تركيا تمنح الجنسية لزكريا نجيب ناشط حماس البارز الذي أشرف على محاولة لاغتيال رئيس بلدية القدس المحتلة

القرقاشي

عضو مميز
إنضم
16 سبتمبر 2019
المشاركات
3,103
التفاعل
7,501 127 0
الدولة
Algeria
علمت صحيفة التلغراف أن تركيا تمنح الجنسية لنشطاء كبار في خلية تابعة لحماس ، مما أثار مخاوف من أن المجموعة الفلسطينية ستتمتع بحرية أكبر في التخطيط لشن هجمات على مواطنين إسرائيليين في جميع أنحاء العالم.

تظهر أوراق الهوية التركية التي اطلعت عليها التلغراف أن واحدًا على الأقل من 12 من كبار أعضاء حماس ، الذين يستخدمون البلاد كقاعدة للعمليات ، قد حصل على الجنسية التركية ورقم هوية مكون من 11 رقمًا.

وبحسب مصدر رفيع ، فقد حصل سبعة من العناصر الـ 12 على الجنسية التركية ، بالإضافة إلى جوازات سفر ، فيما يجري الخمسة الآخرون عملية استلامهم. في بعض الحالات ، يعيش النشطاء بأسماء مستعارة تركية.

ومع ذلك ، تصر تركيا على أن الجماعة هي حركة سياسية شرعية تم انتخابها ديمقراطيا في غزة.

وزعم مصدر رفيع في المنطقة أن النشطاء ليسوا جنود ولكنهم من كبار نشطاء حماس خارج غزة. [إنهم] يقومون بجمع الأموال وتوجيه النشطاء لتنفيذ هجمات في الوقت الحاضر.

وزعم المصدر أن "الحكومة التركية رضخت لضغوط حماس لمنح الجنسية لعملائها ، وبالتالي السماح لهم بالسفر بحرية أكبر ، مما يعرض للخطر الدول الأخرى التي صنفت حماس على أنها جماعة إرهابية".

عندما اتصلت صحيفة التلغراف بشأن هذه المزاعم ، رفض متحدث باسم الحكومة التركية التعليق على ما وصفته بأنه مزاعم لا أساس لها ضد تركيا من قبل حكومة أجنبية.

ونفى مسؤول كبير في حماس هذه المزاعم ، وأصر على أن أعضاء الحركة لا يعملون خارج الأراضي الفلسطينية وليس لهم أي دور في النشاط الإرهابي.

من المرجح أن يثير هذا الكشف قلق الحكومة الإسرائيلية ، حيث حذرت الأول أنقرة مرارًا من أنشطة حماس على الأراضي التركية.

يحق لحاملي جوازات السفر التركية السفر بدون تأشيرة إلى اليابان وكوريا الجنوبية وسنغافورة من بين دول أخرى.

يأتي ذلك بعد أن كشف تحقيق أجرته صحيفة التلغراف عن أن تركيا تستضيف بعض كبار الشخصيات في حركة حماس وتسمح لهم بالتخطيط لهجمات من اسطنبول ، بما في ذلك مؤامرة اغتيال رئيس بلدية القدس. نفت تركيا أنها سمحت لأعضاء حماس بالتخطيط لهجمات في أراضيها.

يزور إسماعيل هنية ، زعيم حماس ، تركيا حاليًا ، حيث من المقرر أن يعقد سلسلة من الاجتماعات مع كبار الشخصيات - من المحتمل أن يكون من بينهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

التقى الرجلان في ديسمبر الماضي في اسطنبول ووقفوا لالتقاط صورة. قال السيد أردوغان في ذلك الوقت: "سنواصل دعم إخواننا في فلسطين".

ومن بين أولئك الذين يُفهم أنهم حصلوا على الجنسية التركية زكريا نجيب ، ناشط حماس البارز الذي أشرف على محاولة لاغتيال رئيس بلدية القدس ، بالإضافة إلى شخصيات عامة إسرائيلية أخرى.

كما قيل إن جهاد يعمور وهشام حجاز ، وهما مسؤولان كبيران آخران في حماس ، حصلا على الجنسية التركية وجوازات السفر.

في بعض الحالات ، تم منح الجنسية لعائلات النشطاء. وقالت المصادر إن النشطاء يعتبرون "نشطين" وليسوا متقاعدين ، ويعملون على جمع الأموال لحركة حماس وقيادة عملياتها.

تم إطلاق سراح جميع النشطاء الـ 12 تقريبًا وترحيلهم من إسرائيل بموجب صفقة شاليط لعام 2011 ، حيث تم إطلاق سراح 1027 أسيرًا معظمهم من الفلسطينيين مقابل جندي إسرائيلي.

حذرت إسرائيل تركيا مرارًا من أن حماس تستخدم أراضيها للتخطيط لهجمات ، لكن أنقرة لم تتخذ أي إجراء ، مما أثار اتهامات بأن السيد أردوغان يغض الطرف عن النشاط الإرهابي. نفت تركيا أنها تغض الطرف عن الإرهاب.

أدى الدعم التركي لحماس إلى توتر العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل ، التي حذرت مؤخرًا من أنها "قلقة للغاية" بشأن المجموعة العاملة في تركيا.

هذا يزيد الكشف عن مخاوف الحلفاء الغربيين بشأن تركيا ، وهي عضو في الناتو لكنها تعرضت لانتقادات شديدة لشرائها نظام صواريخ إس -400 من روسيا.


 
المشكلة انه زكريا نجيب رجل سياسي في الحركة ولا علاقة له بالعمل العسكري أبداً ! و بقولولك خطط ههههههههه
 
قسم الأخبار العسكرية أخي الكريم
وليس دائرة الهجرة والجنسية ...

أرحمونا من المحتوى الغير مفيد .
 
عودة
أعلى