(خبر قديم) فرص التصنيع العسكري المصري..

إنضم
9 يونيو 2020
المشاركات
310
التفاعلات
690 3 0
الدولة
Egypt
#سلسة_فرص_التصنيع_العسكرى_المصرى
▪️⁩#سلاح_المقاتلات_الخفيفة
▪️⁩إن الصناعة العسكرية المصرية قامت بسعي حثيث وراء نقل التكنولوجيا من أطراف من خلال الإنتاج المشترك واتفاقيات التصنيع المرخصة إما مباشرة من شركات الدفاع الأجنبية أو من خلال شركات أجنبية وسيطة مورِّدة، وذلك منذ أوائل العقد الأول من القرن الحالي.
▫️⁩رغم ذلك فإننا مازلنا لم نرى حتى مقاتلة خفيفة. فالحديث عن التصنيع العسكرى طويل ولن ينتهى فالمنتجات المصرية كثيرة والمشاريع المتوقفه أكثر والأسباب أكثر وأكثر والحلول فى المتناول ... والمشاريع التى يمكن للصناعة العسكرية المصرية الأشتراك فيها أو شرائها أكثر وأكثر .

▪️⁩في السيناريوهات التشغيلية الحالية ، لا سيما في تلك التي لديها مستوى تهديد منخفض إلى متوسط كسيناء وتأمين الحدود ، غالبًا ما تُستخدم الطائرات المقاتلة الحديثة والمكلفة من فئة 30/20 طن في مهام ذات تكاليف تشغيل مرتفعة مثل طائرات f16 و رافال وحتي mg 29m2.
▫️⁩بشكل عام ، هذه مهام الدعم الجوي المباشر (CAS) التي يجب إجراؤها في المناطق الحضرية وللحظر الجوي في ساحة المعركة ، وكذلك للأمن الداخلي والشرطة. استطلاع تكتيكي ودعم لعمليات الأفراد في مناطق القتال ، حيث يتم استخدام طائرة منخفضة التكلفة مزودة بالرادار ، وهو أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا ستكون الحماية الذاتية الحديثة والمتقدمة تقنياً ، ورابط البيانات الحديث ، والقدرة الأساسية على الطيران جوًا كافية، وهو ما يلزم القوات الجوية عن البحث عن تصنيع مقاتلة خفيفة لسد إحتياجاته بعدد 150 مقاتلة ..

▪️⁩ اليوم سنتناول مشاريع متاح لمصر الدخول فيهم أو شرائهم بالكامل لتصنيع "طائرة تدريب ومقاتلة خفيفة"
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,1,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

▪️⁩المشروع الأول "المقاتلة الروسية YAKOVLEV YAK 130
▫️⁩طائرة تدريب ومقاتلة روسية خفيفة طورت من طرف مكتب التصميمات الروسي "ياكوفليف" لتعويض طائرات آرو إل-29 دلفين و آرو إل-39 ألباتروس. ⁦
▫️⁩بدأت عمليات تطويرها سنة 1991 وكان أول تحليق لها في 26 أبريل 1996 تعتبر القوات الجوية الروسية أكبر المستخدمين حيث طلبت 62 طائرة في عام 2007 ودخلت الخدمة فعليا فيها سنة 2010.

▫️⁩ياك-130 طائرة للتدريبات المتقدمة يمكنها تحاكي خصائص طائرات الجيل 4+ وطائرات الجيل الخامس كطائرة سوخوي باك-فا50 ، يقول مطوروها ان بإمكانها ان تغطي 80% من برنامج تدريبات الطيارين كما يمكنها ان تنفذ مهمات الاستطلاع أو يكمن تخصيصها لمهمات الدعم والاسناد والقتال الخفيف بفضل قدرتها على حمل ما يقارب 3 طن تشمل أنواعا مختلفة من الصواريخ والقنابل

▪️⁩تصميم المقاتلة
▫️⁩النسخة Yak-130D تمتاز بخفة الوزن و المقدمة أكثر تحوير من نسخ التدريب لتمسح بتزويدها بالرادار و هيكل مدعم وجناحين أخفض .
▫️⁩تصميم الطائرة كلاسيكي من حيث الجناح و الذيل و هندسة قمرة القيادة ،
كما تم تصميمها للقيام بمناورات والطيران من المطارات القصيرة وتم تصميم الهيكل لتحمل 10000 ساعة طيران و 20000 هبوط.

▪️⁩قمرة القيادة
▫️⁩القمرة مجهزة بمقعدين و مكيفة المقاعد ” القاذفة ” من نوع NPO Zvezda K-36LT3.5 zero-zero .
▫️⁩كما يتمتع الطاقم بزاوية رؤية جيدة سواء للمدرب أو المتدرب حيث يمكن للطيار الرؤية على المقدمة بزاوية -16 درجة والطيار الخلفي بزاوية 6-درجات .
▫️⁩كما ان الياك 130 هي اول طائرة روسية مبنية على أساس هندسة الطيران الرقمي، كما ان القمرة كلها من الزجاج وتستطيع العمل في الليل و النهار ومجهزة بثلاث شاشات عرض LCD متعددة المهام 6x8 من البلور السائل.

▪️⁩تجهيزات الرادار
▫️⁩المقاتلة مجهزة برادار بقوة 8-12.5 جيجا هرتز من شركة "NIIP Zhukovsky" وله قدرة تتبع 8 أهداف في نفس الوقت ويشغل 4 أهذاف في نفس الوقت وفي زوايا مختلفة وكذلك تتبع هذفين على الارض في نفس الوقت .
▫️⁩له قدرة على كشف طائرة بحجم 5m² من مسافة 85 كيلو متر و 50 كيلو متر من الخلف، ومسافة الاطباق في حالة التتبع الالي هي 65 كيلو متر ويمكن تجهيز الطائرة بنظام بحث بالاشعة ما تحت الحمراء.

▪️⁩ مواصفات المقاتلة
▫️⁩الطاقم: طياران
▫️⁩الطول: 11.49 م.
▫️⁩مدى الجناح: 9.72 م.
▫️⁩الارتفاع 4.76 م.
▫️⁩مساحة الجناح: 23.52 م2.
▫️⁩وزن الطائرة فارغة: 4,600 كج.
▫️⁩وزن الطائرة محملة: 6,350 كج.
▫️⁩وزن الإقلاع الأقصى: 6,500 كج.
▫️⁩السرعة القصوى: 1,037 كم/ساعة.
▫️⁩مدى الطيران: 2546 كم.
▫️⁩السقف الاقصى للارتفاع 12500 كم.
▫️⁩مدى الطيران 2000 كم.
▫️⁩عدد ساعات الطيران 10000 ساعة
▫️⁩سرعة الارتفاع: 50 م/ث _الوصول لاقصي ارتفاع دقيقة واحدة

▪️⁩تتوفر في الطائرة منظومة تقليد الاستخدام القتالي التي تضمن ما يلي:
▫️⁩ تمثيل المعركة الجوية والبحث عن الاهداف الجوية وتعريفها واكتشافها ومتابعتها واطلاق الصواريخ “جو- جو” ذات رؤوس التوجيه الذاتي الحرارية والتشويش المعادي.
▫️⁩ التعامل مع طائرات اخرى ضمن مجموعة الطائرات ومراكز القيادة الارضية
▫️⁩ تمثيل توجيه الضربات الى الاهداف الارضية مع اطلاق الصواريخ ” جو- ارض” ذات رؤوس التوجيه الذاتي الرادارية والحرارية والليزرية والتلفزيونية والصواريخ غير الموجهة وقصف القنابل ورمي المدافع واطلاق الصواريخ م/ط والتشويش المعادي.

▪️⁩تسليح المقاتلة

▫️⁩المقاتلة يمكن ان تقوم بمختلف المهمات و تحمل الطائرة نقطة تعليق على الهيكل و ثمانية 8 على الجناح.
▫️⁩تزيد قدرة الحمولة على 3.000 كيلو غرام، ويمكن للطائرة حمل خزانات وأسلحة وأجهزة حرب الكترونية، كما يمكن للطائرة أن تحمل تشكيلة كبيرة من الاسلحة الغربية مثل:
▫️⁩صواريخ AIM-9L Sidewinder, Magic 2 ,AGM-65 Maverick.
▫️⁩كما انها تحمل قذائف Vikhr الموجهة بالليزر و R-73 و Kh-25 ML.
▫️⁩يمكن ان تحمل الطائرة قاذفات ” روكيت ” مثل B-8M و B-18 .
▫️⁩وقنابل تزن 50 و 250 كيلو غرام .
▫️⁩مدافع رشاشة من عيار 30 ملم
▫️⁩معدات الحرب الإلكترونية

▪️⁩ثمن المقاتلة مايقارب 15 مليون دولار.
▪️⁩يعيب المقاتلة ضعف التكنولوجيا والأفيونكس ومحدودية أداء المحرك
ولكن يمكن تغير الأفيونكس بآخر متطور من أى دولة آخرى وروسيا حالياً تطور محرك جديد لزويد المقاتله به .
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,2,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

▪️⁩المشروع الثانى "المقاتلة الإيطالية "Fighter Attack (FA) Aermacchi M-346 "

▪️⁩تصميم المقاتلة
▫️⁩تم تصميم M-346FA بشكل مناسب مع مجموعة من الاحتياطيات من الجو إلى الأرض ومن الجو إلى الجو ، ويمكنها بسهولة أداء مهام الدعم أثناء عمليات الاسترداد والبحث والإنقاذ المعقدة للأفراد ، بما في ذلك التضاريس المعاديةو البحث والإنقاذ ، وفي حالة مهام الاستطلاع ، الطائرة شاركة بمهام الاستطلاع التكتيكية في مسارح العمليات المعقدة كأفغانستان والعراق. بالإضافة إلى الدعم السريع والفعال للحماية المدنية في حالة وقوع كارثة طبيعية ، مثل الزلزال الذي ضرب وسط إيطاليا في أغسطس 2016 .

▫️⁩المقاتلة هى إصدارًا جديدًا ذي محركين تم تصميمه وتصنيعه بواسطة قسم طائرات ليوناردو. هذا هو تطور نسخة FT (Fighter Trainer) ، المصممة لتلبية الاحتياجات التشغيلية المتنامية والمتنوعة للقوات الجوية بعد أن أشترت التصميم الأصلي من YAKOVLEV المصمم فى الأساس لطائرة التدريب Yak 130 الروسية .

▫️⁩إن AF هو حل تكتيكي فعال للغاية وفعال من حيث التكلفة لساحة المعركة الحديثة لأنه يوفر للقوات الجوية أقصى درجات الكفاءة مع جميع ميزات Advanced Jet Trainer (AJT) ، بما في ذلك قدرات التدريب المتقدمة.

▪️⁩تم تطوير M-346FA من إصدار التدريب المتقدم AJT من M-346 الموجود بالفعل في القوات الجوية الإيطالية والصهيونية والبولندية والسنغافورية.
▫️⁩مقارنةً بطائرة التدريب ، فإن الميزات الفريدة تتكون من إلكترونيات طيران محسّنة ونقطتين صلبتين إضافيتين بطرف الجناح "سبع نقاط في المجموع" لتوفير صاروخين جوّين مع الحفاظ في الوقت نفسه على القدرة على دور مزدوج ونظام التدريب المتكامل بأكمله متقدمة للغاية.
▫️⁩تم تزويد M-346FA بنظام الدفاع الذاتي DASS _نظام المساعد الدفاعي _والذي يتضمن جهاز استقبال للإنذار بالرادار ، وموزع Chaff and Flare ، ونظام تحذير لمقاربة الصواريخ ، مع ستة أجهزة استشعار ونظام 360 درجة كاملة للحماية ضد أي تهديد صاروخي.
▫️⁩الطائرة قادرة على تبادل جميع البيانات التكتيكية بشكل آمن في الوقت الحقيقي باستخدام رابط بيانات تكتيكية مخصص يتوافق مع معيار حلف الناتو 16 أو معايير أخرى.

▪️⁩قمرة القيادة
▫️⁩القمرة ممتازة منذ أن ولدت M-346 كطائرة تدريب. إنها طائرة ذات مقعدين ، وهي مهمة جدًا في الطيران على ارتفاع منخفض. قد يعمل الطيار الخلفي أيضًا كمشغل لنظام أسلحة أو قد يلعب دورًا أكثر تخصصًا في دور FAC-A "وحدة التحكم المتقدمة المحمولة جواً "
▫️⁩تتضمن واجهة أنظمة متقدمة لتوفير البيانات للطيارين "شاشة متعددة الوظائف - MFD ، وشاشة العرض الأمامية وشاشة الخوذة المثبتة - HMD المؤهلين بالفعل" و HOTAS "نظام حر اليدين" ، وهذا يعني القدرة على التحكم في جميع الأنظمة على الطائرة دون الحاجة إلى ترك اليد أو ذراع الدفع أو شريط التحكم.

▪️⁩تجهيزات الرادار
▪️⁩تمتلك رادار GRIFO-346 متعدد النبضات بمدى أقصى 120كم الذي أنتجته شعبة الأنظمة المحمولة جواً في ليوناردو أحد الأصول الرئيسية
▫️⁩تم تصميم هذا الرادار خصيصًا للطراز M-346FA ، وهو يأتي من عائلة Grifo التي انتج منه أكثر من 450 وحدة بيعت في جميع أنحاء العالم ، وهي تمثل نجاحًا تجاريًا كبيرًا وتأكيد على جودة الرادار وقوته .⁦

▪️⁩مواصفات المقاتلة
▫️⁩مدى الجناح : 9.72 م
▫️⁩الطول : 11.49 م
▫️⁩الارتفاع : 4.98 م
▫️⁩مساحة الجناح : 23.52 متر مربع
▫️⁩الوزن الفارغ : 4،610 كجم
▫️⁩الإقلاع فارغة : 6،700-7،400 كجم
▫️⁩الإقلاع كحد أقصى : 9،500-10،200 كجم
▫️⁩الحمولة القصوى للأسلحة : 2000_ 3،000 كجم
▫️⁩وقود داخلي قابل للاستخدام : 2000 كجم
▫️⁩السرعة القصوى : 975 كم /الساعه
▫️⁩سقف الخدمة 45000 قدم

▪️⁩تكلفة ساعة الطيران من طراز M-346FA أقل بنسبة 80 ٪ من تكلفة طائرة مقاتلة أثقل وأكثر تكلفة تستخدم في مهام الدعم الجوي القريبة.

▪️⁩تسليح المقاتلة
تتجاوز الحمولة الخارجية التي يمكن نقلها 2 طن بالإضافة إلى 138 جالون من كل خزان وقود إضافي موزعين على 7 نقاط تحميل لسلسلة من الذخائر الموجهة غير الموجهة مثل :
▫️⁩ قنابل حرّة من فئة Mk-81 وMk-82 وقنابل موجهة بالليزر (LGB) كالـ”بايفواي 4″ (Paveway IV) الموجهة حالياً من قبل حاضن الاستهدافAN/AAQ-28(V) LITENING .
▫️⁩أما في ما يخص مهام الدفاع عن النفس، فسيتم تزويد الطائرة بصواريج جو-جو قصيرة المدى عاملة بالأشعة تحت الحمراء من نوع Sidewinder
مع صواريخ MARTE-ER بمدى أكبر من 100 كيلو متر من إنتاج العملاق الأوربي MBDA مع إمكانية إدماج صاروخ بريمستون BRIMSTONE البحري من نفس الشركة.
▫️⁩مدافع رشاشة من عيار 20 ملم.

▪️⁩ثمن المقاتلة مايقارب 35 مليون دولار.
▪️⁩لا يعيب المقاتلة سوا إرتفاع سعرها ولكنها بكل الأحوال مقاتلة ممتازة .
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,3,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

▪️⁩ المشروع الثالث " المقاتلة الكورية الجنوبية" KAI T-50 Golden Eagle"

هى أول طائرة تدريب ومقاتلة خفيفه فوق - صوتيه تصنعها شركة Korean Aerospace Industries " KAI" الكوريه الجنوبيه مع شركة Lockheed Martin الامريكيه، بدأ تطوير هذه المقاتله في اواخر عقد التسعينيات من القرن العشرين وكان طيرانها الاول في العام 2002 , ودخلت الخدمه في السلاح الجوي الكوري الجنوبي في العام 2005 ، و تم تطوير الطائره T-50 لاحقا لنسخه للالعاب الجويه ولنسخه قتاليه وسميت T-50B , TA-50 , FA-50 كما ان هنالك نسخه اخرى سميت F-50 وهي نسخه مقاتله متقدمه وهي طور الدراسه والتقييم .
▫️⁩صممت لتكون منصه تدريبيه لمقاتلي مقاتلات KF-16 و F-15 K واستبدال طائرات التدريب القديمه مثل T-38 ، و كان لكوريا الجنوبيه برامج لتصنيع طائره تدريب اساسي سميت ب KC-1 كما انها تصنع مقاتلات KF-16 برخصه
علما ان ال T-50 تشبه من حيث الشكل مقاتله KF-16
▫️⁩برنامج ال T-50 حمل الاسم الكودي KTX-2 وبدا في العام 1992 لكن تم ايقاف العمل بالبرنامج عام 1995 لمشاكل ماليه ، في العام 1999 ظهر التصميم الاولي والاساسي للطائره T-50 وتم اكمال المشروع بالشراكه بين :
▪️⁩شركه KAI الكوريه الجنوبيه بنسبه 70%.
▪️⁩الحكومه الكوريه الجنوبيه بنسبه 17%.
▪️⁩شركة Lockheed Martin بنسبة 13 %.

▪️⁩تصميم المقاتلة
▫️⁩تتشابه الطائره T-50 كثيرا مع مقاتله F-16 Fighting Falcon من حيث الشكل والسرعه ومن حيث انها تحمل محركا واحدا ومن حيث السعر وباقة الاسلحه، ويعتقد ان الخبره الكوريه الجنوبيه التي جنتها من تصنيعها لمقاتلات KF-16 برخصه كان هو منصه الانطلاق لتطوير طائره T-50

▪️⁩قمرة القيادة والمحرك
▫️⁩مقصوره الطاقم مع مكوناتها تم تطويرها من قبل شركة FirsTec و Sungjin الكوريه الجنوبيه.
▫️⁩الطائره تحمل نظام Head-Up-Display مطور من قبل شركة DoDAAM الكوريه الجنوبيه.
▫️⁩اما شاشات العرض المتعددة الوظائف فتم تطويرها من قبل شركتي Thales و Samsung.
▫️⁩الطائره التدريبيه T-50 Golden Eagle تحمل طيارين يجلسان بشكل متتابع , ومقصورة الطيارين الزجاجيه العاليه مصنوعه من Hankuk Fiber مع الاكريليك لتوفر رؤيه جيده للطيارين
▫️⁩كما توفر المقصوره الزجاجيه حمايه من المقذوفات الى غاية 4 رطل وبسرعه 400 عقده
▫️⁩اعلى ارتفاع للطيران هو بحدود 14600 متر , وهيكل الطائره مصمم للعمل لغايه 8000 ساعة طيران
▫️⁩كما تحمل الطائره 7 خزانات للوقود بسعه اجماليه تبلغ 2655 لترا " خمسة داخل البدن واثنان في الاجنحه "
▫️⁩كما تستطيع الطائره حمل 3 خزانات وقود خارجيه بسعه اجماليه تبلغ : 1710 لترا
▫️⁩تحمل الطائره T-50 محركا واحدا نوع F-404-102 تيربو ينتج برخصه من قبل شركة samsung الكوريه الجنوبيه وهذا المحرك مطور بنظام FADEC الذي تم تطويره بشكل مشترك بين شركتي KAi و General Electric
▫️⁩يضم هذا المحرك ثلاثة صفوف من المراوح منظمة ب 7 صفوف محوريه مع حارق خلفي afterburner ، تبلغ قوة المحرك القصوى 78.7 كيلونيوتن وتبلغ سرعه الطائره القصوى 1.5 ماخ.
▫️⁩هنالك طرز اخرى من المحركات تم اقتراحه لعائله T-50 مثل المحرك F414 و EJ200 .

▪️⁩الافيونكس والرادار :
▫️⁩تحمل الطائره T-50 نظام تحليل مركزي و نظام تشغيل مطور من قبل شركة MDS Technology , نظام التشغيل يدعى NEOS وهو اول نظام تشغيل يتم تصنيعه من قبل شركة اسيويه.
▫️⁩الافيونكس الرئيسيه ونظام الحرب الالكترونيه التي تحملها الطائره تم تطويرها من قبل شركات Thales و Samsung و LIG NEX 1.
▫️⁩اما الافيونكس الفرعيه " الثانويه " فقد شارك في تطويرها شركات من كوريا الجنوبيه مثل : DoDAAM و Aeromaster وIntellics و korea institute of defence analysis.
▫️⁩تحمل الطائره T-50 رادار للسيطره على النيران نوع ELTA EL/M-203
كما تحمل نظام للملاحه والتموضع العالمي نوع Honeywell H-764G
كما تحمل رادار لقياس الارتفاع نوع HG9550 , كما تحمل نظام Fly-By-Wire للسيطره رقمي ثلاثي وهي اول طائره تدريب تحمل مثل هذا النظام.

▪️⁩المواصفات الفنية
▫️⁩الطاقم : 2
▫️⁩الطول : 12,98 م
▫️⁩طول الجناح : 9,17 م
▫️⁩الارتفاع : 4,78
▫️⁩وزنها فارغه : 6350 كجم
▫️⁩أقصى وزن عند الإقلاع: 13470 كجم
▫️⁩السرعة القصوى : 1,4 ماخ
▫️⁩المدى : 1,851 كم
▫️⁩سقف الارتفاع : 14630 ميل

التسليح والتجهيز :
▫️⁩النسخه FA-50 قادره على حمل نظام Sky Shield كما انها قادره على حمل بود التشويش ALQ-200K الذي تطوره شركة LIG NEX 1.
▫️⁩كما انها قادره على حمل بودات تهديف نوع Sniper او LITENIG وبود الاستطلاع Condor 2.
▫️⁩كما تحمل هذه النسخه اسلحه موجهه بنظام SPICE
كما انها قادره ايضا على حمل الذخائر التاليه

كما انها قادره ايضا على حمل الذخائر التاليه :
▫️⁩قنابل CBU-97/105 Sensor Fused Weapons مزوده بذيل WCMD
▫️⁩قنابل JDAM
▫️⁩قنابل JDAM-ER
▫️⁩صاروخ جو جو متوسط المدى AIM-120 AMRAAM

▫️⁩النسخه TA-50 هى مقاتله خفيفه جهزت برشاش ثلاثي السبطانه نوع M61 Vulcan عيار 20 ملم ويقع داخل الطائره خلف المقصوره
اما اطراف الاجنحه فقادره على حمل صواريخ AIM-9 Sidewinder
كما تحمل الطائره تحت جناحيها نقاط تعليق صلبه تستطيع من خلالها حمل طيف واسع من الذخائر مثل
▫️⁩صاروخ AGM-65 Maverick
▫️⁩صواريخ Hydra-70
▫️⁩حاويات صواريخ LOGIR
▫️⁩قنابل CBU-58
▫️⁩قنابلMK-20 العنقوديه
▫️⁩قنابلMK-82 و Mk-83 و Mk-84
▫️⁩صواريخ LAU-3/68
▫️⁩كما يمكنها حمل صواريخ مضادة للغواصات وصواريخ Stand-off
▫️⁩ويدرس حاليا امكان ادماج صواريخ كروز نوع KEPD 350

ثمن المقاتلة مايقارب 42 مليون دولار.
▪️⁩المقاتلة ممتازة جدا ولكن يعيبها السعر المرتفع والاعتماد على التجهيزات والتسليح الأمريكى ولكن يمكن دمج منصات شرقية وغربية عليها
يتبع...
Military Egypt
 

المرفقات

  • FB_IMG_1594985507938.jpg
    FB_IMG_1594985507938.jpg
    183 KB · المشاهدات: 23
  • FB_IMG_1594985511195.jpg
    FB_IMG_1594985511195.jpg
    163.9 KB · المشاهدات: 15
  • FB_IMG_1594985515789.jpg
    FB_IMG_1594985515789.jpg
    111.9 KB · المشاهدات: 15
  • FB_IMG_1594985519741.jpg
    FB_IMG_1594985519741.jpg
    210.3 KB · المشاهدات: 18
  • FB_IMG_1594985493168.jpg
    FB_IMG_1594985493168.jpg
    190.5 KB · المشاهدات: 14
  • FB_IMG_1594985496925.jpg
    FB_IMG_1594985496925.jpg
    145.9 KB · المشاهدات: 20
  • FB_IMG_1594985548234.jpg
    FB_IMG_1594985548234.jpg
    190.8 KB · المشاهدات: 18
  • FB_IMG_1594985500743.jpg
    FB_IMG_1594985500743.jpg
    309.8 KB · المشاهدات: 17
  • FB_IMG_1594985505140.jpg
    FB_IMG_1594985505140.jpg
    174 KB · المشاهدات: 17
  • FB_IMG_1594985545518.jpg
    FB_IMG_1594985545518.jpg
    269.4 KB · المشاهدات: 18
  • FB_IMG_1594985521992.jpg
    FB_IMG_1594985521992.jpg
    188.5 KB · المشاهدات: 14
  • FB_IMG_1594985527163.jpg
    FB_IMG_1594985527163.jpg
    180 KB · المشاهدات: 17
  • FB_IMG_1594985529735.jpg
    FB_IMG_1594985529735.jpg
    163.5 KB · المشاهدات: 20
  • FB_IMG_1594985532449.jpg
    FB_IMG_1594985532449.jpg
    228.6 KB · المشاهدات: 19

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى