السعودية توافق على طلب اماراتي بعبور الرحلات كافة من والى الامارات عبر اجوائها

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
في مجموعة شغالة حذف للردود وتخوين وشتايم كله عشان يظهروا الموضوع ان اغلب السعوديين موافقين على اقامة علاقات او السماح بمرور طائرات اسرائيلية في مجالنا الجوي، طبعا نفس الاسلوب يتبعوه في تويتر لاحباط الناس والتفرد بالرأي الواحد حتى لو كان ضد مصلحتنا.
لاصرت سعودي. تكلم
 
المثير بالموضوع انك لست سعودي
لذلك بالنسبة لي ومتأكد لكثير من الاعضاء كذلك ان رأيك والعدم سواء صراحة


ما انا الا واحد من الشعب العربي ام انك لا تنتمي للوطن العربي؟؟؟
 
وهل نحن نقول بخلاف اليهود ،ام أنهم اعقل منا وهم السلام ونحن الحرب ؟؟
هدا اكبر يهودي فرد عليه إن استطعت

 
بالظبط كدا مبقاش فيه فرق ما بين الإمارات وبين تركيا وقطر وتقريبا المملكة بالطريق


اللى يزعل الشباب اللى راضي وموافق بالكلام دا

مصر مثلا علاقات السيسي ونتنياهو سمن علي عسل

بس هل الشعب المصري موافق علي الكلام دا او راضي عنه

مفيش مشكله انك تكون مغلوب علي امرك بسبب النظام الحاكم
بس اهم حاجه تكون رافض التطبيع علشان ما تفقدش احترامك لنفسك


مغلوب على امرك ي غلبان
:تمام:
 
وهو صقر الامارات @كاميكازي الامارات اللي حخام يعني
انت زعلان من تطبيع الإمارات
وفى نفس ذات المومنت حاطط صوره أكبر مطبع في الكره الارضيه

اذا اردوغان نفسه ينتقد تطبيع الامارات وهو مطبع وعامل علاقات فل الفل هل تتوقع من اتباعه الانتباه لهذا التناقض الصارخ
 
هل يمكن لسعودية مسلحة نووياً أن تكون شريكاً لإسرائيل في السلام؟
تقوم الرياض بشكل منهجي ببناء بنية تحتية نووية يمكن أن تتحول بسهولة من الأغراض المدنية إلى الأغراض العسكرية. قد تكون المملكة العربية السعودية التي تتوافق مصالحها الاستراتيجية مع الولايات المتحدة وإسرائيل اليوم دولة مختلفة تمامًا في المستقبل.

بينما كان رئيس الوزراء الإسرائيلي منشغلاً بإخضاع أمة بأكملها لثلاث جولات من الانتخابات وما يقرب من الرابعة ، للكارثة التي ألحقتها بنفسها والمعروفة باسم ضم الضفة الغربية ، وفشله الكئيب في معالجة COVID والأزمات الاقتصادية ، يبدو أنه تراجع الكرة في واحد من أخطر تحديات الأمن القومي لإسرائيل: التسلح النووي في الشرق الأوسط ، والذي يستمر ليس فقط بلا هوادة ، ولكن بزخم أكبر.


تتقاطع هذه القضية بشكل كبير مع تسارع كل من القضية النووية الإيرانية وعملية التطبيع بين إسرائيل ومختلف دول الخليج.


لم يعد الشرق الأوسط النووي مجرد مسألة إيران وحدها. هناك برامج نووية ، مدنية اسميًا ، في أربع دول أخرى تعتبر حاليًا صديقة لإسرائيل أيضًا. من المؤكد أن الأربعة تعكس الاحتياجات المشروعة للطاقة ، لكن الخبراء في هذا المجال مقتنعون بأن الغاز الطبيعي أو مصادر الطاقة المتجددة ستوفر بدائل أرخص وأكثر كفاءة.



تعلمنا التجربة المريرة أن البرامج النووية المدنية في الشرق الأوسط لديها ميل بغيض للتحول إلى الأساس التكنولوجي للبرامج العسكرية. كان برنامج إيران النووي ، أيضًا ، مدفوعًا جزئيًا على الأقل بالاحتياجات الحقيقية للطاقة.




في ، ونحن الصغير المكتشف حديثا صديق، وأصبح مجرد أول دولة عربية لتشغيل مفاعل للطاقة النووية، والأولى من بين أربع في البلاد تحت الإنشاء من قبل شركة الكورية الجنوبية.


2318120832.jpg



ولحسن الحظ وافقت الإمارات على الالتزام بـ "المعيار الذهبي" الأمريكي والتخلي عن دورة وقود نووي مستقلة ، وبالتالي التقليل من مخاطر إساءة استخدام المفاعلات لأغراض الانتشار النووي. ومع ذلك ، من المهم ملاحظة أن دولة الإمارات العربية المتحدة ، التي لديها موارد مالية هائلة وطموحات أكبر ، تكتسب الآن المعرفة التكنولوجية والبنية التحتية لبرنامج نووي عسكري مستقبلي ، إذا رغبت في ذلك.


في ، من المقرر أن يبدأ بناء أربعة مفاعلات طاقة روسية ، من المقرر أن يكتمل بحلول عام 2026 ، في منتصف العام المقبل. الإجراءات الأولية اللازمة ، قبل البدء ، جارية بالفعل.


في ، هناك مفاعلان من أصل أربعة مفاعلات روسية مخطط لها قيد الإنشاء بالفعل ، ومن المقرر أن تكتمل جميعها بحلول عام 2025. في العام الماضي ، شدد الرئيس أردوغان على بلاده في أسلحة نووية ، جزئيًا كرد على القدرات النووية التي نسبها إلى إسرائيل.



تأتي أكثر الأخبار إثارة للقلق من ، التي تقوم بشكل منهجي ببناء بنية تحتية نووية مدنية يمكن إعادة تشكيلها بسهولة لتصبح عسكرية.


سيتم تشغيل مفاعل أبحاث بالقرب من الرياض ، تم إنشاؤه بمساعدة أرجنتينية ، في غضون أشهر. يجري حاليا بناء موقع غير معلن في شمال غرب المملكة العربية السعودية ، تشتبه المخابرات الأمريكية أنه قد يكون لمعالجة ، وهي مرحلة حاسمة في بناء دورة وقود نووي مستقلة ، بمساعدة صينية. كما يشتبه في أن موقع آخر غير معلن ، بالقرب من الرياض ، جزء من برنامج نووي.


تقوم شركة كورية جنوبية بتصميم مفاعل طاقة للسعوديين ، وهو الأول من بين مفاعلات عديدة مخطط لها. كما يجري بناء منشأة صينية لتصنيع ، والتي يمكن أن تحمل ، في المملكة العربية السعودية.


2552710160.jpg



بالنظر إلى هذه التطورات ، تشعر الولايات المتحدة بقلق متزايد من أن السعوديين ربما يختبئون مواقع إضافية وأن البرنامج النووي قد لا يكون حقًا مدنيًا ، كما يُزعم.


على عكس الإمارات العربية المتحدة ، السعوديون المطلب الأمريكي بالتخلي عن دورة وقود نووي مستقلة ، مما أدى إلى تفاقم المخاوف بشأن نواياهم. التعاون السعودي مع الصين ، والذي لا يفرض قيودًا صارمة على مثل هذا التعاون ، كما تفعل الولايات المتحدة ، يزيد من مستوى القلق.



مجتمعة ، تزيد هذه التطورات من المخاوف من أن السعوديين قد تبنوا سياسة "التحوط النووي" ، أي خلق الأساس لخيار نووي مستقبلي ، إذا قرروا اختيار واحد.


وما هو آخر تقرير مرحلي من ؟ يجري بناء مفاعل طاقة روسي ثان ، من بين ثلاثة مفاعلات من المقرر الانتهاء منها بحلول عام 2028. تخلت إيران بشكل أساسي عن التزاماتها بموجب الاتفاق النووي لعام 2015 ، وهي الآن على بعد أشهر فقط من امتلاك مواد انشطارية كافية لصنع قنبلة أولى.


1118939591.jpg



فشلت جهود الولايات المتحدة لتكثيف الضغط على طهران ، من خلال تمديد حظر مجلس الأمن على مبيعات الأسلحة التقليدية لإيران ، المقرر أن ينتهي في أكتوبر. علاوة على ذلك ، فإن المحاولة الحالية لاستخدام عقوبات "snapback" المضمنة في الاتفاق النووي ، سحب الرئيس ترامب الولايات المتحدة منها (التي كانت تهدف إلى العمل كوسيلة ضغط ، وإجبار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على تمديد حظر الأسلحة) ، من المرجح الآن أن تؤدي إلى الزوال النهائي للاتفاق ، وتسريع برنامج إيران النووي.


حتى الآن ، حقق الضغط الأمريكي نتيجة واحدة لا لبس فيها - تعزيز خطير للعلاقات بين ، بما في ذلك العلاقات العسكرية.


خلاصة القول ، بينما تحرز إيران تقدمًا ثابتًا نحو قدرة "الاختراق" النووي والمنطقة بأكملها تقترب أكثر من لشرق أوسط به عدة جهات فاعلة نووية. سيستغرق تنفيذ هذه العمليات سنوات ، ولكن يتم وضع الأساس الآن ، في عهد ترامب ونتنياهو ، ويعكس انهيار سياسة عدم الانتشار التي انتهجاها بشكل مشترك. أربع سنوات أخرى من هذا وبعض هذه العمليات ستكون قد تجاوزت نقطة اللاعودة.


إن ما يسمى بـ "مبدأ بيغن" ، والذي ينص على أن إسرائيل ستتخذ جميع الإجراءات ، بما في ذلك العسكرية ، لمنع جهة معادية في المنطقة من امتلاك أسلحة نووية ، تم تنفيذها حتى الآن في حالتي العراق وسوريا ، ولكن لم يتم تطبيقه. إيران.


أربع دول أخرى ، المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر وتركيا ، تنضم الآن إلى إيران في قائمة أولئك الذين قد لا يكون مبدأ بيغن قابلاً للتطبيق ضدهم. يشترك الأربعة في عاملين مشتركين: جميعهم حلفاء للولايات المتحدة ويتمتعون ، إلى حد ما على الأقل ، بضمان أمريكي لأمنهم. ثانياً ، إسرائيل لديها علاقات سلمية ، رسمية أو غير رسمية ، معهم جميعاً. من المفترض أن القصف ليس خيارًا.


4004149896.jpg



يجب على إسرائيل أن تشجع الإدارة الأمريكية القادمة على الوقوف بحزم وراء مطلبها بأن يتبنى السعوديون "المعيار الذهبي" والتخلي عن دورة وقود نووي مستقلة ، حتى لو كان ذلك يجازف بحدوث صدع مؤقت بين الأمريكيين والسعوديين.



السعوديون هم حلقة الوصل الحاسمة في كل من السياسة الأمريكية والإسرائيلية تجاه إيران ، ولكن ليس إذا كان هذا يعني أنهم يسعون وراء برنامج نووي عسكري خاص بهم. المملكة العربية السعودية التي تتوافق مصالحها الاستراتيجية مع مصالح الولايات المتحدة وإسرائيل اليوم ، قد تكون دولة مختلفة تمامًا في المستقبل. إنها تخضع بالفعل لتغييرات داخلية مثيرة.


إدارة ترامب فيما يتعلق بالمعيار الذهبي ، هناك دعمًا من الحزبين في الكونغرس لمطلب أن يتبناه السعوديون.


من أجل التوصل إلى اتفاق جديد مع إيران ، قبل أن تصبح حقًا دولة عتبة نووية ، أو تتجاوز العتبة فعليًا ، يجب على الإدارة الأمريكية القادمة الاستفادة من النفوذ الاقتصادي الذي نجحت إدارة ترامب في خلقه.


ومع ذلك ، فقد حان الوقت لأن نتصالح نحن في إسرائيل مع حقيقة مريرة: للتوصل إلى اتفاق نووي أفضل ، سيتعين علينا أن نقدم لإيران حوافز بعيدة المدى ، وإلا فلن تتفاوض.



847387336.jpeg



ولتحقيق هذه الغاية ، يجب على إسرائيل أن تقرر ما هي المطالب الحاسمة بالنسبة لها وأين يمكننا تقديم تنازلات ، حتى نتمكن من تقديم موقف متماسك للإدارة المقبلة في أقرب وقت ممكن ، قبل أن تبدأ الأحداث بمدخلاتنا أو بدونها. من الواضح تمامًا أن جو بايدن أكثر كفاءة من دونالد ترامب للتوصل إلى اتفاق جديد وأفضل بشأن طموحات إيران النووية.


إذا لم يعد مبدأ بيغن ينطبق على إيران ، أو على الأقل على الدول الأربع الإضافية "الصديقة" التي لديها برامج نووية ، فإن خيارات إسرائيل ستكون محدودة.


وبافتراض أن نزع السلاح الإقليمي ليس مطروحًا ، فسوف يتبقى لنا ثلاثة مسارات: إنهاء "الغموض النووي" الإسرائيلي ، والذي من غير المرجح أن يعزز الردع الإسرائيلي. و مع الولايات المتحدة، والتي لن تحل كابوس الشرق الأوسط مع الجهات الفاعلة النووية متعددة؛ وتحالف أمني إقليمي محتمل مع الدول السنية ، ويفضل أن يكون ذلك بعد اتفاق سلام مع الفلسطينيين.


من أجل زيادة احتمالات أن بعض هذه الخيارات على الأقل تتحقق بالفعل ، من الضروري أن نعيد بناء علاقتنا مع الديمقراطيين ، الذين قد يقودون الولايات المتحدة بعد انتخابات نوفمبر ، وأن نبذل قصارى جهدنا لتحقيق تقدم مع الفلسطينيين ، أو على الأقل توضيح الجانب الذي يمثل العائق.


ولكن بدلاً من استثمار التفكير في هذه القضايا الحاسمة للأمن القومي وحتى البقاء ، فإن إسرائيل منشغلة تمامًا بالمكائد السياسية والقانونية التي لا تنتهي أبدًا لرئيس الوزراء الذي ينصب اهتمامه الوحيد على إنقاذ رقبته ، والذي نسى منذ فترة طويلة مخاطر المنطقة. نووي. إله شمسنا يلقي بظل عميق فقط.


تشاك فريليش ، نائب سابق لمستشار الأمن القومي الإسرائيلي ، يدرس العلوم السياسية في جامعتي كولومبيا وتل أبيب. وهو مؤلف كتاب "الأمن القومي الإسرائيلي: استراتيجية جديدة لعصر التغيير"

 
هل يمكن لسعودية مسلحة نووياً أن تكون شريكاً لإسرائيل في السلام؟
تقوم الرياض بشكل منهجي ببناء بنية تحتية نووية يمكن أن تتحول بسهولة من الأغراض المدنية إلى الأغراض العسكرية. قد تكون المملكة العربية السعودية التي تتوافق مصالحها الاستراتيجية مع الولايات المتحدة وإسرائيل اليوم دولة مختلفة تمامًا في المستقبل.

بينما كان رئيس الوزراء الإسرائيلي منشغلاً بإخضاع أمة بأكملها لثلاث جولات من الانتخابات وما يقرب من الرابعة ، للكارثة التي ألحقتها بنفسها والمعروفة باسم ضم الضفة الغربية ، وفشله الكئيب في معالجة COVID والأزمات الاقتصادية ، يبدو أنه تراجع الكرة في واحد من أخطر تحديات الأمن القومي لإسرائيل: التسلح النووي في الشرق الأوسط ، والذي يستمر ليس فقط بلا هوادة ، ولكن بزخم أكبر.


تتقاطع هذه القضية بشكل كبير مع تسارع كل من القضية النووية الإيرانية وعملية التطبيع بين إسرائيل ومختلف دول الخليج.


لم يعد الشرق الأوسط النووي مجرد مسألة إيران وحدها. هناك برامج نووية ، مدنية اسميًا ، في أربع دول أخرى تعتبر حاليًا صديقة لإسرائيل أيضًا. من المؤكد أن الأربعة تعكس الاحتياجات المشروعة للطاقة ، لكن الخبراء في هذا المجال مقتنعون بأن الغاز الطبيعي أو مصادر الطاقة المتجددة ستوفر بدائل أرخص وأكثر كفاءة.



تعلمنا التجربة المريرة أن البرامج النووية المدنية في الشرق الأوسط لديها ميل بغيض للتحول إلى الأساس التكنولوجي للبرامج العسكرية. كان برنامج إيران النووي ، أيضًا ، مدفوعًا جزئيًا على الأقل بالاحتياجات الحقيقية للطاقة.




في ، ونحن الصغير المكتشف حديثا صديق، وأصبح مجرد أول دولة عربية لتشغيل مفاعل للطاقة النووية، والأولى من بين أربع في البلاد تحت الإنشاء من قبل شركة الكورية الجنوبية.


مشاهدة المرفق 304058


ولحسن الحظ وافقت الإمارات على الالتزام بـ "المعيار الذهبي" الأمريكي والتخلي عن دورة وقود نووي مستقلة ، وبالتالي التقليل من مخاطر إساءة استخدام المفاعلات لأغراض الانتشار النووي. ومع ذلك ، من المهم ملاحظة أن دولة الإمارات العربية المتحدة ، التي لديها موارد مالية هائلة وطموحات أكبر ، تكتسب الآن المعرفة التكنولوجية والبنية التحتية لبرنامج نووي عسكري مستقبلي ، إذا رغبت في ذلك.


في ، من المقرر أن يبدأ بناء أربعة مفاعلات طاقة روسية ، من المقرر أن يكتمل بحلول عام 2026 ، في منتصف العام المقبل. الإجراءات الأولية اللازمة ، قبل البدء ، جارية بالفعل.


في ، هناك مفاعلان من أصل أربعة مفاعلات روسية مخطط لها قيد الإنشاء بالفعل ، ومن المقرر أن تكتمل جميعها بحلول عام 2025. في العام الماضي ، شدد الرئيس أردوغان على بلاده في أسلحة نووية ، جزئيًا كرد على القدرات النووية التي نسبها إلى إسرائيل.



تأتي أكثر الأخبار إثارة للقلق من ، التي تقوم بشكل منهجي ببناء بنية تحتية نووية مدنية يمكن إعادة تشكيلها بسهولة لتصبح عسكرية.


سيتم تشغيل مفاعل أبحاث بالقرب من الرياض ، تم إنشاؤه بمساعدة أرجنتينية ، في غضون أشهر. يجري حاليا بناء موقع غير معلن في شمال غرب المملكة العربية السعودية ، تشتبه المخابرات الأمريكية أنه قد يكون لمعالجة ، وهي مرحلة حاسمة في بناء دورة وقود نووي مستقلة ، بمساعدة صينية. كما يشتبه في أن موقع آخر غير معلن ، بالقرب من الرياض ، جزء من برنامج نووي.


تقوم شركة كورية جنوبية بتصميم مفاعل طاقة للسعوديين ، وهو الأول من بين مفاعلات عديدة مخطط لها. كما يجري بناء منشأة صينية لتصنيع ، والتي يمكن أن تحمل ، في المملكة العربية السعودية.


مشاهدة المرفق 304059


بالنظر إلى هذه التطورات ، تشعر الولايات المتحدة بقلق متزايد من أن السعوديين ربما يختبئون مواقع إضافية وأن البرنامج النووي قد لا يكون حقًا مدنيًا ، كما يُزعم.


على عكس الإمارات العربية المتحدة ، السعوديون المطلب الأمريكي بالتخلي عن دورة وقود نووي مستقلة ، مما أدى إلى تفاقم المخاوف بشأن نواياهم. التعاون السعودي مع الصين ، والذي لا يفرض قيودًا صارمة على مثل هذا التعاون ، كما تفعل الولايات المتحدة ، يزيد من مستوى القلق.



مجتمعة ، تزيد هذه التطورات من المخاوف من أن السعوديين قد تبنوا سياسة "التحوط النووي" ، أي خلق الأساس لخيار نووي مستقبلي ، إذا قرروا اختيار واحد.


وما هو آخر تقرير مرحلي من ؟ يجري بناء مفاعل طاقة روسي ثان ، من بين ثلاثة مفاعلات من المقرر الانتهاء منها بحلول عام 2028. تخلت إيران بشكل أساسي عن التزاماتها بموجب الاتفاق النووي لعام 2015 ، وهي الآن على بعد أشهر فقط من امتلاك مواد انشطارية كافية لصنع قنبلة أولى.


مشاهدة المرفق 304063


فشلت جهود الولايات المتحدة لتكثيف الضغط على طهران ، من خلال تمديد حظر مجلس الأمن على مبيعات الأسلحة التقليدية لإيران ، المقرر أن ينتهي في أكتوبر. علاوة على ذلك ، فإن المحاولة الحالية لاستخدام عقوبات "snapback" المضمنة في الاتفاق النووي ، سحب الرئيس ترامب الولايات المتحدة منها (التي كانت تهدف إلى العمل كوسيلة ضغط ، وإجبار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على تمديد حظر الأسلحة) ، من المرجح الآن أن تؤدي إلى الزوال النهائي للاتفاق ، وتسريع برنامج إيران النووي.


حتى الآن ، حقق الضغط الأمريكي نتيجة واحدة لا لبس فيها - تعزيز خطير للعلاقات بين ، بما في ذلك العلاقات العسكرية.


خلاصة القول ، بينما تحرز إيران تقدمًا ثابتًا نحو قدرة "الاختراق" النووي والمنطقة بأكملها تقترب أكثر من لشرق أوسط به عدة جهات فاعلة نووية. سيستغرق تنفيذ هذه العمليات سنوات ، ولكن يتم وضع الأساس الآن ، في عهد ترامب ونتنياهو ، ويعكس انهيار سياسة عدم الانتشار التي انتهجاها بشكل مشترك. أربع سنوات أخرى من هذا وبعض هذه العمليات ستكون قد تجاوزت نقطة اللاعودة.


إن ما يسمى بـ "مبدأ بيغن" ، والذي ينص على أن إسرائيل ستتخذ جميع الإجراءات ، بما في ذلك العسكرية ، لمنع جهة معادية في المنطقة من امتلاك أسلحة نووية ، تم تنفيذها حتى الآن في حالتي العراق وسوريا ، ولكن لم يتم تطبيقه. إيران.


أربع دول أخرى ، المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر وتركيا ، تنضم الآن إلى إيران في قائمة أولئك الذين قد لا يكون مبدأ بيغن قابلاً للتطبيق ضدهم. يشترك الأربعة في عاملين مشتركين: جميعهم حلفاء للولايات المتحدة ويتمتعون ، إلى حد ما على الأقل ، بضمان أمريكي لأمنهم. ثانياً ، إسرائيل لديها علاقات سلمية ، رسمية أو غير رسمية ، معهم جميعاً. من المفترض أن القصف ليس خيارًا.


مشاهدة المرفق 304064


يجب على إسرائيل أن تشجع الإدارة الأمريكية القادمة على الوقوف بحزم وراء مطلبها بأن يتبنى السعوديون "المعيار الذهبي" والتخلي عن دورة وقود نووي مستقلة ، حتى لو كان ذلك يجازف بحدوث صدع مؤقت بين الأمريكيين والسعوديين.



السعوديون هم حلقة الوصل الحاسمة في كل من السياسة الأمريكية والإسرائيلية تجاه إيران ، ولكن ليس إذا كان هذا يعني أنهم يسعون وراء برنامج نووي عسكري خاص بهم. المملكة العربية السعودية التي تتوافق مصالحها الاستراتيجية مع مصالح الولايات المتحدة وإسرائيل اليوم ، قد تكون دولة مختلفة تمامًا في المستقبل. إنها تخضع بالفعل لتغييرات داخلية مثيرة.


إدارة ترامب فيما يتعلق بالمعيار الذهبي ، هناك دعمًا من الحزبين في الكونغرس لمطلب أن يتبناه السعوديون.


من أجل التوصل إلى اتفاق جديد مع إيران ، قبل أن تصبح حقًا دولة عتبة نووية ، أو تتجاوز العتبة فعليًا ، يجب على الإدارة الأمريكية القادمة الاستفادة من النفوذ الاقتصادي الذي نجحت إدارة ترامب في خلقه.


ومع ذلك ، فقد حان الوقت لأن نتصالح نحن في إسرائيل مع حقيقة مريرة: للتوصل إلى اتفاق نووي أفضل ، سيتعين علينا أن نقدم لإيران حوافز بعيدة المدى ، وإلا فلن تتفاوض.



مشاهدة المرفق 304070


ولتحقيق هذه الغاية ، يجب على إسرائيل أن تقرر ما هي المطالب الحاسمة بالنسبة لها وأين يمكننا تقديم تنازلات ، حتى نتمكن من تقديم موقف متماسك للإدارة المقبلة في أقرب وقت ممكن ، قبل أن تبدأ الأحداث بمدخلاتنا أو بدونها. من الواضح تمامًا أن جو بايدن أكثر كفاءة من دونالد ترامب للتوصل إلى اتفاق جديد وأفضل بشأن طموحات إيران النووية.


إذا لم يعد مبدأ بيغن ينطبق على إيران ، أو على الأقل على الدول الأربع الإضافية "الصديقة" التي لديها برامج نووية ، فإن خيارات إسرائيل ستكون محدودة.


وبافتراض أن نزع السلاح الإقليمي ليس مطروحًا ، فسوف يتبقى لنا ثلاثة مسارات: إنهاء "الغموض النووي" الإسرائيلي ، والذي من غير المرجح أن يعزز الردع الإسرائيلي. و مع الولايات المتحدة، والتي لن تحل كابوس الشرق الأوسط مع الجهات الفاعلة النووية متعددة؛ وتحالف أمني إقليمي محتمل مع الدول السنية ، ويفضل أن يكون ذلك بعد اتفاق سلام مع الفلسطينيين.


من أجل زيادة احتمالات أن بعض هذه الخيارات على الأقل تتحقق بالفعل ، من الضروري أن نعيد بناء علاقتنا مع الديمقراطيين ، الذين قد يقودون الولايات المتحدة بعد انتخابات نوفمبر ، وأن نبذل قصارى جهدنا لتحقيق تقدم مع الفلسطينيين ، أو على الأقل توضيح الجانب الذي يمثل العائق.


ولكن بدلاً من استثمار التفكير في هذه القضايا الحاسمة للأمن القومي وحتى البقاء ، فإن إسرائيل منشغلة تمامًا بالمكائد السياسية والقانونية التي لا تنتهي أبدًا لرئيس الوزراء الذي ينصب اهتمامه الوحيد على إنقاذ رقبته ، والذي نسى منذ فترة طويلة مخاطر المنطقة. نووي. إله شمسنا يلقي بظل عميق فقط.


تشاك فريليش ، نائب سابق لمستشار الأمن القومي الإسرائيلي ، يدرس العلوم السياسية في جامعتي كولومبيا وتل أبيب. وهو مؤلف كتاب "الأمن القومي الإسرائيلي: استراتيجية جديدة لعصر التغيير"



أنصح بقراءة ما ينشره الأعلام العبري شوفو الخباثه
 
من ولدنا ناخذ ديننا من مشايخنا السلفيين و تراجع مشايخ عن مواقفهم

ولدنا عربا نعرف إسرائيل عدو و اليهودي عدو و فلسطين عربية و يافا عربية و تل ابيب عربية و القدس و الاقصى محتل و في اليوم التالي نصبح و طائراتهم فوقنا و يسيرون بجانبنا بردهات دبي

عندما تفقد الثوابت معناها يصبح الشخص مسخا لا هوية و لا مرجعية تحكمه

لا استطيع التغير

مسلم و اليهودي عدوي
عربي و الصهيوني عدوي محتل فلسطين و القدس

بدوي ملتزم بقيم و ثقافة قومي مهما بلغنا من العلم و التمدن


عقلي المحدود يرفض التغيير
 
السعوديه ياتسمح لنا بالسفر أيضا او عارضنا الموضوع ونقوم بمظاهرات ضد الدوله
حلال للامارات حرام علينا نسافر حيفا
 
عن اي حرم قدسي تتحدثون مالاخوان واردوقان نسونا القدس وجابو بداله ثالث الحرمين يا صوفيا
عموما تستاهل الامارات من يرخي لها البشت
حليف واخ وبيننا وبينهم مزارق طيب
 
بتتشاورو علي شراء الاراضي هناك ههههه
فكرتوني بالسنين اللي فاتت و جنون شراء اراضي البوسنة و عقارات تركيا و حاليا الموضه هتبقي اراضي فلسطين او ما يسمي اسرائيل حاليا؟

تقريبا كونداليزا رايس كان عندها حق في نظرية الفوضي الخلاقه .. ياريت تحصل علاقات كبيره و كبيره جدا بين الخليج و اسرائيل لأن كل انهيار بيسبقه جنون غير مخطط.
انت على المنتدى الباكستاني كنت تتمنى ايران تصير عندها نووي حتى تضرب الخليج اخرج معندك و لا داعي للتقية
 
يعجبني الفريق الصامت ويتفرج بالموضوع فقط
الصمت احيانا جريمة خصوصا ان كان بلد الصامت مستهدف من حثالات تتامر على تقسيمه ولا تجد منه اي رد فعل حتى التواجد لاتراه .
اما هذا الوضع فحتى وان لم يعجب الاغلبية فلن يكونوا بوقا ضد قيادات بلدهم وشتان بين صامت عن استهداف بلده والمخططات التي تستهدف امنه وبين صامت يحب بلده وقيادته ولايجعل من نفسه بوقا لبلدان معادية
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى