سلسلة الطب العسكري (١): الإنعاش القلبي الرئوي

اه سمعت ان دا ممكن.. هل دا صحيح؟

لا اعلم حقيقة. ربما انا اجهل ان هذا شيء يتم ممارسته. لا اعلم.

اللي اعرفه ان الادرينالين اذا حقنته في الجسم يعمل مباشرة فما الحاجة لطعن القلب به. قرأت الان انه في بعض حالات الطوارئ. لكني لا اعرف ان كان شيء يتم استخدامه.

يظهر ان العملية ذي مشهورة في الافلام. لا اعلم ان كانت ممارسة صحية طبيعية.

الذي اعرفه انه في عمليات التدخل بالاشعة يوجد حقن داخل القلب وداخل الشرايين والاوردة الخ.

ان تعمل عمل انت تهواه من صميم فؤادك. لا تحس انه عمل بل متعة وسرور لا تتوقف.
اذا كان روتين العمل متغير و فيه تحديات سيكون ممتع
اذا كان روتين العمل ثابت مثل بعض الأعمال المكتبية ستصاب بالملل

حقن القلب مباشرة؟ يعني طعن الصدر بالابرة للوصول للقلب؟
لا اعتقد
اتوقع لو ثقب جدار القلب سينزف و لن يتوقف النزيف بسهولة

اللي اعرفه ان الادرينالين اذا حقنته في الجسم يعمل مباشرة فما الحاجة لطعن القلب به. قرأت الان انه في بعض حالات الطوارئ. لكني لا اعرف ان كان شيء يتم استخدامه.

الذي اعرفه انه في عمليات التدخل بالاشعة يوجد حقن داخل القلب وداخل الشرايين والاوردة الخ.

Intracardiac Injection. يمكن نعم بس لايوجد هناك داعي لاستخدامها واستخدمها يكاد يكون شبه معدوم تماما. دام كل ال routes of administration متاحة وين الحاجة لل Intracardiac Injection؟!

الفرق بين:

١- جراح العيون

و
٢- جراح العظام :LOL:

Intracardiac Injection. يمكن نعم بس لايوجد هناك داعي لاستخدامها واستخدمها يكاد يكون شبه معدوم تماما. دام كل ال routes of administration متاحة وين الحاجة لل Intracardiac Injection؟!

اعرف في ال interventional radiology ممكن يسوون ablation لاماكن من القلب قاعدة تطلق كهرباء لحالها. لكن غير كذا اول مرة اسمع فيه.

دكتور الpharmacology قالنا قبل كدا
لو فشل الانعاش الكهربائي للقلب بالصدمة الكهربية.... ممكن كإجراء اخير نحقن القلب بادرينالين.. بس انا قلت ازاي نعرف ان الحقنة رشقت في القلب.. عشان كدا مش كنت مصدقه اوي.. بس شكرا علي التأكيد?

مع احترامي للاخوة في الفارما. هم علماء في تخصصهم لا شك. لكنهم ليسوا clinicians وهنا يظهر الفرق الكبير بين الطبيب وغيره. الطبيب شغال بايده. عشان كذا هو أعرف من الجميع.

زي مرة فارماكولوجيست في اجتماع اطباء يناقشهم عن شيء بديهي (نسيت ماهو بالضبط). كل الاطباء جالسين ومحرجين انهم يقولوا له ما تناقشنا فيها بكل حماس يتعلمه طلاب الامتياز حتى قبل ان يلمسوا المرضى!

اعرف في ال interventional radiology ممكن يسوون ablation لاماكن من القلب قاعدة تطلق كهرباء لحالها. لكن غير كذا اول مرة اسمع فيه.

هناك عدة تطبيقات نعم وليس محدود لل AFib بس تراك حذفتنا بعيد جدا عن سؤال الرجال ?

ستمر في إعطاء دورة الدقيقة الواحدة من التنفس الصناعي ( أي 4 دورات في كل منها 15 ضغطة لانعاش القلب ونفختان اثنتان لانعاش الرئتين)
15 خمس عشرة مرة
المفروض الcompressions يكون العدد 30 بمعدل 100-120ف الدقيقة بعدها 2breathsاتنين يعني 4 دورات ف الدقيقة 30 ضغطة كل 15 ثانية بينهم نفختين يعني 30:2..compressions:breaths

طيب خلونا نحاول نلعب مع بعض لعبة طبية.

لنتخيل أن أمامك مريض مغمى عليه على الأرض. كيف تقرر أنه يحتاج الانعاش القلبي الرئوي؟

قد اغمى علي بسبب صدمة سيكل قوية طرت بالهوى سحبني خويي دخلني البيت سدحني بالمجلس دق الجرس وهرب من الروعه

جت امي الظهر شغلت المكيف تحسبني نايم بالحر ماتدري ان ولدها( منصرع ) مهب نايم

صحيت يمكن العصر ما اذكر الحادث اللي كان الضحى الا بعد فترة يومين تقريبا بديت اتذكر الحادث
على بالي كنت نايم لكن كل جسمي عوار ولا ادري من وين

تم الغاء هذا التصرف .... تم حصره في حالات التعامل مع ضربات الغاز
من اول مهام الفرق الطبية توفير مسلك وريدي IV access قدر الإمكان

قد اغمى علي بسبب صدمة سيكل قوية طرت بالهوى سحبني خويي دخلني البيت سدحني بالمجلس دق الجرس وهرب من الروعه

جت امي الظهر شغلت المكيف تحسبني نايم بالحر ماتدري ان ولدها( منصرع ) مهب نايم

صحيت يمكن العصر ما اذكر الحادث اللي كان الضحى الا بعد فترة يومين تقريبا بديت اتذكر الحادث
على بالي كنت نايم لكن كل جسمي عوار ولا ادري من وين
لو في مصر كانوا قالولك عالجتك الملائكة ... غالبا ماحصل كان اراتجاج مخي post concussion

المفروض الcompressions يكون العدد 30 بمعدل 100-120ف الدقيقة بعدها 2breathsاتنين يعني 4 دورات ف الدقيقة 30 ضغطة كل 15 ثانية بينهم نفختين يعني 30:2..compressions:breaths
يختلف العدد 15 :2 او 30:2 حسب عدد القائمين بعملية الانعاش

لو فشل الانعاش الكهربائي للقلب بالصدمة الكهربية.... ممكن كإجراء اخير نحقن القلب بادرينالين.. بس انا قلت ازاي نعرف ان الحقنة رشقت في القلب.. عشان كدا مش كنت مصدقه اوي.. بس شكرا علي التأكيد?
الانعاش القلبي بيبقى له Algorithm مصور وممكن اثناء الانعاش يتولى فرد قيادة الفريق حسب الوضع الموجود بتعليمات محددة موجدة دوليا

الانعاش القلبي بيبقى له Algorithm مصور وممكن اثناء الانعاش يتولى فرد قيادة الفريق حسب الوضع الموجود بتعليمات محددة موجدة دوليا

عودة
أعلى