الوكالة الذرية تدق ناقوس الخطر حول نووي إيران

GSN 

سبحان الخالق العظيم
صقور الدفاع
إنضم
23 سبتمبر 2011
المشاركات
24,802
التفاعل
90,831 475 3
الدولة
Saudi Arabia
دقت "ناقوس الخطر" حول برنامج إيران النووي، وطلبت منها "توضيحات" حول منشأة غير مدرجة، وفق ما قال مديرها العام رافايل ماريانو غروسي لفرانس برس، الثلاثاء.



وأضاف غروسي الموجود في باريس للقاء الرئيس إيمانويل ماكرون "أدق ناقوس الخطر". وتابع قائلاً "يجب على إيران أن تقرر التعاون بطريقة أوضح مع الوكالة لتوفير التوضيحات اللازمة"، مشيراً إلى العثور على "آثار يورانيوم مصنّع" في طهران في تشرين الثاني/نوفمبر 2019.

وفي وقت سابق، قال دبلوماسيون، بحسب ما أفادت رويترز، إن الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة التي تراقب الاتفاق النووي الإيراني مع القوى الكبرى تعتزم إصدار توبيخ وشيك لطهران لتقاعسها عن السماح بدخول موقع أو أكثر من المواقع المهمة.

تقارير فصلية
وتصدر الوكالة التي تشرف على الاتفاق النووي المبرم في عام 2015 والذي رفع العقوبات الدولية المفروضة على طهران مقابل فرض قيود على أنشطتها النووية، تقارير فصلية عن البرنامج النووي الإيراني لدولها الأعضاء.

ومن المقرر إصدار التقريرين الفصليين التاليين في وقت لاحق الثلاثاء، لكن للمرة الأولى منذ إبرام الاتفاق، قال دبلوماسيون إن الوكالة تعتزم في نفس اليوم إصدار تقرير منفصل ينتقد إيران على عدم تعاونها بشكل عام وتقاعسها عن السماح بدخول المواقع بشكل خاص.
آبادة التي كشف نتنياهو عن موقع نووي إيراني سري فيها
كما أوضح دبلوماسي من دولة في مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي يضم 35 دولة أن "الرسالة العامة هي: هناك مسؤول جديد في المنصب"، في إشارة إلى مدير عام الوكالة الجديد الأرجنتيني رافائيل جروسي الذي انتخب في أكتوبر/تشرين الأول بدعم من دول منها الولايات المتحدة والبرازيل.

ويقول دبلوماسيون إن جروسي تسلم مهام منصبه بعد وفاة رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية الياباني يوكيا أمانو الذي ضغط على إيران للسماح بالوصول بشكل أسرع إلى المواقع التي تهم الوكالة، مع تجنب مواجهة الجمهورية الإسلامية علنا.

"مستودع ذري سري"
وفي عهد أمانو، قاومت الوكالة في البداية الضغط العلني من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لزيارة موقع استشهد به في خطاب أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 2018، واصفا إياه بأنه "مستودع ذري سري" ورد في بيانات حصلت عليها المخابرات الإسرائيلية. وقالت طهران إن الموقع عبارة عن منشأة لتنظيف السجاد.

لكن دبلوماسيين قالوا إن الوكالة فتشت الموقع في فبراير/شباط العام الماضي وجمعت عينات بيئية أظهرت آثار يورانيوم لم تشرحها إيران بالكامل.


وتسعى الوكالة الآن للوصول إلى موقع واحد أو أكثر من المواقع المذكورة في تلك البيانات، والتي تشير إليها إسرائيل باسم "الأرشيف الذري" للمعلومات المتعلقة ببرنامج الأسلحة النووية الإيراني السابق.

إلى ذلك، تعتقد وكالات المخابرات الأميركية والوكالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران لديها برنامج سري للأسلحة النووية أوقفته قبل فترة طويلة من الاتفاق النووي لعام 2015. ويهدف هذا الاتفاق إلى منع طهران على الأقل سنة واحدة من الحصول على ما يكفي من المواد الانشطارية لصنع قنبلة ذرية إذا سعت لذلك.

في حين تنفي إيران امتلاكها برنامج أسلحة نووية وتقول إنها لن تسعى أبدا للحصول على قنبلة ذرية.
انتهاك القيود
لكنها انتهكت القيود التي يفرضها الاتفاق على أنشطتها الذرية ردا على انسحاب واشنطن من الاتفاق في مايو/أيار 2018 وإعادة فرضها للعقوبات التي أوقفت صادرات النفط الحيوية للجمهورية الإسلامية.

وقال دبلوماسي أوروبي "سيكون التقرير الثاني حول قضايا الضمانات المرتبطة بالمواقع التي لم تتمكن الوكالة من الوصول إليها. نعلم بوجود حالتين، لكننا لا نعرف ما إذا كانت الوكالة ستضع في (التقرير)". وأضاف أن التوصيات التي ستقدمها الوكالة لم تتضح بعد.

إلى ذلك، أشار دبلوماسيون آخرون إلى أن موقعا واحدا على الأقل سيرد ذكره في التقرير وربما يرد ذكر موقعين، وإن هناك علاقة بالأرشيف الذري.

لكن أي من الدبلوماسيين الستة الذين قالوا إنهم يتوقعون تقديم تقرير ثانٍ، لم يقدم تفاصيل عن الموقع أو المواقع التي من المحتمل أن تذكرها التقارير.

 
إيران ردا على "الدولية للطاقة الذرية": لسنا ملزمين بالتجاوب مع مطالب مبنية على معلومات قدمها الموساد

أعلنت إيران الأربعاء، أنها غير ملزمة بالتجاوب مع أي مطلب من مطالب الوكالة الدولية للطاقة الذرية، يعتمد على معلومات قدمها الموساد الإسرائيلي.


وقال ممثل إيران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، كاظم غريب آباد، ردا على تصريح رافائيل جروسي مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إن إيران لا تجد نفسها ملزمة بالتجاوب مع أي مطلب للوكالة الدولية، يعتمد على معلومات ملفقة قدمها الموساد الإسرائيلي.

وكان جروسي قال أمس الثلاثاء إن إيران تخاطر بتفجير أزمة جديدة إذا لم تتعاون مع الوكالة بعدما تقاعست عن الإجابة عن أسئلتها بشأن أنشطة نووية سابقة في ثلاثة مواقع نووية، ورفضها السماح لمفتشي الوكالة بدخول موقعين منهم.

وأضاف "لقد طلبنا من إيران بعض المعلومات والسماح بالدخول لكننا لم نحصل على المعلومات التي نطلبها... أصررنا وعلى الرغم من كل جهودنا، لم نتمكن من تحقيق ذلك، وبالتالي يتطلب الوضع من جانبي هذه الخطوة لأن ما يعنيه هذا هو أن إيران تقلل من قدرة الوكالة على القيام بعملها".

وتابع جروسي: "آمل بإخلاص أن تستمع إيران إلينا وتستمع إلى صوت المجتمع الدولي في مجلس المحافظين وأن تقدر أن من مصلحتها التعاون معنا. ليست لدينا أجندة سياسية، نحن ببساطة نطلب منهم الامتثال لالتزاماتهم"، مضيفا: "سنكون في طريقنا إلى أزمة ما لم يحدث ذلك".

المصدر: RT+ رويترز
 
فينك يا برادعي
 
1- الغرب اعترف بإيران دولة نووية بدون إعلان ذلك والدليل المفاوضات والاتفاقيات معها
@@@
2- ضرب المفاعل النووي الإيراني مستحيل بسبب الخبراء الروس المشرفين عليه
@@@

3- يقال أن روسيا ضمنت المفاعل النووي الإيراني من اي محاولة لتدميره الخبر غير مؤكد

4- بحسب جهاز الموساد الإسرائيلي إيران قادرة على تصنيع قنبلة نووية في اي وقت تشاء
@@@
5- لمواجهة الخطر النووي الإيراني على العرب البدء فورا في بناء مفاعلات نووية أو شراء قنابل نووية جاهزة بأي ثمن كان
@@@
6- إيران مسلحة بالنووي تختلف عن إيران بدون سلاح نووي خاصة مع دول الجوار سيزيد الإرهاب الإيراني دون رادع وسيزيد التدخل الإيراني في شؤون الدول العربية
@@@
 
سايبين ايران براحتها مع انهم ضد الانتشار النووى من اي كان
علامة تعجب
 

لا غرابة أخي العزيز،
إيران منذ بداية برنامجها النووي وهي كانت تخفي على العالم،
أخفت العديد من المرافق والمنشآت على الوكالة الدولية للطاقة الذرية،
عدد من هذه المرافق والمنشآت الخطرة اكتشفتها الوكالة الدولية بعد أن سربت المعارضة الإيرانية من منظمة مجاهدي خلق وثائق ومعلومات سرية عن أماكن هذه المرافق وأنشطتها.
 
لا غرابة أخي العزيز،
إيران منذ بداية برنامجها النووي وهي كانت تخفي على العالم،
أخفت العديد من المرافق والمنشآت على الوكالة الدولية للطاقة الذرية،
عدد من هذه المرافق والمنشآت الخطرة اكتشفتها الوكالة الدولية بعد أن سربت المعارضة الإيرانية من منظمة مجاهدي خلق وثائق ومعلومات سرية عن أماكن هذه المرافق وأنشطتها.

من الذي ساعد إيران في برنامجها النووي السري
هل هي روسيا أو الصين أو دولة أخرى
 
السؤال ليس .. متى ايران تصنع اول رؤوسها النوويه

السؤال كم رأس انتجت ايران في منشأتها السرية
 
من الذي ساعد إيران في برنامجها النووي السري
هل هي روسيا أو الصين أو دولة أخرى

حقيقة لم أتمعن جيداً وبشكل مفصل في العلاقات الروسية الإيرانية، فقط قرأت قراءات عابرة عن علاقاتهما، ولذلك لا يمكنني أن أعطي معلومات عنها،
لكن بما أن لدي معرفة ممتازة ومفصلة عن العلاقات الصينية الإيرانية، فأجد بأن للصين دور كبير وخطير في البرنامج النووي الإيراني، وقد شرحت ذلك في التقرير الذي نشرته بالمنتدى عن العلاقات الصينية الإيرانية،
بالنسبة لدولة أخرى إن كنت تقصد باكستان، أعتقد أن إيران حصلت على مساعدة من أفراد باكستانيين مثل عبدالقدير خان، وبالمناسبة المساعدة التي قدمها عبدالقدير خان لإيران كانت فقط على الورق أي مخطط مرسوم على الورق، وإيران عندما حصلت الورق من عبدالقدير خان لم تتمكن من تنفيذه على الواقع فاستعانت بالصين، والصينيون هم من نفذوا مشروع عبدالقدير خان الذي كان على الورق والذي أعطاه للإيرانيين، أعتقد أن المساعدة الباكستانية لإيران هي مساعدة على مستوى أفراد وليس على مستوى حكومي، ولربما هناك أفراد آخرون باكستانيون - غير عبدالقدير خان - لديهم دراية ومعرفة بالبرنامج النووي أيضاً قدموا مساعدات لإيران.
 
التعديل الأخير:
قد يكون بقصد من أمريكا
المشروع النووي الايراني بدء قبل صعود الخميني الى الحكم وقبل الثورة الاسلامية
امريكا هي اول من ارست محطة نووية في ايران سنة 1967 وهي السبب الرئيسي في تكوين وتهيئة الكثير من العلماء والخبراء والتقنيين والمهندسين في المجال النووي وادت الى بناء محطات اخرى بعد قيام الثورة الايرانية
ايران بعد الثورة استغلت الخبرات التي تراكمت من تلك المحطة والفريق الي فيها وبنو محطات اخرى بمساعدات دول شرقية من بعد ولكن لايران دور كبير في تطويرهم
 
معلومة جديدة
هل يوجد لديك مصدر

تاريخ



جريدة إيرانية، تعود لعام 1968، تعلن أن ربع علماء الطاقة الإيرانيين من النساء. الصورة تُظهر بعض الإناث الإيرانيات الحاصلات على درجة الدكتوراة أمام مفاعل طهران البحثي.
خمسينات وستينيات القرن العشرين[ ]
قام الشاه بوضع الأساس لبرنامج النووي يوم 5 مارس عام ، عندما تم الإعلان عن "الإتفاق المقترح للتعاون في مجال البحوث ومجال الإستخدامات السلمية للطاقة الذرية" تحت رعاية برنامج "الذرة من أجل السلام". .

في عام ، تأسس مركز طهران للبحوث النووية (TNRC)، وتديرها منظمة الطاقة الذرية الإيرانية. وقد تم تجهيز مركز طهران بمفاعل أبحاث نووية بقدرة 5 ميغاواط والتي قدمتها ، والتي غذتها عالي التخصيب.

وقعت إيران (NPT) في عام 1968، وصدقت عليها في عام 1970، مما جعل البرنامج النووي الإيراني موضوع للتحقق الوكالة.
أعوام السبعينات

وافق على خطط لبناء عدة محطات، بمساعدة ، لكي تصل إلى 23 محطة طاقة نووية بحلول عام 2000. وفي مارس عام 1974، تصورالشاه أن وقت إمداد في العالم قد ينفد، وأعلن أن "النفط هي مادة أنبل بكثير من أن تُحرق". ... نحن نتصور إنتاج 23,000 ميغاواط من باستخدام " ، وفي أقرب وقت ممكن.





 
بعد درس ايران قررت امريكا عدم دعم اي دولة اسلامية اخرى ولذلك هي متشددة جدا مع العرب لانو قد يصبح عالة عليها وعلى حليفها الصهيوني لو تغير النظام واصبح نظام شبيه لانظمة البعثية او الدينية كايران
 
عودة
أعلى