ترامب يتجاوز معاهدة الحد من الأسلحة لبيع المزيد من الطائرات المسيرة بدون طيار

هل نري المسيرات الامريكية المسلحة في الشرق الاوسط قريبا ؟


  • مجموع المصوتين
    5
إنضم
2 أبريل 2017
المشاركات
3,119
التفاعل
7,885 22 0
الدولة
Egypt
واشنطن..سحر زهران
أكد كلارك كوبر ، مساعد وزير الخارجية للشؤون السياسية والعسكرية في تصريحات صحفية يوم الجمعة بأن الرئيس ترامب وقع هذا الأسبوع على إجراء يسمح لمقاولي الدفاع الأمريكيين بتجاوز معاهدة أسلحة عمرها 33 عامًا وبيع المزيد من الطائرات المسيرة بدون طيار إلى الجيوش الأجنبية.

اختارت إدارة ترامب تجنب جزء واحد من نظام مراقبة تكنولوجيا الصواريخ (MTCR) - وهو اتفاق عام 1987 بين 35 دولة لوقف انتشار الأسلحة النووية - للسماح للشركات الأمريكية ببيع الطائرات بدون طيار إلى الحكومات الأجنبية التي كانت ممنوعة سابقًا من شرائها

وأضاف كوبر بان السياسة الجديدة ستساعد حلفاء الولايات المتحدة وشركائها على تلبية "الأمن القومي والمتطلبات التجارية العاجلة" ،

في غضون ذلك ، ادعى البيت الأبيض في بيان يوم الجمعة أن الاتفاقية عفا عليها الزمن وتعطي "ميزة غير عادلة للدول خارج نظام مراقبة تكنولوجيا القذائف وتضر الصناعة الأمريكية".

حاليًا ، يُسمح فقط لإنجلترا وفرنسا وأستراليا بشراء طائرات بدون طيار مسلحة أكبر من الشركات المصنعة الأمريكية.

بموجب السياسة الجديدة ، لم تعد الطائرات بدون طيار التي تسير بسرعة تقل عن 800 كيلومتر في الساعة خاضعة للقواعد الصارمة للاتفاقية ، مما يفتح باب البيع الدولي لـ MQ-9 Reaper من General Atomics و RQ-4 Global Hawk من شركة Northrop Grumman.

ويقول منتقدو التغيير إن التحول يمكن أن يسبب زيادة خطيرة في الصواريخ البالستية ويدفع الدول الأخرى ، بما في ذلك روسيا ، إلى تقويض الاتفاقات واختيار القواعد لصالحها.

وقال بوب مينينديز العضو المنتدب في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ إن السياسة الجديدة كانت "قرارًا متهورًا" يجعل من المرجح أننا سنصدر بعض أسلحتنا الأكثر فتكًا إلى منتهكي حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم.

وقال مينينديز في بيان إن تجاهل هذه السياسة الآن من المرجح أن يقوض مصداقية وتأثير MTCR بشكل عام ، والذي ينسق أيضًا الضوابط الدولية على بيع ونشر الصواريخ الباليستية والتكنولوجيا الخطيرة في جميع أنحاء العالم.

في غضون ذلك ، ضغطت شركات الدفاع الأمريكية من أجل التغيير ، لأنه سيسمح لها بعرض منتجاتها في الأسواق التي يطالب بها حاليًا المقاولون الصينيون والإسرائيليون ، الذين لا تشارك حكوماتهم في MTCR.

وشدد كوبر على أن القواعد الجديدة لن تسمح "بتسليم أسلحة الدمار الشامل" لأن الأنظمة عالية السرعة بما في ذلك صواريخ كروز ، والمركبات الجوية التي تفوق سرعتها سرعة الصوت ، والمركبات الجوية المقاتلة المتطورة "لا تتأثر بهذه المراجعة".

وقال أيضًا إن مبيعات الطائرات بدون طيار الأمريكية ستظل محتفظًا بها على مستوى عال والمبيعات "كلها تحديدات لكل حالة على حدة بناءً على ليس فقط متطلبات الشريك ولكن أيضًا كيف يتماشى مع المصلحة الأمريكية."

تضيف هذه الخطوة إلى القائمة المتزايدة للمعاهدات أو الصفقات الدولية التي تجاهلتها الولايات المتحدة أو انسحبت منها خلال فترة ترامب ، بما في ذلك معاهدة تحديد الأسلحة بين روسيا والولايات المتحدة المعروفة باسم معاهدة الأجواء المفتوحة ، والقوى النووية متوسطة المدى. المعاهدة واتفاق باريس للمناخ والصفقة النووية الإيرانية.

ولم توافق الإدارة الأمريكية بعد مع روسيا على تجديد معاهدة ستارت الجديدة ، التي من المقرر أن تنتهي في فبراير.




 
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى