مصر تصدر بيانا بشأن تحفظ السودان على القرار العربي حول سد "النهضة"

Amoon

عضو
إنضم
15 أبريل 2014
المشاركات
977
التفاعل
2,930 2 0
الدولة
Egypt
أصدرت الخارجية المصرية، اليوم الأحد بيانا، تأسفت فيه لما ورد في البيان الصادر عن وزارة الخارجية السودانية يوم 8 مارس بشأن تحفظ الخرطوم على القرار العربي حول سد "النهضة".

وأعرب المستشار أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية، عن أسفه لما ورد في البيان الصادر عن وزارة الخارجية السودانية اليوم 8 مارس الجاري بشأن تحفظ السودان على القرار العربي حول سد "النهضة".

وأكد حافظ أن مصر قد قامت بموافاة المندوبية الدائمة للسودان لدى جامعة الدول العربية بمشروع القرار منذ يوم الأول من مارس، مشيرا إلى أن الخارجية تلقت ما يؤكد استلام النص.

وشدد على أن الدبلوماسية المصرية حرصت خلال الأيام التالية على استمرار التواصل مع الجانب السوداني لتلقي أية تعليقات، وهو ما لم يرد.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الوفد المصري قد استجاب إلى طلب السودان بحذف اسمه من مشروع القرار، إلا أن التعديلات اللاحقة التي اقترحها السودان جاءت لتفرغ النص من مضمونه والإضعاف من أثر القرار.

وأوضح أن القرار الصادر عن الاجتماع الوزاري العربي لم يتضمن إلا التضامن مع حقوق مصر المائية، والتأكيد على قواعد القانون الدولي والدعوة للتوقيع على الاتفاق المعد.

أبدى السودان تحفظه على مشروع القرار الخاص بسد "النهضة" الإثيوبي الذي أدرجته مصر في أعمال المجلس الوزاري للدول العربية، نظرا لعدم التشاور مع الخرطوم بشأنه.

ونشرت بيانا، أبدت فيه تحفظها على إدراج مصر مشروع القرار الخاص بسد "النهضة"، في اجتماع الدول العربية على المستوى الوزاري.
 
إضرررررررب

سبق وقلت إنهاردة أنا متفائل
 
أجرى رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، اتصالا هاتفيا اليوم الأحد، مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.
وأفادت وكالة الأنباء السودانية (سونا)، بأن البرهان والسيسي تبادلا وجهات النظر حول مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين، وكافة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وأكد رئيس مجلس السيادة خلال الاتصال الهاتفي، "متانة الروابط التاريخية المتأصلة" بين مصر والسودان، مشيدا بمواقف مصر ودعمها غير المحدود للحفاظ على سلامة واستقرار السودان ومؤازرته لنجاح الفترة الانتقالية، وبالجهود المتبادلة لتعزيز أواصر التعاون المشترك بين البلدين.

 
ومنذ متي يعرف السياسيون السودانيون مصالح بلادهم , فلو كانو كذلك لما قامت حروب أهليه هناك ولا أنفصل الجنوب .

البشير بعصاه الحمقاء كان يستخدم حلايب وشلاتين مرارا وتكرارا للهروب من أزماته , فالجنوب ينفصل ويأتي ليتحدث عن حلايب , هذه السياسه الحماسيه تحبها النفسيه العربيه وأخرها أستضافة بهلول أسطنبول لجزيرة سواكن .

سياسة البشير قامت بتربية مجموعه من السياسيين همهم مناطحة مصر بدلا من تكوين حلف معها , فالسودان مهدد بقنبله مائيه الي جانب خطر نقص حصة المياه ايضا لكن بعض العقليات تحبذ الفشل وتدمنه ولاتستطيع العيش بدونه
 
أكد سامح شكري، وزير الخارجية، أنه تلقى اتصالًا من وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، وجاءت في إطار الاهتمام الذي توليه الولايات المتحدة الأمريكية بمفاوضات سد النهضة.

كما تحدث خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “كل يوم” الذى يقدمه خالد أبو بكر، على شاشة “ON E”، عن مكالمة الرئيس عبد الفتاح السيسى، ونظيره الأمريكي دونالد ترامب، حيث تناولت تفهم الموقف المصري، بجانب الاهتمام الذى توليه الإدارة الأمريكية لملف سد النهضة، وسعيها للتوصل لتوافق بين الأطراف الثلاث وقبولهم بالتوقيع على نص الاتفاق.

وقال سامح شكري: “نحن نثق في أنفسنا، وأننا حققنا من خلال التفاوض وحسن النية والمرونة اتفاقا متكاملا ومنصفا وعادلا يحقق المصلحة المائية المصرية بشكل كامل، ويحقق مصلحة الشركاء، وبالتالي نظل حريصين على السير قدمًا لإقرار المجتمع الدولي بفائدة النص والأعمال المشتركة لدى الدول العربية والأفريقية والمجتمع الدولي”.
 
ليس الأمر فى قوة و ضعف البيان
إصدار البيان فى حد ذاته هو تغير فى اللهجة المصرية و أعتقد أن المسار يرسم لشئ فى الأفق بشكل جيد
لحد امتي هنرضي بالقليل.ولحد امتي هنبقي محترمين
 
لانك الكبير
ولان السودان بلد شقيق
ولان السودان يعانى الان من فراغ سلطات تشريعية وسلطات متخذى القرار انتقالية
كبير مين ؟؟
مع احترامي لك
بالله عليك الكلام دا محدش بيقولة غيرنا
 
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى