السيف الدمشقي

لأن الشركة تنتجه بكميات تجارية ولو بيصنعونه بالطريقة الاصلية بيضاعفون سعره عشر مرات

لا ياعزيزي العزيزي < حلوه ?❤

هي تطمح للوصول للكمال من هالناحيه وكل شي له سعره


هم صنعو مايشبه له شكلا ولونا ومقارب له بالصلابه لكن ليس مثل الجوهر الدمشقي المعروف

لان بختصار سر صناعه الجوهر اندثر ولا احد يعرفه

الان مايعرف بالدمشقي هو التموج وسره عرف من زمان عبر تصليد الحديد في الزيت


عيد اليحيى سوى لهم دعايه بجهل
 
صنع التموجات اصبح سهل ومعروف

لكن خليط المعدن المسمى الجوهر هو السر المجهول واعتقد لا احد يصنعه الان
كلامك صحيح - سر الجوهر فقد عبر التاريخ - ولكن يصنع انواع شبيهة به الان - هناك كتب و documentaries كثيره تتكلم في هذا الموضوع الشيق
 
الأرطبون @الأرطبون
نعم فالمقاتل الياباني لا يمكنه حمل درع معه لان الكاتانا يستعمل بكلتا اليدين و ذلك يجعله مكشوف بالكامل اثناء المعركة
الساموراي اليابني درعه كان هو ملابسه وليس درع يحمل - مصنوع من الورق - وقوته كبيره في تحمل السهام وضربات السيوف
 
لا ياعزيزي العزيزي < حلوه ?❤

هي تطمح للوصول للكمال من هالناحيه وكل شي له سعره


هم صنعو مايشبه له شكلا ولونا ومقارب له بالصلابه لكن ليس مثل الجوهر الدمشقي المعروف

لان بختصار سر صناعه الجوهر اندثر ولا احد يعرفه

الان مايعرف بالدمشقي هو التموج وسره عرف من زمان عبر تصليد الحديد في الزيت


عيد اليحيى سوى لهم دعايه بجهل
شوف ياطويل العمر انا لست متخصص في المعادن ولكن حسب كلام مختصين في المعادن والاسلحة البيضاء كثير اتابعهم
إن الجوهر القديم قطعة حديد واحدة تطوى لعدة طبقات وهذه الطريقة لم تبتكر في دمشق بل قديمة واول ظهور لها في الهند ولكن صناع دمشق اضافوا لها مكونات زادت من صلابته وليونته
ولكن الان تجاوزوا مرحلة البحث عن المكون الذي اضافه الدمشقيين بتطور علم المعادن فأصبحوا يمزجون بين انواع مختلفة من الحديد يمزجون المعدن الصلب باللين وبمعالجة علمية يحصلون على مزيج اقوى واصلب بمراحل كبيرة عن الجوهر
لذلك مادام ظهر ماهو اصلب واجمل فلا داعي للعناء خلف القديم هذه هي فكرتهم حاليا
 
شوف ياطويل العمر انا لست متخصص في المعادن ولكن حسب كلام مختصين في المعادن والاسلحة البيضاء كثير اتابعهم
إن الجوهر القديم قطعة حديد واحدة تطوى لعدة طبقات وهذه الطريقة لم تبتكر في دمشق بل قديمة واول ظهور لها في الهند ولكن صناع دمشق اضافوا لها مكونات زادت من صلابته وليونته
ولكن الان تجاوزوا مرحلة البحث عن المكون الذي اضافه الدمشقيين بتطور علم المعادن فأصبحوا يمزجون بين انواع مختلفة من الحديد يمزجون المعدن الصلب باللين وبمعالجة علمية يحصلون على مزيج اقوى واصلب بمراحل كبيرة عن الجوهر
لذلك مادام ظهر ماهو اصلب واجمل فلا داعي للعناء خلف القديم هذه هي فكرتهم حاليا

طوي المعدن هو اللي يعطي شكل التموجات ، ولاظهار التموج بعد الصقل يتم تصليده في الزيت كما ذكرت سابقا

الجوهر ميزه صلابه ومرونه وخفه لم يصل لها احد حتى الان

لهذا مازال يوجد شركات ومختصين يحاولون الوصول لسر الجوهر

سيوف الجوهر الحقيقيه مذهله بشكل لا يصدق
 
اصابني الفضول قبل فتره وقلت لو رجع فيني الزمن وعشت في العصور الوسطى.

هل استطيع صنع اسلحه افضل من الاسلحه الموجوده في تلك العصور كسيوف ودروع اعتماد على علم السبائك الحديث وتكنلوجيا العصور الوسطى فوجدت ان نعم ممكن ورابط المقاله للاستفاده.

 
الأرطبون @الأرطبون
104336868_312492720139537_6312028175690349351_n.jpg
 
اشتهرت مدينة دمشق بصناعة السيوف. وحققت شهرة واسعة بنوع خاص من السيوف أطلق عليه اسم «الجوهر الدمشقي» ومنه صنع السيف الدمشقي الذي يمتلك خصائص محددة أكسبته تميزه الخاص. فقد منحه وجود الأمواج المجدولة على سطحه القوة والصلابة وجعلته مختلفا عن غيره. أضف إلى ذلك تنفيذ عمليات الطرق والسقاية بدقة بواسطة النار. إضافة لقدرته العالية على تحمل تغيرات درجات الحرارة الكبيرة دون أن يتأثر شكله أو خاصيته. في القرن الثالث الميلادي انشأ الإمبراطور (ديوقلسيانوس) مصنعاً للسلاح لوجود الحديد الصالح والمناسب لصناعة الأسلحة والسيوف في الأماكن القريبة منها.
إلا أن السيف الدمشقي اقترن باسم أشهر صانعي السيوف أسد الله الدمشقي الذي برع وتفنن في تشكيل الجوهر وتطريقه وجعله يشبه حراشف السمك. وكان يرمز إلى اسمه بحجاب فني بشكل زهرة ينقشه على الجانب الأيمن من نصل السيف وضمنه (عمل أسد الله اصفهاني ). يوجد نموذجان منه. الأول محفوظ في متحف الأرميتاج في ليننغراد. والثاني في دمشق. ولم يعمم هذا النموذج ربما تحاشيا لذكر اسم الله على السيف الذي يلقى على الأرض أو يوضع في أماكن غير لائقة. وهناك رمز بدل كان يطبع به أسد الله نصل سيفه وهو خاتم يمثل صورة الأسد منفذا بشكل بسيط. وهو ملتفت إلى الوراء.
وقد نفذ هذا الختم مع ختم آخر يوضع فوقه وعبارة(يا قاضي الحاجات). وتميزت سيوف أسد الله بثلاثة قنوات أو اقل. الهدف منها التخفيف من وزن السيف. ومرور الهواء المجر ثم داخل الجرح. هذا في سيف الخّيال. في حين تكون نصال سيوف المقاتلين المشاة من غير تفريغ. وزين أسد الله (وجاء)سيفه بواسطة التخريم. وصنع قبضته من قرن الجاموس وقليلا من قرن الكركدن وبشكل نادر من العاج. من النموذج ذو النهاية المشهورة بشكل الكلية المقلوبة إلى الأسفل بعكس ذؤابة السيف. ولأسد الله الدمشقي نموذج نادر لسيف صنعه محفوظ في المتحف الحربي بدمشق. مزين بأفعى مجسمة مفرغ قليلا إلى جوانبها ونفذ عينيها ولسانها السام بالذهب.
حافظت دمشق على شهرتها في هذه الصناعة حتى غزاها القائد المغولي (تيمورلنك1401) الذي نكث بعهده بعد أن آمن أهلها. فدخلها وفعلت جنوده ما لا يحمل ذكره من الفتك والحرق والهتك والتدمير. وكانت هذه المصيبة من أعظم المصائب التي دهمتها في كل العصور. إذ نكب تيمور لنك الصناعة الدمشقية. بتخريب المدينة. وأفقرها من كل وجه. فأجلى المهرة من أرباب الصنائع. وحمل معه إلى سمرقند وبخارى عند رحيله عنوة كل ماهر(150. 000) في صنعة من الصناعات: كالخياطين. النساجين. النقاشين. الزجاجيين والسيافين. ممن يصنعون السيوف البواتر التي اشتهرت بهم دمشق. واخذ أسد الله الدمشقي إلى إيران.
وهناك عمل مدرسة مازالت حتى الآن تحمل اسمه مع ختمه الخاص باسمه وعبارة يا قاضي الحاجات. على النصلات. وفي إيران وضع للسيف أسد معكوف. فيما تعرف الأتراك أثناء فترة الحكم العثماني إلى السيف الدمشقي ونقلوا امهر صناع دمشق إلى اسطنبول. أما الشفار والنصال الدمشقية فطار صيتها في الدنيا ولم يعرفها الأوروبيون إلا بالحروب الإفرنجية الصليبية مع أنها كانت مستعملة قبل الميلاد بزمان طويل عند أمم غير متقنة للصناعة المعدنية وافرغ أرباب الصناعة في أوروبا جهدهم ليكتشفوا كيفية صنعها. يبذل علماء الغرب في عصرنا الحاضر محاولات عديدة للكشف عن أسرار صناعة النصول العربية وطرق تعدينها.تتميز تلك النصول بعدة ميزات جعلتها متفردة عن غيرها أهمها ظاهرة (الجوهر)الذي أطلق عليها أيضاً أسماء:
(الفرند ـ ماء السيف ـ الاشر ـ الفسفة)والجوهر عبارة عن اصطلاح يستخدم لبيان ظاهرة الخطوط المتداخلة المتباينة المختلفة الألوان والأشكال والأوضاع على صفحات النصول.وهي خطوط ناعمة متداخلة على شكل النسيج الشبكي أو هي على شكل يقسم النصل إلى مسافات قصيرة متساوية أو على شكل عقد متناسقة متقاربة متلاصقة وربما تكون على شكل خطوط عريضة تشكل بقعا مستديرة أو مستطيلة واحيانا خطوطا متعرجة أو متوازية.هذا الاختلاف يرجع أما إلى تغير في نسب الشوائب الداخلة في الخليط الفولاذي للنصل والذي تدرس كمياته بدقة كالكربون والألمنيوم والسليسيوم والكبريت والفوسفور وبعض المواد العضوية الأخرى. أو إلى التغيير في الطرق الحرارية من إسقاء وإحماء وتبطين وتحكم في درجات حرارة كل منهما.وتختلف أنواع الجواهر باختلاف مصادرها وذلك تبعا لمناطق الاستخدام وحسب الضرورات القتالية. وللجوهر ثلاثة أنواع رئيسية:الدمشقي. الفارسي. الهندي.
أقسام السيف الدمشقي:
يتألف السيف الدمشقي كما شرحه أحد العاملين بهذه المهنة القديمة: من1- النصل المستقيم أو المقوس. يصنع من الحديد غير المعالج أو الحديد المسقي أو الفولاذ. ويتم تطعيمه بالفضة أو الذهب أو النحاس. وتنزيل النقوش عليه كالحكم.. أبيات الشعر.. الآيات القرآنية أسماء الله الحسنى. 2- المقبض لحمل السيف. يصنع من عظم الحيوانات أو خشب الجوز والمشمش القاسي. ويغلف بجلد طبيعي لحمايته وتجنب الألم الذي يسببه الاحتكاك أثناء القتال. ويرصع بالأحجار الكريمة أو الذهب مع واقية اليد (البلجق) والتي تصنع بشكل مقوس لوقاية اليد من ضربات السيوف الأخرى. 3-الغمد وهو الجزء الظاهر والأبقى من السيف. يصنع من الخشب بطول نصل السيف وتثبت عليه صفائح الفضة أو النحاس المذهب. مع ترصيعه بالأحجار الكريمة وتنقش عليه الأشعار والحكم والخطوط. وبما انه يظهر دون النصل. لذا يهتم بعض المقتنين للسيف الدمشقي بزينة الغمد والمقبض والواقية لتعليقه في المنازل أو المكاتب.
تعتبر حرفة صناعة السيوف من المهن والصناعات المتوارثة. بعد رحيل صانعيها المهرة. الذين ماتوا دون تعليم سر صناعتها لأحد. إلى أن بدأ القلة القليلة الباقية من بعدهم بالتقليد أو التعلم على أيدي صناع آخرون. ومن ثم عادت الصناعة إلى سابق عهدها مع بروز فن تكفيت المعادن في دمشق. حيث يسحب الذهب ثخانة لا تتجاوز ضعف ثخانة الشعرة العادية ويحفر على نصل السيف مجرى ضيق تثبت فيه الأسلاك الذهبية أو الفضية.

حرفة تراثية عريقة
ورث الحرفيون الدمشقيون صناعة السيوف عن أجدادهم. وببراعة فريدة. أتقنوها وطوروها. وجددوا في أشكالها. فتعددت فنون زخرفتها من خلال رسم لوحات فنية يعبر عنها بأشكال هندسية أو آيات قرآنية أو أشعار عربية تحفرها أقلام فولاذية. حمل الغمد إشكالاً تراثية. وحرص صانعو السيف وتفننوا باخراجه بطريقة فنية وجمالية. تتخذ هذه الصناعة حاليا بعد إلغاء مهمات السيف الحربية. صفة فنية يصبح السيف الذهبي والفضي من خلالها تحفة اثرية وقطعة جميلة تزين بها الجدران ووضعها كديكور تزيني لاضفاء أجواء الأصالة الدمشقية على المكان. في حين يعبر إهدائها عن قوة العلاقات وعمق المحبة ضمن المناسبات الاجتماعية والرسمية المختلفة.
ارتبطت بعض العائلات الدمشقية بمهنتها وتكنت بها (السيوفي ـ القزاز ـ النويلاتي. النجار. الصابغ-المنجد النحاس -المبيض)ولم يكن أي من الصّناع القدماء يبوح بأسرار المهنة إلا لأبنائه وأحفاده. بعدما تخلى عن السيف صناع كثيرون ظلت بعض العائلات الدمشقية حريصة على صناعته. منهم من يمارسها الآن كهواية بما تحمله من ذوق رفيع وجاذبية وليست كمهنة ومنهم من نسيها واتجه للدراسة والتحصيل العلمي العالي.
تبدو السيوف بنماذجها المختلفة: الذهبية والفضية. والمرصعة بالأحجار الكريمة أو المطعمة بالنحاس. المعروضة مع الأدوات التراثية الملحقة بها (مثل الدرع والترس والخوذ. والخناجر المزخرفة) في واجهات محلات الشرقيات في منطقة باب توما. ودمشق القديمة. وسوق الحميدية. كأهم القطع الشرقية التي تلفت أنظار السياح والزوار القادمين من انحاء مختلفة من العالم. وتجعلهم يسارعون لاقتنائها بعدما تأسر ببريقها العيون وتثير الدهشة العميقة في النفوس لجمالية شكلها وقوة معناها.
ولدى زيارتي لأكثر من محل متخصص في صناعة السيوف وجدت أن صناعة السيوف لم تنقرض أو تندثر فهي باقية كجزء من حياة الناس وذكرياتهم وتراثهم الموروث بكل ما يحمله من قصص البطولات والفخر والحب. إلا أنها تتخذ حالياً بعد إلغاء مهمات السيف الحربية. صفة فنية يصبح السيف الذهبي والفضي من خلالها تحفة أثرية وقطعة جميلة تزين بها الجدران وتوضع كديكور تزيني لإضفاء أجواء الأصالة والعراقة الدمشقية على المكان. في حين يعبر إهدائها عن قوة العلاقات وعمق المحبة ضمن المناسبات الاجتماعية والرسمية المختلفة..
بلغت شهرة السيف الدمشقي الآفاق. وغزا دول العالم قاطبة. وتسميته كانت دائما مرادفا للنوع الممتاز من السيوف بما يحمله من تقنيات حربية كالمرونة إثناء القتال. وتمكين حامله من اللحاق بخصمه وعدم النفاذ منه بسهولة. ميزته عن غيره من السيوف الأخرى كالرومانية والإيرانية والتركية والفارسية.من اجل هذا اقتنت الكثير من تلك الدول نماذج من السيوف الدمشقية التي جعلت اسم الصانع الدمشقي يشبه الأسطورة. لذلك تفخر دمشق بسيفها الدمشقي الذي يدل على مهارة الصانع الدمشقي. وجعلته رمزا لمعرضها السنوي.خلدته برفع نصب له وسط أشهر ساحاتها ـ ساحة الأمويين ـ كرمز لقوة ومنعة أقدم مدينة مأهولة في التاريخ. مختزلا
أسد الله الدمشقي
انشأ الإمبراطور ديوقلسيانوس في القرن الثالث الميلادي في دمشق مصنعا للسلاح لوجود الحديد الصالح والمناسب لصناعة الأسلحة والسيوف في الأماكن القريبة منها.إلا أن السيف الدمشقي اقترن باسم أشهر صانعي السيوف أسد الله الدمشقي الذي برع وتفنن في تشكيل الجوهر وتطريقه وجعله يشبه حراشف السمك. وكان يرمز إلى اسمه بحجاب فني بشكل زهرة ينقشه على الجانب الأيمن من نصل السيف وضمنه «عمل أسد الله الدمشقي ».
السيف الأسطورة
بلغت شهرة السيف الدمشقي الآفاق. وغزا دول العالم قاطبة. وتسميته كانت دائما مرادفا للنوع الممتاز من السيوف بما يحمله من تقنيات حربية كالمرونة أثناء القتال. وتمكين حامله من اللحاق بخصمه وعدم النفاذ منه بسهولة. ميزته عن غيره من السيوف الأخرى كالرومانية والإيرانية والتركية والفارسية. من اجل هذا اقتنت الكثير من تلك الدول نماذج من السيوف الدمشقية التي جعلت اسم الصانع الدمشقي يشبه الأسطورة.
فاتنة صالح الكردي

طبعا اسم اسدالله مكتوب علي السيوف باسم اسدالله الاصفهاني و اسدالله الدمشقي
و الاتسم ليومنا هذا محل الجدال لان احفاد اسد الله صنعوا كثير من السيوف بتواقيع مختلفة غفي الدمشق و اصفهان و اسطنبول و اكثرهم موجودين بالمتحالف او عند كبار القوم منهم سيف لسمو الشيخ حمد بن عيسي ال خليفة و اظن بعض منهم موجودين عند امراء من السعودية و البحرين مشاهدة المرفق 276880
نموذج من الاختام سيوف اسد الله
مشاهدة المرفق 276880

ماشاء الله تبارك الله

مشاركة بوزن موضوع.
 
السلام عليكم

اشكر جميع من كتب في هذا الموضوع واثراه و المفترض من القائمين على هذا المنتدى أن اول موضوع يبداء فيه من وجهة نظري أن يكون عن الاسلحة البدائية القديمة من سيوف ورماح ونبال وأسهم
وايضا الخيل العربيه الاصيلة ومرابطها وتاريخها ثم نبدا بالاسلحة الحديثة، فهذه من الاشياء التي نفتخر بها كعرب امام العالم أجمع فالخيل العربيه الاصيلة هي افضل الخيل في العالم وكذلك السيف الدمشقي
ولا ننسى زيارة جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة حفظه الله ملك البحرين ?? إلى العاصمة موسكو حينها اهدى الرئيس بوتين سيفا دمشقيا رائعا فماشاء الله موضوع ممتمع جدا بنسبة لي فاشكر صاحب الموضوع. الصباح

وايضا الاخ ابو خالد
abokhaled
وكل من ساهم واثراء
جزاكم الله خير الجزاء



وبنفس الوق بوتين يهدي الملك حمد حصان عربي اصيلا
 
لازم تفرقون بين تقنية التصنيع وبين تصميم السيف

كلمة دمشقي او ديماسقوس
هي تقنية انتاج المعدن الدمشقي
ولا علاقة لها بتصميم السيف

بالإمكان تصميمها كـ كاتانا او السيف العربي
علما بأن السيوف العربية لها تصاميم مختلفة
 
اشكرك على هذا الموضوع ولكن اريد ان انبهك الى لغط كبير في موضوع السيف الدمشقي , و وقع به الكثير من الناس حتى من الخبراء
وهوه السيف الدمشقي و الطريقه الدمشقيه
السيف الدمشقي الى الان باقي لغذ و لم يتم التاكد من فك اسراره
اما الطريقه الدمشقيه فهيه طريقة صنع السيوف التي ذكرتها انت
فالسيف الدمشقي هوه نتاج عملية دمج قطع الفولاذ مع بعضها ليظهر بالشكل المذكور
ولكن الى الان لم يصلو على وجه التحديد نوع هذه القطع و خواصها و طريقة صنعها على بشكل اكيد
 
ملكي الخاص جنبية نافعي جوهر
 

المرفقات

  • F9630DF0-737C-47AC-A775-99FF19E2DA8D.jpeg
    F9630DF0-737C-47AC-A775-99FF19E2DA8D.jpeg
    393.4 KB · المشاهدات: 244
  • ACB4D6FD-143A-4BA5-B05D-E8CE61A2DF7B.jpeg
    ACB4D6FD-143A-4BA5-B05D-E8CE61A2DF7B.jpeg
    406.8 KB · المشاهدات: 153
  • A0166669-DFE7-472E-9F45-7E85B8EBF43F.jpeg
    A0166669-DFE7-472E-9F45-7E85B8EBF43F.jpeg
    300.1 KB · المشاهدات: 582
  • 88032C5A-18DB-4DA2-8D09-2602E7BEC298.jpeg
    88032C5A-18DB-4DA2-8D09-2602E7BEC298.jpeg
    348.6 KB · المشاهدات: 235
  • 6FBE9032-2D9C-45B8-A213-7CC6344327F3.jpeg
    6FBE9032-2D9C-45B8-A213-7CC6344327F3.jpeg
    113.5 KB · المشاهدات: 161
من اشهر صانعي السيوف و الخناجر في عصر الحالي
هو المرحوم احمد ابراهيم بدر صايغ الخاص لملك خالد الله يرحمة
و هو صانع باب الكعبة و اطار الحجر الاسود
و صنع سيوف جلالة الملك خالد
كان عندي خنجر فضة و ذهب من صناعة الشيخ احمد بدر لاهداء رؤوساء الوفود في كاس الخليج 1972
للاسف بعته من زمان و تحسفت
1qqqqqq1.jpg
11111111.jpg
 
لم أسمع به من قبل ، السيوف الساموريه هي من يضرب بها المثل في الصلابة
والله أعلم
الكاتانا هو الاسم الياباني او الكوري لسيف الساموري ...طريقة صنع سيف الساموراي قريبة من السيف الدمشقي خصوصا في موضوع الطبقات ولكن عملية الفنش حقت اليابانين تاخذ اشهر مرات ولذلك يرتفع سعره حسب الصانع والمدة التي اخذت في صنعه .
 
هذه صورة للسيف وهو يبدو كحراشف السمكة
106700791_306056363903289_6720291221511885109_n.jpg



وهذا فيديو لسيف الشمشير صناعة شركة كولد ستيل ويظهر فيه كم هي متانة السيف وقوته في القطع وسهوله استخدامه بيد واحدة وهو مبني على اساس السيف العربي





وهذا فيديو فيه شرح عن السيف مع شاب فلبيني او اندونيسي السيفان الذان معه الاول عربي والثاني سيف اسد الله وكلامهما مزخرف بشكل جميل جدا
 
إن كان هنالك سيف خير مما حمل العرب فلربما لم يكن ليبقى شبر خارج حكمهم لو ملكوا هذا السيف المنشود.

كان سيف عمرو بن معد كرب مضرب للمثل.
فطلب عمر رضي الله عنه رأيته.

فلما رآه عمر أرسل لعمرو رسالة قال فيها ماأراه إلا سيف كغيره من السيوف.

رد عمرو بن معد كرب بقوله:
ياأمير المؤمنين إنما أرسلت لك السيف ولم أرسل لك اليد التي تضرب به.
 
السلام عليكم

اشكر جميع من كتب في هذا الموضوع واثراه و المفترض من القائمين على هذا المنتدى أن اول موضوع يبداء فيه من وجهة نظري أن يكون عن الاسلحة البدائية القديمة من سيوف ورماح ونبال وأسهم
وايضا الخيل العربيه الاصيلة ومرابطها وتاريخها ثم نبدا بالاسلحة الحديثة، فهذه من الاشياء التي نفتخر بها كعرب امام العالم أجمع فالخيل العربيه الاصيلة هي افضل الخيل في العالم وكذلك السيف الدمشقي
ولا ننسى زيارة جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة حفظه الله ملك البحرين ?? إلى العاصمة موسكو حينها اهدى الرئيس بوتين سيفا دمشقيا رائعا فماشاء الله موضوع ممتمع جدا بنسبة لي فاشكر صاحب الموضوع. الصباح

وايضا الاخ ابو خالد
abokhaled
وكل من ساهم واثراء
جزاكم الله خير الجزاء



وبنفس الوق بوتين يهدي الملك حمد حصان عربي اصيلا

هل فهمتك بشكل صحيح؟ هذا السيف قدم لبوتين ، ولم يعطه بوتين للملك؟

نحن من روسيا ونصنع السيوف منذ فترة طويلة. نحن مهتمون بهذا الموضوع.
 
عودة
أعلى