الفرق بين وكالة الاستخبارات المركزية و مكتب التحقيقات الفدرالي.

snt 

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
30 يوليو 2010
المشاركات
4,457
التفاعل
24,039 3,532 0
السلام عليكم و رحمة الله

عدنا اليكم بموضوع جديد يمكن ان ندرجه ضمن خانة مواضيع المقارنة هذا الموضوع تثقيفي و لا يحتوي الكثير من المعلومات التقنية المعقدة

في هذا الموضوع سنطلب الدعم من الاخ Ghost21 @Ghost21 بعد اذنه طبعا

متابعة شيقة للجميع

تعمل وكالة الاستخبارات المركزية (CIA) في الغالب خارج الولايات المتحدة لجمع المعلومات الاستخبارية عبر شبكة من الجواسيس في حين يعمل مكتب التحقيقات الفدرالي (FBI) في الغالب داخل الولايات المتحدة لجمع المعلومات الاستخبارية ومعالجة و حل الجرائم الفيدرالية.

جدول مقارنة
وكالة الاستخبارات المركزية Central Intelligence Agency
مكتب التحقيقات الفدرالي Federal Bureau of Investigation
تعريف
وكالة المخابرات المركزية (CIA) هي وكالة استخبارات مدنية تابعة للحكومة الفيدرالية للولايات المتحدة ، وهي مسؤولة عن جمع ومعالجة وتحليل معلومات الأمن القومي من جميع أنحاء العالم.
مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI) هي وكالة حكومية تابعة لوزارة العدل الأمريكية تعمل كهيئة تحقيق جنائية اتحادية ووكالة استخبارات داخلي (مكافحة التجسس).
الشعار
انتم تعرفون الحقيقة و هي من ستحرركم Ye shall know the truth and it shall set you free.
الإخلاص والشجاعة والنزاهة Fidelity, Bravery, Integrity
تاريخ التشكيل
18 سبتمبر 1947
26 يوليو 1908
عدد الموظفين
غير معلوم على وجه الدقة و لكن يقدر ب 25000 عميل و 35000 موظف في 2016.
غير معلوم و يقدّر عدد العملاء ب13000 ، 3000 محلل استخبارات و 22000 موظف في 2016.
المقر
لانغلي ، فيرجينيا
إدغار هوفر ، واشنطن العاصمة.
الميزانية السنوية
غير معلومة و تقدر تقريبا ب18 مليار دولار (2016)
حوالي 8.8 مليار دولار (2016)
الأولويات
على عكس مكتب التحقيقات الفدرالي وكالة الاستخبارات المركزية ليس لديها وظيفة إنفاذ القانون. وتركز بشكل أساسي على جمع المعلومات الاستخباراتية في الخارج مع محدودية جمع المعلومات الاستخبارية المحلية. وكالة المخابرات المركزية هي الوكالة الوحيدة المخول لها العمل بشكل سري طبعا الحديث هنا عن الولايات المتحدة الامريكية.
حماية الولايات المتحدة من الهجمات الإرهابية ؛ حماية الولايات المتحدة من عمليات المخابرات الأجنبية والتجسس ؛ حماية الولايات المتحدة من الهجمات الإلكترونية والجرائم ذات التقنية العالية ؛ مكافحة الفساد العام على جميع المستويات.

Aerial_view_of_CIA_headquarters%2C_Langley%2C_Virginia_14760v.jpg

مبنى وكالة الاستخبارات المركزية لانغلي ، فيرجينيا

FBI-Building-569eb2ea3df78cafda9db75e.jpg

مقر مكتب التحقيقات الفيدرالية.
 
الخلفية التاريخية

يعتبر مكتب الخدمات الإستراتيجية Office of Strategic Services OSS سلف وكالة الاستخبارات المركزية. كانت وكالة استخبارات تأسست الوكالة اي مكتب الخدمات الإستراتيجية في عام 1942 خلال الحرب العالمية الثانية ولكنها ألغيت بعد الحرب وتم نقل وظائفها إلى وزارة الحرب. في عام 1947 ، وقع الرئيس ترومان قانون الأمن القومي لعام 1947 المنشئ لوكالة المخابرات المركزية. كلف قانون الأمن القومي وكالة المخابرات المركزية الأمريكية بتنسيق أنشطة المخابرات في البلاد وربط وتقييم ونشر المعلومات الاستخبارية التي تؤثر على الأمن القومي.

159px-CIA-seal.png


انبثق مكتب التحقيقات الفدرالي من قوة من العملاء الخاصين التي أنشأها المدعي العام تشارلز بونابرت في عام 1908 خلال رئاسة ثيودور روزفلت. كان هذا في وقت كانت فيه الحركة التقدمية في أمريكا في ازدياد وكانت هناك حاجة لتطبيق القانون. أول عملاء مكتب التحقيقات الفدرالي كانوا في الواقع عملاء الخدمة السرية. وكانت الوكالة تسمى مكتب التحقيق عندما تأسست. في عام 1932 ، أعيدت تسميتها إلى مكتب التحقيقات في الولايات المتحدة ، وفي عام 1933 تم تسميتها Division of Investigation DOI وفي عام 1935 تم تسميته رسميا بمكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI). أصبح إدغار هوفر أول مدير لمكتب التحقيقات الفدرالي وعمل لمدة 48 عامًا. تم تمرير قانون جديد في وقت لاحق و به يمكن لمدير مكتب التحقيقات الفدرالي تراس المكتب مدة 10 سنوات فقط.

145px-FBI-seal.png


المهمة والوظائف

مكتب التحقيقات الفدرالي

بصفته "منظمة للأمن القومي" ، فإن مهمة مكتب التحقيقات الفدرالي هي "حماية الولايات المتحدة والدفاع عنها من التهديدات الإرهابية والاستخبارات الأجنبية و دعم وإنفاذ القوانين الجنائية للولايات المتحدة و توفير القيادة " اضافة الى خدمات العدالة الجنائية للوكالات والشركاء الفدراليين المحليين والدوليين.

مكتب التحقيقات الفدرالي هو وكالة إنفاذ القانون في المقام الأول ، وجمع المعلومات الاستخبارية المتعلقة بالأمن الداخلي وكذلك التحقيق في الجرائم الفيدرالية مثل الاختطاف ، والتهرب الضريبي ، والاحتيال و تزوير الأوراق النقدية. هم في الأساس "قسم الشرطة الوطنية". دور مكتب التحقيقات الفدرالي يمكن توصيفه كرد فعل إلى حد كبير في حين أن جواسيس وكالة الاستخبارات المركزية قد تعمل في دول أجنبية لمنع تهديدات الأمن القومي من أن تتحقق. ومع ذلك ، فإن مكافحة الإرهاب والاستخبارات المضادة والحرب السيبرانية والفساد العام وواجبات حماية الحقوق المدنية والتعامل مع الابتزاز والاحتيال والمخدرات والجرائم الخطيرة الأخرى تقع أيضًا تحت مظلة مسؤوليات مكتب التحقيقات الفدرالي.

FBI-SWAT.jpg

قوات خاصة تتبع الFBI.

وكالة الاستخبارات المركزية


تتمثل المهمة الرئيسية لوكالة الاستخبارات المركزية في "جمع وتقييم ونشر المعلومات الاستخباراتية لمساعدة الرئيس وكبار صناع السياسة في الحكومة الأمريكية على اتخاذ القرارات المتعلقة بالأمن القومي. ولا تقوم وكالة المخابرات المركزية بوضع السياسات ؛ فهي مصدر مستقل للمعلومات الاستخبارتية. ويجوز لوكالة المخابرات المركزية أيضًا القيام بعمل سري بتوجيه من الرئيس وفقًا للقانون المعمول به ".

وكالة الاستخبارات المركزية هي وكالة مخابرات دولية. وهي تجمع معلومات الأمن القومي المتعلقة بالحكومات الأجنبية والجهات الفاعلة فيها الد و الشركات والأفراد ، وتقدم هذه المعلومات إلى حكومة الولايات المتحدة. كما تقدم وكالة المخابرات المركزية معلومات استخبارية حول العمليات القتالية للقوات المسلحة الأمريكية في دول مثل العراق وأفغانستان.

تشتهر الوكالة أيضًا بهندسة انقلابات في كثير من البلدان التي يكون فيها الحكام غير متعاونيين مع الولايات المتحدة وحتى تخطيط عمليات اغتيال ضد هؤلاء القادة على سبيل المثال ، فيدل كاسترو من كوبا.

Untitled-3.jpg

عناصر يتبعون وكالة الاستخبارات المركزية.
 
الهيكل التنظيمي

وكالة المخابرات المركزية لديها مكتب تنفيذي وأربع مديريات رئيسية:

مديرية المخابرات ، مسؤولة عن البحث وتحليل الاستخبارات من جميع المصادر

National Clandestine Service تقوم بجمع معلومات استخباراتية سرية و القيام بعمليات سرية

تقوم إدارة الدعم Directorate of Support بالوظائف الإدارية اللازمةـ.

يقوم فرع العلوم والتكنولوجيا بإنشاء وتطبيق تقنيات مبتكرة لدعم مهمة جمع المعلومات الاستخبارية.

تم تقدير عدد الموظفين بحوالي 20000 و لكن العدد الصحيح يعتبر مصنف و لا يمكن الاصلاع عليه و معرفته.

مكتب التحقيقات الفدرالي هو جزء من وزارة العدل و ينقسم مكتب التحقيقات الى مكتب المدير (الذي يتولى المهام الإدارية) وخمسة فروع وظيفية:

فرع الأمن القومي.

فرع الخدمات الجنائية والإلكترونية والاستجابة والخدمات.

فرع الموارد البشرية.

فرع العلوم والتكنولوجيا.

فرع المعلومات والتكنولوجيا.
 

أصبح إدغار هوفر أول مدير لمكتب التحقيقات الفدرالي .

من أكثر الشخصيات إثارة للجدل!
 
أفضل مسلسل تم فيه إظهار دور FBI هو Designated Survivor
وأتقنت Maggie Q دور عميل FBI بشخصيه Hannah Wells

1585412879448.png
 
أفضل مسلسل تم فيه إظهار دور FBI هو Designated Survivor
وأتقنت Maggie Q دور عميل FBI بشخصيه Hannah Wells

مشاهدة المرفق 251472
بالعكس جدا Designated Survivor صار زبالة
افضل مسلسلين حاليا للFBI
هم FBI و FBI Most Wanted
والاول يمثل فيه ممثل مصري امريكي اسمه زيكو زكي
الموسم الماضي كان فيه مسلسل اسمه The Enemy Within لكن للاسف ماجددوه لموسم ثاني
 

FBI-SWAT.jpg

قوات خاصة تتبع الFBI.



Untitled-3.jpg

عناصر يتبعون وكالة الاستخبارات المركزية.
انا حنشبلك الليلة
الصورة الاولى للFBI SWAT وغيرو لبسهم من الاخضر للMulticam وعندهم قوة خاصة بمستوى اعلى اسمها HRT=Hostage Rescue Team
وهذول قوة Tier1 تدريباتهم مشتركة مع الديفقرو والدلتا ناهيك انه نص منسوبيها قوات خاصة سابقين بس ما اعرف هل لازم يتخرجو من الاكاديمية في كوانتيكو ولا لا
وبالمناسبة الHRT نفذت عمليات خارجية في ليبيا وافغانستان والعراق وجنوب امريكا والخ

اما الCIA رغم انه عندهم قسم للعمليات الخاصة SAD بس دايما يعتمدون على قوات العمليات الخاصة الامريكية بالذات الصف الاول (ديفقرو دلتا سرية الرينجرز الاولى السرب٢٤)
وللمعلومية الCIA موظفة الاف المرتزقة PMC امريكان تبع شركات امريكية ومعظمهم قوات خاصة سابقين عشان ينفذو مهمات الحماية الخاصة لمدراء المحطات+مجمعاتهم السرية
ولو تتذكرو هجوم بنغازي في ٢٠١٢ اللي صد هجوم الدواعش على مجمع الCIA كانو مرتزقة تبع الCIA
والCIA تتعمد تتعاقد مع الشركات الامريكية اللي توظف عسكر سابقين لان العسكري السابق لازالت عنده عقلية العساكر والمحاربين في انهم يحاربون لاجل هدف وما يتركون زملائهم ووووو
 
ياريت لو يتوفر لك الوقت تمدنا بلمحة عنه و شكرا.

القصة التقليدية عندما يتولى أحدهم منصب ومع توسع صلاحياته يصبح لديه الكثير من النفوذ ربما بشكل زائد عن الحد ومن ثم ينتهي به المطاف بإساءة إستخدام السلطة الممنوحة له!
 
بالعكس جدا Designated Survivor صار زبالة
افضل مسلسلين حاليا للFBI
هم FBI و FBI Most Wanted
والاول يمثل فيه ممثل مصري امريكي اسمه زيكو زكي
الموسم الماضي كان فيه مسلسل اسمه The Enemy Within لكن للاسف ماجددوه لموسم ثاني

حالياً أتابع FBI :cool:
 
نجحت خطة استدراج Ghost21 @Ghost21 الى هذا الموضوع كمل يا بطل و فصلنا ما لديك من معلومات كفو.
 
سوأل شاطح بما ان بعض الأعضاء تكلمو عن الأفلام ، هل CIA فعلا تتعاون مع كارتيلات المخدرات في المكسيك و امريكا للاتينية بشكل عام مثل ماظهر في مسلسل ناركوس و ال باتشو ؟
 
سوأل شاطح بما ان بعض الأعضاء تكلمو عن الأفلام ، هل CIA فعلا تتعاون مع كارتيلات المخدرات في المكسيك و امريكا للاتينية بشكل عام مثل ماظهر في مسلسل ناركوس و ال باتشو ؟
التعاون مع الكارتيلات ماهو مستبعد
لكن الحقيقة الCIA كانو متعاونين مع مليشيات ضد الشيوعية وضد الفارك واستغلوها في محاربة اسكوبار فبالتالي اتعاونو مع كارتيل كالي اللي باتشو هيريرا ماكان زعيمها كان قونزاليز زعيمها
بعد ما انتهى اسكبار وكارتيل ميدايين الCIA رفعت يدها بس
 
القصة التقليدية عندما يتولى أحدهم منصب ومع توسع صلاحياته يصبح لديه الكثير من النفوذ ربما بشكل زائد عن الحد ومن ثم ينتهي به المطاف بإساءة إستخدام السلطة الممنوحة له!
هوفر عليه شبهات فساد كثيرة انحرقت مع موته
انا ماهمني لكن عالاقل لو قضى عالمافيا كان حيكون بطل قومي
 
عودة
أعلى