مجلس الوزراء الإثيوبي: قررنا عدم المشاركة في أي مفاوضات بشأن سد النهضة من شأنها أن تضر بالمصالح الوطنية للبلاد

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
اقرا كويس قبل ما تهبد

اتفاقية التعهد الاثيوبي بعدم بناء اي سدود من شأنها ايقاف تدفق نهر النيل عام 1902
اثيوبيا موقعة عليها بنفسها
اما بريطانيا فوقعت نيابة عن مصر و السودان
يعني من له الحق في الطعن على الاتفاقية مصر و السودان لان بريطانيا موقعة بالنيابة عنهم
اما اثيوبيا فوقعت بصفتها و بكامل ارادتها
و ليس العكس يا معلمة


الاتفاقيات الدولية التي أبرمتها مصر مع دول المنبع‏:‏

أبرمت مصر منذ القرن التاسع عشر‏,‏ عددا من الاتفاقيات الدولية مع دول المنابع‏ منها :

-‏ بروتوكول‏15‏ أبريل عام‏1891‏ المبرم بين بريطانيا وإيطاليا‏:

تضمن هذا البروتوكول نصا يفيد تعهد الحكومة الايطالية بعدم إعاقة أية أشغال علي نهر عطبره لأغراض الري‏,‏ يمكن أن تسبب تعديلا محسوسا علي تدفق مياهه إلي نهر النيل‏.‏

-‏ المعاهدة المبرمة بين بريطانيا وإثيوبيا لعام‏1902 :‏

تعهد إمبراطور إثيوبيا‏"‏ ميليك الثاني‏"‏ طبقا لهذه المعاهدة بعدم إقامة أو السماح بإقامة أيه أشغال علي النيل الأزرق وبحيرة تانا ونهر السوباط يمكن أن توقف تدفق مياهها إلي نهر النيل‏.‏

‏-‏ اتفاق‏9‏ مايو عام‏1906‏ بين بريطانيا والكونجو المستقلة‏:‏

ينص هذا الاتفاق علي تعهد الكونجو بعدم إقامة أو السماح بإقامة أية أشغال علي نهر سيميليكي أو اسانجو أو بجوا يمكن أن يخفض كمية المياه المتدفقة في بحيرة ألبرت‏.‏

إتفاقية مياه النيل 1929:

نصت اتفاقية عام1929 بين مصر وبريطانيا -التي كانت تنوب عن السودان وأوغندا وتنزانيا- على أن لا تقام بغير اتفاق مسبق مع الحكومة المصرية أية أعمال ري أو كهرومائية أو أية إجراءات أخرى على النيل وفروعه أو على البحيرات التي ينبع منها، سواء في السودان أو في البلاد الواقعة تحت الإدارة البريطانية والتي من شأنها إنقاص مقدار المياه التي تصل مصر أو تعديل تاريخ وصوله أو تخفيض منسوبه على أي وجه يلحق ضررا بالمصالح المصرية، كما تنص على حق مصر الطبيعي والتاريخي في مياه النيل.


تنظم تلك الاتفاقية العلاقة المائية بين مصر ودول الهضبة الاستوائية، كما تضمنت بنوداً تخص العلاقة المائية بين مصر والسودان وردت على النحو التالى في الخطاب المرسل من رئيس الوزراء المصري والمندوب السامى البريطانى:

· إن الحكومة المصرية شديدة الاهتمام بتعمير السودان وتوافق على زيادة الكميات التي يستخدمها السودان من مياه النيل دون الإضرار بحقوق مصر الطبيعية والتاريخية في تلك المياه.

· توافق الحكومة المصرية على ما جاء بتقرير لجنة مياه النيل عام 1925 وتعتبره جزءاً لا ينفصل من هذا الاتفاق.

· ألا تقام بغير اتفاق سابق مع الحكومة المصرية أعمال رى أو توليد قوى أو أى اجراءات على النيل وفروعه أو على البحيرات التي تنبع سواء من السودان أو البلاد الواقعة تحت الإدارة البريطانية من شأنها إنقاص مقدار المياه الذي يصل لمصر أو تعديل تاريخ وصوله أو تخفيض منسوبه على أى وجه يلحق ضرراً بمصالح مصر.

· تقدم جميع التسهيلات للحكومة المصرية لعمل الدراسات والبحوث المائية لنهر النيل في السودان ويمكنها إقامة أعمال هناك لزيادة مياه النيل لمصلحة مصر بالاتفاق مع السلطات المحلية.

‏-‏ اتفاقية عام‏1934 الموقعة بين بريطانيا وبلجيكا:‏

ينص هذا الاتفاق علي تعهد كل من بريطانيا وبلجيكا‏,‏ إذا ما قامت بتحويل أية كميات من مياه جزء من النهر يقع كله في حدود تنجانيقا أو رواندا‏_‏ بوروندي‏,‏ بأن تعيد هذه الكمية دون أي نقصان محسوس إلي مجري النهر عند نقطة معينة قبل أن يدخل النهر حدود الدولة الأخري أو قبل أن يشكل الحدود المشتركة بين إقليمي الدولتين‏.‏

‏-‏ المذكرات المتبادلة بين بريطانيا ومصر بخصوص إنشاء محطة توليد الكهرباء من مساقط أوين بأوغندا في الفترة من‏1949_1953:‏ تنص هذه المذكرات علي احترام أوغندا للاقتسام السابق أو الاستخدامات السابقة وأن تشغيل المحطة لن يخفض كمية المياه التي تصل إلي مصر أو يعدل تاريخ وصولها أو يخفض منسوبها علي نحو يضر بمصالح مصر‏.‏ كما نصت هذه المذكرات علي عدم المساس بمصالح مصر المقررة طبقا لاتفاق‏1929‏ وعدم تأثير أية أعمال تقوم بها محطة كهرباء أوغندا علي تدفق المياه المارة عبر الخزان وفقا للترتيبات المتفق عليها بين الدولتين‏.‏

 - اتفاقية مياه النيل 1959

وقعت هذه الاتفاقية بالقاهرة في نوفمبر 1959 بين مصر والسودان، وجاءت مكملة لاتفاقية عام 1929 وليست لاغية لها، حيث تشمل الضبط الكامل لمياه النيل الواصلة لكل من مصر والسودان في ظل المتغيرات الجديدة التي ظهرت على الساحة آنذاك وهو الرغبة في إنشاء السد العالى ومشروعات أعالى النيل لزيادة إيراد النهر وإقامة عدد من الخزانات في أسوان.

وقد حددت لأول مرة اتفاقية نوفمبر 1959 بين مصر والسودان كمية المياه بـ55.5 مليار متر مكعب سنويا لمصر و18.5 مليارا للسودان.

‏-‏ الخطابات المتبادلة بين مصر وأوغندا عام‏1991:‏

والتي أشارت إلي المذكرات المتبادلة بين بريطانيا ومصر بخصوص إنشاء محطة توليد الكهرباء من مساقط أوين بأوغندا‏ 1949_1953 (‏ علي سبيل الخصوص خطاب عام‏1953)‏ بما يفيد اعتراف أوغندا بالتزاماتها الواردة بهذه الخطابات‏,‏ وبالتالي لا يجوز لها التشكيك في مدي إلزامية هذه الخطابات باعتبار أنها وقعت خلال عهد الاستعمار‏,‏ حيث أن أوغندا عام‏1991(‏ باعتبارها دولة مستقلة وذات سيادة‏)‏
قد أكدت واعترفت صراحة بسريان التزاماتها الواردة بالخطابات المتبادلة بين‏1949_ 1953‏

‏-‏ الإطار العام للتعاون بين مصر وإثيوبيا لعام‏1993:‏

ويؤكد هذا الاتفاق التعاوني علي امتناع الطرفين عن القيام بأي نشاط يتعلق بمياه النيل يمكن أن يضر علي نحو محسوس بمصالح الطرف الآخر‏,‏ بما يعني ان هذا الاتفاق يؤكد بوضوح وبما لا يدع مجالا للشك حماية الاستخدامات السابقة لكل مصر وإثيوبيا‏.‏ كما أكد هذا الاتفاق ضرورة حماية مياه النيل والحفاظ عليها والتعاون والتشاور بخصوص المشروعات المشتركة وبما يساعد علي تعزيز مستوي تدفق المياه وتقليل الفاقد منها‏.‏

- تمسكت مصر خلال جميع مراحل التفاوض علي الاتفاق بضرورة عدم مساس هذا الاتفاق الجديد بالاتفاقيات السارية ، وأعلن وزير الموارد المائية والري المصري رفض التوقيع علي الإطار القانوني والمؤسسي لمبادرة حوض النيل إلا بعد تحقيق شروط ثلاثة هي:

أولا: نص صريح يضمن عدم المساس بحصة مصر من مياه النيل وحقوقها التاريخية.

