سلسلة من الأحداث التاريخية في شهر رمضان المبارك

Nabil

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
19 أبريل 2008
المشاركات
22,478
التفاعل
17,601 43 0
سلسلة من الأحداث التاريخية في شهر رمضان المبارك

1 رمضان


91 هـ البدء في فتح الأندلس :
المسلمون بقيادة طريف بن مالك البربري نزلوا إلى الشاطئ الجنوبي لبلاد الأندلس وغزوا بعض الثغور الجنوبية، وكان موسى بن نُصير قد بعث طريف بن مالك لاكتشاف الطريقة والغزو ، ومنها بدأ فتح الأندلس بأمر من الخليفة الأموي الوليد بن عبدالملك.
 
2 رمضان

51 هـ الشروع في تخطيط مدينة القيروان لتكون قاعدة للفتوحات الإسلامية في بلاد المغرب.

65 هـ تولى الخليفة الأموي: عبدالملك بن مروان الخلافة بعد والده مروان بن الحكم.

82 هـ المسلمون بقيادة حسان بن النعمان يتمكنون من هزيمة الكاهنة ديهيا وقتلها وهي زعيمة امازيغية ملكتهم وغلبت النعمان وأسرت من أسرت فانتقم منها في المعركة الثانية و اجتث رأسها ، قامت بسياسة الارض المحروقة ظنا منها أن العرب كالرومان مما انعكس الامر عليها سلبا.

114 هـ معركة " بلاط الشهداء " : هي آخر خطوات المسلمين في فتح جنوب أوربا
وكانت بين قوات الدولة الأموية، بقيادة والي الأندلس عبد الرحمن الغافقي، وقوات الفرنجة بقيادة شارل مارتل، وانتهت بانتصار قوات الفرنجة وانسحاب جيش المسلمين بعد مقتل قائده عبد الرحمن الغافقي.
 
3 رمضان

350 هـ - تولي الحكم بن عبد الرحمن الناصر الحُكم، (والملقب بالحكم المستنصر) الخلافة الأموية بالأندلس.

1307 هـ استشهاد القائد المسلم الأمير "رابح بن الزبير" الذي أقام مملكة إسلامية في منطقة "تشاد"، كانن عاصمتها مدينة "ديكوا" بعد قيام الفرنسيين بغزو مملكته والدخول إلى العاصمة "ديكوا".
 
4 رمضان

927 هـ - العثمانيون ينجحون في فتح مدينة بلغراد التي كانت تعد مفتاح أوروبا الوسطى وصاحبة أقوى قلعة على الحدود المجرية العثمانية، وقد حاصر العثمانيون هذه المدينة ثلاث مرات: سنة 1441م و1456م و1492م ولكنهم لم يستطيعوا الاستيلاء عليها إلا في عهد السلطان سليمان القانوني.
 
5 رمضان

666 هـ ـ نجاح المسلمين بقيادة الظاهر بيبرس في استرداد مدينة إنطاكية من يد الصليبيين بعد أن ظلت أسيرة في أيديهم 170 عامًا، وكان لوقوعها صدى كبير، فقد كانت ثاني إمارة بعد الرها يؤسسها الصليبيون في الشرق سنة 491 هـ
1073 هـ - الدولة العثمانية تعلن الحربَ على الإمبراطورية الرومانية المقدسة بعد 56 عاماً من معاهدة سيتفاتوروك التي أوقفت الحرب السابقة بينهم، وكان سبب الحرب هذه المرة هو بناء الألمان قلعة حصينة على الحدود مع الدولة العثمانية.
1336 هـ - الجيش العثماني يحتل مدينة تبريز الإيرانية أثناء الحرب العالمية الأولى.
1342 هـ - وقوع معركة بئر الغبي بين المجاهدين الليبيين والقوات الإيطالية.
1367 هـ - وقوع مجزرة اللد، حيث قامت وحدة كوماندوز صهيونية بقيادة "موشيه ديان" بارتكاب مجزرة في مدينة الّلد بفلسطين، حيث اقتحمت المدينة وقت المساء تحت وابل من القذائف المدفعية. وكانت عملية "داني" -الاسم الرمزي الموحي بالبراءة- للهجوم على مدينتي اللد والرملة الواقعتين في منتصف الطريق بين يافا والقدس.
1373 هـ - حركة الفلاقة التونسية المقاومة تكثف عمليات مقاومتها للفرنسيين بعد هزيمة فرنسا في الهند الصينية.
 
6 رمضان

63 هـ - المسلمون يفتحون بلاد السند، حيث انتصر محمد بن القاسم الثقفي على جيوش الهند عند نهر السند وتم فتح بلاد السند، وكان ذلك في آخر عهد الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك.
223 هـ - فتح عمورية، حيث لبَّى الخليفة العباسي المعتصم نداء طلب النجدة في عمورية وفتحها.
364 هـ - الجيوش البيزنطية تدخل بعلبك والجنود يحرقون ما حولها سلباً ونهباً، ووصلت جيوشهم إلى البقاع وما حولها.
532 هـ - انتصار المسلمين على الصليبيين لأول مرة بقيادة عماد الدين زنكي شمال بلاد الشام بحلب.
1299 هـ - الموافق 22 يوليو 1882 م اجتماع الجمعية العمومية المصرية من ممثلي الأمة في أثناء الثورة العرابية، وإعلانها الوقوف مع أحمد عرابي، ووقوفها ضد قرارات الخديوي توفيق؛ لأنه انحاز إلى البريطانيين، وتواطأ معهم ضد بلده.
1358هـ - المناضلون الليبيون في الخارج يعقدون اجتماعًا في الإسكندرية يجددون فيه البيعة لمحمد إدريس السنوسي بالإمارة في ليبيا.
 
بأقترح ان كل يوم ينزل الحدث اللي حصل فيه
بحيث ان الموضوع يفضل نشط طول الشهر
وممكن مثلا اليوم ينزل علي اكثر من مشاركة
 
7 رمضان

361 هـ - افتتاح الجامع الأزهر للعبادة والعلم وأُقيمت الصلاة لأول مرة فيه بالقاهرة، وهكذا صار الأزهر جامعًا وجامعة، جامعًا للعبادة، وجامعةً للعلم.

596 هـ - علاء الدين محمد الخوارزمي يتسلطن على كل إيران، بعد أن استعان بجماعات من المقاتلين الأتراك والمغول والإيرانيين.

960 هـ - القائد البحري العثماني طرغد بك يستولي على جزيرة كورسيكا ومدينة كاتانيا في صقلية بعد إبادته لحاميتها، وتخليصه لسبعة آلاف أسير مسلم، ثم قام بتسليم كورسيكا للفرنسيين الذين لم يستطيعوا الاحتفاظ بها طويلاً أمام الأسبان الذين سيطروا عليها في نفس العام.

1360 هـ - نهاية المقاومة الإيطالية في الحبشة.

1437 هـ - مقتل حوالي 50 شخص وإصابة 53 شخص آخر في هجوم مسلّح على نادٍ ليلي للمثليين في أورلاندو بولاية فلوريدا في الولايات المتحدة
 
8 رمضان

8 هـ - الرسول محمد صلى الله عليه وسلم يرسل أبا قتادة الأنصاري إلى بطن إضا، للتمويه على المشركين بخط سير المسلمين لفتح مكة. وكان أبو قتادة قد عاد لتوه من مهمة في غطفان بنجد التي آذى أهلها المسلمين.

9 هـ - وقوع غزوة تبوك بين الروم وحلفائهم من قبائل العرب ضد المسلمين.

164 هـ - عودة جيش المسلمين إلى قرطبة ظافراً، بعد انتصاره على جيش شارلمان في معركة باب الشزري.

431 هـ - السلطان السلجوقي طغرل بك ينتصر على جيش الدولة الغزنوية في معركة داندقان، ويستولي على خراسان، ويجبر الغزنويين على الاعتراف بالدولة السلجوقية كأكبر وأقوى دولة في المنطقة.

665 هـ - بدأ حصار مدينة عكا بقيادة الظاهر بيبرس. وكان قد بلغه وهو في دمشق أن جماعة من الفرنج تغير في الليل على المسلمين وتتوارى وهي ترتدي ثياب المسلمين، قاد السلطان بيبرس سرية خاصة استطاعت اقتناصهم بعد أن كانوا ينطلقون من عكا، وحاول الفرنج المقيمون في عكا ضرب المسلمين، فأمر بيبرس بالقضاء على حاميتها وهدم جدرانها إذا لم يمتثل أهلها بالولاء للنظام الإسلامي للدولة.

837 هـ - السلطان المملوكي سيف الدين برسباي يرسل تجريدة حربية بحرية لتطارد مراكب قراصنة الفرنجة بعد أن بلغه أنهم أخذوا خمسة مراكب للمسلمين أمام ساحل بيروت وفيها بضائع ورجال.

891 هـ - العثمانيون ينهزمون أمام أمام مماليك السلطان قايتباي، وقد أسر المماليك أعداداً كبيرة من الجند العثمانيين وغنموا مدافعهم وأسلحتهم، ثم زحف المماليك داخل الأناضول وحاصروا مدينة أضنة واحتلوها.

907 هـ - تعذر الصيام على المسلمين البرتغاليين لأول مرة بسبب الاضطهاد الديني، فقد صدر أمر من الكنيسة الكاثوليكية بمطاردة كل مسلم وإجباره على الارتداد عن الإسلام، فتشتت الكثيرون منهم عبر شمال أفريقيا والمشرق العربي.

1316 هـ - بريطانيا تفصل السودان عن مصر وتعلن السودان المصري الإنجليزي.
 
9 رمضان

212 هـ - المسلمون ينزلون على شواطئ جزيرة صقلية بقيادة أسد بن الفرات بن سنان في عهد الخليفة المأمون، ويسيطرون عليها لينشروا الإسلام في ربوعها.

827 هـ - سفينتان إسلاميتان تقلعان من ساحل بولاق إلى البحر المتوسط غرباً وعليهما ثمانون مملوكاً وذلك لمطاردة القراصنة الفرنجة الذين تجرأوا على سواحل المسلمين في مدينة بيروت.

843 هـ - العوام من أهالي دمشق يهاجمون موكب الأمير جليان والي الشام المملوكي بعد أن أمر مماليكه بضربهم بسبب استغاثتهم أمام موكبه من غلاء اللحم. وكان العوام جمعاً كبيراً فتغلبوا على المماليك ورجموهم، وفر الأمير أمامهم إلى قصره فحاصروه ،وكادوا يحرقونه لولا تدخل القضاة والأمراء الذين هدأوا الجماهير الساخطة، وكتبوا محضراً بما حدث للسلطان جقمق في القاهرة.

1326 هـ -
* القيصر النمساوي فرانز جوزيف الأول يعلن ضم بلاد البوسنة والهرسك ذات الأغلبية المسلمة إلى بلاده بعد 30 عامًا من انضمامها الى الدولة العثمانية التي كانت تتبعها البوسنة والهرسك، وذلك في إطار خطة تقسيم أملاك الدولة العثمانية.

* بلغاريا تعلن انفصالها عن الدولة العثمانية، وتعلن قيام نظام الحكم الملكي فيها من جانب واحد. وقد وافقت الدولة العثمانية على هذا الاستقلال بعد حوالي 6 شهور مقابل حصولها على 5 ملايين ليرة ذهبية.

1364 هـ - إعلان استقلال إندونيسيا من الاحتلال الياباني، ومع عودة الأطماع الاستعمارية الهولندية لم تمنح إندونيسيا الاستقلال الفعلي إلا بعد 4 سنوات.

1376 هـ - إعادة افتتاح قناة السويس أمام الملاحة البحرية بعد إغلاقها بسبب العدوان الثلاثي.

1434 هـ - إسبانيا تسلم المغرب رسميا نسخ ميكروفيلم من الخزانة الزيدانية، التي فقدها سلاطين المغرب وطالبوا بها منذ حوالي 300 سنة.
 
10 رمضان

3 ق. هـ - وفاة أم المؤمنين خديجة بنت خويلد رضي الله عنها وأرضاها ، زوجة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وأول الناس إيمانًا برسالته.

10 هـ - قيام الرسول –صلى الله عليه وسلم- وأصحابه بالتحرك لفتح مكة في العام الثامن من الهجرة، الذي سُمي بعام الفتح، وكان هذا الفتح تتويجًا لجهود النبي –صلى الله عليه وسلم- في الدعوة، وإيذانًا بسيادة الإسلام في شبه الجزيرة العربية.

123 هـ - عدد من الثوار يحيطون بقصر الخليفة الأموي الوليد بن يزيد في قرية البخراء على بعد أميال من تدمر ويقتلونه.

485 هـ - أحد غلمان فرقة الباطنية المعروفة بالحشاشين يتمكن من قتل نظام الملك أبو الحسن علي بن إسحاق، (الذي كان وزيرًا للسلطان ألب أرسلان، ثم وزيرًا لابنه ملكشاه نحو ثلاثين عامًا) ، حيث طعنه طعنات قاتلة، فسقط صريعًا.

648 هـ - انتصار المسلمين على الصليبيين في معركة المنصورة حيث أسر الملك لويس التاسع وقتل عدد كبير من جنوده.

853 هـ - الأمير عبد اللطيف بن ألغ بك يأمر باغتيال والده ألغ بك بن شاه روخ خامس الأمراء التيموريين وذلك خلال سفره إلى مكة.

961 هـ - نشوب حرب بحرية طاحنة في مضيق هرمز بالخليج العربي بين الأسطولين العثماني والبرتغالي استمرت 18 ساعة بدون توقف، لم تؤد إلى نصر كامل لأحد الفريقين.

1320 هـ - افتتاح الخزان التابع للسد العالي (أسوان) في مصر.

1337 هـ - تأسيس مجمع اللغة العربية بدمشق.

1393 هـ - اندلاع حرب العاشر من رمضان التي خاضتها مصر وسوريا (إضافة الى العراق) ضد إسرائيل لاسترداد الأراضي التي احتلتها الأخيرة في حرب النكسة.

1436 هـ -
تفجير إنتحاري إستهدف جامع الإمام الصادق في منطقة الصوابر في الكويت أسفر عن مقتل 27 شخص وإصابة 227 آخرين على الأقل.
تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، يتبنى مهاجمة فنادق سوسة (تونس) وتفجير مسجد الإمام الصادق وهجوم سان كانتان فالافييه (فرنسا) (وقع في 9 رمضان)، والتي خلفت أكثر من 62 قتيل في الدول الثلاث.
 
11 رمضان

3 هـ - الرسول محمد صلى الله عليه وسلم يتزوج بزينب بنت خزيمة الملقبة بأم المساكين.

9 هـ - قدوم وفد من ثقيف على الرسول محمد فأسلموا. وكان سيدهم عروة بن مسعود قد جاء قبلًا معلنًا إسلامه، ثم أستأذن الرسول في الرجوع إلى قومه ليدعوهم إلى الإسلام، فلما رجع إليهم ودعاهم إلى الإسلام رموه بالنبل فقتلوه ثم ندموا. ورأوا أنهم لا طاقة لهم بحرب المسلمين فبعثوا وفدهم هذا اليوم معلنين إسلامهم، فقبل منهم الرسول ذلك وبعث معهم أبا سفيان صخر بن حرب والمغيرة بن شعبة لتحطيم أصنامهم.

12 هـ - قيصر الروم هرقل يجمع أهل حمص ومن بها من أشراف الروم ومن كان على دينه من العرب يحمسهم ويحرضهم على قتال المسلمين، ذلك بعد أن وجّه إليه خليفة المسلمين أبو بكر الصديق أربعة جيوش بقيادة يزيد بن أبي سفيان وأبي عبيدة بن الجراح وشرحبيل بن حسنة وعمرو بن العاص، ثم رحل هرقل إلى أنطاكية، فأقام بها واتخذها مقرًا له، وأرسل إلى القسطنطينية يطلب سرعة موافاته بالمدد للتصدى للمسلمين.

129 هـ - ظهور دعوة بني العباس في خراسان .

252 هـ - وقوع معركة في بغداد بين الجنود وأصحاب محمد بن عبد الله بن طاهر.

495 هـ - تأسيس مدينة الحلة على يد سيف الدولة الأمير صدقة بن منصور بن دبيس بن علي بن مزيد الأسدي.

655 هـ - هولاكو خان يبعث برسالة إلى الخليفة العباسي المستعصم بالله يدعوه للاستسلام والخضوع والحضور لحضرته وإعلان ذلك.

922 هـ - السلطان العثماني سليم الأول يدخل دمشق دون مقاومة، تمّ حصار دمشق لمدة اثني عشر يومًا، ثم استسلمت في الحادي عشر من رمضان، فعُيّن لحكمها شهاب الدين أحمد بن يخشى العثماني. ومكث فيها السلطان العثماني سبعة وستين يومًا، حيث قام بزيارة قبر السلطان الكبير صلاح الدين الأيوبي، وأمر ببناء ضريح للمتصوف الكبير محيي الدين بن عربي.

986 هـ - انتصار العثمانيين على الصفويين في معركة شماخة في القفقاس، وقد خسر الصفويون في هذه المعركة 15 ألف قتيل.

1410 هـ - المسلمون في ألبانيا يصومون شهر رمضان ابتداء من هذا اليوم بعيدًا عن سيطرة النفوذ الشيوعي دون تدخل الدولة واعتقال الصائمين كما كان يحدث في السابق.

1435 هـ - سيطرة الحوثيين على مدينة عمران شمال اليمن بعد اقتحام مقر اللواء 310 مدرع .
 
12 رمضان

8 هـ - الرسول محمد صلى الله عليه وسلم يخبر صحابته بالاستعداد للغزو دون أن يخبرهم بالجهة التي يقصدها، ونجح المسلمون بعد أيام بقيادة الرسول في فتح مكة.

13 هـ - نشوب معركة البويب بين جيش الخلافة الإسلامية والجيش الساساني، وانتصر المسلمون انتصارا عظيما فتح لهم الدخول إلى فارس.

238 هـ - جيش الروم بقيادة القيصر تيودور الرابع يهاجم مدينة دمياط في مصر في عهد خلافة أبو الفضل جعفر المتوكل على الله، حيث قام الروم بنهب المدينة ونشروا فيها الفساد وأحرقوا المساجد والدور والمخازن وقتلوا الكثير من الرجال والنساء، لكن المسلمين هبّوا لرد المعتدين، الذين عادوا إلى سفنهم في البحر.
265 هـ - الشروع في بناء جامع أحمد بن طولون في مدينة القطائع بمصر.

331 هـ - القائد الحمداني توزون يدخل بغداد من قبل ناصر الدولة بن حمدان معلنًا بداية العصر العباسي الثاني.
666 هـ - المسلمون بقيادة الظاهر بيبرس يتمكنون من استرجاع مدينة أنطاكية من الصليبيين.

748 هـ - بعض مماليك السلطان المظفر سيف الدين حاجي يتمردون عليه ويقتلونه بعد حكم دام سنة وثلاثة أشهر، وبعد أن أخذ في ممارسة القسوة والظلم والطغيان على الشعب وقرب بعض المماليك واضطهد طائفة أخرى.

886 هـ - احتراق المسجد النبوي للمرة الثانية، بعد أن كانت الأمطار تهطل على المدينة المنورة بغزارة، فضربت إحدى الصواعق المئذنة الرئيسيّة، حيث كان رئيس المؤذنين الشيخ شمس الدين ابن الخطيب بها يؤذن للصلاة، فقضت عليه. وسقط الهلال مشتعلًا. وانشق سقف المنارة، فالتهمت النيران سقف المسجد واحترقت الجدران والكتب والمصاحف. وعجز الناس عن إطفاء النيران. وهلك في هذا الحريق بضعة عشر شخصًا، حيث كتب أهل المدينة للسلطان قايتباي في مصر، فأرسل المؤن والعمّال وكل المواد لعمارته.

1094 هـ - القوات العثمانية تحقق انتصار كبير في «معركة فيينا» وذلك عندما تمكنت من فتح ثغرة في الدفاع عن المدينة التي كانت واحدة من أهم العواصم الأوروبية

1316 هـ - حاكم الكويت الشيخ مبارك الصباح يوقع معاهدة حماية مع المملكة المتحدة.

1425 هـ - مقتل 87 مسلمًا على يد قوات الأمن التايلاندية في مظاهرات قام بها آلاف المتظاهرين المسلمين في إقليم ناراتيوات الذي يقطنه غالبية مسلمة جنوب تايلاند للمطالبة بإطلاق سراح معتقلين مسلمين.
 
13 رمضان

15 هـ - وصول الخليفة عمر بن الخطاب إلى الشام ليستلم مفاتيح بيت المقدس من البطريرك صفرونيوس، بعد معارك ضارية لجنود الإسلام لفتح ديار الشام، وكتب عهدًا لأهلها يؤمن أرواحهم وأموالهم عرف باسم العهدة العمرية.

67 هـ - ظهور الطاعون وانتشاره في الحجاز، وسُمّي «الطاعون الجارف» لأنه كان يجرفُ من يتعرض له ولا يهرب منه وقد كان ذلك أيام حكم عبد الله بن الزبير للحجاز. كان إجمالي ما مات بذلك الطاعون حوالي مائتي ألف شخص منهم ثمانون ولدًا للصحابي أنس بن مالك.

202 هـ - وقوع ثورة الربض بقرطبة ضد حكم الأمير الحكم بن هشام. وكان من نتائجها إجلاء قطاع كبير من سكان ضاحية الربض عن قرطبة.

250 هـ - الخليفة العباسي أحمد المستعين بالله يرسل جيشًا يقوده موسى بن بغا الكبير إلى حمص بعد أن كان أهلها قد وثبوا على الوالي وقتلوه في شهر رجب. وقد حاربهم ذلك الجيش وهزمهم وقتل الكثير من أهل حمص وأحرق المدينة وأسر جماعة من أهلها.

255 هـ - قام أهل بغداد والجنود فيها بحركة عصيان على السلطة العباسية، ففتحوا سجن بغداد، وأطلقوا سراح من فيه، ووثب الجنود على القادة، وكانت فتنة هائلة أسهب المؤرخ الطبري في شرح وقائعها.

484 هـ - إقامة أول صلاة جمعة بجامع الجيوش بجبل المقطم في القاهرة. بني هذا المسجد على يد بدر الجمالي والي عكا الذي استدعاه الخليفة المستنصر بالله الفاطمي أثر سوء الأحوال في مصر نتيجة ضائقة اقتصادية شديدة شهدت أيامًا سوداء عُرفت باسم «الشّدة العظمى».

816 هـ - بعد أن هزم السلطان المملوكي المؤيد شيخ غريمه الأمير نوروز أصدر السلطان تعديلات في المناصب ليؤكد سلطانه، فعيّن الأمير قايتباي واليًا على الشام عوضًا عن غريمه الأمير نوروز، وعيّن الأمير الطنبغا بدلًا من الأمير قايتباي الذي أصبح واليًا على الشام، وعيّن الأمير إينال الصصلاوي واليًا على حلب محل الأمير طوخ، وعيّن الأمير سودون واليًا على غزة محل إينال الرجبي.

875 هـ - عودة الأمير أزبك قائد الجيش المملوكي في عهد السلطان قايتباي إلى القاهرة قادمًا من البحيرة وهو في موكب هائل تتقدمه الموسيقى والأنوار، وصعد للقلعة في الصباح، وكان الأمير أزبك في البحيرة يحارب الثوار من الأعراب.

1368 هـ - إعدام مؤسس الحزب السوري القومي الاجتماعي أنطون سعادة.

1387 هـ - الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين تصدر بلاغها العسكري الأول.

1396 هـ - منظمة التحرير الفلسطينية تأخذ وضع عضو كامل في جامعة الدول العربية.

1402 هـ - اختطاف أربعة ديبلوماسيين إيرانيين خلال الغزو الإسرائيلي للبنان.

1408 هـ - معمر القذافي يقود جرافة بنفسه ويهدم نقطة الحدود بين ليبيا وتونس.

1418 هـ - وقوع مذبحة سيدي حامد في الجزائر والتي أدت إلى وقوع أكثر من 100 قتيل.

1436 هـ -
* قوات الاحتلال الإسرائيلي تعترض أسطول الحرية 3 الذي يتجه إلى قطاع غزة وتقتاده لميناء أشدود بمن فيه.
* مقتل هشام بركات النائب العام المصري نتيجة انفجار سيارة ملغومة استهدفت موكبه في القاهرة.

1438 هـ -
* هجومان مسلحان متزامنان يستهدفان مبنى مجلس الشورى وضريح الخميني، يسفر عن مقتل 17 شخصًا وإصابة 40 بجروح.

*اكتشاف بقايا بشرية في جبل إيغود في المغرب، تصحح عمر الإنسان العاقل على سطح الأرض من 195 ألف سنة إلى 300 ألف سنة.
 
14 رمضان

132 هـ - العباسيون يدخلون مدينة دمشق عاصمة الاُمويين حيث انهارت الدولة الأموية بعد عمر دام أقل من قرن، وتسلم بنو العباس الدولة لمدة زادت على خمسة قرون، وكان أولهم أبا العباس السفاح. وقد لاحق العباسيون الأمويين، وقتلوا كل من ظفروا به منهم، ولم يفلت منهم إلا عبد الرحمن الداخل الملقب بصقر قريش؛ حيث هرب وأسَّس دولته بالأندلس.

145 هـ - مقتل محمد ذو النفس الزكية مع جماعة من المسلمين عند موضع أحجار الزيت قرب المدينة المنورة على يد جيش أبي جعفر المنصور بعد أن ثار على العباسيين.

264 هـ - المسلمون يفتحون مدينة سرقوسة في صقلية.

359 هـ - وضع حجر الأساس والبدء في بناء الجامع الأزهر بالقاهرة، وتم بناؤه في حوالي سنتين تقريبًا.

492 هـ - الوزير الفاطمي الأفضل شاهنشاه يصل بجيشه إلى عسقلان حيث أرسل للصليبيين يوبخهم على نكث العهد ومهاجمتهم الدولة الفاطمية بعد أن كان الاتفاق بينهم وبين الفاطميين أن يكونوا حلفاء ضد السلاجقة العباسيين، ولكنهم ردوا رسل الأفضل وتتبعوهم أثناء عودتهم وهزموا الجيش الفاطمي.

748 هـ - ولاية السلطان حسن بن الناصر محمد قلاوون على مصر والشام، تولى الحكم صغيرًا، ولم يكن مطلق اليد في تصريف شئون الدولة، وهو صاحب أعظم أثر إسلامي في مصر، المعروف باسم مدرسة السلطان حسن.

922 هـ - تولّي طومان باي عرش السلطنة في مصر، عقب الهزيمة التي مُنيت بها قوات المماليك أمام العثمانيين في معركة مرج دابق بالشام. ومقتل السلطان "قانصوه الغوري" وهو آخر سلاطين الدولة المملوكية، وبمقتله سقطت الدولة في قبضة العثمانيين، وأصبحت مصر ولاية عثمانية بعد أن كانت مقرا للخلاقة العباسية الثانية .

1197 هـ - وقوع معركة الرقة بين الكويتيين وقبيلة بني كعب.

1377 هـ - جامعة الدول العربية تعقد اجتماعًا بناء على طلب السودان لبحث الخلاف بين العراق ومصر، واتفقت الدول الست التي حضرت الاجتماع - وهي مصر والسودان والسعودية والمغرب ولبنان واليمن - على أن حكومة العراق تمثل تهديدًا.

1412 هـ - تفجير السفارة الإسرائيلية في بيونس آيرس.
 
15 رمضان

138هـ - عبد الرحمن الداخل يعبر البحر إلى الأندلس هربًا من سيوف العباسيين ليؤسس دولة إسلامية جديدة هي الدولة الأموية في الأندلس.

255هـ - تولّي السلطان يعقوب بن الليث الصفار أوّل ملوك الدولة الصفارية الحكم في دولته التي أسسها في بلاد ما وراء النهر.

