المشروع النووى المصرى بين ضغوطات دولية وقلق اسرائيلى و مكمل

بيان صحفي لوزارة الخارجية المصرية
٢٠/٥/٢٠٢٠
----------------

قامت مصر بالتعاون مع 16 دولة من الدول النشطة في مجال المطالبة بالتخلص من الأسلحة النووية تنفيذاً للالتزامات الدولية ذات الصلة بإصدار إعلان مشترك بمناسبة حلول الذكرى الخمسين لدخول معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية حيز التنفيذ وحلول الذكرى الخامسة والعشرين لمجموعة القرارات الصادرة عن مؤتمر مراجعة المعاهدة لعام 1995، ومن بينها قرار إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل الأخرى في الشرق الأوسط.

وأوضح السفير محمد إدريس مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة أن أهمية الإعلان المشترك تكمن بشكل رئيسي في صدوره عن مجموعة متنوعة جغرافياً من دول أفريقيا وأوروبا وآسيا وأمريكا اللاتينية التي تحظى بثقل خاص ونشاط متميز في مجال نزع السلاح النووي، بالتزامن مع الفترة التي كان من المفترض أن ينعقد خلالها مؤتمر المراجعة الدورية للمعاهدة والذي تأجل إلى العام المقبل على خلفية ظروف تفشي جائحة كورونا، مع تضمين البيان لصياغات واضحة وقوية حول ضرورة امتثال الدول النووية لالتزاماتها بموجب المعاهدة بشأن التخلص التام من الأسلحة النووية وكذا ضرورة تحقيق عالمية المعاهدة وانضمام الدول التي لم تنضم إليها بعد كدول غير نووية دون تأجيل ودون شروط.
وأضاف إدريس أن الإعلان تضمن تأكيداً للدور المحوري الذي لعبته المعاهدة على مدار الخمسين عاماً الماضية في حفظ السلم والأمن الدوليين، وأن الحفاظ على هذا الدور وعلى مصداقية المعاهدة يتوقف على امتثال الدول النووية لالتزاماتها بشأن التخلص التام من أسلحتها وترساناتها النووية، والعمل على التنفيذ المتوازن لكافة الالتزامات بموجب المعاهدة ومؤتمرات المراجعة السابقة، بما في ذلك العمل على تحقيق عالميتها وانضمام الدول التي لم تنضم إليها بعد كدول غير نووية، فضلاً عن مسئولية مؤتمر المراجعة الدورية للمعاهدة عن اعتماد قرارات وإجراءات واضحة بشأن تعزيز تنفيذ المعاهدة بشكل متوازن.
جدير بالذكر أن البيان أشار إلى أن أزمة جائحة فيروس كورونا، التي تأجل انعقاد مؤتمر مراجعة المعاهدة المقرر عام 2020 إلى العام المقبل بسببها، تعد شاهداً واضحاً على ما يمثله الإنفاق الضخم على الترسانات النووية وتحديثها من إهدار مؤسف لموارد كان ينبغي توجيهها للتنمية الاقتصادية والاستثمار في تحديث أنظمة الرعاية الصحية وخطط الاستعداد والتعاون الدولي لمجابهة مثل هذه الطوارئ الدولية العابرة للحدود بدلاً من إنفاقها على أنشطة تمثل تهديداً وجودياً للإنسانية.
وقد شارك في تبني الإعلان كل من مصر وماليزيا والنمسا ونيوزيلندا وأيرلندا والبرازيل والمكسيك وجنوب أفريقيا وإندونيسيا ونيجيريا والجزائر والمغرب وتايلاند وشيلي والإكوادور وكوستاريكا والفلبين.
 
الزبدة مفاعل الضبعة أيه ظروفة هل وقع العقد النهائي وأستلم الخبراء الروس الموقع

و تم ترسية بناء المبانى على الشركات الروسية و المصرية و اعتقد تم البدء فى الانشاء
 
الزبدة مفاعل الضبعة أيه ظروفة هل وقع العقد النهائي وأستلم الخبراء الروس الموقع

و تم ترسية بناء المبانى على الشركات الروسية و المصرية و اعتقد تم البدء فى الانشاء

والمشروع كاملا فى 2025

الزبدة مفاعل الضبعة أيه ظروفة هل وقع العقد النهائي وأستلم الخبراء الروس الموقع

كلو اتوقع فى 2015

61205-%D8%A5%D9%86%D9%81%D9%88%D8%AC%D8%B1%D8%A7%D9%81-%D8%B9%D9%86-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A8%D8%B9%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%88%D9%88%D9%89.jpg



المصدر


 
ما هى درجة صعوبة تحويل مشروع نووى سلمى إلى عسكرى؟
بنفس صعوبة تحويل طائرة مدنية إلى مقاتلة!
صناعة السلاح النووي: بين الحقيقة والوهم

ايه الدول الى فالعالم الى عندها إمكانية تخصيب اليورانيوم؟
أمريكا .. روسيا .. فرنسا ... ألمانيا....بريطانيا....هولندا......الصين .. كوريا الشمالية ... الهند ... باكستان ....البرازيل ......الارجنتين...ايران...اليابان
 
التعديل الأخير:
تهدف الاتفاقية طويلة الأجل التي تم توقيعها مؤخرًا بين روسيا ومصر لبناء محطة للطاقة النووية في الضبعة إلى تحسين قطاع الكهرباء في مصر وليس له آثار مباشرة على تطوير الأسلحة النووية. ومع ذلك ، فمن المحتمل أن تضفي الشرعية على أي محاولة مستقبلية من قبل مصر لبناء منشأة لتخصيب اليورانيوم أو إعادة معالجة الوقود النووي.

ومصر قد اكتسبت بالفعل خبرة فى المجال النووى ..

عادت الحاجة إلى الأسلحة النووية إلى جدول الأعمال في مصر والمملكة العربية السعودية بعد إبرام الاتفاق النووي الإيراني في يوليو 2015 ، على الرغم من أن تحركات إدارة ترامب لمنع إيران من تحويل الأسلحة النووية قد هدأت الوضع الآن.

على المدى الطويل ، مع ذلك ، فإن وجود محطات للطاقة النووية في مصر يمكن أن يمنح القاهرة الشرعية لبناء مصنع لتخصيب اليورانيوم بمعدل تخصيب منخفض لإنتاج الوقود النووي للمفاعلات. ومن هناك ، فإن المسار قصير إلى نسبة عالية من تخصيب اليورانيوم بدرجة عسكرية. يمكن أن توفر محطات الطاقة العاملة شرعية لبناء مرفق لإعادة معالجة الوقود النووي المستهلك للمحطات. إذا قامت مصر في نهاية المطاف ببناء مفاعل لإنتاج البلوتونيوم ، فسوف يكون لها طريق جديد نحو تطوير الأسلحة النووية.

مصدر

 
على المدى الطويل ، مع ذلك ، فإن وجود محطات للطاقة النووية في مصر يمكن أن يمنح القاهرة الشرعية لبناء مصنع لتخصيب اليورانيوم بمعدل تخصيب منخفض لإنتاج الوقود النووي للمفاعلات
روسيا ملتزمه بتوريد الوقود لأعوام طويله قادمه
 
بنفس صعوبة تحويل طائرة مدنية إلى مقاتلة!
صناعة السلاح النووي: بين الحقيقة والوهم
موضوع متميز جدا - تسلم ايدك

أمريكا .. روسيا .. فرنسا ... ألمانيا....بريطانيا....هولندا......الصين .. كوريا الشمالية ... الهند ... باكستان ....البرازيل ......الارجنتين...ايران...اليابان
[/QUOTE]
طيب إيران ازاي وصلت للمرحله دي وجابت معامل التخصيب منين؟
 
فرصة مصر لامتلاك سلاح نووي كان في فترة الستينات امكانيات و علماء و كان مصر لديها اثنين من اكبر علماء الذرة في العالم علي مصطفي مشرفة و سميرة موسي حتي فشل النظام الناصري في حمايتهم من اغتيال الموساد كما فشل في حماية علماء الالمان النازيين ، مصر بدات في مشروعها النووي قبل دول نووية الان و من اوائل الدول الحصول علي مفاعلات نووية في الشرق الاوسط وكان في خطط التوسع في المشاريع النووية ، لكن حروب مصر في الفترة الناصرية أنهت علي المشروع النووي و الصناعات العسكرية و الاقتصاد المصري
 
والمشروع كاملا فى 2025

المشروع عبارة عن اربع مفاعلات
الاول سيتم تشغيله في 2025
و الثاني و الثالث و الرابع على التوالي حتى 2028

الزبده في مشروع الضبعة لو هنصنع الوقود النووي يبقى كده احنا امتلكنا التكنولوجيا النووية
الوقود يعني تخصيب و تخصيب يعني انت كده بينك و بين السلاح النووي مجرد قرار فقط

كان فيه مشكلة في العقد بينا وبين الروس بسبب تصنيع الوقود النووي و بسبب تسليم الوقود المستنفذ
و ما ألت اليه الامور حول تلك المشكلتين " مبهم "
 
طيب إيران ازاي وصلت للمرحله دي وجابت معامل التخصيب منين؟
برنامج ايران النووي قائم بحصول ايران على معدات من خلال شركات حول العالم ولولاها لما تقدمت إيران خطوة... هناك موقع IranWatch يضع اسماء الشركات المتعاونة ولست ادري مدى مصداقية الموقع! ولكنه يعطي نظرة أقرب إلى الواقع!

النووي سهل بس هذي بنت كلب ?

مشاهدة المرفق 267429
التفجيرات النووية تتم تحت الأرض! وسيلة اكتشافها من خلال الهزات الأرضية التي تحدثها!
أولا: كيف ستلعب طائرة تقوم بالحصول على عيينات من الجو لدراستها؟
ثانيا: هناك اختبار يطلق عليه "hydronuclear and hydrodynamic experiments" يمكنهم خلق ظروف دون الكتلة الحرجة (مشابه لتفجير نووي حقيقي)؟ (رابط)
 
احيك والله ... انت الشهره عايزه منك ايه ..انت المفروض يعينوك من خبراء المنتدى لخبرتك في مجلات قل ما تجد احد في المنتدى يتكلم فيها ويفقه ويحصل على مصادر خاصه بيها ... اتمني لك التوفيق
 
عودة
أعلى