عاسعار النفط ومعركة كسر العظام

هاوتزر

عضو
إنضم
1 أبريل 2015
المشاركات
2,173
التفاعل
6,775 12 0
الدولة
Saudi Arabia
‏أعلنت المملكة العربية السعودية عن تخفيض هائل في أسعار النفط - من 6 إلى 8 دولارات للبرميل - لعملائها في آسيا والولايات المتحدة وأوروبا


هذا مؤشر لهبوط كبير في اسعار النفط العالمية مع تصاعد تأثيرات انتشار فيروس كورونا وعدم تعاون روسيا مع اوبيك في بروتوكول تخفيض الانتاج المقترح

صدام سعودي روسي لمن تكون الغلبه ؟
نشوف تحليلاتكم

على بركة الله
 
‏انهيار في أسعار النفط بعد رفض روسيا لإتفاقية دول أوبك لخفض الإنتاج ولمخاوف من فيروس كورونا من ٤٥ الى ٣١
 
شهدت أسعار العقود الآجلة للنفط هبوطا حادا، بلغ أكثر من 20 في المئة، إلى أدنى مستوى لها منذ 2016، الأحد، بعد أن خفضت السعودية السعر الرسمي لبيع نفطها الخام، فيما يشير إلى بداية حرب أسعار، عقب إخفاق محادثات أوبك مع روسيا في التوصل لاتفاق بشأن خفض الإنتاج.

وكانت روسيا قد رفضت، الجمعة، اقتراح أوبك إجراء تخفيضات كبيرة في الإنتاج من أجل استقرار الأسعار التي تضررت من التبعات الاقتصادية لفيروس كورونا.

وردت أوبك بإلغاء القيود المفروضة على إنتاجها من النفط.

وهبطت الأسعار الآجلة لخام برنت القياسي 9.57 دولار أو 21.1 في المئة إلى 35.70 دولار للبرميل بحلول الساعة 2216 بتوقيت غرينتش في حين تراجع سعر الخام الأميركي غرب تكساس الوسيط 8.62 دولار أو 20.9 في المئة إلى 32.66 دولار.

وفي واحدة من أكثر عمليات البيع دراماتيكية على الإطلاق، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 31 في المئة في غضون ثوانٍ لدى افتتاح التداول في آسيا، الإثنين، بعدما عانت أسعار النفط بالفعل من أكبر خسائرها منذ الأزمة المالية العالمية في نهاية الأسبوع الماضي، بحسب ما أوردت وكالة بلومبرغ الأميركية.



وكانت السعودية قد خفضت، في ساعة متأخرة من مساء السبت، سعر البيع الرسمي لشحنات أبريل من جميع خاماتها إلى شتى الوجهات.

وتعتزم الرياض زيادة إنتاجها في الشهر ذاته إلى أكثر من عشرة ملايين برميل يوميا للمرة الأولى منذ مايو 2019.

 
لحد الساعة لا افهم السياسة النفطية السعودية
ربما السعودية لديها احتياطي مالي سري ستعتمد عليه خارج الميزانية المعلنة
 
20200309_024339.jpg


سعر خام برنت نزل 11 دولار دفعة واحدة !!!
 
فعلا هي حرب اقتصاديه عالميه ستأكل الاخضر واليابس والمنتج والمستهلك

اذا استمرت الاسعار هكذا .. هناك دول ميزانياتها تعتمد 98% على النفط هذه الدول ستفلس بالمعنى الحرفي للكلمة !!
 
السعودية اضطرت للسحب من الاحتياطي واصدار سندات اذا لم يخب ظني سنوياً منذ ٢٠١٥، وكسائر الدول التي تعتمد على مدخول البترول في ميزانياتها، الاستمرار في الوقوع في العجوزات السنوية لن يحمد عقباه على المدى المتوسط والبعيد.

برأي، الاسواق المالية العالمية تضخمت بشكل كبير جداً من بعد الازمة المالية في ٢٠٠٨، ومع تزايد مخاوف المستثمرين بدأً من السنة الماضية وتوجههم القوي نحو الاصول المالية عديمة المخاطر كالسندات الامريكية طويلة المدى جعل من نسبة الفائدة في السندات طويلة الاجل أقل من نسبة الفائدة في السندات قصيرة الاجل، وفي ضل الظروف الاقتصادية الطبيعيه، يكون العكس. ما سبق ذكره هو انقلابمنحنى تخارج السندات الحكومية الامريكية Inverted yield curve، وحسب ما قرأت وشاهدت، لا يؤول المنحنى الى هذا الوضع الا ويتبعه انكماش اقتصادي طبقاً للبيانات التاريخيه التي تم تسجيلها خلال العقود الماضية.

هبوط اسعار النفط دليل قوي جداً على بطء نمو الاقتصاد العالمي، وهو بالتالي احد المؤشرات المشؤومه التي تسبق او تلي الازمات المالية العالمية.

حسب مشاركة احد الاخوان في موضوع اخر، فإن اعتماد روسيا على مداخيل النفط اقل بكثير من اعتماد السعودية، وهذا ليس من صالح السعودية البتة، اذا كان نفس الروس طويل في عدم تقليل الانتاج، فسوف تواجه السعودية المزيد من العجوزات المستقبلية، او التأخر في بعض المشاريع التنموية المخطط بدأها.

يجب الاستعداد لعصر ما بعد النفط من الان وبسرعه، وخصوصاً دول السعودية والدول العربية المنتجة للنفط.

اخيراً، يارب تصير ازمة مالية عالمية
 
عودة
أعلى