362هـ - جلوس الخليفة الفاطمي المعز لدين الله في قصره الذهبي على السرير الذهب المعمول من الذهب الخالص يستقبل الناس وذلك طبقًا للطقوس الفاطمية: الأشراف أولًا ثم الأولياء ثم الوجهاء، وجوهر الصقلي قائم بين يدي الخليفة يقدم له الناس فردًا فردًا.

584هـ - الصليبيون يسلمون قلعة صفد للقائد صلاح الدين الأيوبي.

748هـ - السلطان حسن بن الناصر محمد قلاوون يتولى عرش مصر.

876هـ - السلطان قايتباي يستقبل بالقصر الأبلق بالقلعة مبعوثًا من السلطان العثماني بايزيد الثاني، وقد أعد السلطان قايتباي موكبًا هائلًا للمبعوث العثماني والوفد المرافق له، وقد قدموا هديتهم للسلطان وهي أربعة من المماليك وأربعة من الثياب الفاخرة من صوف السنجاب المدثر المخمل وعشرة أقفاص من الفضيات فيها عشرون قطعة، وهدايا أخرى من الملابس الفاخرة، وقدم المبعوث ورقة صغيرة للسلطان فيها أن معه رسالة خاصة، فأمر السلطان قايتباي بقرائتها سرًا.

1224هـ - الدولة العثمانية تهزم روسيا في معركة تاتاريجه، ومصرع حوالي 10 آلاف جندي روسي.

1363هـ - إيطاليا تبرم معاهدة مع حكام اليمن تعطي لها الحق في السيطرة على الساحل الشرقي للبحر الأحمر.

1365هـ - المملكة المتحدة تأمر بوقف الهجرة اليهودية إلى فلسطين وتقرر سجن الذين يقومون بتسهيلها في قبرص.

1382هـ - انقلاب عسكري في العراق (بدأ قبل يوم واحد) يطيح بعبد الكريم قاسم الذي أعدم في مثل هذا اليوم وتولي عبد السلام عارف رئاسة الجمهورية.

1414هـ – مجزرة في الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل نفذها المستوطن اليهودي من أصل أمريكي باروخ جولدشتاين، حيث قام بإطلاق النار على المصلين أثناء أدائهم صلاة الفجر يوم جمعة في شهر رمضان، وقتل في المجزرة 29 مصليًا وجرح 150 آخرين قبل أن ينقض عليه مصلون آخرون ويقتلوه.

1424هـ - هجوم إرهابي في الرياض يوقع 17 ضحية.

1433هـ - الإعلان عن تشكيل الحكومة المصرية الأولى بعد انتخاب الرئيس محمد مرسي برئاسة هشام قنديل.

1435هـ - 18 قتيلًا في مجزرة عائلة البطش إثر قصف إسرائيلي لأحد منازل العائلة في اليوم الخامس من الحرب على غزة.
 
16 رمضان

2هـ - وصول الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وجيش المسلمين إلى بدر، وإذا بقريش قد سبقوهم إليها، وقد نزلوا بالعدوة القصوى من المدينة، وهو الجانب الجنوبي من بدر، فنزل النبي وأصحابه بالعدوة الدنيا من المدينة، وهو الجانب الشمالي من بدر، استعدادًا للموقعة الحاسمة بين الطرفين.

385هـ - الفاطميون ينادون في القاهرة لكل من كان من أهل السلاح أن يخرج ليأخذ الرزق الكثير، وذلك لحشد العساكر لحراسة النواحي البعيدة من الشام بعد أن تفاقم تهديد الروم البيزنطيين للبلاد الشامية.

409هـ - المسلمون في كشمير يصومون لأول مرة، وذلك بعد أن زحف القائد محمود بن سبكتكين الغزنوي إلى تلك البلاد لفتحها، وعند وصوله إلى حدود الولاية، خرج إليه حاكمها، فرحب به وأسلم على أيديهم من دون قتال، وصام هو وشعبه ما تبقى من رمضان.

1061هـ - اغتيال السلطانة كوسم مهبيكر، إحدى أشهر النساء في التاريخ العثماني عن عمر يناهز 62 عامًا دون تحديد هوية القاتل على وجه الدقة،

1213هـ - مطاردة نابليون بونابرت للمماليك في العريش ثم اندحاره أمام عكا.

1352هـ - ليبيا تصبح مستعمرة إيطالية.

1396هـ - انضمام فلسطين إلى جامعة الدول العربية بعد الموافقة على اعتبار منظمة التحرير الفلسطينية ممثلًا شرعيًا للشعب الفلسطيني.

1437هـ - محكمة القضاء الإداري المصريَّة تقضي بِبُطلان تنازل الحُكومة المصريَّة عن جزيرة تيران لِصالح المملكة العربيَّة السُعوديَّة الذي تمَّ في قبل نحو شهرين تقريبًا.

1440هـ - فوز الروائيَّة العُمانيَّة جوخة الحارثي بجائزة مان بوكر الدولية عن روايتها «سيدات القمر» لِتُصبح بِذلك أوَّل شخصية عربيَّة تفوز بِالجائزة المذكورة.
 
17 رمضان

2 هـ - وقوع غزوة بدر الكبرى والتي تمثل أول حرب في الإسلام، والتي كان النصر فيها حليف المسلمين بقيادة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم .

40 هـ - الخارجي عبد الرحمن بن ملجم يحاول اغتيال الخليفة علي بن أبي طالب بطعنه بخنجر مسموم أثناء صلاة الفجر .

223 هـ - تحقيق المسلمين النصر على الدولة البيزنطية في معركة عمورية بقيادة الخليفة المعتصم العباسي.

256 هـ - دخول صاحب الزنج وقائد ثورتهم علي بن محمد بن أحمد إلى الأهواز.

490 هـ - عودة الشام إلى التبعية للفاطميين في عهد الخليفة الفاطمي المستعلي بالله بعد أن أرسل حملة يقودها الوزير الأفضل شاهنشاه لحصار بيت المقدس بعد أن قطع واليها سقمان بن أرتق الدعوة للفاطميين ودعا للعباسيين.

709 هـ - تنازل السلطان الظاهر بيبرس عن عرش مصر، بعد مرور عامٍ ونصف على حكمه.

1212 هـ - صدور قرار من الحكومة الفرنسية بالموافقة على قيام حملة عسكرية بقيادة نابليون بونابرت لغزو مصر، فيما عُرف بالحملة الفرنسية على مصر.

1250 هـ - تأسيس إمارة دبي بعد 15 عامًا من ارتباطها بالحماية البريطانية.

1313 هـ - القوات الإثيوبية تهزم القوات الإيطالية الغازية هزيمة مروعة في "معركة العدوى".

1324 هـ - بداية جلاء قوات الدولة العثمانية من منطقة القصيم على يد قوات عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود ملك السعودية.

1335 هـ - القوات العربية بقيادة الضابط البريطاني توماس إدوارد لورنس (لورنس العرب) تستولي على ميناء العقبة بعدما كان تحت يد العثمانيين.

1402 هـ - وقوع «أحداث الدجيل» في العراق وذلك ردًا على محاولة اغتيال الرئيس العراقي صدام حسين، وذهب ضحية تلك الأحداث 140 شخص، وقد وصفت الحادثة بالمجزرة.

1416 هـ - سقوط طائرة ركاب تركية من طراز بوينغ في المحيط الأطلسي ومقتل جميع ركابها وطاقمها.

1420 هـ -
* المسلحون في الجزائر يقتلون 26 شخصا على مداخل العاصمة.

* باكستانيون يختطفون طائرة مدنية هندية بين كاثماندو ونيودلهي ويوجهونها إلى قندهار بأفغانستان، ثم يفتدون ركابها وملاحيها بثلاثة ناشطين كشميريين.

1425 هـ - زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن يظهر في شريط فيديو برر فيه هجمات 11 سبتمبر.

1429 هـ - مصرع 16 مواطن يمني في هجوم بسيارة مفخخة على السفارة الأمريكية بالعاصمة صنعاء.

1430 هـ - الحكومة الإسرائيلية تقر خطة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو القاضية ببناء مئات الوحدات السكنية للمستوطنين في الضفة الغربية برغم الانتقاد الأمريكي لهذا القرار.

1436 هـ - الطائرة الكهربائية سولار إمبلس-2 تحط في هاواي قادمة من اليابان، وبهذا تكمل الطائرة رحلة ملاحة دورانية بدأت من أبوظبي.

1439 هـ - غرق قارب مهاجرين بسواحل جزيرة قرقنة التونسية يودي بحياة سبعين شخصًا على الأقل.

1440 هـ - فوز الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو بِولايةٍ رئاسيَّةٍ ثانية بعدما حصد ما نسبته 55.50% من أصوات الناخبين في الانتخابات العامَّة التي جرت يوم 12 شعبان 1440 هـ.
 
18 رمضان

40هـ - مبايعة الحسن بن علي (رضي الله عنهما) بالخلافة بعد مقتل أبيه علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه.

251هـ - اندلاع معركة بين القائد العباسي هشام بن أبي دلف والثائر العلوي في نينوى بالعراق، وقد قتل القائد العباسي أربعين رجلًا من جيش العلوي الثائر، ثم افترق فدخل الكوفة فبايع أهلها للمعتز العباسي، ودخل هشام بن أبي دلف بغداد.

484هـ - القائد يوسف بن تاشفين يجمع شمل المسلمين في الأندلس ويقضي على التفرقة بين ملوك الطوائف هناك.

539هـ - نهاية دولة المرابطين في المغرب العربي، وقيام دولة الموحدين.

723هـ - قدمت إلى دمشق جماعة من حجاج التتار المسلمين وفيهم بنت الملك أبغا بن هولاكو وأخت الملك أرغون وعمة غازان وخربندا، وقد أكرمتهم السلطات المملوكية بالشام وأنزلتهم بالقصر الأبلق بدمشق وأجرت عليهم النفقات إلى أوان الحج.

1199هـ - القراصنة الجزائريون يستولون على سفينة تخص الولايات المتحدة في خليج "قارش" في البحر المتوسط، وكانت السفينة "ماريا" تتبع ميناء بوسطن.

1249هـ - الجيش الإمبراطوري الروسي ينسحب من رومانيا بعد 5 سنوات ونصف من الاحتلال، وكانت رومانيا تتبع في تلك الفترة الدولة العثمانية، لكن الروس احتلوها أثناء حربهم مع العثمانيين قبل نحو 6 سنوات.

1256هـ - الجيش العثماني يدخل مدينة حلب في الشام بعد طرد الجيش المصري بقيادة إبراهيم باشا من تلك البلاد، بعد معاهدة لندن التي نصّت على إخلاء والي مصر محمد علي باشا لبلاد الشام وعودة الدولة العثمانية للسيطرة عليها.

1339هـ - مظاهرات دامية في الإسكندرية بعد خطاب سعد زغلول تجبر وزارة عدلي يكن على الاستقالة.

1351هـ - صدور العدد الأول من مجلة الرسالة الأدبية، وهي أشهر مجلة أدبية ظهرت في تاريخ الأدب العربي الحديث، رأس تحريرها مؤسسها أحمد الزيات، وكتب بها أعلام الفكر والثقافة في مصر والعالم العربي.

1365هـ - اندلاع أعمال عنف بين الهندوس والمسلمين في مدينة كالكوتا الهندية وامتدادها إلى عددٍ من المدن الأخرى، واستمرت الاشتباكات 3 أيام، أسفرت عن سقوط 7 آلاف قتيل.

1390هـ - وزير الدفاع السوري حافظ الأسد يقود انقلابا عسكريا عرف باسم الحركة التصحيحية.

1400هـ - الكنيست يصدر قانونًا يعتبر القدس عاصمة إسرائيل الأبدية.

1411هـ - الجيش العراقي يهاجم المناطق الكردية المتمردة وهروب جماعي للأكراد إلى الجبال وإلى الدول المجاورة (إيران، تركيا) خوفا من الإبادة الجماعية من قبل الجيش العراقي، حيث فر أكثر من (2500000) مليونين ونصف المليون من المواطنين، والجيش العراقي يسيطر على المدن الكبيرة مرة أخرى.

1424هـ - مقتل 23 شخصًا في هجوم انتحاري على قاعدة للشرطة الإيطالية في الناصرية جنوب العراق.

1426هـ - آلاف المسلمين المصريين يتظاهرون بعد صلاة الجمعة قرب كنيسة الشهيد العظيم مار جرجس بالإسكندرية احتجاجًا على إقامة عرض مسرحي داخل الكنيسة يسيء للدين الإسلامي. وكان ألوف المسلمين قد طالبوا الكنيسة باعتذار، وردَّ المجلس الملي للأقباط الأرثوذكس بأن المسرحية لم يكن بها أي شيء يسيء للإسلام.

1434هـ - قوات الأمن المصرية تشتبك مع متظاهرين مناصرين للرئيس المعزول محمد مرسي بشارع النصر على طريق النصر القريب من ميدان رابعة العدوية بالقاهرة وسقوط عدد من القتلى والجرحى بلغ عددهم وفق وزارة الصحة 38 شخصًا، فيما قال التحالف الوطني لدعم الشرعية، إن عدد القتلى لا يقل عن 139 و5 آلاف مصاب، وعرف هذه الحادثة باسم «مذبحة المنصة».
 
19 رمضان

40 هـ - كان علي بن أبي طالب يؤم المسلمين في صلاة الفجر في مسجد الكوفة، و في أثناء الصلاة ضربه عبد الرحمن بن ملجم بسيف مسموم على رأسه.

92 هـ - القائد طارق بن زياد ينجح في السيطرة على شمال إسبانيا في بداية الفتح الإسلامي لشبه جزيرة أيبيريا.

202 هـ - رحيل آلاف الأندلسيين من قرطبة بعد فشل ثورتهم ضد حكم الأمير الحكم بن هشام الذي بطش بالثوار وهدم منازلهم وشردهم في الأندلس فاتجهت جماعة منهم تبلغ ما يقارب 15 ألف إلى مصر ثم ما لبثوا أن غادروها إلى جزيرة أقريطش سنة 212 هـ - وأسسوا بها إمارة أقريطش التي استمرت زهاء قرن وثلث.

556 هـ - مقتل الوزير الفاطمي طلائع بن رزيك في القاهرة.

665 هـ - مقتل الشيخ شهاب الدين أبو شامة المقدسي بسبب محنة حيكت ضده، في داره بطواحين الأشنان في دمشق.

784 هـ - مبايعة السلطان الظاهر سيف الدين برقوق بن أنس سلطانًا على الدولة المملوكية، لتبدأ بذلك السلالة البرجية بحكم مصر والشام.

1027 هـ - الصفويون ينتصرون على العثمانيين في معركة "بُل شكسته"، وخسر العثمانيون في هذه المعركة 15 ألف قتيل.

1094 هـ - القائد القرمي مراد كبراي المشارك مع الجيش العثماني في حصار "فيينا" يرتكب أحد أكبر الخيانات في التاريخ الإسلامي، بتركه الجيش البولوني والنمساوي يعبر نهر الدونة لفك الحصار العثماني عن فيينا.

1096 هـ - استسلام قلعة "أويفار" التي كانت خاضعة للدولة العثمانية منذ 21 عاما. وكان الاستيلاء على هذه القلعة سببا في إقامة الأفراح في العالم المسيحي.

1121 هـ - نشوب معركة بحرية بين الأسطول العماني والأسطول البرتغالي تراجع فيها الأسطول العماني إلى رأس الخيمة.

1267 هـ - الصدر الأعظم العثماني رشيد باشا يؤسس الأكاديمية الإمبراطورية التي كانت تسمى "أنجمش دانش".

1357 هـ - عصمت إينونو يتولى رئاسة الجمهورية التركية خلفًا لمصطفى كمال أتاتورك.

1366 هـ - الاتحاد العام التونسي للشغل يقوم بإضراب عام بمدينة صفاقس أدى إلى التصادم مع القوات الفرنسية وسقوط عشرات الضحايا.

1375 هـ - الحكومة التونسية تصدر قرارًا بأن يكون جامع الزيتونة جامعة مختصة بالعلم، وأن تسمَّى الجامعة الزيتونية، وأصبحت بها 5 كليات.

1407 هـ - المقاتلات العراقية تقصف الفرقاطة الأمريكية وتقتل 37 شخص وذلك في الحرب العراقية الإيرانية.

1411 هـ - صدور قرار مجلس الأمن رقم 687 والقاضي بوقف رسمي لإطلاق النار بعد حرب تحرير الكويت، وبتدمير أسلحة الدمار الشامل العراقية وإنشاء صندوق خاص بتعويضات يدفعها العراق، وقد وافق العراق على هذا القرار بعد 3 أيام.

1432 هـ - وحدة عسكرية إسرائيلية تقتل وتصيب عددًا من الجنود المصريين على الحدود المصرية / الإسرائيلية.
 
عودة
أعلى