ثانيا: الإخطار المسبق عن أي مشروعات تقوم بها دول أعالي النيل, وإتباع إجراءات البنك الدولي في هذا الشأن.

ثالثا: ضرورة أن يكون تعديل الإتفاق والملاحق بالإجماع وليس بالأغلبية, وفي حالة الأغلبية يجب أن تشمل دول المصب( مصر والسودان )

بينما اقترحت دول المنابع وضع مادة الأمن المائي في ملحق الإتفاقية وإعادة صياغته بما يضمن توافق دول الحوض حوله خلال ستة أشهر من تاريخ توقيع الإتفاقية وإنشاء هيئة حوض النيل المفترضة.
 
حلايب وشلاتين مصريه وملفهاأتقفل بالفعل .بالحقوق و الاتفاقيات التاريخيه والإجراءات على الأرض وقوه عسكريه ضخمه فى برنيس تحمى ذلك . اما الملفات اللى أنا أقصدها هى بالضبط اللى انت فهمته . أما الدول الهشه أكيد مش مصر فنحن دوله حدودها بعمر التاريخ وشعبها لم يعرف الانقسام رغم وجود بعض المارقين الذين يتمنون الشر لبلدهم لطمع فى سلطه أو مال أو اختلاف أيديولوجية ولكنهم كانوا وسيظلوا اقليه لا تذكر ولا تشكل حتى رقم .وبعدين خليك فى الموضوع؟
 
التعديل الأخير:
حلايب وشلاتين مصريه وملفهاأتقفل بالفعل .بالحقوق و الاتفاقيات التاريخيه والإجراءات على الأرض وقوه عسكريه ضخمه فى برنيس تحمى ذلك . اما الملفات اللى أنا أقصدها هى بالضبط اللى انت فهمته . أما الدول الهشه أكيد مش مصر فنحن دوله حدودها بعمر التاريخ وشعبها لم يعرف الانقسام رغم وجود بعض المارقين الذين يتمنون الشر لبلدهم لطمع فى سلطه أو مال أو اختلاف أيديولوجية ولكنهم كانوا وسيظلوا اقليه لا تذكر ولا تشكل حتى رقم .وبعدين خليك فى الموضوع؟
انا بتاكد بس انى فهمتك ...

حاضر :giggle:
 
اتمني الأثيوبيا شعباً و حكومة التوفيق والنجاح.
 
ان كان سبب نجاحهم تعطيشنا فاتمني لهم الفشل

لا اعتقد ان الشعب المصري سوف يعطش انا اثق بحكمة الحكومة المصرية لقد صرحت اكثر من مرة ان بناء السد لا يشكل تهديد على الامن المائي المصري.

بالاضافة ان رئيس وزراء اثيبوبيا قد اقسم امام فخامة الرئيس السيسي بأنه لن يضر مصر تطمن يا عزيزي.
 
لا اعتقد ان الشعب المصري سوف يعطش انا اثق بحكمة الحكومة المصرية لقد صرحت اكثر من مرة ان بناء السد لا يشكل تهديد على الامن المائي المصري.

بالاضافة ان رئيس وزراء اثيبوبيا قد اقسم امام فخامة الرئيس السيسي بأنه لن يضر مصر تطمن يا عزيزي.
اطمن إنت ودع عنك الشعب المصرى واقلق علي بلدك
 


بعض الكلماات المنمقة مع صورة زي ديه لا يجعل منها حقيقية لشيء

في الواقع اصحاب العقول والمنطق فقط هيستفادو من معلومات التويتة ان ابي احمد.. ذكي للغاية لان الامريكان حصلوا علي فورمة امضاء وزير الخارجية
و بالتالي يستطيع الامريكان تزوير امضاء الوزير عشان يزورا عقد بيع قيراطين من الحكومة المصرية علي حدود قناة السويس

ده التحليل المنطقي اللي استفاده من كلام صاحب التويتة
لان منطقيا امضاء وفد مصر هو العدم سواء لعدم امضاء اثيوبيا

اما الواقع اما اثيوبيا بتماطل ومصر نجحت سياسيا في وضع اثيوبيا في الركن
او ابي احمد بيعملوا حركتين نص كم قدام الاحباش عشان الانتخابات وهيمضي بعد الانتخابات
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى