من ضمنها سقوط 19 طائرة و 11 طائرة هيلوكبتر.. تعرف على الخسائر الروسية في سوريا

اريوس

عضو
إنضم
18 مارس 2020
المشاركات
1,392
التفاعل
2,539 5 0
الدولة
Canada
أحصى موقع “ذا ناشيونال إنترست” سقوط 19 طائرة روسية خلال 4 سنوات من الحرب في سوريا ومقتل نحو 60 عنصراً من الجيش الروسي كانوا على متنها ما يكشف عن ضعف وخلل كبير في سلاح الجو الروسي رغم غياب وجود أسلحة مضادة للطيران في مواجهتها.

وفي تقرير ترجمته “نداء سوريا” قال الموقع إن إعلان بوتين عن نشر عشرات الطائرات في سوريا لدعم نظام اﻷسد المتعثر كلفه 11 طائرة هليكوبتر و8 مقاتلات إضافة لمصرع 23 طاقماً و37 راكباً منذ بداية الحملة الجوية للجيش الروسي حتى اليوم.

واعتمد التقرير في إحصائيته على عدة مراجع أبرزها “لعبة البوكر في موسكو: التدخل العسكري الروسي في سوريا” بقلم توم كوبر و “الحملة الروسية في سوريا” بقلم أنطون لافروف وتقارير إعلامية إضافية.

وأوضح الموقع أن الطائرات الروسية اجتازت بشكل روتيني المجال الجوي التركي في شمال غربي سوريا خلال العمليات المبكرة بسوريا وفي 24 تشرين الثاني/ نوفمبر تجاهل زوج من الطائرات الهجومية الروسية من طراز Su-24M التحذيرات التركية المتكررة وهو ما انتهى بإطلاق طائرة F-16 تركية صاروخاً موجهاً بالرادار من طراز AIM-120 من مسافة تسعة إلى اثني عشر ميلًا أصاب الطائرة Su-24M على ارتفاع 20000 قدم وأدى إلى سقوطها في التلال.

وبعد ثلاث ساعات من إسقاط الطائرة Su-24M غادرت طائرتان هلكوبتر من طراز Mi-8AMTsh “هيب” – وهي مروحية نقل سوفياتية كلاسيكية محصنة بالدروع والأسلحة الإضافية – في مهمة بحث وإنقاذ قتالية لاستعادة أفراد الطاقم الباقين على قيد الحياة فأصابت النيران المضادة للطائرات أحد طائرات Mi-8 ، مما أسفر عن مقتل جندي مشاة البحرية وإجبار المروحية على الهبوط وهروب الطاقم وتم تدمير المروحية المهجورة بصاروخ TOW مضاد للدبابات.

وبحسب التقرير فقد كانت هذه هي الأولى من بين خمس طائرات هليكوبتر من طراز VKS وهناك طائرة هجومية واحدة تم إسقاطها أو إجبارها على إطلاق نيران مضادة للطائرات قصيرة المدى بين عامي 2015 و 2018.

وأوضح الموقع أن القدرات المحدودة للغاية لـ VKS اضطرت القوات الروسية ﻹلقاء قنابل غير موجهة من على ارتفاع 13000 قدم لتجنب نيران الدفاع الجوي باستخدام أنظمة ملاحة / هجوم SVP-24 موقوتة – بدقة متوسطة كما تم استخدام القنابل العنقودية والذخائر الحارقة مع ميل كبير للأضرار الجانبية بشكل حر.

وفي 2016-2017 تم استدعاء المروحيات والطائرات الروسية لتقديم دعم جوي قريب للقوات البرية لا سيما في معركة تدمر حيث كانت المدارس والمخابز أهدافاً مناسبة للقصف على ارتفاعات عالية وكانت بعثات الدعم الجوي القريبة تتطلب من الطيارين الروس – خاصة طياري المروحيات – التحليق لأسفل لرؤية الأهداف النقطية وقد كانت إحدى طائرتي هيلكوبتر روسية من طراز Mi-35M تقصف مواقع تنظيم الدولة في 8 حزيران/ يوليو 2016 عندما انفجر شيء ما بذيلها ، مما أدى إلى دورانها على الأرض – على الأرجح نتيجة لنيران تنظيم الدولة الأرضية على الرغم من أن النيران الصديقة محتملة أيضاً.

وأكد التقرير أنه بعد أربعة أشهر من الحادثة قامت طائرة Mi-35M بهبوط اضطراري بعد تعرضها للنيران الأرضية حيث هبطت طائرة هيلوكبتر Mi-8 Hip على بعد أمتار وتمكن الطاقم من الخروج تحت النار قبل انفجار Mi-35M.

وفي 1 آب/ أغسطس 2016 تم إسقاط طائرة Mi-8AMTsh أخرى بنيران أرضية أثناء عودتها من موجة إمداد إلى مدينتين محاصرتين ما أسفر عن مقتل جميع من كانوا على متنها و هم 5 أشخاص.


في أوائل شباط/ فبراير عام 2018 ، انقلبت الطائرة الروسية المدرعة من طراز Su-25 “Frogfoot” على ارتفاع منخفض بعد أن تضررت بسبب حريق فيها ثم في 3 شباط/ فبراير أصاب صاروخ Igla يعمل على الكتف طائرة Su-25SM أخرى، مما تسبب في اشتعال محركها الأيسر ويؤكد التقرير أنه من الواضح أن أنظمة الإجراءات المضادة الروسية فشلت في الحماية ضد الصواريخ الساعية للحرارة في هذه الحالات.


وبعد غارة جوية إسرائيلية في 17 أيلول/ سبتمبر 2018 أطلق نظام S-200 التابع للنظام السوري صاروخاً على طائرة استخباراتية روسية من طراز Il-20M تحلق فوق البحر الأبيض المتوسط حيث قتل صاروخ V880 جميع أفراد الطاقم الخمسة عشر واتهمت موسكو الإسرائيليين بتعمد استخدام Il-20 كدرع وأعلنت أنها ستنقل أنظمة الصواريخ S-400 إلى سوريا مع تحسين قدرات تمييز الهدف.

وذكر التقرير أن مروحية Mi-28N “Night Hunter” المصممة لتكون قادرة على العمليات الليلية على الأرض تعرضت لحادث أثناء تحليقها في 12 نيسان/ أبريل 2016 أسفر عن مقتل قائد الفوج 55 من طائرات الهيلوكبتر ومن في مقعده الخلفي وفي 31 كانون اﻷول/ ديسمبر 2017 تحطمت طائرة Mi-35M بسبب مشكلة خطوط الكهرباء أثناء مرافقة قافلة مما أسفر عن مقتل اثنين من ثلاثة على متنها وبحسب الموقع فقد كانت كلتا المروحيتين المحطمتين من التصميمات الحديثة.

وفي 3 أيار/مايو 2018 ، أقلعت طائرة مقاتلة من طراز Sukhoi Su-30SM ذات مقعدين لتنفجر للتو في محافظة اللاذقية وتسقط في البحر الأبيض المتوسط مما أسفر عن مقتل الطاقم.

وفي حوادث الإقلاع والهبوط تعرضت طائرة هجومية أخرى من طراز Su-24M في تشرين اﻷول/ أكتوبر 2017 إلى “خطأ فني” وفقاً لوزارة الدفاع الروسية حيث انطلقت من المدرج أثناء إقلاعها في قاعدة حميميم الجوية، وتحطمت الطائرة مما أسفر عن مقتل الطاقم قبل أن يتمكنوا من الفرار ثم في أبريل 2018 ، كانت طائرة نقل من طراز An-26 في طريق الهبوط في حميميم عندما تسببت الرياح في انحرافها إلى جانب واحد وفقدان الارتفاع بسرعة وسقطت على الأرض على بعد 500 متر من المدرج ، مما أسفر عن مقتل جميع الركاب الثلاثة والثلاثين وستة من أفراد الطاقم في أكبر خسارة أرواح عانى منها الجيش الروسي في سوريا (على الرغم من أنه ليس بالضرورة الأسوأ بالنسبة للمرتزقة الروس).

وأوضح الموقع أن حاملة الطائرات الروسية الوحيدة الأدميرال كوزنتسوف عندما أقلعت في 16 تشرين اﻷول/ أكتوبر 2016 وأبحرت إلى سوريا لم يكن هناك ضرورة عملياتية لها وإنما كان وجودها لأغراض الدعاية والاختبارات القتالية والاستعراض حيث كان من الأسهل تنفيذ الضربات نفسها من القواعد الجوية في سوريا لكن التجربة لم تتقدم بسلاسة ففي 14 تشرين الثاني/ نوفمبر 2016 نفد وقود مقاتلة من طراز MiG-29KUB من جناحها الجوي و بعد بضعة أسابيع في 3 ديسمبر تخطت طائرة Su-33 الحاجز فوق سطح الناقلة وتحطمت في الماء وقد تم إنقاذ كلا الطيارين وتم نقل الجناح الجوي لكوزنتسوف إلى القواعد البرية التي طارت منها 450 طلعة جوية أخرى.

ووفقاً لـ”ناشيونال إنترست” فإنه بعد هذه البداية الكارثية من المشكوك فيه أن نرى هذه الناقلة العملاقة في مهمة قتالية مرة أخرى.

وضمن حوادث تدمير الطائرات الروسية على اﻷرض اندلع حريق بين صناديق ذخيرة خشبية فارغة في القاعدة الجوية المحصنة T4 وسط سوريا في 14 أيار/ مايو 2017 ثم أدت الرياح القوية إلى اشتعال النيران التي التهمت عشرين شاحنة مليئة بالذخيرة وأربع طائرات هيلكوبتر روسية وطائرة اعتراضية من طراز MiG-25 تابعة للنظام السوري ولم تعلن المصادر الروسية أبداً عن الخسائر ، لكن صور الأقمار الصناعية تظهر بقايا المروحيات المحترقة فيما يُنسب الحريق عموماً إلى هجوم تنظيم الدولة.

وتعرضت قاعدة حميميم الجوية لقصف بقذائف الهاون في ليلة رأس السنة 2017 مما أسفر عن مقتل اثنين من أفراد طائرة VKS وإتلاف ما يصل إلى عشر طائرات.

وفي ختام التقرير يرى الموقع أن خسائر طائرات VKS و Naval Aviation يعكس في بعض الأحيان عدم الخبرة في العمليات الاستكشافية ومشاكل الموثوقية التقنية حيث كان من الممكن تجنب بعض الخسائر القتالية إذا امتلكت VKS المزيد من الأسلحة الموجهة بدقة وطائرات الاستطلاع بدون طيار للسماح بتحديد الأهداف بسرعة واستهدافها بأمان من الأعلى.
 
بإنتظار تعليقات محبي السلاح الشرقي ...
المشكل ان الطرف الآخر ممنوع عليه أن يحصل على مضادات طيران، الدخول الروسي كان بضوء اخضر أمريكي لكي لا يكرروا مجزرة الطائرات الروسية كما حدث في حرب أفغانستان
 
المشكل ان الطرف الآخر ممنوع عليه أن يحصل على مضادات طيران، الدخول الروسي كان بضوء اخضر أمريكي لكي لا يكرروا مجزرة الطائرات الروسية كما حدث في حرب أفغانستان

ربما كلها سقطت لأسباب فنيه وليس بسبب اصابتها
 
ربما كلها سقطت لأسباب فنيه وليس بسبب اصابتها
اغلبها سقط لأسباب فنية بسبب ضعف التجهيزات و قلة الجودة و لكن البعض سقط باصابات مثل طائرة إيل 20 العسكرية أسقطت بصاروخ دفاع جوي سوري من النظام عن طريق الخطأ و تسببت في قتل 20 عسكري روسي ، تخيل هذا فقط نسخ أصلية للجيش و تواجه مشاكل فنية كثيرة و ليست نسخ قرود التي تصدرها روسيا.
 
بإنتظار تعليقات محبي السلاح الشرقي ...
كلنا رأينا فيديوهات الاسقاط وتكون الطائرات على ارتفاع منخفض ويتم اسقاطها بالدفاعات الجوية المحمولة على الكتف او مضادات ارضية كثيفة منتشرة فى كل المدن المعارضة من تسع سنوات ..
 
شيء طبيعي الخسارة في السلاح و الجنود في اية حرب مثل الحرب السورية
العبرة بالنهاية ...روسيا انتصرت وفرضت كلمتها على المجتمع الدولي
 
المشكل ان الطرف الآخر ممنوع عليه أن يحصل على مضادات طيران، الدخول الروسي كان بضوء اخضر أمريكي لكي لا يكرروا مجزرة الطائرات الروسية كما حدث في حرب أفغانستان

وصلت فكرة العبودية لامريكا فيك ان تعتقد ان روسيا تطلب الاستئذان لدخول معاركها
ويحك هل الاستيلاء على القرم الاوكراني ايضا استئذان من امريكا؟
هل دعم ثوار الدونباس والهولوكوست الروسي للاوكران اتى باستئذان من امريكا ؟
هل غزو جورجيا واقتطاع اقليم ابخازيا واوستيا الجنوبية هو استئذان من امريكا ؟
هل حماية فانزويلا هو استئذان امريكي

ويحك
 
الحمد لله ان سقطت F16 او F15 او رافال فهي اسقط بسبب هجمات, عكس المقاتلات الشرقية شاسيه اعوج او خلل في المحرك او تكسر المقود او تصب زيت او الفرامل لا تشتغل, ورشة اصلاح ميكانيك السيارات للاسف.
 
الحمد لله ان سقطت F16 او F15 او رافال فهي اسقط بسبب هجمات, عكس المقاتلات الشرقية شاسيه اعوج او خلل في المحرك او تكسر المقود او تصب زيت او الفرامل لا تشتغل, ورشة اصلاح ميكانيك السيارات للاسف.

كلامك غير صحيح اف 16 سقطت كثيرا وفي اكثر من دولة اخرها في مصر قبل فترة وفي حالة سلم
من احترامي للمنتدى لن اقول عنك كذاب
 
الحمد لله ان سقطت F16 او F15 او رافال فهي اسقط بسبب هجمات, عكس المقاتلات الشرقية شاسيه اعوج او خلل في المحرك او تكسر المقود او تصب زيت او الفرامل لا تشتغل, ورشة اصلاح ميكانيك السيارات للاسف.
روسيا في صناعة الطائرات مازالت بشكل كبير حتى عن الصين فما بالك بالولايات المتحدة، سيبيريا أصبحت مقبرة الطائرات الروسية و الهيلوكوبترات حتى أن رئيس لجنة الدفاع الروسية وصف هيلوكبتر بالمتخلفة و ان الطيار لا يرى شيئ او يسمع شيئ، قبل سنة سقطت طائرة مدنية روسية في أول اخلاق لها، أخبرني صديق لي أنه عندما كان في روسيا كان يفضل الركوب في القطارات بين المدن و ليس الطائرات بسبب جودتها و سقوطها المتكرر، في راي الروس ينقصهم مشاكل في تركيب المحركات، وإلكترونيات الطيران، وأنظمة التحكم والملاحة و مجال الرؤية الليلية ما زالوا متخلفين كثيرا في هذا المجال
 
كلنا رأينا فيديوهات الاسقاط وتكون الطائرات على ارتفاع منخفض ويتم اسقاطها بالدفاعات الجوية المحمولة على الكتف او مضادات ارضية كثيفة منتشرة فى كل المدن المعارضة من تسع سنوات ..
المعارضة السورية لم تكن تمتلك سوى مضادات الدروع فقط من تسليح خارجي اما مضادات الطيران كانت محرمة من قرار إسرائيلي بحث، اعتقد في الآونة الأخيرة عندما سقطت طائرات و مروحيات روسية و سورية مؤخرا في هجوم إدلب تم إدخال صواريخ ستينغر المضادة للطائرات بقرار تركي لو كانوا يمتلكون مضادات طائرات لسقط بشار الأسد قبل القذافي.
 
أخبرني صديق لي أنه عندما كان في روسيا كان يفضل الركوب في القطارات بين المدن و ليس الطائرات بسبب جودتها و سقوطها المتكرر،

صديقك لديه فوبيا الطيران او انه بخيل ويحب التوفير انا تنقلت عبر الطيران الداخلي في روسيا وزرت مدن كثيرة من ضمنها انابا وكراسنودار و بيتربورغ وسمارا وسوتشي وكازان بالاضافة الى 3 مطارات في العاصمة ولم يحدث لي شيء وهذا انا سليم الجسد اكتب اليك
 
شيء طبيعي الخسارة في السلاح و الجنود في اية حرب مثل الحرب السورية
العبرة بالنهاية ...روسيا انتصرت وفرضت كلمتها على المجتمع الدولي

تعليقك محسسني أن روسيا إنتصرت على الولايات المتحدة وليس على مجموعات مقاتلين يفتقدون لأبسط أنظمة الدفاع الجوي الصاروخية، والدول المانحة للسلاح يوم تعطيهم ويوم تمنع عنهم السلاح !!! رأينا الأداء العسكري لقوات الإتحاد السوفييتي في أفغانستان وهي قوة أعم وأشمل حينها من روسيا الإتحادية الآن، وكيف مرغ المجاهدين أنف الغزاة بالرتاب بعد أن توفرت لهم الأسلحة المناسبة !!!!
 
تعليقك محسسني أن روسيا إنتصرت على الولايات المتحدة وليس على مجموعات مقاتلين يفتقدون لأبسط أنظمة الدفاع الجوي الصاروخية، والدول المانحة للسلاح يوم تعطيهم ويوم تمنع عنهم السلاح !!! رأينا الأداء العسكري لقوات الإتحاد السوفييتي في أفغانستان وهي قوة أعم وأشمل حينها من روسيا الإتحادية الآن، وكيف مرغ المجاهدين أنف الغزاة بالرتاب بعد أن توفرت لهم الأسلحة المناسبة !!!!

انتصرت على امريكا او موزمبيق ... الهدف الذي قدمت من اجله روسيا تحقق وانتصرت في نهاية المطاف
 
تعليقك محسسني أن روسيا إنتصرت على الولايات المتحدة وليس على مجموعات مقاتلين يفتقدون لأبسط أنظمة الدفاع الجوي الصاروخية، والدول المانحة للسلاح يوم تعطيهم ويوم تمنع عنهم السلاح !!! رأينا الأداء العسكري لقوات الإتحاد السوفييتي في أفغانستان وهي قوة أعم وأشمل حينها من روسيا الإتحادية الآن، وكيف مرغ المجاهدين أنف الغزاة بالرتاب بعد أن توفرت لهم الأسلحة المناسبة !!!!

سواء فيتنام أو أفغانستان الأمريكان والروس لم ينجحوا لأسباب عديدة لكن تعلموا الدرس جيدا وكان واضح في الحروب التي تلتها... بالنسبة للأنباء روسيا أيضا امتنعت عن توفير الصواريخ المحمولة ضد الأمريكان وحلفائها.. بنفس الوقت الطائرات أصبحت قدرها على ضرب أهدافها من ارتفاعات أعلى من مدى المانباد.. والقول انه لم يكن هناك مانباد نهائيا غير صحيح حيث لوحظ أن سقوط المقاتلات السورية والمروحيات الغير محدثة مرتفع مقارنة بالروسية
هناك عدد من الفيديوهات توثق فشل إصابة حوامات ونفاثات روسية

 
سواء فيتنام أو أفغانستان الأمريكان والروس لم ينجحوا لأسباب عديدة لكن تعلموا الدرس جيدا وكان واضح في الحروب التي تلتها... بالنسبة للأنباء روسيا أيضا امتنعت عن توفير الصواريخ المحمولة ضد الأمريكان وحلفائها.. بنفس الوقت الطائرات أصبحت قدرها على ضرب أهدافها من ارتفاعات أعلى من مدى المانباد.. والقول انه لم يكن هناك مانباد نهائيا غير صحيح حيث لوحظ أن سقوط المقاتلات السورية والمروحيات الغير محدثة مرتفع مقارنة بالروسية
هناك عدد من الفيديوهات توثق فشل إصابة حوامات ونفاثات روسية



حقيقة مدام خبير الاسلحة السوفييتية BERKUT_SU @BERKUT_SU شرفنا بحضوره في الموضوع فاترك المجال له لانه لا تعلو العين على الحاجب
 
بإنتظار تعليقات محبي السلاح الشرقي ...

حسنا وبما انك يا استاذ اشرف من النوع الذي يحب الارقام والمقارنات العلمية ولا تحب النزول بالمستوى كما يجيد البعض
بما ان الروس تدخلوا في سوريا بشكل مباشر في نفس السنة التي تدخل فيها التحالف العربي في اليمن تقريبا 2015
فهل هناك مجال للمقارنة بين الخسائر الروسية وخسائر التحالف الجوية خلال خمس سنوات ؟؟؟

اتفضل هنا مذكور كل طائرة سقطت بعطل فني او اصطدمت بجبل او او او او اسقطت بسلاح مضاد خلال خمس سنوات لكل الدول التي تدخلت في اليمن

ملاحظة فقط اللي ماهو عاجبو الويكي كمصدر ينزل للمصادر التي اعتمدها الويكي واذا ماعجبو يروح لليوتيب بالصوت والصورة
يفارض بهذه الدول انها تمتلك درر الصناعة الحربية في الكون كله واما التمويل فهو نهر جاري


وخسر الامريكان في حرب العراق 40 خلال ثماني سنوات بين اسقاط وسقوط

ناتي لقضية الدفاع الجوي ففي سوريا كانت المانبادز متوفرة بشكل كبير للمعارضة عكس العراق حيث كانت من القليل النادر اما اليمن فحدث ولا حرج واتضح ان الكل يمكن ضربه بالخردة الايرانية او الروسية المنتهية الصلاحية من مخازن علي عبد اله صالح

هل يمكنك ان تنفي هذا
 
ما المشكلة؟؟
الحروب منطقة اختبارات فعلية للأسلحة
والروس استفادو فعلا بتطوير اسلحتهم وبقت اكثر كفاءة من الاول
 
عودة
أعلى