الصاروخ الشبحي المضاد للسفن LRASM

El Nuby

عضو
إنضم
23 سبتمبر 2014
المشاركات
322
التفاعل
725 4 0
الدولة
Egypt
هو صاروخ مضاد للسفن طويل المدى Long Range Anti-Ship Missile ، وهو صاروخ جوال (كروز) شبحي قيد التطوير لصالح بحرية الولايات المتحدة الأمريكية، وتقوم على تطويره وكالة مشاريع الأبحاث الدفاعية المتقدمة "داربا DARPA”
وكان الهدف من إل آر إيه إس إم LRASM هو الريادة في قدرات الاستهداف الذاتية الأكثر تطوراً من الصاروخ الحالي المضاد للسفن "هاربون" والذي يعمل في خدمة البحرية الأمريكية منذ عام 1977.
وقد تم تفويض البحرية من قبل البنتاجون لوضع إل آر إيه إس إم LRASM في حيز إنتاجي محدود كسلاح تشغيلي في فبراير 2014 كحل عاجل لسد الفجوة بمعالجة مشاكل المدى والقدرة البقائية لصاروخ هاربون وإعطاء الأولوية لدحر السفن الحربية المعادية، والتي تم إهمالها منذ نهاية الحرب الباردة ولكنها اتخذت أهمية مع تحديث بحرية جيش التحرير الشعبي الصيني.

احتج منافسو شركة لوكهيد مارتن على قرار منحها عقد إل آر إيه إس إم LRASM نظراً لظروف الاختيار والمنافسة على الصاروخ، ولكن البحرية الأمريكية ردت بقولها أن برنامج لوكهيد الخاص إل آر إيه إس إم LRASM كان محدودًا في نطاقه، وتم اتخاذ القرار بالمضي قدماً به بعد منحة داربا DARPA المبدئية، حيث كانت هناك حاجة ملحة لمواجهة التهديدات المستقبلية. ومن المتوقع أن يتم تشغيل صواريخ إل آر إيه إس إم LRASM الأولي خلال عام 2018.

وستنظم البحرية منافسة تجارية على صاروخ هجومي مضاد للسفن Offensive Anti-Surface Warfare (OASuW)/Increment 2 كتالي للصاروخ إل آر إيه إس إم LRASM لإدخاله الخدمة في عام 2024...ويفترض أن هذه المنافسة والخاصة ببرنامج OASuW Increment 2 بدأت بالسنة المالية 2017.

وفي أغسطس 2015 ، أطلقت البحرية البحرية الأمريكية -رسمياً- اسم إيه جي إم-158 سيAGM-158C على النسخة التي يتم إطلاقها جواً من صاروخ إل آر إيه إس إم LRASM.
المواصفات

المصنع
الوزن1100 كجم (نسخة الإطلاق من الجو)
2000 كجم (مع المعزز)
نوع الرأس450 كجم Blast-fragmentation penetrator
السرعةعالية/دون سرعة الصوت High-subsonic
منصة الإطلاقسوبر هورنت


خلايا إطلاق عمودية Mark 41


 
 


مواضيع سابقه عن نفس الصاروخ
 
عودة
أعلى