نيوم تعلن عن اكبر مشروع لانتاج الهيدروجين الاخضر في العالم

إنضم
15 فبراير 2017
المشاركات
5,059
التفاعل
16,398 51 0
الدولة
Saudi Arabia
نيوم توقع شراكة مع "إير بروداكتس" و"أكوا باور" بقيمة 5 مليارات دولار لبناء منشأة في نيوم تعمل بالطاقة المتجددة لإنتاج وتصدير الهيدروجين إلى السوق العالمية
المشروع الأضخم من نوعه في العالم سينتج 650 طن يوميا من الهيدروجين الخالي من الكربون لدعم قطاع النقل عالميا، وسيساهم المشروع في الحدّ من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمعدّل ثلاثة ملايين طن سنوياً
الثلاثاء، 7 يوليو، 2020 —



ليهاي فالي، بنسيلفانيا (7 يوليو 2020)
بدأت نيوم خطواتها الأولى لتصبح لاعباً أساسياً في سوق الهيدروجين العالمي عبر دخولها في شراكة مع "إير بروداكتس" و"أكوا باور" بقيمة 5 مليارات دولار لبناء منشأة لإنتاج الهيدروجين في نيوم بطريقة صديقة للبيئة لتوفير حلول مستدامة لقطاع النقل العالمي ولمواجهة تحديات التغير المناخي من خلال حلول عملية لتخفيض الانبعاثات الكربونية.


وتعد هذه الشراكة هي الاستثمار الأول لنيوم في مجال الطاقة المتجددة الذي يعد أحد المحاور الرئيسية لنيوم لتصبح رائدة في سوق الهيدروجين العالمي، ومما يميز هذا الاستثمار كذلك هو وجود شريك دولي متمثلاً في إير بروداكتس الأمريكية، وشريك وطني وهو مجموعة أكوا باور.


وسيتخذ المشروع، الذي سيكون مملوكاً بالتساوي من قبل الشركاء الثلاثة، من نيوم في المملكة العربية السعودية مقراً له، وبحلول عام 2025 سيصبح جاهزاً لإنتاج الهيدروجين ومن ثم تصديره إلى الأسواق العالمية ليُستخدم كوقود حيوي يغذي أنظمة النقل والمواصلات ، كما سينتج نحو 650 طن من الهيدروجين الأخضر يومياً و1.2 مليون طن من الأمونيا الخضراء سنوياً ليساهم بذلك في الحد من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بما يعادل ثلاثة ملايين طن سنويأً.


سيعتمد المشروع المشترك على تكنولوجيا مثبتة الفعالية وعالمية المستوى، وسيجمع بشكل متكامل بين توليد ما يزيد على أربعة غيغاواط من الطاقة المتجددة المستمدّة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والتخزين بالاضافة إلى إنتاج الهيدروجين من خلال التحليل الكهربائي باستخدام تقنية "thyssenkrupp" وإنتاج النيتروجين عن طريق فصل الهواء باستخدام تقنية "إير بروداكتس" المثبتة في هذا المجال وإنتاج الأمونيا الخضراء باستخدام تقنية .


يُشار إلى أنّ "إير بروداكتس" ستلعب دور المشتري الحصري للأمونيا الخضراء لتقوم بنقله إلى جميع أنحاء العالم لاستخراج الهيدروجين الأخضر الذي سيمدّ قطاع النقل بما يحتاجه من وقود حيوي صديق للبيئة. ويتم نقل الهيدروجين إلى الأسواق من خلال الأمونيا، ويتم معالجتها من قبل المستوردين وفصل الهيدروجين منها واستخدامه مباشرة فيما بعد ذلك.


وقال سيفي قاسمي، رئيس مجلس إدارة شركة "إير بروداكتس": "نفخر بشراكتنا مع "أكوا باور" ونيوم حيث سترتكز هذه الشراكة على استخدام التقنيات المثبتة لتحويل حلم العالم بالتوصل إلى طاقة خضراء بنسبة مئة في المئة إلى واقع ملموس. إن الميزات الجغرافية الفريدة التي تتمتع بها نيوم من حيث الطاقة الشمسية وطاقة الرياح سيمكننا من تحويل المياه إلى هيدروجين وسيعمل هذا المشروع كمصدر للطاقة النظيفة المطبقة على نطاق واسع ليحدّ بذلك من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في العالم بمعدّل يفوق الثلاثة ملايين طن سنوياً، والقضاء على انبعاثات الضباب الدخاني والملوثات بما يعادل ما تنتجه 700,000 سيارة".


من جهته، قال محمد أبونيان، رئيس مجلس إدارة "أكوا باور": "انطلاقاً من إيماننا الراسخ برؤية 2030 وسعينا المستمر للمساهمة في تحقيق طموحات سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بأن تصبح نيوم وجهة رائدة عالمياً للعيش المستدام، تفخر "أكوا باور" اليوم بالمشاركة في هذا المشروع الاستثماري الرائد الذي يعدّ الأول من نوعه على مستوى العالم. تتمتع "أكوا باور" بخبرة كبيرة في مجال الاستفادة من التقنيات الرائدة لتوليد الطاقة المتجددة الخالية من الكربون بأقل التكاليف. كما أننا واثقون من أنّ تعاوننا مع شركة رائدة في هذا المجال مثل "إير بروداكتس" سيفتح الباب أمام العديد من الفرص الواعدة في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر وسيعزز من قدرتنا على العمل مع دول العالم لتُحقق أهدافها على صعيد إنتاج الطاقة النظيفة مع ما لذلك من فوائد اجتماعية واقتصادية للعالم أجمع. سيشهد هذا الاستثمار الكائن في المجمع الصناعي في نيوم على توظيف الخبرات وأحدث ما توصلت إليه التقنيات المتطورة في مجال الاستفادة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح لإنتاج طاقة خضراء مستدامة ومتاحة عالمياً".


ومن جهته قال المهندس نظمي النصر، الرئيس التنفيذي لنيوم: "إن هذه الشراكة تعكس التزامنا العميق بتطوير مجتمع خالٍ من الكربون؛ الأمر الذي يشكّل رمزاً لمعيشة استثنائية ومستدامة وهي الرؤية التي يطمح لها سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان من خلال هذا المشروع العملاق. وهذه الشراكة كذلك دليل على إيمان المستثمرين من داخل وخارج المملكة برؤية مشروع نيوم وأهدافه الاستراتيجية التي ستساهم في تحقيق طموحات مجلس إدارة نيوم ورئيس مجلس إدارتها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان لرسم مستقبل جديد مزدهر ومستدام للمجتمعات البشرية. ويسر مجلس إدارة نيوم والفريق التنفيذي لنيوم الإعلان عن مشروع الهيدروجين المتجدد، الأكبر من نوعه في العالم، والذي تكمن أهميته في اتساقه مع جهود نيوم لتحقيق الريادة في إنتاج الهيدروجين الأخضر والوقود الأخضر عالمياً. ويعدّ هذا الإنجاز نقطة محورية في رحلة نيوم لتصبح الوجهة الأهم دولياً في تقديم الحلول المستدامة بطريقة تجذب المستثمرين وأفضل العقول من كل العالم لتسريع التطور البشري. وستكون هذه الشراكة التي نفخر بها عنصراً رئيسياً في رفد استراتيجية اقتصاد الطاقة النظيفة الخالية من الكربون لدى المملكة، والتي تعد إحدى أهم ركائز رؤية 2030. ويسعدنا انضمام شركتين لهما تواجد دولي في العديد من الدول والقارات مثل "إير بروداكتس" و"أكوا باور" إلينا في تطوير هذا المشروع الذي سيغير الكثير من المفاهيم حول استخدامات الطاقة المتجددة في المنطقة، والذي ستتبعه العديد من المشاريع الضخمة المماثلة لتساهم في رسم معالم المستقبل الجديد في نيوم."




 

الإنتاج اليومي للمشروع 650 طن من الهيدروجين الخالي من الكربون
650 طن × 365 يوم = ٢٣٧,٢٥٠ ألف طن سنوياً من الهيدروجين الخالي من الكربون
بالإضافة لـ 1.2 مليون طن من الأمونيا الخضراء سنوياً حجم الإنتاج من المشروع السعودي
 

كما نملك أرضنا ننتج هيدورجيننا ?‍??

الإنتاج اليومي للمشروع 650 طن من الهيدروجين الخالي من الكربون
650 طن × 365 يوم = ٢٣٧,٢٥٠ ألف طن سنوياً من الهيدروجين الخالي من الكربون
بالإضافة لـ 1.2 مليون طن من الأمونيا الخضراء سنوياً حجم الإنتاج من المشروع السعودي

لاحظ اننا تكلم عن الهيدروجين الاخضر
ولاحظ اننا نتكلم عن منطقة من افضل المناطق للطاقة الشمسية و الرياح في الكرة الارضية
ولاحظ ان نيوم كاملة بتشتغل بالطاقة الخضراء

قمة الاستغلال للارض والموارد الطبيعية
 
الزبدة نيوم ما بيكون فيها سيارات بنزين او ديزل
 
الزبدة نيوم ما بيكون فيها سيارات بنزين او ديزل


أتوقع لوسيد الكهربائية بما أننا المستثمر الأكبر فيها
راح تستفيد إعلامياً عند إفتتاح المرحلة الأولى من نيوم أو يتم الترويج لها عن طريقها?
 

أتوقع لوسيد الكهربائية بما أننا المستثمر الأكبر فيها
راح تستفيد إعلامياً عند إفتتاح المرحلة الأولى من نيوم أو يتم الترويج لها عن طريقها?
يقولون بيفتحون مصنع في المملكة غالبا بيكون في نيوم
 
لاحظ اننا تكلم عن الهيدروجين الاخضر
ولاحظ اننا نتكلم عن منطقة من افضل المناطق للطاقة الشمسية و الرياح في الكرة الارضية
ولاحظ ان نيوم كاملة بتشتغل بالطاقة الخضراء

قمة الاستغلال للارض والموارد الطبيعية


لو نجحت بإذن الله راح تكون مصدر إلهام عالمي
في التقليل من التلوث والإستفادة من تجربتها في المدن الكبيرة عندنا .
 

لو نجحت بإذن الله راح تكون مصدر إلهام عالمي
في التقليل من التلوث والإستفادة من تجربتها في المدن الكبيرة عندنا .
اهم شي لا يشغلون عمال باكستانيين ولا اضمن لك سنتين بالكثير بتشوف في نيوم كرسيدات بوكس 82 وعربية الخلطة فوق
 
يقولون بيفتحون مصنع في المملكة غالبا بيكون في نيوم


حالياً ما أعتقد ولا أتمنى هالشيء
مصنعهم في أمريكا تحت الإنشاء يعني بالأول تثبت نفسها وتكسب سمعة في أكبر سوق في العالم
وبعدين إن كانت الأمور مشجّعة أتمنى يكون مصنعها في نيوم .
 
اهم شي لا يشغلون عمال باكستانيين ولا اضمن سنتين بالكثير بتشوف في نيوم كرسيدا بوكس 82 وعربية الخلطة فوق

أتمنى صراحة مايتم تشغيل أي هندي باكستاني بنقالي أو عربي فيها غير (أبناء البلد)
شوارعنا والبنية التحتية في المدن الأخرى خير شاهد للمجازر اللي تمّت على أيدي هؤلاء الرفاق لدينا رصيد تجربة مرير حدّ الإكتفاء
الموضوع ليس عنصرية أو مزاجيّة لكن مشروع مثل نيوم رأس المال فيه هو (السمعة) وإذا العالم شاهد جودة سيئة في أي مرفق فيه سيكون الضوء مسلّط عليه دوماً والحبايب كثير عاد ?
لذلك الكفائات والخبرات المميزة أهم من أي شيء آخر هنا والتساهل في هالأمر معناه دمار لكل شيء .
 
وش علاقه الهيدروجين السائل بالطاقه ؟
هو يستخدم لبعض تقنيات محركات السيارات نظريا و كعنصر بوقود للصواريخ صح؟
 
BAF799E5-B796-4DF5-998A-4AB02F505317.jpeg
 
غاز سام وقبيح الرائحه

اتعامل معه يومياً

الامونيا
 
اهم شي لا يشغلون عمال باكستانيين ولا اضمن لك سنتين بالكثير بتشوف في نيوم كرسيدات بوكس 82 وعربية الخلطة فوق

من تعاملي مع العمالة و الفنيين في المملكة بعيداً عن الكوريين و الصينيين أفضل الفنيين هم العرب و خصوصاً المصريين و السوريين مع ملاحظة أن هناك فنيين ذو كفاءة عالية في الجنسيتين و لكن يعيب بعض الفنيين الفهلوه و محاولة خداعك بالكلام و الأفتاء فيما لا يعلمون و يأتي بعدهم الفلبيني
أما الباكستاني لو لم يكن تحت المراقبة الدائمة سيحاول التهرب من العمل و كفائتهم أعلي قليلا من الهندي
و هناك الجنسية التي بها كل المشاكل (أنعدام كفاءة - نصب - سرقة - كل ما تتخيله) و هي الجنسية البنجالية
لم أتعامل مع فنيين من اليمن
و كان لي تعامل محدود مع الجنسية النيبالية و مع عدد محدود لا أستطيع الجزم بكفائهتم لأن عدد منهم كان غير مؤهل و لا يستطيع أن يقوم بأبسط الأعمال و كثير المشاكل و عدد منهم علي النقيض
 
اخبار سابقة حول الهيدروجين






71C6655B-0512-4BD6-813A-0EF5B28D237C.jpeg


وقد تم توقيع مذكرات تعاون في مجالات الاتصالات وتقنية المعلومات، والحكومة الإلكترونية، والثقافة، والسيارات، واقتصاد الهيدروجين، والتأمين الصحي، والإشراف على المؤسسات المالية، والاستحواذ العسكري والصناعات والبحوث والتقنيات العسكرية، إضافة إلى برنامج الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية، وتعاون بين المركز الوطني للدراسات الاستراتيجية مع المعهد الكوري للتنمية.

 
عودة
أعلى