• تحية طيبه للجميع،،،تم الانتهاء الترقية لكن مازال هناك بعض الاعمال لم ننتهي منها بعد. ربما تلاحظون بعض التغييرات تتم من حين لاخر

قرن على ثورة العشرين الخالدة

إنضم
5 مايو 2013
المشاركات
1,558
التفاعلات
3,658 4
الدولة
Iraq
لى رأى فى مسألة عدم وجود دور للشيعة بعد الثورة وهو أن قيادة ثورة العشرين كانت أساسا دينية يقودها علماء وشيوخ دين وهؤلاء قد يجدوا صعوبة فى تقبل التعامل مع كل أطياف الشعب فلو كان هناك فئة أو طائفة لاترى أن الخمر محرم ويريدوا فتح محلات لها (مثلا) ، هناك يكون من شبه المستحيل أن يسمح شيوخ الدين بذلك ولهذا سيطر الضباط والعلمانيين على الدولة .
وأعتقد أن القيادة الدينية للثورة هى انكفأت وتركت ادارة الدولة لغيرها .
شيوخ العشائر و رجال الدين في ثورة العشرين لم يطالبوا بالحكم و قبلوا تنصيب فيصل الاول بالرغم من كونه ليس عراقيا بل من الحجاز.

فلذا لن يفرضوا مفهوما دينيا على غيرهم.. و الطبقة السياسية الدينية اليوم تختلف جذريا عن الطبقة السياسية في بداية القرن العشرين. فقد تاثرت الاحزاب الدينية الشيعية بالمد السياسي الايراني و تغيرت الكثير من المفاهيم السياسية و الدينية
 
إنضم
5 مايو 2013
المشاركات
1,558
التفاعلات
3,658 4
الدولة
Iraq
اريد ان اوضح اني لست بصدد الدفاع عن احد.. مجرد سرد تاريخي، لانه بالامانة كذلك الشيعة ارتكبوا كوارث سياسية هم اول من دفع ثمنها و لايزالون لليوم يعانون بالرغم من كل التغيرات السياسية التي حصلت بالعراق.

و برأيي الشخصي العراقيين يحتاجون مصارحة حقيقية و تغييرات كبيرة ضمن مفاهيم الدين و الدولة حتى يمكن ان يسيروا للامام و الا في بداية القرن 22 ستاتي الهند او الصين لتحتل العراق و تعاد المسرحية من جديد.
 

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى