مناورة تركية جوية ضخمة شمال مصر

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
واضح ان من هنالك يريد تحييد مصر في المنطقة وادخالها في دوامات من الصراعات وعزلها بتلك الدوامات بعيدا عن المحيط العربي والقضايا الرئيسية فيه من ( التدخلات الايرانية في المنطقة , القضية الفلسطينية , الخ .. ) لذلك نرى ان مصر ادخلت في دوامة من المشاكل بدءا من الربيع العربي الى مشكلة مياه النيل وليبيا والارهاب في سيناء والان التدخلات والاطماع التركية وهذه كلها ملفات حساسة ومعقدة وليست سهلة وتحتاج لحزم بالتعامل من الاشقاء في مصر

المهم الفترة المقبلة من المهم على الاشقاء في مصر تقوية الجبهة المصرية الداخلية وتقوية الاقتصاد وايجاد حلول فعلية لغسيل الدماغ الذي تقوم به محطات الاخوان عبر الانترنت واليوتيوب ومواقع التواصل الاجتماعي بدعم تركي لشحن الداخل المصري ضد نظامه وجيشه
بالنسبة لتركيا وليبيا هتلاقى غباء القرد واتباعه من اهم اسباب توحيد الجبهة الداخلية لأن من الاساس وصول السيسى للسلطة واستمراره فى القياده كان بنفس السبب - بغبائهم رجعوا للسيسى تأييد ناس كتير معترضة على سياستة المالية وانا منهم
اما اثيوبيا فالموضوع طبيعى هيجمع الجبهة الداخلية لأنة حياة او موت
كلامى عن الجبهه الداخلية غير شامل قطيع الخليفة لأن ولائهم معروف ومستحيل يتغير (اعلاميين من القطيع اعلنوا بكل صراحة تأييدهم للقرد فى حالة الصدام المباشر مع مصر)

نرجع بقى للكلام المفيد
وياريت نفصل الواقع عن التمنيات الشخصية لنا كأعضاء
-عندنا صراع بين الوفاق المدعومة تركيا وحفتر المدعوم من مصر
-بالنسبة لمصر
-محددات التدخل العسكري المصري هي ذات المحددات للتدخل العسكري التركي
-فالتدخل العسكري التركي بدأ بعد تقهقر الوفاق وتم عبر رأس كوبري دفاعي ثم انتظام ارسال منظومات قتالية حددتها بيئة القتال وقدرة الأطراف المتحاربة فكان الجزأ الأكبر من العملية التركية واقع على طائرات بدون طيار استهدافا للدفاع الجوي وخطوط الإمداد لقوات حفتر ثم مرحلة الهجوم
-الى الاّن التدخل الجديد لصالح حفتر كان عبر منح طائرات Mig-29 وأيضا كان على قدر القوى المتصارعة فال Mig-29 حيدت الدرونز التركية ولكن لم تصل لمرحلة التدمير الكامل لقوات الوفاق
طيب
-لو أنا كمصر عاوز أعمل دعم كامل لجبهة حفتر كان إيه السيناريو ..؟
-إدخال منظومات بوك وبيتشورا للجبهة القتالية ودعم جوي بالطيران مع استطلاع للجبهة ورسم خطط التقدم لقوات حفتر
لم يحدث ذلك بل ماحدث هو تعزيز الحدود الغربية لمصر بقوات أكبر من المطلوب لحسم الصراع في ليبيا فنحن نتحدث عن تحريك الفرقة الثالثة

الرسالة
-الكل لا يريد صراع مباشر ولكن إن حدث فاّلياتنا في الصراع هي كيت وكيت وكيت
-الأتراك يتحدثون عن عملية جوية شاملة بأحدث منظومات الرصد الغربية وبالطيران لكن في ذات الوقت يمكن لمصر معادلة هذا الأثر والتفوق عليه بتحريك منظوماتها الجوية بعيدة المدى لدائرة القتال
القصد من الأمر
هي رسائل ماقبل أو مابين التفاوض
الكل يرسل رسائله ويحشد قواته
إن انتهى الأمر ... فكان بها
إن لم ينته سنرى الصراع الكبير

انا كلامي واضح انت لا تملك تانكرز ولا تملك ان تسيطر جويا لثماني ساعات لابد من احلال مقاتلات مكان اخري مما يترك ثغرات اثناء المعارك الجويه يستفيد منها خصمك
ده على اساس ان وقت الإحلال لازم المقاتلات كلها تنزل الارض عشان الطيارين يسلموا على بعض ويحذروا بعض
فية اية يابنى هما فريق سلة لازم كلة يتجمع عند الكابتن؟ حب واعشق الترك براحتك بس بلاش تفتى لمجرد التقليل من بلدى

بالنسبة لل E-7 فهي تمتلك مدى باحث 600 كلم يهبط إلى 370 كلم في نطاق ال Look Down
فالطائرة في كل الأحوال مرصوده من قبل رادارات الدفاع الجوي المصري إذا تحدثنا عن عمليات قرب الساحل المصري
في نفس الوقت منظومة ال VM تتراوح مديات الكشف والرصد من 350 الى 250 كلم
مع قدرة أسراب طيران مقاتل للعمل قوة سرب رافال مقاتل وسربي ميج 29 و أسراب الفالكون في جناكليس ومطروح فنحن نتحدث عن مظلة جوية تستطيع الإبقاء على قوة سربين في الجو مقابل قدرة ابقاء أقل للقوات الجوية التركية اعتمادا على عدد التانكرز حيث تكون العمليات التركية معتمدة 100% على الطيران مقابل توزيع جهد عمليات بين الدفاع الجوي المصري والقوات الجوية المصرية

هو مين كان هيضرب عضو حلف ناتو
تركيا بتدخلاتها معرضه للدخول في صراعات ووقتها لن يساعدها الناتو لان الجيش التركي هو من يتدخل في العراق وسوريا وليبيا ويعتدي علي مياه قبرص واليونان ، رأينا تم قتل الجنود الاتراك في سوريا وطلبو مساعدة الناتو ورفض وقال لهم انتم جيشكم داخل سوريا بيعمل ايه ?

تركيا دولة ليست عربية راسمالها الكلام فقط عملت مناورات مدتها 8 ساعتان على طول اكثر من 2000 كيلو متر لم تستطيع اي دولة اعترادها هذه رسالة قوية من تركيا للجميع ان ليبيا خط احمر ولن نتنازل عنها وانا مستعدة عسكريا لي كلي شي انتهاء كلام .

ده على اساس ان وقت الإحلال لازم المقاتلات كلها تنزل الارض عشان الطيارين يسلموا على بعض ويحذروا بعض
فية اية يابنى هما فريق سلة لازم كلة يتجمع عند الكابتن؟ حب واعشق الترك براحتك بس بلاش تفتى لمجرد التقليل من بلدى
نعيد الكلام
ابقاء تانكر وطيران في معركة جوية Non dominant ده خيال علمي
الأمريكان ممكن يعملوا طيران 8 ساعات وتانكر قدام ليبيا لكن مش قدام سواحل فنزويلا مثلا
تركيا ممكن تعمل كده قدام ليبيا لكن مش قدام مصر
العبئ القتالي كله على الطيران التركي مقابل عبئ موزع على الطيران وقوات الدفاع الجوي في مصر
يعني فكرة ان التانكر موجوده ممكن توفرلك 8 طيارات نص سرب بالكتير قدام مظلة جوية اساسها سرب رافال وسربين ميج و3 اسراب فالكون غير الميراجات
فكرة التانكر جميلة بس لما تكون دولة كعبها عالي على العدو بتاعها لكن بتلعب قدام حدود دولة فيها 220 مقاتلة امريكي + 46 روسي حديث + 24 فرنساوي احدث + 80 مقاتلة فرنساوي فالتانكر مش هتشفع بالوضع اللي الناس متخيلاه
أما لو الصراع في عمق المتوسط بعيد عن العمق الجوي لمصر .... ده كلام تاني خالص

تركيا بتدخلاتها معرضه للدخول في صراعات ووقتها لن يساعدها الناتو لان الجيش التركي هو من يتدخل في العراق وسوريا وليبيا ويعتدي علي مياه قبرص واليونان ، رأينا تم قتل الجنود الاتراك في سوريا وطلبو مساعدة الناتو ورفض وقال لهم انتم جيشكم داخل سوريا بيعمل ايه ?
احنا بنتكلم عن تهديد جوي يعني حرب نظامية استاذي

تركيا دولة ليست عربية راسمالها الكلام فقط عملت مناورات مدتها 8 ساعتان على طول اكثر من 2000 كيلو متر لم تستطيع اي دولة اعترادها هذه رسالة قوية من تركيا للجميع ان ليبيا خط احمر ولن نتنازل عنها وانا مستعدة عسكريا لي كلي شي انتهاء كلام .
حسنا لماذا لم يهاجم الوفاق سرت بعد هذه المناورة
أنا أتفق معك بعد تعديل بعض الأفكار
تركيا تقول ... لا حل في ليبيا بدون تركيا ... لا أعتقد أن هناك أكثر من هذا يريد الأتراك قوله

المناورات كل الدول تقوم فيها
هي ما اخترقت اجواء احد
على اي اساس تقوم الدول باعتراضها !!!!

المنتدى في خطر

طيب بالنسبة للشق البحري
نفس القصة
الكثافة النيرانية مع المظلة الجوية تجعل عمليات السلاح البحري محكومة بما يحدث في الجو

خلاصة الأمر
التصاق مصر مع ليبيا جغرافيا يجعل الكثير من المميزات لصالح مصر قبل الحديث عن تشكيل القوات والعمليات
هذا العامل الجغرافي يجل الأمور معقدة على الأتراك كون مصر تمتلك قوات جوية ودفاع جوي فعالة
غير ذلك لا أرى للمناورة التركية أي معنى

أنا جاهز للمناقشة
تحياتي

احنا بنتكلم عن تهديد جوي يعني حرب نظامية استاذي
تمام استاذنا بس الدول بتبني خططها الدفاعيه علي أسوأ الاحتمالات ، تأمين المجال الجوي التركي شئ حيوي وبسبب مشكلة سلاح الجو لديهم تم الاتجاه لجلب منظومات دفاعيه

حسنا لماذا لم يهاجم الوفاق سرت بعد هذه المناورة
أنا أتفق معك بعد تعديل بعض الأفكار
تركيا تقول ... لا حل في ليبيا بدون تركيا ... لا أعتقد أن هناك أكثر من هذا يريد الأتراك قوله
من غير ممكن مهاجمة سرت اتناء مناورات العسكرية لان مناورات غرضها هو توصيل رسالة للجميع
ام مسالة سرت اصبح لها عدة اقوال قول يعتبر ان تاخير دخول بسبب تجنب سقوط ضحايا مدنين 2 انتظار اعيان سرت تسليمها بدون حرب 3 قد تكون اتفاق تركي روسي على ان تكون سرت خط فاصل بين الغرب وشرق وكلام كثير لكن مع الايام قادمة ستنكشف الامور في سرت

طيب بالنسبة للشق البحري
نفس القصة
الكثافة النيرانية مع المظلة الجوية تجعل عمليات السلاح البحري محكومة بما يحدث في الجو

خلاصة الأمر
التصاق مصر مع ليبيا جغرافيا يجعل الكثير من المميزات لصالح مصر قبل الحديث عن تشكيل القوات والعمليات
هذا العامل الجغرافي يجل الأمور معقدة على الأتراك كون مصر تمتلك قوات جوية ودفاع جوي فعالة
غير ذلك لا أرى للمناورة التركية أي معنى

أنا جاهز للمناقشة
تحياتي
تمام ?
المناوره حوالي ٣٠٠ او ٤٠٠ كم من السواحل المصريه ، ممكن حد يقولي خلال صراع جوي ازاي تركيا هتطير بالاواكس والتانكر علي علي بعد ٤٠٠ كم من مصر ؟ ده انتحار جماعي ياجماعه ومش هيعرفو يطيرو فوق اليونان ، الطيارات التركيه فوق ليبيا بعد وقت قليل ستنسحب للتزود بالوقود وستكون لعبة قط وفأر بالنسبه للطائرات المصريه التي ستلحق بها ، اماكن التانكرز سيتم رصدها وستوجه لها قوات جويه لافشال اي عمليات تزود بالوقود وربما نري الفالكون التركيه تتساقط فقط لنفاذ الوقود ?

تمام استاذنا بس الدول بتبني خططها الدفاعيه علي أسوأ الاحتمالات ، تأمين المجال الجوي التركي شئ حيوي وبسبب مشكلة سلاح الجو لديهم تم الاتجاه لجلب منظومات دفاعيه
يعني لو طلب باتريوت من الأمريكان لحين يخلص منظومات حصار كان حد هيقوله لأ
طيب يعني بطاريتين ال S-400 دول اللي خلاص عملوا اللي ما يعمل
حقيقي أنا شايف الصفقة دي له شق تاني ... ايه هو الله أعلم

من غير ممكن مهاجمة سرت اتناء مناورات العسكرية لان مناورات غرضها هو توصيل رسالة للجميع
ام مسالة سرت اصبح لها عدة اقوال قول يعتبر ان تاخير دخول بسبب تجنب سقوط ضحايا مدنين 2 انتظار اعيان سرت تسليمها بدون حرب 3 قد تكون اتفاق تركي روسي على ان تكون سرت خط فاصل بين الغرب وشرق وكلام كثير لكن مع الايام قادمة ستنكشف الامور في سرت
اسرائيل قتلت ١٢ تركيا في وسط البحر والخليفه لم يرسل حتي طلقة مسدس ?

والله ما ضعفت الدول العربية والإسلامية إلا بسبب التمزيق والخلافات وهدا ما تهدف إليه كل الدول الأوربية بتصفيق وتهليل من موسكو وواشنطن.
أهم خيط في الحكاية :ضرب العرب بعضهم ببعض وتمزيقهم شر تمزيق،اليست سوريا لم تنتهي بعد من القتل والهمجية ،فلمادا لا ننقل التجربة السورية إلى شمال إفريقيا؟؟ وحينما يتم دالك فالقدس لليهود ،لا عرب تنادي ولا هم يستغاتون .
لا خير في قتال مصر لتركيا ولا لتركيا بقتال مصر ،لو وفروا عتادهم وجهدهم وأموالهم وأرواحهم ليوم الحسم مع الكيان الصهيوني لكان الخير كل الخير للأمة الإسلامية.
ولكن شأء ربك أن يكون بين العرب إبل شاردة لن ترضى بالعقل والحكمة حتى تدخل مسلخ الجزار.

المناورات كل الدول تقوم فيها
هي ما اخترقت اجواء احد
على اي اساس تقوم الدول باعتراضها !!!!

المنتدى في خطر
كل من مصر واليونان قالو ان الاساطيل تركيا لن نسمح لها بمرور وتقديم السلاح على ليبيا وعملت تركيا مناورات لتقدم رسالة ان لا احد يمكن ان يمنعني هذا اردت اوصله لك

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى