الفشل "الرهيب" للمسيرات التركية

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
إنضم
31 ديسمبر 2018
المشاركات
1,265
التفاعل
1,409 6 0
الدولة
Iraq

"

الفشل "الرهيب" للمسيرات التركية




في عدوانها الأخير على سوريا وليبيا




خاص بالمنتدى العربي للدفاع والتسليح



((فشل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الاستعراض بالتكنولوجيا العسكرية التي أنتجها، بعد أن تساقطت طائراته المسيرة «تركية الصُنع»، واحدةً تلو الأخرى في ساحات القتال))....سارة وحيد


ففي 2 مارس 2020، ذكرت وكالة «بلومبيرج» في تقرير لها، أن تركيا نشرت طائراتها المسيرة؛ لضرب قوات النظام السوري، المدعومة من روسيا.

بعد قرار برلمان أنقرة.. إسقاط مسيرة تركية في ليبيا


وأوضحت البروغباندا التركية في تقرير لها أن «الطيران المسيَّر يعدّ إبداعًا عسكريًّا، يظهر القوة التكنولوجية التركية في ساحة المعركة»، موضحًا أن أنقرة اعتمدت على الطائرات المسيرة تحديدًا؛ انتقامًا لمقتل 33 جنديًّا تركيًّا في إدلب.




ورغم تباهي الحكومة التركية بتلك الطائرات، إلا أن ذلك الاستعراض كان سرابًا، خاصةً بعد إسقاط الجيش السوري عددًا من الطائرات المسيرة التركية، وكان أبرزها في 3 مارس 2020، عندما أسقط الجيش السوري طائرة «بيرقدار» المسيرة التركية، ونشر الحساب الرسمي لوزارة الداخلية السورية عبر فيسبوك، صورًا تظهر حطام طائرة «بيرقدار» المسيرة التركية، التي أسقطها الدفاع الجوي السوري في ريف إدلب.



وفي 1 مارس 2020، أعلنت الوكالة العربية السورية للأنباء «سانا»، إسقاط طائرة تركية مسيرة، فوق سراقب، بريف إدلب الجنوبي الشرقي.



سوريا تعلن إسقاط درون تركية.. وأنقرة تطلق على عملية إدلب اسم ...




فعل غير مسبوق

قبل خوض أي مراجعة للمسيّرات التركية، لا بدّ من الإشارة إلى أن الكثير من التقارير والتحليلات التي تناولت هذا الموضوع، تأثرت بجرأة الخطوة التركية أكثر من جنوحها نحو الوصف الفعلي لما حصل في الميدان. بمعنى أنّ قرار استخدام المسيّرات نفسه في معركة يتواجد فيها أكثر من طرف يمتلك دفاعات جوية، هو فعلٌ غير مسبوق، الأمر الذي طغى على تقدير الأداء العسكري.

ويمكن تسجيل الملاحظات التالية على أداء الجيش التركي في استخدام المسيّرات للمرة الأولى في عملية عسكرية واسعة.

فشل إلكتروني

فشلت المسيّرات التركية على أنواعها في مواجهة الحرب الإلكترونية. ومع أنّ روسيا لم تعلن طبيعة الإجراءات التقنية التي اتخذتها، إن بشكل مباشر أو عبر الجيش السوري، فإنّ التشويش الإلكتروني نجح في إسقاط أكثر من طائرة تركية. وفي حين تتحدث تقارير حليفة للنظام السوري عن نحو 30 مسيّرة تركية أسقطت، فإنّ تقريراً أوروبياً يكشف أنّ 14 طائرة تركية من دون طيار سقطت في غضون أسبوعين. في كل الأحوال، ليس سهلاً تحديد التقنية المستخدمة للتشويش، ولكن بما أننّا نتحدث عن مسيّرات تعمل بنظام التموضع العالمي GPS، اضافة الى امتلاك ايران لقدرات حرب الكترونية شديدة الفعالية (كمثال بسيط، اسقاط الطائرة RQ الأمريكية والسيطرة عليها وانزالها في المطارات الايرانية عام2011)، فإن استخدام الأتراك لتقنيات شديدة البدائية كالجي بي اس يعكس مدى "الجودة العالية" المنتج التركي

استخدام المقاتلات

بعدما واجهت مشكلة التشويش الإلكتروني، اضطرت القوات التركية إلى تخفيض عدد المسيّرات إلى حد أدنى، ما أدى ميدانياً إلى تراجع الفصائل الحليفة لها وخسارة 7 مناطق، من بينها سراقب الاستراتيجية. لم تستطع المسيرّات في هذه الحالة تغيير مسار المعركة، بل يمكن القول إن تعثرّ استخدامها في تلك الفترة، أدّى إلى استدراج القوات الجوية التركية لتلجأ إلى الخيار التقليدي الأول، أي المقاتلات من طراز "أف 16" معرضةً إياها لخطر الاستهداف بالدفاعات الجوية السورية الروسية الصنع. هذه الواقعة تقود إلى معضلة حقيقية، ففي الأصل يستخدم العسكريون المسيرّات لتفادي إاستخدام المقاتلات وتجنّب إسقاطها وخسارة الطيارين، ولكنّ الجيش التركي اضطرّ الى معالجة فشل مسيرّاته إلى استخدام المقاتلات، الأغلى ثمناً والأكثر كلفة في حال الخسارة والأخطر وقعاً في حال السقوط!

عدم القدرة على المناورة

اعتمدت المسيّرات الكبيرة في إدلب على صواريخ طراز MAM- L معدّلة عن الصواريخ المضادة للدروع المعرفة باسم L-UMTAS. وهذه الصواريخ لديها نقطة ضعف أساسية تتمثل في كون زعانفها "ثابتة". استخدام صواريخ بذيل ثابت يعني عدم القدرة على المناورة أثناء وجود طائرات ذات قدرة مناورة عالية.

بكلمات أخرى، لقد زجّت تركيا بهذا النوع تحديداً كونها تعلم حدود المواجهة، وأنها لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تنجرّ إلى مواجهة مباشرة مع الطيران الروسي. ويذكر هنا أنه في المعارك الكبرى تسقط أهمية هذه الصواريخ كونها غير قابلة للاستخدام في جميع أنواع الطائرات القتالية.

دور بريطاني

يمكن لأي متابع ملاحظة التركيز التركي في الترويج للمسيّرات المحلية الصنع على الشعور القومي. ولكنّ تقنية التسلّح التي تزودت بها هذه الطائرات هي بريطانية لا تركية. وقد كشفت دورية "جاينس" حقيقة هذه المسألة في إحدى تقاريرها عام 2015، حين أشارت إلى أنّه لولا المساعدة البريطانية لما نجحت تركيا في دخول قائمة الدول المتنافسة في مجال الطائرات من دون طيار.

ويرتبط الدور البريطاني تحديداً في تزويد تركيا بمتفجرات خاصة لناحية الوزن والنوع بالـ "درونز"، من دون أن تؤدي إلى تفجير الطائرة نفسها. ولما استفز تقرير "جاينس" الأتراك، قام سلجوق بيرقدار، صهر الرئيس "رجب طيب أردوغان" ومؤسس مشروع المسيرّات التركية المزودة بصواريخ، بنفي هذا الأمر على حسابه عبر "تويتر".

والواقع أن ارتباط تركيا الموثّق بشركة أميركية مسجلّة في بريطانيا (لتفادي القوانين الأميركية في تصدير تقنيات حساسة) موضع خطر كون هذه الشركة تزّود الأتراك عملياً بأهم عنصر في عملية تصنيع المسيّرات برمّتها.

يمكن تسجيل ملاحظات أخرى كثيرة في التكتيك العسكري لاستخدام المسيّرات التركية، لكنها جميعها تصبّ في خانة واحدة: الهدف من استخدام المسيّرات في إدلب كان الاستعراض للتسويق في معركة معروفة النتائج مسبقاً، والتي انتهت باستسلام تركي واهانة لقردوغان لدى الروس، وتسليمه لمناطق المعارضة لصالح بشار الأسد!

الدب الروسي

قبل أن يتسرع البعض، بالحديث عن كون روسيا دولة عظمى، وأن لديها تقنيات تقارع القوى الأمريكية والأوروبية، وأنه لولا التدخل الروسي لحققت المسيرات التركية كبيرقراد وأخواتها نجاحاً ضد الجيش السوري وحزب الله، إلا أن الفشل التركي لم يكن في ادلب وحسب، وانما امتدت رقعته الى ليبيا

فشلٌ ذريع في ليبيا


فشل الطائرات المسيرة لأردوغان، لم يظهر فقط في «سوريا»، ففي ليبيا أيضًا تلقت تكنولوجيا أسطنبول هزيمة ساحقة، وظهر ذلك جليًّا في عدد من الوقائع البارزة، و كان آخرها السبت 14 مارس 2020، عندما أسقط الجيش الليبي، طائرة تركية مسيرة، فوق قاعدة الجفرة العسكرية وسط ليبيا، أثناء عمليات الرصد الجوي.
الجيش الليبي يسقط طائرة مسيرة تركية بالعاصمة طرابلس


وذكرت شعبة الإعلام الحربي بالجيش الليبي، أن منصات الدفاع في قاعدة الجفرة العسكرية، أسقطت طائرة تركية مسيرة أثناء عمليات الرصد والتصوير فوق سماء القاعدة.

""كدت مصادر عسكرية متطابقة باللواء التاسع مشاة بالجيش الليبي إسقاط الدفاعات الأرضية لطائرة تركية مسيرة فوق منطقة أبوسليم إبان رصدها تحركات القوات وقبل استهدافها لتمركزاتهم.

وكان الجيش الليبي قد سبق وأسقط ودمر أكثر من 40 طائرة مسيرة تركية الصنع طراز Bayraktar TB-2 ، كما دمر غرف عملياتها وهوائيات التحكم، بالإضافة إلى عشرات المدرعات التركية من نوع كيربي."" (مصدر غير موثوق، تمت اضافته للفائدة العامة)



الجيش الليبي يعلن إسقاط طائرة تركية مسيرة جنوب العاصمة طرابلس ...


وسبق ذلك، خسائر متتالية للجيش التركي، ففي يناير 2020، سقطت 3 طائرات خلال 10 أيام فقط، والأمر ذاته تكرر في الربع الأخير من شهر فبراير 2020، عندما أسقطت دفاعات الجيش الوطني الليبي نحو 9 طائرات مسيرة في طرابلس، سقط 3 منها يوم 26 فبراير 2020، وسقط الـ6 الآخرون في 29 من الشهر ذاته.



وفي 4 مارس 2020، أعلن العميد خالد المحجوب، مدير إدارة التوجية المعنوي بالجيش الوطني الليبي، نجاح القوات المسلحة الليبية في إسقاط 12 طائرة مسيرة تركية؛ ما مثل نجاحًا كبيرًا للجيش الوطني الليبي.



هزيمة أمام قسد

قسد: إسقاط طائرة تركية مسيرة.. وقذائف مورتر كردية على قرى تركية ...



سجلت اسقاطات متعددة للدرونز التركي في قسد، ولم تفلح محاولاتهم في الرفع من شأنها سوى لدى بعض العامة، ولم يذكر بعد عدد الاسقاطات، إلا أن المسيرات التركية لم تفلح في قلب موازين المعركة، أو توفير غطاء جوي بالحد الأدنى، أو بالسيطرة على ميدان المعركة، بل سجلت فشلاً ذريعا في ليبيا وسوريا ومناطق قسد...
المسيرات التركية، قد تقارن بالدرونز الحوثي المستخدم في اليمن، وان كان برأيي فالحوثيين اقدر على استخخدام مسيراتهم، واكثر كفاءة في الحرب الالكترونية، وأبعد في المدى، اضافة الى نجاحهم عدة مرات (سابقاً) في اختراق الدفاع الجوي السعودي،


خاص بالمنتدى العربي للدفاع والتسليح










 

الخسائر في الحرب واردة شيء طبيعي
لكن ماجعل الناس يشككون في فعالية الدرونات التركية
هو سقوطها بشكل متتالي وخلال فترة قصيرة
 
عدم القدرة على المناورة

اعتمدت المسيّرات الكبيرة في إدلب على صواريخ طراز MAM- L معدّلة عن الصواريخ المضادة للدروع المعرفة باسم L-UMTAS. وهذه الصواريخ لديها نقطة ضعف أساسية تتمثل في كون زعانفها "ثابتة". استخدام صواريخ بذيل ثابت يعني عدم القدرة على المناورة أثناء وجود طائرات ذات قدرة مناورة عالية.
بكلمات أخرى، لقد زجّت تركيا بهذا النوع تحديداً كونها تعلم حدود المواجهة، وأنها لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تنجرّ إلى مواجهة مباشرة مع الطيران الروسي. ويذكر هنا أنه في المعارك الكبرى تسقط أهمية هذه الصواريخ كونها غير قابلة للاستخدام في جميع أنواع الطائرات القتالية.

هل صحيح أن الذخيرة MAM-L (هو ليس صاروخ في الأساس ليطلق عليه الكاتب هذا الوصف) تمتلك زعانف ثابتة !!!! إذا كيف يتم توجيه الذخيرة من الطائرة للأهداف الثابتة والمتحركة ؟؟؟؟
 
مع كل هذي الانجازات وفشل رهيب اجل كيف لو كان نجاح ؟

بداية القصيدة كفر كما يقولون ((فشل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الاستعراض بالتكنولوجيا العسكرية التي أنتجها، بعد أن تساقطت طائراته المسيرة «تركية الصُنع»، واحدةً تلو الأخرى في ساحات القتال))....سارة وحيد.
 
عموما فقط لتصحيح الهراء الذي ورد في الموضوع، الذخيرة لا تحوي محرك صاروخي ولذلك لا يطلق عليها صاروخ !!! كما أنها توجه ليزريا وتطلق بشكل إنزلاقي (سقوط حر free fall) لتتوجه لهدفها الثابت أو المتحرك عن طريق تحريك زعانف التوجيه التي يقول عنها صاحب المقال أنها ثابتة !!!!

1585322973449.png
 
الاتراك استغلوا فترة بسيطة من فترة سماح روسية لهم برد الاعتبار بعد ان تم قتل عدد كبير من جنودهم بسوخوي روسية ....بعد ايام سقط للارتاك 2 او 3 عنقاء وبيرقدار ..لو استمرت المواجهات لراينا اعداد كبيرة تسقط منها ..............مع العلم انه فعليا تم العثور على قطع لبيرقدار في مناطق سيطرة المسلحين في سراقب بعد استعادتها
 
استخدام المقاتلات
بعدما واجهت مشكلة التشويش الإلكتروني، اضطرت القوات التركية إلى تخفيض عدد المسيّرات إلى حد أدنى، ما أدى ميدانياً إلى تراجع الفصائل الحليفة لها وخسارة 7 مناطق، من بينها سراقب الاستراتيجية. لم تستطع المسيرّات في هذه الحالة تغيير مسار المعركة، بل يمكن القول إن تعثرّ استخدامها في تلك الفترة، أدّى إلى استدراج القوات الجوية التركية لتلجأ إلى الخيار التقليدي الأول، أي المقاتلات من طراز "أف 16" معرضةً إياها لخطر الاستهداف بالدفاعات الجوية السورية الروسية الصنع. هذه الواقعة تقود إلى معضلة حقيقية، ففي الأصل يستخدم العسكريون المسيرّات لتفادي إاستخدام المقاتلات وتجنّب إسقاطها وخسارة الطيارين، ولكنّ الجيش التركي اضطرّ الى معالجة فشل مسيرّاته إلى استخدام المقاتلات، الأغلى ثمناً والأكثر كلفة في حال الخسارة والأخطر وقعاً في حال السقوط!

خلط واضح للأمور !!! ما علاقة التشويش الإلكتروني، بتراجع الفصائل وخسارة المناطق، بتخفيض عدد المسيرات، بتغيير مسار المعركة الذي فشلت فيه المسيرات والذي يبدو من وجهة نظر الكاتب أنها من مهام هذه الطائرات !!!!! وفي الأساس منذ متى لجأت تركيا لطائرات F-16 لتنفيذ عملياتها في العمق السوري في حين أغلب الهجمات على الأهداف السورية تمت فعليا بطائرات من دون طيار !!!! الكاتب يقول "القوات الجوية التركية لتلجأ إلى الخيار التقليدي الأول، أي المقاتلات من طراز أف 16 معرضةً إياها لخطر الاستهداف بالدفاعات الجوية السورية الروسية الصنع" وأنا هنا أتسائل عن حجم الخسائر التركية وعدد الطائرات F-16 التي تم إسقاطها نتيجة هذا التهور التركي وإقحام مقاتلاتهم في المعركة !!!!
 
خلط واضح للأمور !!! ما علاقة التشويش الإلكتروني، بتراجع الفصائل وخسارة المناطق، بتخفيض عدد المسيرات، بتغيير مسار المعركة الذي فشلت فيه المسيرات والذي يبدو من وجهة نظر الكاتب أنها من مهام هذه الطائرات !!!!! وفي الأساس منذ متى لجأت تركيا لطائرات F-16 لتنفيذ عملياتها في العمق السوري في حين أغلب الهجمات على الأهداف السورية تمت فعليا بطائرات من دون طيار !!!! الكاتب يقول "القوات الجوية التركية لتلجأ إلى الخيار التقليدي الأول، أي المقاتلات من طراز أف 16 معرضةً إياها لخطر الاستهداف بالدفاعات الجوية السورية الروسية الصنع" وأنا هنا أتسائل عن حجم الخسائر التركية وعدد الطائرات F-16 التي تم إسقاطها نتيجة هذا التهور التركي وإقحام مقاتلاتهم في المعركة !!!!
خلط واضح للأمور !!! ما علاقة التشويش الإلكتروني، بتراجع الفصائل وخسارة المناطق<<
نتيجة ورد فعل: لولا التشويش الالكتروني لنجحت المسيرات التركية في عملها، ولكن الضعف تجاه قدرات التشويش تسبب في فشل مهامها، والدليل على فشلها هو خسارة المناطق وتراجع الفصائل.
أنا هنا أتسائل عن حجم الخسائر التركية وعدد الطائرات F-16 التي تم إسقاطها نتيجة هذا التهور التركي وإقحام مقاتلاتهم في المعركة !!!! <<<
التدخل كان محدود، ومحدود جداً، ولو تدخل اردوغان بالاف16 بشكل أكبر لتم اسقاطها....
والدليل على تدخلها المحدود هو فشل اردوغان وتراجع مناطق سيطرته.
ي حين أغلب الهجمات على الأهداف السورية تمت فعليا بطائرات من دون طيار !!!!<<

يترائى للقارئ أن الهجمات على الاهداف السورية كانت موسعة بشكل كبير!
كلها 3 بطاريات باتريوت ودبابتين واحدى المدرعات
وأغلب النجاح كان لعنصر المفاجأة،
منذ أن تم تفعيل الحرب الالكترونية تم اسقاط عدد ليس بالقليل من الدرونز، وفشل اردوغان في توفير غطاء جوي لقواته، فقام باستخدام محدود في طلعات معدودة على الاصابع للاف16، ومن ثم استسلم وقام بتسليم باقي مناطق المعارضة لبشار الأسد.
 
يا رجال لما أشوف البانتسير تصطاده البيرقدار أكثر من مرة وسلسلة الفيديوهات التي نشرت في الموضوع وأقرأء موضوعك هذا أضحك حتى تنتفخ بطني
يارجال البانتسير طاح من بعد بيرقدار
 
عموما فقط لتصحيح الهراء الذي ورد في الموضوع، الذخيرة لا تحوي محرك صاروخي ولذلك لا يطلق عليها صاروخ !!! كما أنها توجه ليزريا وتطلق بشكل إنزلاقي (سقوط حر free fall) لتتوجه لهدفها الثابت أو المتحرك عن طريق تحريك زعانف التوجيه التي يقول عنها صاحب المقال أنها ثابتة !!!!

بعد قرار برلمان أنقرة.. إسقاط مسيرة تركية في ليبيا


اظن واضح الصورة مختلفة ولا؟

بشكل إنزلاقي (سقوط حر free fall) لتتوجه لهدفها الثابت أو المتحرك عن طريق تحريك زعانف التوجيه التي يقول عنها صاحب المقال أنها ثابتة !!!!

صاحب المقال كان يقصد أنها لا تستطيع مهاجمة الاهداف الثابتة، الاهداف البطيئة جداً أو الثابتة فقط هي ما تستطيع مواجهته
زعانف التوجيه ثابتة (على حد علمي،) يقوم الأتراك باستهداف العربات المتحركة بمسيرات انتحارية، بعكس هذه المسيرات التي تحمل قذائف وتطلقها ثم تعود الى المقر الرئيسي..


يفترض أن تكون على اطلاع بها يا "خبير المنتدى"
خاصة وانك انت من ينتقد صاحب الموضوع دون مصدر أو دليل
 
يا رجال لما أشوف البانتسير تصطاده البيرقدار أكثر من مرة وسلسلة الفيديوهات التي نشرت في الموضوع وأقرأء موضوعك هذا أضحك حتى تنتفخ بطني
يارجال البانتسير طاح من بعد بيرقدار
الأغلب تم التشويش عليه، خاصة في بداية التدخل التركي....
والدليل هو الفشل اللاحق للدرونز التركي، مما اضطر قردوغان لادخال الاف16
ومن ثم فشله في الحفاظ على المناطق السورية، واضطراره للخضوع امام بشار الأسد...
لا تدع عواطفك تحكم
 
دليل نجاح التدخل التركي أنه أوقف الهجوم الروسي السوري عند حده
ولو كان النظام السوري يعرف أن الأمور لصالحه لأستمر هو وحلفائه بعملياته حتى النهاية
 
صاحب المقال كان يقصد أنها لا تستطيع مهاجمة الاهداف الثابتة، الاهداف البطيئة جداً أو الثابتة فقط هي ما تستطيع مواجهته
زعانف التوجيه ثابتة (على حد علمي،) يقوم الأتراك باستهداف العربات المتحركة بمسيرات انتحارية، بعكس هذه المسيرات التي تحمل قذائف وتطلقها ثم تعود الى المقر الرئيسي..

يفترض أن تكون على اطلاع بها يا "خبير المنتدى"
خاصة وانك انت من ينتقد صاحب الموضوع دون مصدر أو دليل

صاحب المقاله داج وما يدري وين الله حاطه، وأنت لو قرأت قليلاً عن آلية توجيه الذخيرة التركية لما أحتجت لكتابة هذا التعليق، والأجمل أنك ختمته بمقولة "على حد علمي" !!!!! وحتى أبسط الرد لك، نمط توجيه هذه الذخيرة مماثل تماما لنمط توجيه القنابل الليزرية !!!!! فهل تعرف أو "على حد علمك" كيف توجه القنابل الليزرية نفسها لترتطم بالهدف سواء كان ثابت أو متحرك وهي لا تمتلك محركات !!!!!! ألم تسمع "على حد علمك" عن الذخيرة الإنزلاقية وآلية عملها !!!!!
 
يا رجال لما أشوف البانتسير تصطاده البيرقدار أكثر من مرة وسلسلة الفيديوهات التي نشرت في الموضوع وأقرأء موضوعك هذا أضحك حتى تنتفخ بطني
يارجال البانتسير طاح من بعد بيرقدار

الموضوع ماله علاقة بالبانتسير ولا بالبيرقدار ولا حتى بالطائرات المسيرة وإخفاقها .. الموضوع عن أردوغان وتركيا وراجع مقدمة الموضوع تفهم !!!!!!
 
دليل نجاح التدخل التركي أنه أوقف الهجوم الروسي السوري عند حده
ولو كان النظام السوري يعرف أن الأمور لصالحه لأستمر هو وحلفائه بعملياته حتى النهاية
اوووه وفي النهاية تتم اهانته امام كاميرات الصحافيين وكانه جرسون مطعم؟
ماذا عن تسليمه باقي المناطق التي تم وضع مئات الالغام والتي حفرت فيها الخنادق ووضعت فيها الاستعدادات وتسليمها لبشار الاسد؟
 
صاحب المقاله داج وما يدري وين الله حاطه، وأنت لو قرأت قليلاً عن آلية توجيه الذخيرة التركية لما أحتجت لكتابة هذا التعليق، والأجمل أنك ختمته بمقولة "على حد علمي" !!!!! وحتى أبسط الرد لك، نمط توجيه هذه الذخيرة مماثل تماما لنمط توجيه القنابل الليزرية !!!!! فهل تعرف أو "على حد علمك" كيف توجه القنابل الليزرية نفسها لترتطم بالهدف سواء كان ثابت أو متحرك وهي لا تمتلك محركات !!!!!! ألم تسمع "على حد علمك" عن الذخيرة الإنزلاقية وآلية عملها !!!!!
بالمختصر
كل ما اعرفه انها لا تمتلك جوانح متحركة، وهذا احد عيوب الطائرة وتم ذكره في المقالة
انت تزعم جدلا انها تمتلك جوانح متحركة
اطرح مصادرك في المنتدى
وبالعموم ليس عيباً أن اخطئ، ولكن العيب أن تطعن في أحد أعضاء المنتدى وتطعن في مقالته دون طرحك لاي مصدر؟!
هذا وانت احد خبراء المنتدى، ولم تتقيد بارشادات المنتدى، والتي نصت صريحة على دعم اي اقاويل بالادلة والمصادر....
غير كذا الكلام من كيسك ويعبر عن رأيك الشخصي فقط..
 
سبق نشر هذا المقال الغير مهني في 16 مارس
يفترض أن نحذفه ولكن هي فرصة لتعليم من يجهل حتى لا يصبح رهين للمقالات المضلله ....
ستنقل المشاركات المفيده للعنوان السابق ...
ثم كيف يصبح خاص بالمنتدى العربي للدفاع والتسليح وهو منشور أصلاً في اندبندنت العربية ثم مرصد نيوز
ثم هنا الآن مع إضافات وتعديل صياغه ؟!!!! والكاتب الأصلي مجرد صحافي غير مختص بالشؤون الدفاعية على أقل تقدير !؟
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى