لما لم تطبق الولايات المتحدة قانون CAATSA على مصر بسبب SU-35SE؟ وهل تفعل دول اخرى نفس الامر؟

مصر رُمانة الميزان في المنطقه وحليف أمريكا ودوله لايمكن المغامره بفقدانها والدخول في خصومه معها بسبب إرتباطها بالكثير من الملفات المهمه في الشرق الأوسط وتقريباً يوجد تطابق في وجهات النظر في كل المواضيع معادا المشكله السوريه وايضاً الولايات المتحدة تمنع عن مصر بيع و تطوير أسلحه نوعيه للحفاظ على تفوق الصهاينه النوعي على كل جيرانها وأولهم مصر ولذا تعلم أمريكا أنه يجب إعطاء مصر متنفس للتسليح بما لايخل بموازين القوى بشكل يهدد الكيان الصهيوني
 
هيعملوا مش واخدين بالهم...

مبروك مقدما للإمارات على الاف ٣٥، متشوق لرؤيتها في المناورات مع السو ٣٥

زي ما الاخوة في المملكة السعودية أطلعونا على الاف ١٥ اظن ان الأخوة في الامارات هيعملوا نفس الشئ في الاف ٣٥
 
طب ايه وسائل الاعلام الاجنبية اكدت استلام مصر للسوخوي..فين كاتسا؟

امريكا:


1614941123941.jpeg
 
مصر رُمانة الميزان في المنطقه وحليف أمريكا ودوله لايمكن المغامره بفقدانها والدخول في خصومه معها بسبب إرتباطها بالكثير من الملفات المهمه في الشرق الأوسط وتقريباً يوجد تطابق في وجهات النظر في كل المواضيع معادا المشكله السوريه وايضاً الولايات المتحدة تمنع عن مصر بيع و تطوير أسلحه نوعيه للحفاظ على تفوق الصهاينه النوعي على كل جيرانها وأولهم مصر ولذا تعلم أمريكا أنه يجب إعطاء مصر متنفس للتسليح بما لايخل بموازين القوى بشكل يهدد الكيان الصهيوني

مصر فوق اى عقوبات
السيسى اقوى رجل فى المنطقة و الجميع يهابة .
ومصر مرتبطة باتفاقية سلام هى الاهم فى الكوكب و اذا حاول بايدن فرض عقوبات على مصر ستجد اسرائيل تقف لة .
الادارة الامريكية لا تريد ايران اخرى فى المنطقة.
 
مصر تمضي قدما في شراء أسلحة روسية رغم التحذيرات الأمريكية
أفادت وسائل إعلام روسية أن مصر تسلمت خمس طائرات مقاتلة متطورة من طراز Sukhoi Su-35 رغم تهديدات الولايات المتحدة بفرض عقوبات على القاهرة بسبب الصفقة الروسية.


3 مارس 2021

القاهرة - أعلنت روسيا رسميًا في 25 فبراير أن مصر قد استلمت خمس طائرات مقاتلة من طراز Sukhoi Su-35. ذكرت وكالة الإعلام الروسية الرسمية لمنطقة خاباروفسك كراي أن أهم إنجاز للمصنع العسكري في المنطقة كان تسليم خمس طائرات مقاتلة من طراز Su-35 إلى مصر من أصل 24 طائرة تم الاتفاق عليها رغم تفشي جائحة كوفيد -19.

في 23 يوليو 2020 ، التقط الصحفي أندريه نيمان الصور الأولى للطائرات المقاتلة المصرية الجديدة Su-35SE عندما وصلت خمس طائرات مقاتلة ، تمثل الدفعة الأولى من صفقة أسلحة مصرية روسية ، إلى مدينة نوفوسيبيرسك الروسية. للتزود بالوقود ، وفقًا لـ The Drive.

في حديثه في معرض دبي للطيران في 18 نوفمبر 2019 ، قال آر. كلارك كوبر ، مساعد وزيرة الخارجية للشؤون السياسية والعسكرية آنذاك ، إن حكومة الولايات المتحدة ، ممثلة بوزير الخارجية آنذاك مايك بومبيو ووزير الدفاع آنذاك مارك. أرسل إسبر خطابًا رسميًا إلى مصر يحذرها فيه من عقوبات محتملة إذا مضت قدمًا في خططها لشراء طائرات روسية.

وقال كوبر إن مصر تدرك المخاطر التي قد تتعرض لها من خلال شراء طائرات روسية لأن هذا يعرضها لعقوبات أمريكية محتملة ويهدد مشترياتها المستقبلية من المعدات الأمريكية ، مشيرًا إلى أن بومبيو وإسبر شددا على أن "أي صفقة أسلحة جديدة كبيرة مع روسيا ستعقد الولايات المتحدة المساعدة الدفاعية والأمنية لمصر ".

وجّه إسبر وبومبيو رسالتهما إلى وزير الدفاع المصري محمد أحمد زكي. في غضون ذلك ، حذرت واشنطن قائد القوات الجوية المصرية ، الفريق محمد عباس ، من عواقب صفقة الأسلحة الروسية ، وطالبت القاهرة بمراجعة علاقاتها العسكرية والاستخباراتية مع روسيا.

لا تفوت قصة أخرى
سجل للحصول على اخر اخبارنا

أدخل عنوان البريد الالكتروني
اشتراك
قال اللواء خالد عكاشة ، مدير المركز المصري للدراسات الإستراتيجية ، لـ "المونيتور" إنه بعد نجاح مصر في شراء 24 طائرة رافال من فرنسا في فبراير 2015 ، طلبت القاهرة مقاتلة سوخوي 35 المحدثة حتى تتمكن من تنويع أسلحتها. مصادر خاصة لسلاحها الجوي ، وعدم الاعتماد على السلاح الأمريكي فقط.

وقال إن الولايات المتحدة زودت إسرائيل بطائرات مقاتلة من الجيل الخامس إف -35 ، وبالتالي ضمنت واشنطن التفوق العسكري لتل أبيب وسيادتها على المنطقة بهذا النوع من الطائرات. وأضاف أن الاستحواذ على هذا النوع من الطائرات قد يهدد ميزان القوى في الشرق الأوسط ، خاصة بعد أن رفضت الولايات المتحدة بيع طائرات مقاتلة من طراز F-35 لمصر في نفس الوقت.

وشدد عكاشة على أن الهدف الأساسي لمصر من الحصول على طائرات سوخوي 35 هو أن يكون هذا النوع من الطائرات يضاهي الطائرات الحربية الإسرائيلية والأمريكية ، وبالتالي يضمن الجيش المصري التفوق في الأجواء الإقليمية. ولهذا عارضت الولايات المتحدة بشدة هذه الصفقة وهددت بفرض عقوبات على مصر.

وأكد عكاشة أن مصر لها الحق الكامل في تنويع مصادر أسلحتها دون الاعتماد على الولايات المتحدة وحدها ، رافضًا التهديدات الأمريكية بوقف المساعدات العسكرية لأن لمصر الحق في اتخاذ قرارات مستقلة. وأضاف أن القاهرة تسلمت بالفعل 40 مروحية هجومية روسية من طراز Ka-52 في نوفمبر 2019 ، وهو ما قد يثير غضب الولايات المتحدة ، حيث تصر مصر على إتمام صفقاتها العسكرية مع روسيا دون الخضوع لإملاءات وتهديدات الولايات المتحدة.

في 23 فبراير ، أعرب وزير الخارجية الأمريكي ، أنطوني بلينكين ، لنظيره المصري سامح شكري ، عن قلقه بشأن شراء مصر لطائرة سوخوي الروسية 35 طائرة. وكانت إدارة دونالد ترامب السابقة قد حذرت سابقًا من هذه الصفقة ، قائلة إنها ستعرض القاهرة لخطر العقوبات الأمريكية بموجب قانون مكافحة أعداء أمريكا من خلال العقوبات. كما أعرب بلينكن عن قلقه إزاء أوضاع حقوق الإنسان في مصر ، مؤكداً أنها ستكون محورية في العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة ومصر.

قال عمار علي حسن ، أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة ، لـ "المونيتور" إن العلاقات الأمريكية المصرية مرت بمراحل وتوترات عديدة في السنوات الأخيرة ، لدرجة أن المساعدات الأمريكية لمصر توقفت عام 2013 عندما كان الرئيس السابق محمد مرسي. أطيح به وشنت حملة قمع على أنصار الإخوان المسلمين.

وأضاف: "حتى بعد استئناف المساعدات [عام 2015] ، ظلت العلاقات بين البلدين غير مستقرة. اعتمدت مصر بشدة على الولايات المتحدة لتأمين الأسلحة ، لكن [بعد قطع المساعدات] ، أدركت القاهرة أهمية عدم الاعتماد على واشنطن وحدها. إلى جانب ذلك ، رفضت الولايات المتحدة تزويد مصر بطائرات إف -35 التي قدمتها لإسرائيل لضمان تفوقها العسكري ".

 
مصر ترفق طائرات رافال مع طائرات من طراز SU-35s ؛ تدعي يمكن للطائرات الروسية فقط أن تضاهي طائرات الحرب الأمريكية / الإسرائيلية

6 أغسطس 2020
بعد شراء 24 طائرة مقاتلة من طراز رافال من فرنسا ، تلقت مصر الطلب الأول من مقاتلات Sukhoi Su-35 الروسية. وفقًا للتقارير ، كان الهدف الرئيسي لمصر للحصول على طائرات Su-35 على طائرات رافال هو أن الطائرات الروسية ذات الوزن الثقيل يمكن أن تتفوق على الطائرات الحربية الإسرائيلية والأمريكية في منطقة الشرق الأوسط.

وبحسب موقع روسيا اليوم ، فإن "المصادر أشارت إلى أن هذه الطائرات المقاتلة الثقيلة وبعيدة المدى ستمنح الجيش المصري التفوق في سماء المنطقة ، ولهذا عارضت الولايات المتحدة بشدة".

كما ذكرت في وقت سابق من قبل EurAsian Times ، على الرغم من التفاخر بالقدرات المذهلة ، لم تجد الطائرات الفرنسية الأصل العديد من المشترين. كانت مصر أول عقد خارجي لطائرات رافال ، بعد 14 عامًا من دخولها الخدمة في فرنسا.

بخلاف فرنسا ومصر ، تستخدم الهند وقطر فقط طائرات رافال وهذا أيضًا بأعداد محدودة جدًا. السقف العملي لرافال أقل من J-16s وحتى في الدفع بالمحرك ، فإن المقاتلات الصينية J-16 و Su-35 الروسية أفضل بكثير من الطائرات المقاتلة الفرنسية.

في العام الماضي ، وقعت مصر صفقة بقيمة 2 مليار دولار لشراء 24 طائرة مقاتلة روسية الصنع من طراز Su-35. بعد استلام 24 طائرة رافال ، استلمت مصر الآن الروسية سوخوي Su-35 ، وهي الأولى لمصر.

تستطيع مقاتلات Sukhoi Su-35 أن تصل سرعتها إلى 2800 كيلومتر في الساعة على ارتفاع 11 كيلومترًا ، ويصل مداها إلى 4500 كيلومتر. مع خزانات الوقود الخارجية المضافة ، ستسمح للمقاتلين بالسفر لمسافات أبعد دون الحاجة إلى التزود بالوقود.

قدراتها على التزود بالوقود أثناء الطيران تجعلها قادرة على المنافسة مع الطائرات المقاتلة الأمريكية من طراز F-35. يُنظر إليه على أنه البديل النهائي للمقاتل الروسي الكبير الذي يشار إليه أحيانًا باسم "سوبر فلانكر". تتميز Su-35 بمحركات توجيهية ومجموعة مهام جديدة تمامًا ، بما في ذلك رادار Tikhomirov NIIP N135 Irbis Passive Electronically Scanned Array (PESA) وقمرة القيادة "الزجاجية".

قال اللواء نصر سالم ، الرئيس السابق لقسم الاستطلاع بالجيش المصري وأستاذ الدراسات الاستراتيجية في أكاديمية ناصر العسكرية العليا ، إن اقتناء مصر لمقاتلات Su-35 ، إلى جانب MiG-29Ms و Rafale Fighter و F-16. الصقور ، ستكفل المراقبة الجوية لحماية المصالح المصرية.

ومع ذلك ، فإن التهديد الأمريكي بفرض عقوبات يلوح في الأفق الآن على مصر. واعترضت واشنطن على هذه الصفقة العام الماضي عندما حث وزير الخارجية مايك بومبيو ووزير الدفاع مارك إسبر وزير الدفاع المصري على إلغاء الصفقة. وحذروا من فرض عقوبات بموجب قانون مكافحة خصوم أمريكا من خلال قانون العقوبات (CAATSA).

يعتقد الخبراء أن شراء مصر قد يكون بهدف تنويع المعروض منها. لطالما اعتمدت مصر على الولايات المتحدة لمعداتها العسكرية. تلقت مصر مليار دولار من المساعدات الأمريكية السنوية التي تلزم إلى حد كبير إنفاقها على المعدات الأمريكية.

ومع ذلك ، تم تعليق مساعدة واشنطن لمصر بشكل متقطع عندما أطاح الجيش بالرئيس المنتخب ديمقراطيا محمد مرسي في عام 2013 وشن حملة على مؤيدي الإخوان المسلمين.

حتى بعد استعادة المساعدات ، توترت العلاقات بين البلدين. قال أنتوني كوردسمان ، رئيس قسم الإستراتيجية: "لقد كانت مصر معتمدة جدًا على الولايات المتحدة لدرجة أنها بدأت في محاولة إيجاد نوع من الترتيبات الطارئة بحيث لا يمكن دعمها بضغط الكونجرس لتغيير سياساتها بشأن التعامل مع المنشقين". في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية.

كما ردد سالم نفس المشاعر التي تشكك في الولايات المتحدة. "لماذا لا تزود الولايات المتحدة مصر بمقاتلات F-35 التي زودتها لإسرائيل لأنها تعترض على صفقة المقاتلات الروسية Su-35؟" وتساءل ، مضيفًا أن الجيش المصري يسعى لشراء معدات مماثلة لتلك التي تمتلكها إسرائيل.

 
طب ايه وسائل الاعلام الاجنبية اكدت استلام مصر للسوخوي..فين كاتسا؟

امريكا:


مشاهدة المرفق 360638

وتبقى مصر الدولة الوحيدة التى كسرت قواعد اللعبة
و الله يا مصريين لا تعرفون قيمة بلدكم
وقيمة رايسكم المنتصر الامام المتغلب قاهر تجار الدين
الرئيس عبد الفتاح السيسى حفظة الله
انا بقترح نحط صورتة على الجنية بدل العظيم رمسيس لانة لا يقل اهمية عنة .
 
ما احنا طلبنا منهم F 35 و رفضوا و طلبنا اسلحة متطورة تلكاوا و لغاية النهارده لم ناخذ شىء الا اليسير ...امريكا لا يهمها الا اسرائيل فقط و هى عارفة كويس ان مصر الوحيدة فى المنطقة اللى تقدر تبهدل اسرائيل و مصر ما بنتقولش عندها اسلحة ايه و تتبع سياسة تنويع مصادر السلاح بعد ما " اوباما " وقف تسليم طائرات و ذخيرة لمصر بعد الاطاحة بحكم الاخوان المسلمين بعد ثورة شعبية نزل فيه اكثر من 30 مليون مصرى فى كل مدن و قرى و نجوع مصر ووصفوة ساعتها " بالانقلاب العسكرى " و منيومها لن نسلم ذقننا لاحد و المتغطى بامريكا عريان فعلا و عمرها ما حتنصف حد على حساب اسرائيل يبقى من حقنا ندور على التلسيح اللى يناسبنا و اهو الحمد لله التصنيف العسكرى لمصر متقدم و الاستراتيجية العسكرية لمصر دفاعية مش هجومية الا اذا اضطرت الظروف التدخل العسكرى و ربنا يستر و ظز فى قانون CATSA بتاعهم همم محتاجين لنا بنفس القدر اللى احنا مش عايزين مشاكل مع حد .
 
وتبقى مصر الدولة الوحيدة التى كسرت قواعد اللعبة
و الله يا مصريين لا تعرفون قيمة بلدكم
وقيمة رايسكم المنتصر الامام المتغلب قاهر تجار الدين
الرئيس عبد الفتاح السيسى حفظة الله
انا بقترح نحط صورتة على الجنية بدل العظيم رمسيس لانة لا يقل اهمية عنة .
مش اوى كده مصر دائما فيها رجال
 
الناس بتتكلم عن قناة السويس كأنها بركة او نهر اى حد عاوز يعدى منه غصب عن مصر هيعرف يعدى بسهولة التجهيزات الى تحت قناة السويس ومش هتكلم عنها كتير متطورة جدا" ومتعددة لو مصر قررت تمنع سفينه يبقا ابن امه يعدى ودى حاجات جزء منها معلن والدول دى تعرفة كويس قناة السويس مجهزة كويس جدا" لسيناريوهات زى دى يعنى القناة حصن لمصر القناة مجهزة انها ممكن تبيد بالمعنى الفعلى والحرفى اى سفن جواها فى حال رفضت الدولة المصرية عبور سفن الدولة دى لو كنا فى حالة حرب القناة تعرف تحمى نفسها بدون تدخل الجيش المصرى حتى اتعلمنا الدرس ده قبل حرب اكتوبر بس هيا مش هتوصل لحرب مع امريكا على شوية طيرات امريكا مش غبيه زى بعض المروجين للسيناريو ده ان لو اشتريتو الطيارات امريكا هتحاربكم ليه يعم خلى أمنياتك لنفسك 🤣
 
التعديل الأخير:

عشان شكلك متعرفش الي حصل كويس وبتهبد كالعاده كل ما في الموضوع سفينتين من الاسطول السادس حاولت دخول الحدود البحريه المصريه وتم تحذيرها بزوارق الدوريه الصاروخيه اكتوبر وطيران من 2 ميج ٢١ كان بمهمه دوريه روتينيه مع الدعم بمقاتلتين أخريين والتحذير كان نص التحذير أنهم بمنطقه الغام بحريه وطلبوا منهم عدم التقدم حتي لا يتم الاصابه من الألغام ورجعت مره اخري هي دي الروايه الرسميه حتي الان وحدث ا عتراص مره اخري بمكان اخر بالغواصات
 
عشان شكلك متعرفش الي حصل كويس وبتهبد كالعاده كل ما في الموضوع سفينتين من الاسطول السادس حاولت دخول الحدود البحريه المصريه وتم تحذيرها بزوارق الدوريه الصاروخيه اكتوبر وطيران من 2 ميج ٢١ كان بمهمه دوريه روتينيه مع الدعم بمقاتلتين أخريين والتحذير كان نص التحذير أنهم بمنطقه الغام بحريه وطلبوا منهم عدم التقدم حتي لا يتم الاصابه من الألغام ورجعت مره اخري هي دي الروايه الرسميه حتي الان وحدث ا عتراص مره اخري بمكان اخر بالغواصات
 
عودة
أعلى