مقارنة بين المقاتلة اف15 و المقاتلة سو35.

snt 

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
30 يوليو 2010
المشاركات
4,446
التفاعل
23,994 3,497 0
مقارنة بين المقاتلة اف15 و المقاتلة سو35.

من جديد مع موضوع ضمن مواضيع المقارنات و التي اعيد و اكرر بانها محض مقارنة على الورق او مقارنة نظرية ثم اني لا املك المعلومة كاملة بل ان الموضوع هو موضوع كل الاخوة الاعضاء و التي تثري و تغني الموضوع و اتشرف بها و ابحث عنها فمرحبا بكم.

b4qic8cfop921.jpg


تحمل كل من المقاتلة اف15 و سو 35 صواريخ جو-جو بعيدة المدى موجهة بالرادار: بالنسبة للاف15 الصاروخ AIM-120D (بمدى 160 كم) بالنسبة للسو35 الصاروخ K-77M (بمدى 200 كم). هذه الصواريخ هي في الأساس من نفس الفئة - على الرغم من أن فعالية الباحث الراداري لدى الصاروخين يتم تحديدها بعد ومن المحتمل أن يتم إطلاق الصاروخ تحت نطاقه الأقصى عند استخدامه ضد احد الطائرات المقاتلة لزيادة احتمال الاصابة.

ماذا يمكن ان تفعل المقاتلة اف 15 التي ظهرت في السبيعنات و التي تطعمها باحدث التقنيات لمواكبة العصر و البقاء في الخدمة لعقود قادمة.

السو35 هي تطوير للمقاتلة سو 27 فلانكر و التي ظهرت للخدمة خصيصا لموجهة الاف15 وهي الآن تحتوي على إلكترونياتل طيران و ذخائر حديثة ومحركات دفع موجه.

في هذا الموضوع سناخذ كلا الطائرتين الى اقصى حدودهما لمحاولة المقارنة بينهما و التي تبقى مجرد مقارنة نظرية او على الورق الى حين تتوجه الطائرتين وجها لوجه.
 
أجهزة الاستشعار و الرادارات.

تتمتع المقاتلة سو Su-35S برادار من طراز Irbis-E ذو مصفوفة مسح إلكتروني سلبي بمدى يصل إلى 400 كيلومتر كما أنه فعال ضد الأهداف الأرضية. ومع ذلك ، فإن رادار الخاص بالاف15 APG-63 V3 ذو صفيف مسح إلكتروني نشط يصعب تشويشه و هو اعلى دقة وأكثر صعوبة في التتبع.

تتمتع المقاتلة سو35 بنظام بحث وتتبع بالأشعة تحت الحمراء (IRST) ، والذي يسمح لها بتحديد موا الطائرة العدو ضمن دائرة نصف قطرها خمسين كيلومترًا من المحتمل ان يكون نظام التتبع مفيدًا للغاية في عملية كشف الطائرات الشبحية في نطاقات أقصر.

Regiment100thAnniversary2018-08.jpg


في المقابل لا تحتوي طائرة اف15 على نظام IRST ومع ذلك بدخول البود الجديد من طراز Talon HATE و تركيبه على المقاتلة اف15 سيوفر تبادل البيانات مع المنطومة الاخرى و منها مقاتلات الاف22 حيث سيسمح البود للاف15 بالتواصل مع مقاتلات الاف22 بحيث يمكن أن تطير مقاتلات Raptors إلى الأمام و تحدد الأهداف المعادية وإرسال بيانات الاستهداف إلى صواريخ الاف15 من مسافة أكثر أمانًا.

cvpuparuuqug1apnobkq.jpg



unnamed.jpg

المقاتلة اف15 لم تصمم لتكون خفية و بالفعل فهي ليست كذلك حيث يبلغ متوسط المقطع العرضي للرادار خمسة أمتار مربع.

تم تصميم المقاتلة سو35 لغرض التسلل ويقال أن مقطعها العرضي يتراوح بين متر إلى ثلاثة أمتار مربعة لذا ستظهر السو35 على الرادارات بسرعة أقل ولكن لا يزال من الممكن اكتشاف الطائرات ذات المقطع العرضي من متر مربع واحد و ضمن نطاقات طويلة إلى حد ما بواسطة رادارات حديثة جيدة و عليه لن تكون بعيدة و محصنة من الاستهداف بواسطة الصواريخ بعيدة المدى.
 
القتال خارج نطاق البصر

التطور الحاصل في الصواريخ جو-جو يجعلها تطلق على اهداف تبعد أكثر من 100 كيلومتر هذا التطور جعل سلاح الجو الامريكي مقتنعا بان القتال خارج مجال الرؤية (BVR) هو الذي سيهيمن على الحروب الجوية في القرن الحادي والعشرين ، مع إطلاق الصواريخ من مسافات بعيدة في المقابل يعتقد سلاح الجو الروسي أن الإجراءات المضادة الإلكترونية و تصميم الطائرات بشكل يمكنها من القيام بسهولة بالمناورات ستقلل من احتمال اصابتها بنسبة خمسين إلى سبعين بالمائة مع ذلك لا تزال الطائرات الروسية بامكانها الضرب القتال من خارج مجال الرؤية BVR مع احتمال الدخول في معركة جوية تلاحمية في حال النجاة من ضربة خارج مجال الرؤية.

من حيث حمولة الأسلحة ، فإن السو35 لديها اثني عشر نقطة تعليق مقابل ثمانية فقط على F-15C.

هذه الخاصية في صالح السو 35 حيث من المحتمل أن تطلق صواريخ متعددة في وقت واحد لزيادة احتمال نجاح الضربة ومع ذلك ، قد يكون هذها التفوق مؤقتا حيث قامت شركة بوينغ بترقية المقاتلة اف15 باضافة رفوف تحميل رباعية ستضاعف تحميل المقاتلة اف15 إلى ستة عشر.

1427441622857100359.jpg


تحمل كلا الطائراتين الاف15 و السو35 صواريخ جو-جو بعيدة المدى موجهة بالرادار: الاف15 صاروخ AIM-120D (بمدى 160 كيلومترًا) السو35 صاروخ K-77M (بمدى 200 كيلومتر).

4c7590a4df3045ce9390863bce3f1425.jpg


1*vixtNbZPowvsp_gm6kIhtw.jpeg


هذه الصواريخ هي في الأساس في نفس الفئة على الرغم من أن فعالية الباحث الراداري لم يتم تحديدها بعد و لكن من المحتمل أن يتم إطلاقها تحت نطاقها الأقصى عند استخدامها لزيادة احتمال الاصابة.

يمكن لـلمقاتلة سو35 أيضًا إطلاق صاروخ R-37M طويل المدى (300-400 كيلومتر) المصمم لضرب طائرات الصهاريج وطائرات الAWACS .

R-37M-3D-840x480.jpg


ميزة أخرى لسو35 هي نظام التشويش الراداري L175M Khibiny في حين يعتقد أن رادارات ايسا AESA مقاومة للتشويش لكن هل ينطبق نفس الامر اي مقاومة التشويش على الرادارات في صواريخ AIM-12من المحتمل ان يكون للصواريخ جو جو معدل فشل مرتفع ضد الطائرات المحمية بواسطة نظام Khibiny.


Su-30MKK-Flanker-G-070324-F-0193C-003-1S.jpg


DkZT0GKXsAAEXfI.jpg


يعود نظام الإجراءات المضادة التكتيكية للاف15 Eagle's Tactical Electronic Warfare إلى السبعينيات و لكن شركة بوينغ اقترحت برنامج تحديث بمليارات الدولارات لتحديث الدفاعات الإلكترونية.

الإجراءات الإلكترونية الجديدة المخطط ادخالها على المقاتلة اف15 ستساعد الطائرات على القاء في الخدمة لعقود حيث حصلت شركة بوينغ على عقد بقيمة 478 مليون دولار لهندسة وتصنيع وتطوير نظام F-15 Eagle Passive / Active Warning and Survivability System EPAWSS.

ينص العقد على التخطيط والتطوير والتصميم والاختبار لهذه المجموعة

يقدم نظام EPAWSS تحذيرًا راداريًا متكاملًا وتحديد الموقع الجغرافي و البيئة المحيطة وحلول الحماية الذاتية للكشف عن التهديدات السطحية والجوية وإلحاق الهزيمة بها في البيئات المتنازع عليها بكثافة الإشارات وتشمل التحسينات الأخرى زيادة قدرات اللمعان للشعلات الحرارية.

بحسب المتحدث باسم القوات الجوية الميجور روب ليز ، فإن "معظم أنظمة الاف15 تعود إلى السبعينيات ويجب تحديثها للحفاظ على عمل الطائرة. حيث سيتم الانتهاء من الترقيات المختلفة لرادار ايسا AESA للمقاتلة F-15C بحلول عام 2021 وحتى العام 2032 ستشمل الترقيات نظم EW المختلفة. "

 
القتال ضمن نطاق المدى المرئي

المقاتلة اف15 ليست مقاتلة بطيئة عندما يتعلق الأمر بالقدرة على المناورة - في الواقع إن تصميم المقاتلة اف15 جعلها مقاتلة ثقيلة مع قدرات خارقة في المناورة و التسلق تتميز المقاتلة اف15 باستخدام محركين مما يمنح الطائرة الكثير من القوة بحيث يمكنها التسارع أثناء التسلق بشكل مستقيم بزاوية 90 درجة ، ويمكنها الارتفاع الى 30 ألف قدم في 60 ثانية فقط. يسمح تصميم الجناحين والذيل المزدوج بزاويا هجوم عالية مع استقرار جيد بالسرعات العالية للغاية.

المقاتلة سو35 تستخدم محركات دفع موجهة مما يعني أن فتحات محركها يمكن أن تتحرك بشكل مستقل للسماح لها بأداء انعطفات ضيقة مع الحفاظ على زوايا هجوم عالية تخيل لو تتوجه الاف15 و السو35 سوف ترقص السو 35 حول الاف15.

6f5279134cae14adb36959115ff6e581.jpg


امر اخر فيما يتعلق بالاسلحة فيما يتعلق بالأسلحة فإن الاف15 و السو35 أكثر توازناً فيما يتعلق بالصاروخ AIM-9X و الصاروخ R-73 الحرارية التي يمكن إطلاقها "بعيدًا عن نقطة التسديد off-boresight " عن طريق الخوذة.

ويعتقد أن مثل هذه الصواريخ احتمالات اصابتها ما بين سبعين إلى ثمانين بالمائة.

main-qimg-257699a513f4a3271179c221dd2bdb64
 
الهجومات الارضية

يمكن للمقاتلة Su-35S حمل ما يزيد عن 17000 رطل من الذخائر يمكن تثبيها على 14 نقطة تعليق لاستخدامها في الهجمات جو - أرض.

2-Su-35.jpg


بالنسبة للاف15 حمولتها من الدخائر لمهام جو-ارض تعتبر سيئة بعض الشيء لان المقاتلة مخصصة لادوار التفوق الجوي و لكن المسالة ليست مستحيلة فقد قامت إسرائيل بالفعل بتجهيز مقاتلاتها في السبعينيات واستخدمتها لتدمير المفاعل النووي العراقي في أوزيريك.

main-qimg-62b8e7ca89cf7692ef978f64d281140f


يمكن أن تستخدم المقاتلة اف 15 في دور ثانوي دور الهجوم جو-أرض على الرغم من أنها غير مستخدمة إلى حد كبير في مثل هكذا ادوار .

لم تستخدم أي دولة أخرى الاف15 لدور الهجوم البري باستثناء إسرائيل لأن مدى المقاتلة كان أبعد بكثير من الطائرات المقاتلة الأخرى التي تملكها إسرائيل في الثمانينيات.

السؤال الذي يطرح الان هو لماذا لا تستطيع مقاتلات التفوق الجوي تنفيذ الهجمات الارضية؟ الاجابة هي ظهور المقاتلات متعددة الادوار Multirole لكن ما الذي تتميز به مقاتلات التفوق الجوي عن طائرات الهجوم الارضي هو التالي:

الرادار وأجهزة الاستشعار:

تمتلك مقاتلات التفوق الجوي رادارًا مختلفًا مناسبًا للعثور على مقاتلات العدو وتتبعها و الاشتباك معها في مجال الجوي المحدد.مثال على ذلك هو رادار AN / AWG-9 المستخدم في على المقاتلة اف14 F-14 Tomcat وهو مناسب فقط للقتال جو-جو.

المعدات الرئيسية التي تفتقدها مقاتلات التفوق الجوي هي أجهزة الاستشعار اللازمة للهجوم و اجهزة التحديد الليزري للصواريخ الموجهة بالليزر وما إلى ذلك.

من ناحية أخرى ، تختلف رادارات الهجوم البري حيث تم تحسينها لالتقاط الدبابات والمدفعية والسفن وما إلى ذلك مثال على رادار الهجوم الأرضي هو رادار ذو فتحة تركيبية Synthetic aperture radar يمكنه عرض صور ثنائية الأبعاد . أيضًا في كثير من الأحيان ، طائرات الهجوم الأرضي التي تكون مهمتها الأساسية هي الدعم الجوي القريب ، تستخدم أجهزة استشعار ضوئية ، وأجهزة تحديد المدى بالليزر و اجهزة البحث بالأشعة تحت الحمراء وكاميرات التلفزيون مثل MiG-27 و هذه الاجهز لا توجد على مقاتلات التفوق الجوي التقليدية.

ديناميكيات التخطيط والطيران:

يتم تصنيع مقاتلات التفوق الجوي بشكل يجعلها رشيقة وسريعة مع زاوية هجوم عالية مما يتيح لها الفوز و بكل سهولة في القتال التلاحمي او معارك الكلاب. على الرغم من أن مقاتلات التفوق الجوي يمكنها أن تقوم بعملية هجوم بري ، فإن قدراتها لن تكون مستغلة إلى حد كبير.

تم بناء طائرات الهجوم الأرضي لتوفير منصة إطلاق مستقرة ، وبالتالي فهي عادة ما تكون بزوايا اكتساح أقل مما يوفر الاستقرار عند السرعات البطيئة مما يعطي وقتًا إضافيًا للطيار لاستخدام جل الأسلحة التي معه.

يمكن لمقاتلة من طراز F-15E Strike Eagle حمل 23000 رطل من الذخائر كما يمكنها أن تتطير بنفس سرعة المقاتلة F-15C و تحمل نفس الأسلحةلمهام جو-جو ولكنها أقل قدرة على المناورة إلى حد ما ورشيقة في القتال ضمن المدى البصري او مدى الرؤية بسبب وزنها الثقيل.

في جانب عملي أخرى ، يستخدم الجيش الروسي الذخائر الموجهة بدقة أقل من الولايات المتحدة ، ويستخدم مجموعة محدودة منها ومع ذلك فإن السو35 مجهز جيدًا لتوظيف تلك الذخائر باستخدام الرادار Irbis-E.
 
قابلية الصيانة

بشكل عام تميل الولايات المتحدة إلى صنع طائرات باهظة الثمن ذات عمر خدمة طويل في المقابل يميل الاتحاد السوفياتي سابقا روسيا حاليا إلى صنع طائرات بأسعار معقولة مع عمر خدمة قصير ومتطلبات صيانة أعلى. عانت بعض المقاتلين الروس مثل Su-30 Flanker ، من مشاكل تقنية كبيرة.

يبدو أن المقاتلة سو تضيق الفجوة في هذا الصدد إلى حد ما - من المفترض أن تستمر المقاتلة في الخدمة الى حدود ستة آلاف ساعة طيران. من المرحج ان تظل المقاتلة من الطراز F-15C و E في الخدمة ثمانية آلاف الى ستة عشر ألف ساعة ، ومن المرجح أن تخضع الأولى اي الطراز F-15C لبرنامج إطالة عمر.

من ناحية أخرى ستكون المقاتلات سو35 التي تغادر خطوط إنتاج المصنع في بداية عمرها الافتراضي بينما تعود معظم مقاتلات الاف15 إلى السبعينيات والثمانينيات.
 
الجيل القادم للاف15؟

قامت شركة بوينغ بتسويق نسخة متطورة و يقال انها ذات خصائص شبحية و هي النسخة من طائرة Silent Eagle.

في الآونة الأخيرة بدأت شركة بوينغ أيضًا في الترويج لحزمة ترقية للمقاتلة F-15C تحت اسم إيجل 2040C المصممة للحفاظ على مقاتلة تفوق جوي تظل في الخدمة حتى عام 2040.

هل ستقوم المقاتلات من طراز Silent Eagle و Eagle 2040 بتصحيح سلبيات الاف15 المعاصرة؟

بادئ ذي بدء ، فإن ميزة السو35 في القدرة على المناورة ستظل دون منازع. قد تتباهى المقاتلة Silent Eagle بمقطع رادار عرضي يصل إلى عُشر متر واحد من الأمام ، أصغر بعشر مرات من السو35. ومع ذلك سيبقى الجانب الخلفي والجانبين غير شبحيين .

ستشمل حزمة الترقية الخاصة بEagle 2040C أيضًا تظام IRST و وصلة تبادل البيانات الخاصة بالمقاتلة اف22 عن طريق البود Talon HATE ، ونظام إلكتروني مضاد جديد ، ومضاعفة محتملة لقدرات الصواريخ

f-15x_advanced_boeing.gif


فى الختام

في نهاية المطاف ، قد يتم تحديد قدرات القتال الجوي المستقبلية بشكل متزايد من خلال فعالية الصواريخ والتدابير المضادة الإلكترونية بدلاً من الطائرات التي تحملها ، لا سيما فيما يتعلق بالطائرات غير الخفية.

ومع ذلك ، فإن السو35 قد تكون ملكة القتال التلاحمي وتبقى أيضًا منصة صاروخية متنوعة ضد الأهداف الجوية والأرضية ، على الرغم من أنها متأخرة بسبب افتقارها إلى أحدث رادار AESA.

ومع ذلك ، لا تزال النماذج الحالية من الاف15 مقاتلات تفوق جوي بدون منازع مع رادار متقدم ، بينما لا يزال بإمكان الطراز F-15E حمل كميات أكبر من الأسلحة لعمليات الهجوم الارضي. سيكون بامكان طائرات الاف15 التي تمت ترقيتها حمل حمولاتا استثنائية من ذخائر جو-جو ، و تبادل بيانات لا مثيل له مع السفن والأقمار الصناعية و طائرات الاواكس.

قد يتمعت الطراز Silent Eagle أيضًا بقدرات شبحية مثيرة للاهتمام وإن كانت محدودة.

من المخطط أن تدخل أقل من مائة مقاتلة سو35 الخدمة في كل من في روسيا والصين وماليزيا والجزائر و من المحتمل كذلك ان يتم طلب إضافية اخرى.

من المتوقع ان تظل أكثر من 200 مقاتلة من الطراز F-15E وعدد أقل من الطرازات F-15C و D لعقود من الزمن في الخدمة ضمن سلاح الجو الامريكي مع وجود اكثر من 400 طائرة من طراز F-15 من مختلف الأنواع تخدم حاليًا في القوات الجوية للمملكة العربية السعودية ، إسرائيل وكوريا الجنوبية وسنغافورة واليابان.
 
المقارنة مجحفة انت تقارن الاف 15 سي انتاج السبعينات بالسو 35 انتاج التسعينات مع ذالك الندية موجودة


الأجدر مقارنة أحدث اف 15 ب أحدث طراز سو 35






 

مقطع الراداري لـ SU-35 مستحيل يكون 1-3 متر سيكون اقل بقليل من مقطع SU-30 بما انه تم استخدام مواد مركبة ( في نظري سيكون في حدود 14-12 متر )
 


موضوعك قريب لحد الريبة مع موضوع في مدونة ناشونال انتريست




موضوعك قريب لحد الريبة مع موضوع في مدونة ناشونال انتريست



هو نفس الموضوع انا على تواصل مع ادمين الموقع لتعريب الموضوع و نقله للمنتدى.
 
لا مجال للمقارنة بين المقاتلتين
السو 35 تتفوق تفوق كاسح على نظريتها الإف 15 و حتى الإف 16 و الإف 18 سوبر هورنيت
السو 35 تمتلك كل المواصفات التي تجعلها متفوقة على نظيراتها الغربية منها انظمة التشويش المتقدمة SAP 14 و SAP 518
نظام Ols-35 للبحث و التتبع تحت الاشعة الحمراء
نظام حرب إلكترونية khibiny-m
السو 35 فيها قمة التكنولوجيا و الحرب الإلكترونية الروسية
لذلك هي ملكة الجيل الرابع بدون ادنى منازع
 

مقطع الراداري لـ SU-35 مستحيل يكون 1-3 متر سيكون اقل بقليل من مقطع SU-30 بما انه تم استخدام مواد مركبة ( في نظري سيكون في حدود 14-12 متر )
المقطع الراداري للسو 35 من دون رام و لا أسلحة خارجية 1m2 أو أقل
 
لا مجال للمقارنة بين المقاتلتين
السو 35 تتفوق تفوق كاسح على نظريتها الإف 15 و حتى الإف 16 و الإف 18 سوبر هورنيت
السو 35 تمتلك كل المواصفات التي تجعلها متفوقة على نظيراتها الغربية منها انظمة التشويش المتقدمة SAP 14 و SAP 518
نظام Ols-35 للبحث و التتبع تحت الاشعة الحمراء
نظام حرب إلكترونية khibiny-m
السو 35 فيها قمة التكنولوجيا و الحرب الإلكترونية الروسية
لذلك هي ملكة الجيل الرابع بدون ادنى منازع
IMG_20200416_080944.jpg
 
الجيل القادم للاف15؟

قامت شركة بوينغ بتسويق نسخة متطورة و يقال انها ذات خصائص شبحية و هي النسخة من طائرة Silent Eagle.

في الآونة الأخيرة بدأت شركة بوينغ أيضًا في الترويج لحزمة ترقية للمقاتلة F-15C تحت اسم إيجل 2040C المصممة للحفاظ على مقاتلة تفوق جوي تظل في الخدمة حتى عام 2040.

هل ستقوم المقاتلات من طراز Silent Eagle و Eagle 2040 بتصحيح سلبيات الاف15 المعاصرة؟

بادئ ذي بدء ، فإن ميزة السو35 في القدرة على المناورة ستظل دون منازع. قد تتباهى المقاتلة Silent Eagle بمقطع رادار عرضي يصل إلى عُشر متر واحد من الأمام ، أصغر بعشر مرات من السو35. ومع ذلك سيبقى الجانب الخلفي والجانبين غير شبحيين .

ستشمل حزمة الترقية الخاصة بEagle 2040C أيضًا تظام IRST و وصلة تبادل البيانات الخاصة بالمقاتلة اف22 عن طريق البود Talon HATE ، ونظام إلكتروني مضاد جديد ، ومضاعفة محتملة لقدرات الصواريخ

f-15x_advanced_boeing.gif


فى الختام

في نهاية المطاف ، قد يتم تحديد قدرات القتال الجوي المستقبلية بشكل متزايد من خلال فعالية الصواريخ والتدابير المضادة الإلكترونية بدلاً من الطائرات التي تحملها ، لا سيما فيما يتعلق بالطائرات غير الخفية.

ومع ذلك ، فإن السو35 قد تكون ملكة القتال التلاحمي وتبقى أيضًا منصة صاروخية متنوعة ضد الأهداف الجوية والأرضية ، على الرغم من أنها متأخرة بسبب افتقارها إلى أحدث رادار AESA.

ومع ذلك ، لا تزال النماذج الحالية من الاف15 مقاتلات تفوق جوي بدون منازع مع رادار متقدم ، بينما لا يزال بإمكان الطراز F-15E حمل كميات أكبر من الأسلحة لعمليات الهجوم الارضي. سيكون بامكان طائرات الاف15 التي تمت ترقيتها حمل حمولاتا استثنائية من ذخائر جو-جو ، و تبادل بيانات لا مثيل له مع السفن والأقمار الصناعية و طائرات الاواكس.

قد يتمعت الطراز Silent Eagle أيضًا بقدرات شبحية مثيرة للاهتمام وإن كانت محدودة.

من المخطط أن تدخل أقل من مائة مقاتلة سو35 الخدمة في كل من في روسيا والصين وماليزيا والجزائر و من المحتمل كذلك ان يتم طلب إضافية اخرى.

من المتوقع ان تظل أكثر من 200 مقاتلة من الطراز F-15E وعدد أقل من الطرازات F-15C و D لعقود من الزمن في الخدمة ضمن سلاح الجو الامريكي مع وجود اكثر من 400 طائرة من طراز F-15 من مختلف الأنواع تخدم حاليًا في القوات الجوية للمملكة العربية السعودية ، إسرائيل وكوريا الجنوبية وسنغافورة واليابان.
من اروع المقارنات التى تمت فى المنتدى .. دائما كان محبى السلاح الاميركى يضعون ال su 35 من الجيل الرابع ++ ضد الf35 فى مقارنات ظالمة لصنع انتصار وهمى للسلاح الاميركى .. هنا مقارنة منصفة بين مقاتلتين من نفس الفئة .. الفرق واضح لل su-35 ?
 
هو نفس الموضوع انا على تواصل مع ادمين الموقع لتعريب الموضوع و نقله للمنتدى.


شكراً على مجهود الترجمة لكن ليتك تحط الرابط الأصلي مستقبلاً حتى نستفيد ونعرف مصدر الكلام​
 
بدلا من الردود الإستفزازية لماذا لا ترد رد علمي و تثبت كيف تتفوق الجاموسة الإف 15 إلي مقطعها الراداري بحجم برج إيفل على السوبر فلانكر سو 35

لوكان ردك عملي او على الاقل واقعي كنت رديت عليك
 
عودة
أعلى