعود تاريخها إلى أكثر من 120 ألف سنة.
وهذا الكشف الأثري، يقدم لمحة نادرة عن البيئة الحية في هذه المنطقة، فوفقاً لنتائج المسح التي أعلنت عنها الهيئة، فإنه قد تم التعرف على طبعات أقدام سبعة أشخاص وآثار طبعات للجمال عددها 107 طبعات، والفيلة بواقع 43 طبعة، إضافة إلى آثار طبعات أخرى لحيوانات من فصيلة الوعول وفصيلة البقريات، والتي كانت تتنقل في مجموعات فيها الكبير والصغير.
إضافة إلى ذلك، تم العثور على 233 أحفورة تمثل بقايا عظمية للفيلة والمها، ودلالات على وجود حيوانات مفترسة في المنطقة من خلال التعرف على آثار أنيابها على بعض القطع العظمية الحيوانية.
وخلال المؤتمر الصحافي، تحدث رئيس الهيئة، الدكتور جاسر الحربش، عن هذه الاكتشافات، قائلاً إن هذا الاكتشاف يمثل أقدم دليل علمي على وجود آثار طبعات للإنسان في الجزيرة العربية، مشيراً إلى أنها 7 طبعات للبشر والعديد من الطبعات لأنواع مختلفة من الحيوانات، مضيفاً أن هذا التنوع في الحيوانات يعطي مؤشراً على نوعية تضاريس أرض الجزيرة العربية سابقاً.
وأكد الحربش أن هذا الاكتشاف وغيره من الاكتشافات تُبرز تطور السعودية في مجال الكشوفات الأثرية من خلال كفاءات سعودية ذات مستوى عال تعمل بالتعاون مع الجامعات والجهات الحكومية والمراكز البحثية على مستوى العالم في أعمال التنقيب عن الآثار في مختلف مناطق المملكة، مستعرضاً في حديثه صوراً للاكتشاف الذي يعكس عمق تاريخ الجزيرة العربية.
وأشار رئيس الهيئة إلى أن الآثار بأشكالها المختلفة تعد جزءاً أصيلاً من أنشطة التراث التي تشمل أربعة مسارات هي: الآثار، والتراث العمراني، والحرف اليدوية، والتراث المادي، مؤكداً أن الهيئة ستبني نشاطها على ما تحقق في مجال الآثار من نجاحات كبيرة وملموسة، وستعمل على تطوير أنشطة القطاع وتوسيع أنشطته العلمية والبحثية والتعريفية.
وحول الفريق الدولي المشارك في أعمال التنقيب والبحث، قال الدكتور الحربش إن الهيئة تعتمد على الشراكات الدولية في ذلك، حيث تتعاون الهيئة مع بعثات من معاهد ومراكز وجامعات دولية، من فرنسا وألمانيا وبريطانيا، واليابان والصين والنمسا، قائلاً إن تفاصيل الاكتشافات العلمية سوف تنشر في مجلات متخصصة عالمية خلال اليومين القادمين.
وأضاف الحربش أن الهيئة تعمل على تأهيل المواقع الأثرية وفتحها للزوار، إلى جانب تنظيم معارض متخصصة بالآثار داخل وخارج المملكة، وإعداد ونشر بحوث ودراسات متخصصة في الآثار، تشتمل على الأنشطة التعريفية والتوعوية، وذلك في سياق جهود الهيئة لإبراز التراث الوطني والاحتفاء به محلياً ودولياً.
aawsat.com/home/article/2512191/آثار-لوجود-الإنسان-منذ-120-ألف-سنة-شمال-السعودية
 
اخي الانسان العاقل تاريخه ٢٠٠ الف سنه
فمابالك بالانسان القديم
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
اخي الانسان العاقل تاريخه ٢٠٠ الف سنه
فمابالك بالانسان القديم
من هو الفرق بين الأنسان العاقل والأنسان القديم ؟؟
 
هناك سلالات للانسان واجيال مختلفه
الانسان العاقل هو مااصبحنا عليه الان
هل هذه السلالات ليست مكلفه ولم ترسل لها الرسل ولم تكن لها ديانه ؟؟

وهل أدم عليه السلام لما نزل الأرض كان يوجد قبله سلالات لم تكن عاقله ؟؟
 
البعرة تدل على البعير
الأثر يدل على المسير

فسبحان من له الدوام ولغيره الفناء

الأحافير هذي راح تعطيك لمحة عن المناخ السائد في تلك الحقبة .....
 
هل هذه السلالات ليست مكلفه ولم ترسل لها الرسل ولم تكن لها ديانه ؟؟

وهل أدم عليه السلام لما نزل الأرض كان يوجد قبله سلالات لم تكن عاقله ؟؟
تخلق إسالة من الصعب (أو المستحيل) الإجابة عليها.
 
من هو الفرق بين الأنسان العاقل والأنسان القديم ؟؟
الله يعطيك العافيه على حسب البحث البسيط أن الإنسان القديم وهو مخلوق كان يعيش على أكل الثمار وياكله بدون طبخ ويقولون انه يمكن أن يعيش بي الكهوف لين انتهاء العصر المطير ثم طلع وطلع العصر الحجري وبدأ يصير انسان وهذا صوره تخيله لي شكله
92015101924209422-1.jpg

والأنسان العاقل انت وخشك
 
الله يعطيك العافيه على حسب البحث البسيط أن الإنسان القديم وهو مخلوق كان يعيش على أكل الثمار وياكله بدون طبخ ويقولون انه يمكن أن يعيش بي الكهوف لين انتهاء العصر المطير ثم طلع وطلع العصر الحجري وبدأ يصير انسان وهذا صوره تخيله لي شكله مشاهدة المرفق 308001
والأنسان العاقل انت وخشك
‏هذه ‏خرافات لا اصدق بها البشر هم البشر لم يختلفوا من أول ما أنزل الله آدم ‏عليه السلام إلى يومنا هذا هم نفس البشر
 
لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ

اذا امنا بتلك الأية فهي تنفي فكرة وجود انسان غير عاقل ..
اما من يقول بأن الانسان العاقل غير مكلف ولم ترسل له الرسل ..
فاذا كان ادم اول من خلق من البشر وهو اول الانبياء وكذلك ابنه شيث كان نبياً واعقب النبي سيث بنبي الله ادريس ..
اذاً لايوجد بشر غير عاقل ...

هناك اهل الفترة وهم الذين اتو في فترة ولم يظهر فيها انبياء او رسل وسميوا اهل الفترة وامرهم بيد الله سبحانه وتعالى ان شاء غفر لهم وان شاء عذبهم والله غفوراً رحيم
 
عودة
أعلى