"التعاون الخليجي" يطالب مجلس الأمن بتمديد حظر السلاح الإيراني

GSN 

سبحان الخالق العظيم
صقور الدفاع
إنضم
23 سبتمبر 2011
المشاركات
24,802
التفاعل
90,825 475 3
الدولة
Saudi Arabia
الأمين العام: طهران لم تلتزم بالامتناع والكف عن التدخل المسلح في دول الجوار


بعث الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، نايف الحجرف، الأحد، برسالة إلى مجلس الأمن الدولي للمطالبة بتمديد أحكام ملحق قرار مجلس الأمن رقم 2231 بشأن تقييد نقل الأسلحة التقليدية من وإلى إيران والذي سينتهي في 18 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل.

وتعد رسالة الأمين العام لدول مجلس التعاون الخليجي ليست الأولى من نوعها، إذا سبقتها تحركات للمبعوث الأميركي السابق لإيران برايان هوك الذي اعتبر في تصريحات صحافية سابقة أن رفع الحظر لن يؤدي إلّا إلى "تشجيع إيران وتقوية شوكتها"، مردفاً "وسيفضي إلى مزيد من عدم الاستقرار ويطلق شرارة سباق تسلّح في منطقة الشرق الأوسط".

وأوضح الأمين العام للمجلس "أنه نظراً إلى استمرار إيران في نشر الأسلحة في المنطقة، وحيث إن إيران لم تلتزم ومنذ صدور قرار مجلس الأمن رقم 2231 عام 2015 بالامتناع والكف عن التدخل المسلح في دول الجوار، مباشرة وعن طريق المنظمات والحركات التي تقوم بتسليحها وتدريبها، مما يجعل من غير الملائم رفع القيود عن توريد الأسلحة من وإلى إيران إلى أن تتخلى إيران عن أنشطتها المزعزعة للاستقرار في المنطقة وتتوقف عن تزويد التنظيمات بالسلاح، الأمر الذي يحتم ضرورة تمديد أحكام ملحق القرار رقم 2231 وما يمثله ذلك من ضمان وصون لأمن واستقرار المنطقة والعالم.

تحذير إيراني

من جانبها حذرت إيران في مايو (أيار) الماضي وعلى لسان رئيسها حسن روحاني من ما وصفتها بـ "عواقب وخيمة" إذا وافق مجلس الأمن تحت أي عنوان، وبأي آلية وطريقة، على خطة الولايات المتحدة بتمديد حظر على التجارة الإيرانية في الأسلحة التقليدية، والذي من المقرر أن ترفعه الأمم المتحدة في أكتوبر المقبل، وفقاً للقرار 2231.

وعلى الصعيد ذاته، اتهم الرئيس الإيراني في اجتماع وزاري، عقد في السادس من مايو الماضي، الولايات المتحدة بالسعي لجر بلاده إلى الانسحاب من الاتفاق النووي، عبر انسحابها بهدف نقل ملفها إلى مجلس الأمن.

وتابع أن "الولايات المتحدة تشعر أننا سنحقق نصراً في الشهور المقبلة برفع كل العقوبات عن الأسلحة، وفقاً لوكالة الأنباء الفرنسية.

واعتبر "إذا أعيد فرض هذا الحظر في أي وقت، فإنهم يعرفون جيداً ما هي العواقب الوخيمة التي تنتظرهم إذا ارتكبوا مثل هذا الخطأ".

تعديل سلوك إيران

وفي السياق ذاته، أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، الأربعاء الماضي، أن الولايات المتحدة ستقدم هذا الأسبوع مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي، لتمديد حظر الأسلحة على إيران، رغم معارضة روسيا والصين.

وأضاف "أن إدارة الرئيس الأميركي ستعمل على ضمان تمديد حظر السلاح على إيران"، مشدداً في الوقت ذاته أنه "واثق" بنجاح الجهود المبذولة في هذا الشأن.

وكان المبعوث الأميركي السابق لإيران، قد أكد أن رفع الحظر سيجعل طهران تُحدّث أسلحتها الموجودة، وتحصل على أسلحة جديدة وحساسة قد تصدّرها إلى أذرعها في المنطقة.

وأكد هوك في مؤتمر صحافي عقد بالرياض في 30 يونيو (تموز) الماضي "أن الولايات المتحدة ستضمن عدم حدوث ذلك حتى تغير إيران طريقتها، وتضمن عدم استهدافها لجيرانها، وإيقاف الهجمات التي تشنها في المنطقة"، مشدداً على أنّ فشل هذا الحظر سيؤدي إلى انعدام الاستقرار وزيادة العنف.

وأضاف "هذه ليست نتيجة يمكن لمجلس الأمن الدولي أن يقبلها. تفويض المجلس واضح ويتلخّص في الحفاظ على السلم والأمن الدوليين".
 
بومبيو: امتلاك إيران نظام تسليح صيني يعرض المنطقة للخطر
الولايات المتحدة ستقدم هذا الأسبوع مشروع قرار لمجلس الأمن لتمديد حظر الأسلحة على طهران


وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو يعقد مؤتمراً صحافياً في وزارة الخارجية بواشنطن (أ ف ب)
أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الأحد التاسع من أغسطس (آب)، أن إيران تظلّ أكبر دولة راعية للإرهاب في العالم، مشيراً إلى أن "حصولها على أنظمة التسلح من الحزب الشيوعي الصيني يهدّد المنطقة".
وأضاف أن دخول الصين إلى إيران سيزعزع استقرار الشرق الأوسط.
والأربعاء الماضي، أعلن بومبيو، أن الولايات المتحدة ستقدم هذا الأسبوع مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي، لتمديد حظر الأسلحة على إيران، على الرغم من معارضة روسيا والصين.
إيران ترعى الإرهاب
وأردف أن إدارة الرئيس دونالد ترمب ستعمل "بوسيلة أو أخرى على ضمان تمديد حظر السلاح على طهران"، مشدّداً على أنه "واثق" بنجاح الجهود المبذولة في هذا الشأن.
كما أكد المبعوث الأميركي الخاص السابق لإيران بريان هوك، أن ترمب قالها بوضوح، "إيران لن تحصل على سلاح نووي".
وشدّد هوك في تصريحات سابقة على أن "عدم تسليح إيران يسهم في جلب الاستقرار للشرق الأوسط"، مذكّراً بأن "طهران ترعى الإرهاب". وفي هذا السياق، أضاف "منع تسلّح إيران يحول دون مهاجمة جيرانها عبر وكلائها".
العقوبات الأميركية
وخيّر هوك طهران بين التفاوض أو مواجهة الانهيار الاقتصادي، مضيفاً "سنستمر في سياسة الضغط الاقتصادي والعزلة السياسية ضدها. الولايات المتحدة مستعدة لأسوأ السيناريوهات مع طهران". وقال إنّ "النظام الإيراني ينفق عائدات النفط في تمويل الإرهاب".
يُشار إلى أن السلطات في إيران وتزامناً مع تفشّي فيروس كورونا، طالبت برفع العقوبات الأميركية.
 
عمان وقطر وش وضعكم
مره معنا وعشره علينا
المشكله الان ماهو موقفكم من ايران بعد هذا الييان المشترك
معناته حتى ايران مفترض لاتثق فيكم
الجمباز السياسي والتلون الكذاب الخادع يفقدك المصداقيه وصدق التعامل مع الاخرين
ياكسنجر ظفار
اقول بس
 
هذا ماننتظره لنشمة بجماعة ايران واذرعها 😁 عقبال الترك

كما ان الحظر للفتره الاخرى سيكون عقاب على اعتداء بقيق التي خسايره لاتساوي الخساير الايرانيه في السنوات القادمه مابعد الحظر عندها سيعلم الفرس ان تكلفة العنتريات في الخليج مكلفه جدا فلا يجرؤن عليها

ايضا خروج العراق من المظله الايرانيه فوق العقوبات مجزره اقتصاديه لايران

ونأمل اذا انغلب ترامب لا يأتي اوباش الديمغراطيه ويلغون العقوبات من طرفهم
 
السعودية والبحرين اللي شادين حيلهم
ضد ايران بالمجلس

الباقي سوالف
 
السعودية والبحرين اللي شادين حيلهم
ضد ايران بالمجلس

الباقي سوالف
الاهم هو البيان المشترك
دليل ان التوجه واحد وهذا شي ايجابي
بغض النظر عن الامور الاخرى
تكتل جيد في الامم المتحده
 
سيتم رفع الحظر ..
عليكم البحث عّن وسائل اخري ..
الحل هو الاستفزار الإيرانيين حتي يقوموا برد فعل غبي او الضغط علي داعمي إيران لجعلهم يوافقون علي القرار السؤال هو كيف يحدث هذا ؟
 
اما استمرار الحظر على إيران
واما سباق تسلح لن يستثني سلاح مهما كان ممنوعا
 
سيتم رفع الحظر ..
عليكم البحث عّن وسائل اخري ..
IMG_٢٠٢٠٠٤٢٠_٠٨٢٨٢٩.jpg
 
القلق من الفيتو الصيني والروسي لاي مشروع قرار في مجلس الامن
 
الحل هو الاستفزار الإيرانيين حتي يقوموا برد فعل غبي او الضغط علي داعمي إيران لجعلهم يوافقون علي القرار السؤال هو كيف يحدث هذا ؟
الإيرانيين ليسوا بهذا القدر من السذاجه ليدخلوا فى نزاع قد يضرهم (بالوقت الحالي) .. المنطقة مقبله علي سباق تسلح
 
الإيرانيين ليسوا بهذا القدر من السذاجه ليدخلوا فى نزاع قد يضرهم (بالوقت الحالي) .. المنطقة مقبله علي سباق تسلح
🌝 لو مس النزاع داخلهم (البلوش) راح تحلو دوليا
 
في نظري الروس مضمون جانبهم السبب 🌝 انها تريد شوت ايران من سوريا والعراق وهذا يتطلب تضحيه ايرانيه واذا لم يكن هناك صفقه لماذا ترفض روسيا الحظر على ايران التي لو تسلحت ستستقوي في سوريا والعراق بسلاح روسي او صيني

اما الصين مصالحها معا السعوديه اكبر من ايران
 
عودة
أعلى