كيف يتم توجيه القذائف المدفعية سؤال

motaim_999

عضو
إنضم
12 سبتمبر 2008
المشاركات
28
التفاعل
0 0 0
اسمحولي بهذا السؤال لانه ليست لي اي خبرة عسكرية واستفساري بخصوص كيفية توجيه القذائف المدفعية والصواريخ الى الهدف المحدد له

حيث شد انتباهي استطاعة المقاومة الفلسطينية توجيه صواريخها الى المدن والقواعد الاسرائيلية بالرغم من عدم امتلاكها اقمار صناية او طائرات استطلاع

كيف يتم تحديد الاهداف البعيدة وماهي المعادلات او الاساليب المستخدمة لمعرفة المسافات وزاوية انطلاق المقذوفات

وشكرا لكم
 
اسمحولي بهذا السؤال لانه ليست لي اي خبرة عسكرية واستفساري بخصوص كيفية توجيه القذائف المدفعية والصواريخ الى الهدف المحدد له

حيث شد انتباهي استطاعة المقاومة الفلسطينية توجيه صواريخها الى المدن والقواعد الاسرائيلية بالرغم من عدم امتلاكها اقمار صناية او طائرات استطلاع

كيف يتم تحديد الاهداف البعيدة وماهي المعادلات او الاساليب المستخدمة لمعرفة المسافات وزاوية انطلاق المقذوفات

وشكرا لكم
اخي العزيز هذا سؤال كبير المحتوى وعام حيث تدخل في ثنايا الاجابة عليه كتب وليس حتى مقالات!!!!!!!:eek:
 
فعلا سؤال وجيه وفي محله ...................مشكور اخي ركن خاص على اجابتك
 
لكل صاروخ حجم علي حسب حجم وكمية الطاقة الحركية للصاروخ يعني مثلا عشان الصاروخ يمشي عشرة كيلو عايز لتر بنزين هو كده علي حسب كمية الطاقة الداهلية للصاروخ وبلنسبة للتوجية بلبصلة يوجهو الصاروخ يوطلقوه والتوفيق من عند الله مشكور يا اخي
 
اشكركم اخواني لكن مازلت متعطش لمزيد من الاجابات لاني اعرف ان لكل صاروخ او قذيفة مدفع مدى ومسافات ياريت لو القى مقالات او مواضيع بهذا الخصوص وشكرا لكم
 
اذا كنت تقصد صواريخ القسام فهي تطلق بناءً على الاتجاه والمسافه ومسافتها محدده بكمية المواد الدافعه اي انه عند انتهاء كمية المواد الدافعه من الاحتراق فإن الصاروخ سيسقط تلقائياً على الهدف بسبب الجاذبيه والمواد الداخلة في تصنيع المواد الدافعة لجسم الصاروخ مواد اوليه وبسيطه وهي مادة نيترات البوتاسيوم ( تركيز 13% أو 17% ).وسكر وماء مقطر ونسبة البوتاسيوم الى السكر 60 الى 40 مثلا 2400غم بوتاسيوم الى 1600 غم سكر. . ومن العوامل كذلك زاوية التوجيه لتحديد المسافه. وكذك للعوامل الجويه تدخل بسيط على مثل هذه الانظمه في احتمال ان يقصر الصاروخ بسبب مقاومة العوامل لاندفاع الصاروخ في الجو ليقطع المسافه المطلوبه. مع العلم ان زنه الرأس الحربي 10 كيلو جرام من ال ـTNT
 
اما تحديد الاهداف فيتم باستخدام الانظمه الفضائيه مثل استخدام برنامج Googl Erth لتحديد الموقع او الخرائط العسكريه او حتى الخرائط المدنيه حيث توضع الاهداف على الخريطه وتخرج المسافه ......وعذرا لعدم الاساب لانني سأطر الى اختصار دروس بالساعات في اقلام بسيطه إنما هذه صوره تقريبيه للوضع
 
شكرا لك يااخ ركن خاص واعتقد وضحت لي الفكرة الان ولك جزيل الشكر
 
اتمنى ان نرى موضاعت بخصوص عمل المقذوفات في هذا المنتدى الرائع والبركة ان شاء الله في كل الشباب
 
الأسلحة الذكية
وهي نوعان: نوع يمكن توجيهه نحو الهدف عن طريق الطائرة، وآخر يمكنه توجيه نفسه إلى الهدف، إما باتباع إشارات تنبعث من محطة رادار تقوده إلى هدفه، أو بشعاع ليزر يسلط على الهدف.
بالنسبة للصواريخ جو – أرض فهي تحتوي في مقدمتها على كاميرا تليفزيونية أو وسيلة رؤية بالأشعة تحت الحمراء، وهو ما يسمح لطاقم التصويب في الطائرة القاذفة برؤية الهدف من القذيفة نفسها قبل تفجيرها، حيث يتم توجيه مجموعة الدفع الصاروخي بها إلى الهدف، وبعض الأنواع من هذه الصواريخ تنطلق من طائرة، بينما يقوم طاقم طائرة أخرى بتوجيهها.
والصاروخ كروز "جو – أرض" الصغير JSOW(Joint Standoff Weapon) بلا محرك، ويمكن إطلاقه من مسافة تتراوح من 15 إلى 50 ميلا من هدفه، ثم ينزلق في الجو حتى يبلغ هدفه موجها بنظام تحديد المواقع العالمي، وغالبا ما يستخدم لتدمير الدفاعات الجوية على أرض العدو.
وعندما هاجمت النفاثات الأمريكية بعض الأهداف العراقية في فبراير من عام 2001، ظهر به بعض المشاكل، قيل إنها ربما كانت في برامج الكمبيوتر الذي يوجهه، حيث أخطأ العديد منها طريقه إلى هدفه بمسافة ليست صغيرة.
وبعض القنابل الذكية لديها القدرة على المناورة، فالقنابل الموجهة بالليزر تحمل على "أنفها" باحثا يتتبع شعاع الليزر الذي تسلطه على الهدف القاذفة التي أسقطت القنبلة، أو طائرة أخرى أو قوات موجودة على الأرض.
لذا فقد كانت عالية الكفاءة في حرب الخليج الثانية حيث الجو صحو والسماء صافية، أما في الطقس السيئ في كوسوفو فكان استخدامها محدودا حيث يتطلب استخدام القذائف الموجهة بالليزر رؤية الهدف بشكل واضح لتثبيت شعاع الليزر عليه كي تتبعه القذيفة.
وللتغلب على هذه المشكلة تم تطوير القنبلة الذكية – قذيفة الهجوم المباشر المشترك JDAM (Joint Direct Attack Monition) ، وهي في الأصل عبارة عن قذيفة تسقط من طائرة قاذفة في ذيلها مجموعة توجيه (guidance kit) ، تعطيها القدرة على التوجه لأهدافها مستعينة بنظام تحديد المواقع العالمي GPS (Global Positioning System).
وهذا النظام عبارة عن شبكة أقمار صناعية، تزود القذيفة بإحداثيات الهدف (موقعه الجغرافي على خطوط الطول والعرض وارتفاعه)، حيث يرسل أحد الأقمار الصناعية الخاصة بالشبكة إشارات إلى المستقبل الذي بذيل القذيفة، وتقود هذه الإشارات القذيفة إلى الهدف المبرمجة عليه.
القنابل العنقودية
عبارة عن قنابل كبيرة تسقط من الجو، تتكون الواحدة منها من دانة كبيرة تحتوي على عدد كبير من القنابل الصغيرة (قنيبلات Bomblets)، وبعد إسقاطها جوا يتم تفجير القذيفة الكبيرة على ارتفاع معين محدد سلفا، لتسقط منها القنيبلات الأصغر فتغطي مساحة كبيرة.
وقد تكون هذه القنبيلات مضادة للأفراد، ومضادة للدروع، ثنائية الهدف، حارقة، والبعض منها ينتشر على مساحة واسعة من الأرض دون انفجار، وتشبه في ذلك اللغم الأرضي الذي لا ينفجر إلا تحت ضغط.
فعلى سبيل المثال، بعض القنيبلات بعد خروجها من الدانة، تحتوي على ذخائر مضادة للدروع، ومزودة بمجسات أشعة تحت حمراء، تبحث عن أي مصدر للحرارة وهي في طريقها للأرض بعد إسقاطها، وإذا لم يكن هناك هدف مدرع في منطقة سقوطها، فإنها تنفجر بعض مرور فترة زمنية محددة، مسببة خسائر فادحة في الأفراد والمركبات والمنشآت.
هذا النوع من القنابل مثير جدا للجدل، حيث تلاحقه جماعات حقوق الإنسان والأجهزة الدولية المسئولة عن رقابة الأسلحة واستخدامها، وتسعى لحظر استخدامه وتصنيعه لطبيعته الإجرامية، وآثاره الممتدة، بينما تنظر إليه الدوائر العسكرية كسلاح ذي فاعلية عالية، قادر على منع الأفراد ومركبات العدو من الاقتراب من مناطق معينة كالخطوط الحدودية، وحول المعسكرات والتجمعات والمنشآت عالية الحساسية والسرية
 
