ايهما افضل في الدفاع الجوي الاطلاق البارد او الساخن ولماذا؟؟؟؟

عملية إطلاق مركبة سويوز تحت درجات التجمد (طقس مثلج) ولم أرى مركبة أمريكية تم إطلاقها في هكذا ظروف طقسية!

كنت سأقول ربما خوفا من عدم وفاء شركات التأمين على الحمولة لكن بعد البحث تبين لي هذا

عندما ألغت سبيس اكس اطلاقها الاول لرواد الفضاء
was scrubbed after weather forecasters predicted that clouds the rocket would have had to fly through violated rules NASA has drawn to avoid lightning strikes.
because of problematic weather around Kennedy Space Center in Merritt Island, Fla., and a tropical storm brewing off the coast of the Carolinas.
Weather conditions caused the violation of multiple launch conditions, including nearby thunderstorms that were causing lightning strikes to hit a few miles off the coast of the launch site. Conditions were improving as the launch neared, but flight engineers ran out of time before skies would have cleared enough to permit a safe launch.
Weather forecasters work to ensure that the spacecraft would have a low risk of being struck by lightning during its launch and would not be subjected to strong air currents contained in cumulus clouds and the top of thunderstorms, known as anvil clouds.
The technical violation has to do with electrical fields at and above the launch pad, and the Air Force’s 45th Weather Squadron, which forecasts for launch activities, has specialized instruments to monitor such conditions.


The decision to launch or not is governed by a detailed set of rules gained over years of experience. For instance, when winds exceed a certain threshold or clouds hold electric charge that could discharge as lightning, launches are called off, because the risk of catastrophic failure to crew, or cargo, is too high.

In describing why the launch was called off, Mr. Bridenstine said later in remarks on NASA TV that weather officers were concerned that a liftoff might “actually trigger lightning,” because of the excess of electricity in the atmosphere.
 
التعديل الأخير:
كنت سأقول ربما خوفا من عدم وفاء شركات التأمين على الحمولة لكن بعد البحث تبين لي هذا

عندما ألغت سبيس اكس اطلاقها الاول لرواد الفضاء







شكرا على المعلومات القيمة!

كنت سأقول ربما خوفا من عدم وفاء شركات التأمين على الحمولة لكن بعد البحث تبين لي هذا
بحسب معلوماتي شركات التأمين الفضائية تقوم بزيادة قيمة التأمين على الشركات التي تمتلك سجل حوادث متكررة!

عندما ألغت سبيس اكس اطلاقها الاول لرواد الفضاء
عمليات إلغاء إطلاق الصواريخ الفضائية الأمريكية متكررة بشكل لافت!
للتو تم إلغاء عملية إطلاق قمر تجسس إصطناعي في اللحظات الأخيرة!

d4h_ign.jpg

شاهد المقطع المرئي

أما في ما يخص التفوق في هذا المجال هنا اعتراف مدير برنامج المحطة الفضائية الدولية (مايكل سوفرديني):
 
الاطلاق البارد اضراره اقل

الساخن يخرج منظومتك ومن يعمل عليها من العمل

اما فقد قاذف او اثنان فهو شيىء مقدور عليه
 
كنت سأقول ربما خوفا من عدم وفاء شركات التأمين على الحمولة لكن بعد البحث تبين لي هذا

عندما ألغت سبيس اكس اطلاقها الاول لرواد الفضاء







الأمر لم يتوقف على الإطلاق! بل حتى في عملية الهبوط يتم تأجيل الموعد!

1610451998042.png
تأجيل انفصال مركبة Dragon الأمريكية عن المحطة الفضائية الدولية​

أعلنت ناسا الاثنين 11 يناير الجاري أن انفصال مركبة Dragon الأمريكية عن محطة الفضاء الدولية تأجل لأسباب تتعلق بحالة الطقس في المنطقة التي كانت من المفترض أن تهبط فيها على الأرض.

وأشار مراسل الوكالة في بث مباشر جرى يوم الاثنين 11 يناير الجاري إلى "أن ناسا وشركة سبيس إكس التي طورت مركبة Dragon قررتا تأجيل عملية انفصال المركبة عن المحطة الفضائية الدولية بسبب سوء الأحوال الجوية والطقس العاصف في منطقة سواحل فلوريدا حيث كان من المفترض أن تهبط المركبة بعد انفصالها عن المحطة، وستختاران لاحقا موعدا آخر لانفصال المركبة وهبوطها نحو الأرض".

وكانت ناسا قد أشارت في وقت سابق إلى أن مركبة Dragon ستحمل معها إلى الأرض نحو 2.3 طن من الحمولة التي تتضمن معدات كانت قد استخدمت في إجراء التجارب العلمية على متن المحطة الفضائية الدولية.
وكانت ناسا قد أرسلت هذ المركبة نحو الفضاء في 6 ديسمبر الفائت باستخدام صاروخ أطلق من قاعدة كيب كانافيرال في فلوريدا، وحملت المركبة إلى المحطة حينها حمولة تضمنت إمدادات غذائية لرواد المحطة ومعدات للبحث العلمي إضافة إلى معدات تابعة لوكالة ناسا. وكانت هذه المهمة هي أول مهمة يستخدم فيها نموذج محدث من مركبات Dragon التي تطورها شركة "سبيس إكس" الأمريكية، حيث يتميز هذا النموذج بقدرة أكبر بمقدار 20% على نقل الحمولات مقارنة بمركبات "دراغون" السابقة.

وتجدر الإشارة إلى أن ناسا كانت قد أرسلت إلى المحطة الفضائية مركبة مأهولة من نوع Dragon أيضا في 17 نوفمبر الفائت، وحملت هذه المركبة إلى المحطة روادا أمريكيين هم: مايكل هوبكنز، وفيكتور غلوفر، وشانون ووكر، إضافة إلى رائد الفضاء الياباني، سويشي نوجوتشي.

المصدر: فيستي​
 
البارد عيبه ان الصاروخ احتمال ما يشتغل بعد اطلاقه ويسقط قبل ان ينطلق،، يمكن يحدث هذا بسبب خلل بسيط ،، بس اذا انطلاق الصاروخ خلاص يلغي فكرة اصلاح الصاروخ،،، على عكس الاطلاق الساخن في حالة عدم عمل الصاروخ يمكن ان يصلحو الخلل ويمكن اعادة المحاوله مره اخرى

فيديو توضيحي


 
يظهر من المقطاع المرئية أن الإطلاق البارد أسرع!
(في المقطع المرئي المدة الزمنية بين إطلاق الصاروخين تقارب الثانيتين ونصف ثانية (2.5 ثانية)


مع العلم أن المدة الزمنية لإطلاق صواريخ كاليبر الروسية المعتمدة على الإطلاق الساخن تقارب 5 ثوان!


بينما المدة الزمنية لإطلاق صواريخ توماهوك الأمريكية تقارب 15 ثانية!



تنويه:
حساب المدة الزمنية هي حسابات تقريبية بالإعتماد على المقاطع المرئية،
مع التنويه
ربما تكون بعض هذه المقاطع تمت عليها عمليات تسريع!

 
علي حسب
روسيا بسبب اقتصادها على الاغلب بتتجه للبارد لانه ارخص
امريكا بتعمل الحل المثالي وميهمهمش التكلفة
الاطلاق البارد على الغواصات والسفن لان هيسمحلهم باطلاق صواريخ مش هيقدروا يطلقوها بالساخن
وعلى النووى فى الصوامع الارضية فيستخدموا الساخن لان كل ما قلت اجزاء اى سيستم زادت اعتماديتة
 
عودة
أعلى