"كبدناهم خسائر كبيرة".. الجيش السوداني يؤكد التصدي لهجوم إثيوبي على الحدود

الأميرال

Kara Kuzgun
إنضم
18 ديسمبر 2008
المشاركات
16,660
التفاعل
32,974 39 0
أعلن الجيش السوداني، مساء الاثنين، أنه تصدى ظهر الأحد لهجوم شنته قوات إثيوبية على أحد مواقعه الحدودية، من دون أن يوضح ما إذا أسفر الهجوم عن خسائر.

وقال الجيش في بيان إن الهجوم شنته "بعض مكونات القوات الإثيوبية في موقع الأنفال بالضفة الشرقية لنهر عطبرة في منطقة الفشقة"، مؤكدا أن وحداته "تصدت بقوة للاعتداء الذي كان داخل الأراضي السودانية وكبدت المعتدين خسائر كبيرة وردتهم على أعقابهم".


وتشتبك القوات السودانية بين الفينة والأخرى مع ميليشيات إثيوبية في الفشقة، وهي منطقة حدودية زراعية نائية تتبع لولاية القضارف شرقي البلاد.

وفي مايو الماضي قتل ضابط سوداني برتبة نقيب في اشتباك مع "مليشيا إثيوبية".

وتتهم الحكومة السودانية مواطنين إثيوبيين بزراعة أراض داخل حدودها.

وإذ أوضح الجيش في بيانه أن "القيادات العسكرية في البلدين تواصلتا واتّفقتا على ضرورة مواصلة الحوار وضبط النفس"، شدد على أن "القوات المسلحة تؤكد حقها في الدفاع عن أرضها بكل الوسائل المشروعة".

وكانت الخرطوم أعلنت في مايو الفائت أنها اتفقت مع أديس أبابا على ترسيم الحدود بين البلدين للحد من دخول المزارعين الإثيوبيين الى أراضيها.

وقال يومها وزير الدولة السوداني عمر قمر الدين "اتفقنا مع الإثيوبيين على أن تبدأ اللجنة المشتركة بوضع العلامات المحددة للحدود في أكتوبر القادم، على أن تنتهي من عملها في مارس 2021".

وتأتي الهجمات الحدودية على مراكز للجيش السوداني يشنها مسلحون إثيوبيون، وسط أجواء من التوتر بين البلدين بسبب موقف الخرطوم من سد النهضة الإثيوبي.

وقد نفى السودان بشدة في وقت سابق الاثنين، تصريحات وزير الخارجية الإثيوبي جيدو أندارجاشيو بشأن وجود اتفاق لملء سد النهضة، وأكد استعداده لتقديم اقتراحات جديدة بعد فشل مفاوضات الخرطوم الأخيرة في تحقيق اختراق بشأن الأزمة.

وقال وزير الدولة بوزارة الخارجية السودانية عمر قمر الدين لوسائل إعلام محلية إن ما قاله وزير الخارجية الإثيوبي "غير صحيح إطلاقا".

وكان قد نسب إلى أندارجاشيو قوله إن "مصر والسودان وإثيوبيا اتفقوا على ملء سد النهضة منذ أربع سنوات".


 
عودة
أعلى