الاخ الكريم توجيه القذائف يكون بطريقة بدائية نوعا ما .
فالصواريخ الفلسطينة تعتمد على 3 اشياء وهي المدى و زواية والاطلاق و العوامل الخارجية .
بالنسبة للمدى فكل الصواريخ الفلسطينة لها مدى محدد " اقصى مدى " وفيه ينفذ الوقود الدافع للصاروخ مما يجعله يبدا بالاسقوط .
زاوية الاطلاق هي المحدد الرئيس للمسافة المناسبة لسقوط الصاروخ .
العوامل الخارجية هي تتمثل بشكل مباشر بسرعة الريح لتحديد اتجاه الصاروخ .
على كل حال المنطقة المستهذفة والتصويب يتم حسابه بطريقة بدائية اما احداثيات المنطقة فيمكن الصحول هعليه اباكثر من وسيلة والان يوجد جوجل ايرث الذي يستطيع اعطاء المقاومة نظرة شاملة و المسافة الدقيقة للطلاق .
لكن كثيرا ما يخطأ الصاروخ الهذف ويسقط في مناطق غير مأهولة او بعيد بعدة كيلومترات و احيانا يسقط على الجانب الفلسطيني نظرا الى اسلوب التصنيع البدائي .
باستثناء بعض النسخ الدقيقة نسبيا لذلك لجأ الاخوة ف يالمقاومة لصواريخ الراجمات مثل صواريخ غراد و تحويرها ليتم اطلاقها على شكل كتيوشا لما تتمتع به هذه الصواريخ من دقة في عدم الحياد عن الطريق وسلوك طريق مستقيم اضافة الى المدى الاقصى للصاروخ الذي يكون اكثر دقة .
اما بالنسبة للمدفعية فهي شيئ اخر يمكنك البحث في المنتدى هناك الكثير .
 
التعديل الأخير:
اما بالنسبة للصواريخ الموجهه مثل صواريخ الراجمات وهي ماتسمى (بمنظومة المدفعية الصاروخيه) فببساطه سأشرح لك طريقتها وهي كالتالي
إنك لو قذفت حجرا في الهواء، لعلا إلى نقطه معينه تسمى اعلى نقطة سمت ، ثم سيأخذ في الانحدار في شبه قوس إلى أن يضرب الأرض .
وهذه المسيرة جزؤها الأول اكتسب طاقة من يدك ارتفع بها، وأخذت جاذبية الأرض تنقص منها حتى فرغت، ثم تولت الجاذبية وحدها بعد ذلك الهبوط بها إلى سطح الأرض .
وكذا القذيفة الصاروخية . حملتها طاقة محركة إلى أعلى، ضد الجاذبية . وظلت تحملها إلى أن فرغت الطاقة وتغلبت الجاذبية وحدها . فأخذت القذيفة تهبط إلى الأرض ، في خط منحن، وفقا لقانون علم الحركيات أي الميكانيكا .
وفي الصواريخ بعيدة المدى يطلق الصاروخ رأسيا، وذلك لكي يخترق طبقات الهواء الأكثف سريعا ويصل إلى الجزء الأعلى من الغلاف الجوي حيث كثافة الهواء غاية في القلة . وبسبب ذلك يكون صعود القذيفة فيه أسرع .
والمدى الذي تعلو إليه القذيفة، وتذهب إليه في الأرض بعيدا، يتوقف على قوة الصاروخ وما فيه من وقود .
ومسار القذيفة يرسم قبل إطلاق الصاروخ بدقة، ويوضع له برنامج تغذى به أجهزة التوجيه في الصاروخ على ما سوف نصف من ذلك . والصاروخ يضبط سير نفسه وفقا لهذا البرنامج ( إلا أن تأتي أوامر ضبط حركته ومساره بالراديو من مراقبيه في الأرض ) .
ثم يقف الضبط والتوجيه ، وينفصل الصاروخ عن رأس القذيفة، ويمضي هذا الأخير إلى الهدف المتصور المحسوب سابقا وهو غير متأثر إلا بما تتأثر به قطعة الحجر يرميها إلا ما يتحكم من قوانين القذائف العادية Ballistic .
 
فى الميكانيكا هناك فرع يختص بالمقذوفات و هو فرع كبير تأخذ دراسته الكثير من الوقت و يدرسه جيدا ضباط المدفعيه فى الجيوش
الحمد لله شباب المقاومه معظمهم متعلم و منهم الكثير من الحاصلين على الدرجات العلميه فى الرياضيات
و من ما اتذكره من علم المقذوفات و قد درست جذء منه من حوالى 4 سنوات اؤكد لك المدى يعتمد على زاويه ارتفاع المقذوف و القوه الدافعه و مقاومه الهواء و ارتفاع المكان المستهدف و المكان الذى يتم منه الاطلاق
طبعا فى ضرب المدن يكفى زاويه ميل الصاروخ و مداه المكتوب فى دليل الاستخدام
 
عودة
أعلى