السودان يرفض طلبًا إثيوبيًا بتوقيع اتفاق جزئي للملء الأول لسد النهضة

Cinematic

عضو
إنضم
23 سبتمبر 2018
المشاركات
1,782
التفاعل
4,233 15 0
الدولة
Egypt
رسميا..السودان يرفض طلبًا إثيوبيًا بتوقيع اتفاق جزئي للملء الأول لسد النهضة

1720326-759x500.jpg


أرسل رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك خطابًا لرئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد ردًا على رسالة الأخير المتعلقة بمقترح إثيوبي لتوقيع اتفاق جزئي للملء الأول لسد النهضة، وأكد السودان في الخطاب موقفه الثابت بشأن أهمية التوصل لاتفاق ثلاثي بين الخرطوم واديس أبابا والقاهرة، قبل بدء الملء الاول لسد النهضة والمتوقع في يوليو المقبل، واعتبر أن توقيع أي اتفاق جزئي للمرحلة الأولى لا يمكن الموافقة عليه نظرًا لوجود جوانب فنية وقانونية يجب تضمينها في الاتفاق ومن ضمنها آلية التنسيق وتبادل البيانات وسلامة السد والآثار البيئية والاجتماعية.

وشدد حمدوك لإثيوبيا على أن الطريق للوصول إلى اتفاقية شاملة هو الاستئناف الفوري للمفاوضات والتي أحرزت تقدمًا كبيرًا خلال الأشهر الأربعة الأخيرة، موضحًا أن السودان يري أن الظروف الحالية قد لا تتيح المفاوضات عن طريق القنوات الدبلوماسية العادية، ولكن يمكن استئنافها عن طريق المؤتمرات الرقمية “الفيديو كونفرس” والوسائل التكنولوجية الأخري لاستكمال عملية التفاوض والاتفاق على النقاط المتبقية.

وأوضح الدكتور صالح حمد، رئيس لجنة التفاوض رئيس الجهاز الفني للموارد المائية، مسؤول شؤون المياه العابرة بوزارة الري السودانية في تصريحات صحفية أن معظم القضايا تحت التفاوض وأهمها آلية التنسيق وتبادل البيانات وسلامة السد والآثار البيئية والاجتماعية، مرتبطة ارتباطًا وثيقًا، ليس فقط بالملء الأول وإنما بكل مراحل الملء والتشغيل طويل المدى، وبالتالي لا يمكن تجزئتها. وكشف الدكتور حمد، عن تحركات تقوم بها الخرطوم لاستئناف عملية التفاوض بمرجعية مسار واشنطن الذي قطع نحو 90٪ من نقاط الخلاف، مشيرًا إلى الاتصال الهاتفي الذي أجراه رئيس الوزراء السوداني بوزير الخزانة الأمريكي في مارس الماضي والذي جرت جولات واشنطن التفاوضية تحت رعايته، حيث أكد دعمه التام لمسعى رئيس الوزراء. وكذلك اتصال السيد رئيس الوزراء برؤساء كل من مصر وإثيوبيا، مفيدًا أنه من المتوقع رؤية نتائج تلك الاتصالات باستئناف المفاوضات قريبًا وصولًا لاتفاق شامل حول ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي قبل حلول الفيضان المقبل.

 
الخرطوم 12-5-2020 (سونا)- أكد السودان موقفه الثابت بشأن أهمية التوصل لاتفاق ثلاثي بين الخرطوم واديس أبابا والقاهرة، قبل بدء الملء الاول لسد النهضة والمتوقع في يوليو المقبل، واعتبر أن توقيع اي إتفاق جزئي للمرحلة الأولى لا يمكن الموافقة عليه نظرا لوجود جوانب فنية و قانونية يجب تضمينها في الإتفاق ومن ضمنها آلية التنسيق وتبادل البيانات وسلامة السد و الآثار البيئية و الإجتماعية.

جاء ذلك فى خطاب السيد رئيس الوزراء عبدالله حمدوك في رده على رسالة السيد رئيس الوزراء الاثيوبي ابي احمد و المتعلقة بمقترح إثيوبي بتوقيع إتفاق جزئي للملء الأول، وأكد حمدوك لإثيوبيا ان الطريق للوصول إلى اتفاقية شاملة هو الإستئناف الفوري للمفاوضات والتي احرزت تقدما كبيرا خلال الأشهر الأربعة الأخيرة، وأوضح أن السودان يري أن الظروف الحالية قد لا تتيح المفاوضات عن طريق القنوات الدبلوماسية العادية ولكن يمكن إستئنافها عن طريق المؤتمرات الرقمية " الفيديو كونفرس" ووسائل التكنولوجية الاخري لاستكمال عملية التفاوض والإتفاق على النقاط المتبقية.

وأوضح الدكتور صالح حمد، رئيس لجنة التفاوض رئيس الجهاز الفني للموارد المائية، مسئول شئؤن المياه العابرة بالوزارة في تصريحات صحفية أن معظم القضايا تحت التفاوض وأهمها آلية التنسيق و تبادل البيانات وسلامة السد و الآثار البيئية و الإجتماعية، مرتبطة إرتباطا وثيقاً، ليس فقط بالملء الأول وإنما بكل مراحل الملء والتشغيل طويل المدى، وبالتالى لايمكن تجزءتها.

وكشف الدكتور حمد، عن تحركات تقوم بها الخرطوم لاستئناف عملية التفاوض بمرجعية مسار واشنطن الذي قطع نحو 90٪ من نقاط الخلاف، وأشار إلى الإتصال التلفوني الذى أجراه السيد رئيس الوزراء بالسيد وزير الخزانة الأمريكية فى مارس الماضى والذى جرت جولات واشنطون التفاوضية تحت رعايته، حيث أكد دعمه التام لمسعى رئيس الوزراء. وكذلك أتصال السيد رئيس الوزراء برؤساء كل من جمهورية مصر العربية وأثيوبيا، ومن المتوقع أن نرى نتائج تلك الإتصالات بإستئناف المفاوضات قريباً وصولاً لإتفاق شامل حول ملء وتشغيل سد النهضة الأثيوبى قبل حلول الفيضان المقبل.
 
اقتراح وقح من الاحباش
ايه قلة الادب ديه

السيسي محتاج ينشف شوية شوتين تلاتة كمان

عايزين يعملوا افتراح ثنائي وبيتجاهلوا مصر ؟!!!
 
اعتقد ان السودان هتكون في جانبنا في آخر المفاوضات ما يربطنا بالسودان اكبر بكثير من شوية كهرباء هتستفادهم من إثيوبيا... مصيرنا واحد
 
هل يعقل يعني أن إثيوبيا تتوغل داخل الأراضي السودانيه وبعد ذلك تطلب من السودان الموافقه لملء جزئي للسد
 
اهلا اشقاء السودان "ابناء النيل" - اثيوبيا تتمادي كثيرا واقترب وقت تأديبها
 
حمدالله على السلامه للسودان مؤقتاً

اتمني السير على نفس المنوال
 
اقتراح وقح من الاحباش
ايه قلة الادب ديه

السيسي محتاج ينشف شوية شوتين تلاتة كمان

عايزين يعملوا افتراح ثنائي وبيتجاهلوا مصر ؟!!!
ده من ال حاجات اللي حارقه دمي طيبه قلب السيسي مع الاحباش والسيسي قادر انه يخلي اردوغان يجيلو راكع بدعم الاكراد ويستنزفه
 
:ttk:
 
اثيوبيا يضيق عليها الخناق سنه سنه - رقعة الشطرنج يديرها محترفون - في انتظار الكش ملك ..
 
ده من ال حاجات اللي حارقه دمي طيبه قلب السيسي مع الاحباش والسيسي قادر انه يخلي اردوغان يجيلو راكع بدعم الاكراد ويستنزفه
انت مصدق موضوع طيبه القلب دي؟ لا اقصد ان قلبه لسي طيب من عدمه، ولكن تصوير الطيبه المبالغ فيها فيها دي نوع من الخداع الاستراتيجي - مدير المخابرات الحربية سابقا ومشير في الجيش المصري لن يكون ضعيفا، بالعكس، هي منتهي القوه لحين
 
عودة
أعلى