الطيران و القتال بالمقاتلة F-14 تومكات : مقابلة مع طيار ايراني يمتلك 5 عمليات قتل ضد سلاح الجو العراقي

Rooster 

صقور الدفاع
إنضم
15 يناير 2016
المشاركات
12,371
التفاعل
64,446 383 3
الدولة
Morocco

1582841328915.png


حصدت المقاتلة الامريكية على شهرة عالمية كنجمة فيلم TopGun, لكن التجربة القتالية الحقيقية لـمقاتلة F-14 كانت في يد سلاح جو الايراني.
العقيد المتقاعد مصطفى رستاي حلق بالمقاتلة الرائعة تومكات خلال الحرب العراقية الايرانية 1980-1988 و اسقط 5 مقاتلات ميراج و ميغ عراقية.



ما هي انطباعاتك الأولى على F-14A ؟

أعتقد أن المرة الأولى التي وضعت فيها عيني على F-14 كانت خلال تدريبي في الولايات المتحدة في أوائل السبعينات. كان هناك قدر كبير من الضجيج حول F-14A و F-15 في ذلك الوقت. كان شعورنا الغريزي أن حاكم إيران آنذاك صاحب الجلالة الشاه سيختار في نهاية المطاف أحد هاتين الطائرتين الجميلتين.

كانت طائرة F-14 في جولة تجريبية على مستوى الولايات المتحدة لجميع القواعد العسكرية الأمريكية. في ذلك الحين سمح لبعض من الطلاب الإيرانيين بمشاهدة طائرة F-14 لأول مرة في قاعدة Laughlin الجوية.حصلت على فرصة للتحقق من قمرة القيادة. لقد تأثرت بالكامل صدقوني لقد وقعت في الحب هناك مع تلك الطائرة الجميلة بعد الانتهاء من تدريبي في الولايات المتحدة عدت إلى إيران لإكمال التدريب كطيار مقاتل مع سلاح الجو الإمبراطوري الإيراني على F-4E Phantom II (التي كانت طائرة جديدة في أسطولنا من المقاتلات ). صدق أو لا تصدق على الرغم من أنني كنت طيار F-4E بدوام كامل لم أستطع التوقف عن التفكير في Tomcat. حلمت بها كل ليلة على أمل أن أكون قادرًا على الطيران بها في يوم من الأيام.

متطلبات الطيران على F-14A الإيرانية تحتاج حوالي 1000 ساعة الطيران على F-5 أو حوالي 1500 ساعة على F-4 Phantom II. كانت تلك من بين أكثر السنوات صعوبة في حياتي حيث عملت بجد ليتم اختياري كطيار F-14.

1582842471302.png



كيف تقيم F-14 في الفئات التالية؟

- الانعطاف الفوري Instantaneous turn : "سأعطيها A+. ادا تم الانتباه لزاوية الهجوم AOA و مؤشر الانهيار stall indicator وغير ذلك ، فإن معدل الانعطاف الفوري سيكون أفضل من الأفضل. على الرغم من أن كل هيكل طائرة له حدود تحمل قوة الجادبية G-limits و كما تعلم فقد حرصنا على عدم تجاوز تلك الحدود ".


- انعطاف مستمر Sustained turn : مرة أخرى سأمنحها التصنيف نفسه إن لم يكن أفضل 95 من 100. إذا لاحظت الملاحظات المذكورة أعلاه ( قوة الجادبية على المقاتلة و الطيار اللدان يدعوان للقلق) فلن تواجه مشكلة لقد كان جيدة في ذلك. كان لدي قتال جوي مكثف مع طائرة ميج 21 وأثبتت طائرة F-14 انها أكثر من قادرة.

- الطيران بزاوية هجوم مرتفعة High alpha : كان من السهل التحكم في زاوية الهجوم AOA في المقاتلة تومكات شريطة أن تكون قد ادخلت المدخلات الصحيحة وتصحيح السرعة. في الواقع كانت F-14 رائعة في الطيران بزاوية هجوم مرتفعة سأعطيها A+

- التسارع Acceleration : لم أر طائرة تتسارع بهدا الشكل حتى مع محركات TF30 سيئة السمعة على طائراتنا من طراز F-14 تعطي محركاتها القوية طيار يتمتع بخبرة تفوقًا في السماء لا مثيل له . احببتها 100 من 100 لهدا التصنيف.

- معدل التسلق Climb rate : أود أن أحيلك إلى ما قلته عن التسارع فهو نفس الشيئ بالنسبة لمعدل التسلق. إنني أحث القراء على مشاهدة العشرات من مقاطع الفيديو الموجودة والتي تعرض معدل التسلق المتفوق لمقاتلات من طراز F-14 .

- المستشعرات Sensors : نحن نتحدث عن تكنولوجيا السبعينيات في 2020. في السبعينيات والثمانينيات وحتى التسعينيات كانت متفوقة على أي شيء كان موجودًا في المعسكر الشرقي و الغربي. لقد أثبتنا ذلك في الحرب ضد العديد من مقاتلات ميراج F1 العراقية ، MiG-23 ، و حالة واحدة ضد ميج 29.
كان رادارها و انظمة التشويش وأجهزة الاستقبال سابقة لوقتها . بدا الأمر وكأن مصممي Tomcat قد خاضوا الحرب من قبل ويعرفون ما يحتاجه الطيار المقاتل في القتال. مقارنةً بالطراز F-4E فقد كان أمامنا سنوات ضوئية. كان رادار ادارة النيران AWG-9 معجزة. كان بإمكاني التحليق شمال الخليج ويمكنني رؤية حركة الطائرات العراقية حتى بغداد . هذا يحير عقلي في كل مرة وكان جهاز تحذير من الرادار RWR ممتاز وكان الطيران ليلا أو الطيران في الطقس مرحا.


- الأداء Performance : بشكل عام كانت الطائرة لا مثيل لها. كانت مجهزة تجهيزًا جيدًا و في أيدي طيار مقاتل بارع يمكنه استخدام كل ما تقدمه كانت آلة رائعة.


1582904781525.png


كيف كانت قدرات الصاروخ AIM-54A و ما هي تجربتك مع نظام الأسلحة ؟

كما تعلمون ترجع أصول AIM-54 إلى نظام الصواريخ الاعتراضية الأسرع من الصوت A-12 / YF-12. بعد ذلك تحول إلى ما نعرفه الآن باسم AIM-54A. لذلك بدأ رحلته كصاروخ قوي بعيد المدى الهدف منه اعتراض قاذفات القنابل الروسية بعيدة المدى التي تهدد المجموعات الضاربة التابعة لبحرية الأمريكية. ولكن ما أعطاه لكمة قاتلة هو المزيج مع نظام ادارة النيران AWG-9 .
أنا شخصياً أعتقد أن معدل القتل الإيراني باستخدام الصاروخ كان أعلى من 90 بالمائة. تعطلت بضعة صواريخ اتناء الإطلاق و تم التخلص منها في الجو. عموما كان نظام سلاح موثوق وفعال.

أنا شخصيا أطلقت أربعة صواريخ AIM-54A على طائرات العدو. ثلاثة صواريخ سجلت عمليات قتل مؤكدة لا تشوبها شائبة مما يعطيني ثلاثة عمليات قتل مؤكدة. لكن الرابع على الأرجح محتملة لم أستطع أن أرى ما الذي فعلته وهكذا لا أستطيع أن أحسب له الفضل في ذلك على الرغم من أننا بعد الهبوط فقد أبلغت استخباراتنا عن ارتفاع حركة المرور على الراديو من جانب العدو وأكدت وحدات الاستطلاع الالكترونية SIGINT / ELINT نشاط البحث والإنقاذ في منطقة الضربة المحتملة لكنني لم أتمكن من تأكيد أي شيء بشكل مرئي.


من أجل زيادة فرصة الإصابة بالصاروخ AIM-54A تلقينا تعليمات بالاطلاق من مدى 40 ميلًا / 64.4 كلم لقد كانت منصة طويلة المدى أثبتت أنها قاتلة. لدينا نسبة قتل مع F-14A لا تزال تسقط الفك . بضعة مقاتلات F-14 أسقطت بنيران صديقة.

من هو الخصم الاكتر صعوبة الدي واجهته ، لمادا ؟

كان لدي بعض الاشتباكات التلاحمية أعني مواجهات قريبة جدا مع طائرة العدو فيما يعرف بـ"معارك السكاكين داخل كشك الهاتف" حسب المصطلحات بين الطيارين . مرتين ضد ميراج F-1 الفرنسية ومرة واحدة ضد طراز ميج-23 ومرة واحدة ضد طراز ميج-21 فوق بلدة إيلام في غرب إيران بالقرب من الحدود العراقية. انتهى بي الأمر في معركة مدتها أربع إلى خمس دقائق ضده لقد كان طيارًا رائعًا وقادرًا و إذا جاز لي أن أقول ذلك هنا فلازلت أحزن على خسارته كطيار خبير.

لقد كان ربما في مهمة لقصف مدن الأحواز او دزفول الإيرانية لكن بعد رؤيتي قام بالتخلي عن حمولته من الدخائر و خزانات الوقود و الانخفاض بمقاتلته و دخل الى وادي Valley في اتجاه العراق و كان يبدو أن هذا الطيار يعرف المنطقة جيدًا حيت كان يناور و يدور بشكل جيد لدرجة أنه أثار غضبي كان من الصعب بالنسبة تقبل ان مقاتلة من طراز MiG-21 من خمسينيات القرن الماضي كانت تفعل هدا بمقاتلة حديتة متل F-14 .

في بعض الحالات كان يقترب من مدى صواريخي الحرارية و لكن في كل مرة كان يناور ويستدير بشكل حاد وفي الوقت المناسب كما لو كان يستطيع قراءة افكاري. هذا الطيار العراقي كان بالتأكيد معجزة وكنت مندهشا تفوقه. و اتناء ملاحقته قام مساعدي في المقعد الخلفي باخباري بمستوى الوقود تم قمت بـاطفاء الحارق اللاحق و قلت في نفسي يا رجل لقد قطعنا كل هذا من أجل الاسقاط وعلينا الآن العودة بسبب انخفاض مستوى الوقود

عند هذه النقطة ولأسباب لن أفهمها أبداً ارتكب هذا الطيار العراقي خطأ مبتدئ بدلاً من التسلق لاعلى التل استدار و اصطدم بالتل بسرعة عالية . و على الرغم من أنني لم أتمكن من اسقاطه بالدخيرة فقد احتسبت لنا عملية القتل في وقت لاحق على اساس انها عملية قتل اتناء المطاردة و المناورة.

كان مستوى الوقود لدينا حرجًا وكان العثور على تانكر تحديا ومع ذلك فقد سمع احد قادة الصهاريج مناشدتنا عبر الراديو وقرر التخلي عن مساره لمقابلتنا من أجل التزود بالوقود جوا بعد دلك تم تحديد نقطة الالتقاء و تم تزويدنا بالوقود و وصلنا إلى المنزل بأمان


1584109874690.png


ما هي أكبر خرافة حول F-14 الإيرانية؟


هناك عدد قليل أعتقد أن أكبر كذبة هي أنه كان على ايران التعاقد على النسر (F-15) . أنا أعترض أنا متأكد من أن العديد من زملائي الطيارين في القوات الجوية الإيرانية يتفقون معي في هذا الشأن إيران دولة شاسعة ذات جغرافية فريدة . سلاسل الجبال العالية والصحاري وقربنا من الاتحاد السوفياتي خلال الحرب الباردة لم يترك لنا أي خيار سوى الحصول على مقاتلة اعتراضية طويلة المدى برادار قوي وتسليح قاتل.

F-15 مقاتلة رائعة و إصداراتها الحالية أفضل بكثير من إصدارات منتصف السبعينيات ولكن بالنظر إلى الوراء عرضت مقاتلات F14 على إيران ما لم تستطع عرضه F-15 : القدرة على ردع التحليق الروسي و الاشتباك مع اهداف متعددة من مسافات لا تصدق مع توفير التغطية الرادارية لطائرات الصديقة الأخرى.

أسطورة أخرى هي أن F-14 غير قابلة للتدمير ولا تقهر. أنا اختلف مع هذا التقييم قليلاً. F-14 مثلها مثل أي سلاح آخر و هي عرضة للأخطاء البشرية و التقدم التكنولوجي الذي يمكن أن يهزمها.



تفاصيل الاسقاطات التي قام بها العقيد مصطفى رستاي

1/

التاريخ : 15 يناير 1981
المقاتلة : F-14A
السلاح : AIM-54A الرقم التسلسلي 40215/8
الموقع : محافظة خوزستان الإيرانية

الهدف : MiG-23

2/

التاريخ : 5 اكتوبر 1981
المقاتلة : F-14A
السلاح : AIM-54A الرقم التسلسلي 3-6036
الموقع : جنوب غرب إيران تقريبا غرب مدينة المشهر

الهدف : MiG-23

3/

التاريخ : 26 اكتوبر 1982
المقاتلة : F-14A
السلاح : الاسقاط بالمناورة
الموقع : غرب مدينة دزفو

الهدف : MiG-21

4/ و /5

التاريخ : 7 أغسطس 1984
المقاتلة : F-14A
السلاح : AIM-54A الرقم التسلسلي 40230
الموقع : 70 ميلا غرب جزيرة خرج في الخليج

الهدف : 2 مقاتلات ميراج F-1


تفاصيل عن العقيد مصطفى

مواليد 1951

دخل سلاح الجو الإمبراطوري الإيراني عام 1970.
التدريب: القوات الجوية الأمريكية / قاعدة Laughlin الجوية
2200 ساعة طيران على F-4
2086 ساعة طيران على F-14
30 عامًا من الخدمة

متقاعد


1584116854119.png





 
التعديل الأخير:

حادتة اخرى مشابهة استطاع صاروخ AIM-54A تدمير 3 مقاتلات MIG-23


Masbough told him to target the one in the middle, just hoping to damage the other two enough that they might break off. That's almost what happened. The American-built Phoenix missile's explosive delivery was so powerful, it downed all three enemy aircraft. The wreckage of all three MiGs was found on Kharg Island the next day.

1584132086570.png


 

حادتة اخرى مشابهة استطاع صاروخ AIM-54A تدمير 3 مقاتلات MIG-23




مشاهدة المرفق 246395

والله كنت بدي لسا أقول عنها ، لكنها كلها مبنية على روايات الطيارين الإيرانيين ولا يوجد مصدق محايد و قاطع يؤكدها !!
 
الحرب العراقية الإيرانية أظهرت العديد من الطيارين أصحاب الخبرة من الجانبين
رحمة الله على الجنود العيراقيين
 
هذا الطيار احب الطائرة حتى قبل أن يقودها لذلك كلامه يحمل قدرا كبيرا من العاطفة رغم ان الطائرة لا غبار و كانت تمثل تحفة تكنولوجية في زمانها
 
هذا الطيار احب الطائرة حتى قبل أن يقودها لذلك كلامه يحمل قدرا كبيرا من العاطفة رغم ان الطائرة لا غبار و كانت تمثل تحفة تكنولوجية في زمانها
مع التطوير ستتفوق على سو27 او سو30 ? !
 
مقاتلة فيلم Top Gun Maverick العتيدة, لولا الشاه لما امتلكتها ايران..., حفيدتها الاف18
1584476041994.png
 
و لكن هل تعلم ان ايران صاحبة الرقم القياسي في عمليات الاسقاط بالنيران الصديقة


 
مقاتلة اتت من الخيال وسبقت زمنها في ذلك الوقت برادار جبار وصاروخ الفينكس الخارق حينها
حزنت كثيرا على خروجها من البحرية الامريكية عام 2006 وكان بالامكان تطويرها
بشكل عام مقاتلة عظيمة سابقة لزمنها
شكرا لصاحب الموضوع

RIP
EA723C5C-9583-4662-8F20-2482784D2671.jpeg
 
الحرب العراقية الايرانية اظهرت قدرات كثير من الطيارين العراقيين في تصميم التكتيكات الجوية والكمائن...
كذلك عمليات التصفيات السياسية التي اجراها النظام الايراني المجرم تسببت في قتل الكثير من الضباط الاكفاء في القوات الجوية الايرانية...

عمومًا الـ F-14A الايرانية كانت تحدي صعب للعراقيين ولكنهم تمكنوا من إيجاد بعض التكتيكات على سبيل المثال ما اسموه العراقيين تكتيك الزرافة .. حيث كانت طائرات MIG-23 تحلق على ارتفاع منخفض لتتجنب رصدها من ثم ترتفع بشكل سريع لتقوم بهجومها ضد F-14A..

في الحقيقة العراقيين استغلوا أحد نقاط الضعف في F-14A وهي في رادارها والذي يعتبر احد مميزاتها الفريدة! رادار النسخة A كان يفتقر لقدرات Look Down وهذه النقطة التي استغلها الطيار العراقي أمير ...

للاستزادة:
 
الحرب العراقية الايرانية اظهرت قدرات كثير من الطيارين العراقيين في تصميم التكتيكات الجوية والكمائن...
كذلك عمليات التصفيات السياسية التي اجراها النظام الايراني المجرم تسببت في قتل الكثير من الضباط الاكفاء في القوات الجوية الايرانية...

عمومًا الـ F-14A الايرانية كانت تحدي صعب للعراقيين ولكنهم تمكنوا من إيجاد بعض التكتيكات على سبيل المثال ما اسموه العراقيين تكتيك الزرافة .. حيث كانت طائرات MIG-23 تحلق على ارتفاع منخفض لتتجنب رصدها من ثم ترتفع بشكل سريع لتقوم بهجومها ضد F-14A..

في الحقيقة العراقيين استغلوا أحد نقاط الضعف في F-14A وهي في رادارها والذي يعتبر احد مميزاتها الفريدة! رادار النسخة A كان يفتقر لقدرات Look Down وهذه النقطة التي استغلها الطيار العراقي أمير ...

للاستزادة:
نفس التكتيك استعملوه بال ميراج F1. واسقطت به 4 F14 بصواريخ super 530F

 
الحرب العراقية الايرانية اظهرت قدرات كثير من الطيارين العراقيين في تصميم التكتيكات الجوية والكمائن...
كذلك عمليات التصفيات السياسية التي اجراها النظام الايراني المجرم تسببت في قتل الكثير من الضباط الاكفاء في القوات الجوية الايرانية...

عمومًا الـ F-14A الايرانية كانت تحدي صعب للعراقيين ولكنهم تمكنوا من إيجاد بعض التكتيكات على سبيل المثال ما اسموه العراقيين تكتيك الزرافة .. حيث كانت طائرات MIG-23 تحلق على ارتفاع منخفض لتتجنب رصدها من ثم ترتفع بشكل سريع لتقوم بهجومها ضد F-14A..

في الحقيقة العراقيين استغلوا أحد نقاط الضعف في F-14A وهي في رادارها والذي يعتبر احد مميزاتها الفريدة! رادار النسخة A كان يفتقر لقدرات Look Down وهذه النقطة التي استغلها الطيار العراقي أمير ...

للاستزادة:
هل هي نفس الطائره التي اسقطت الF15C السعوديه اثنتين منها.
 
هناك عدد قليل أعتقد أن أكبر كذبة هي أنه كان على ايران التعاقد على النسر (F-15) . أنا أعترض أنا متأكد من أن العديد من زملائي الطيارين في القوات الجوية الإيرانية يتفقون معي في هذا الشأن إيران دولة شاسعة ذات جغرافية فريدة . سلاسل الجبال العالية والصحاري وقربنا من الاتحاد السوفياتي خلال الحرب الباردة لم يترك لنا أي خيار سوى الحصول على مقاتلة اعتراضية طويلة المدى برادار قوي وتسليح قاتل.

F-15 مقاتلة رائعة و إصداراتها الحالية أفضل بكثير من إصدارات منتصف السبعينيات ولكن بالنظر إلى الوراء عرضت مقاتلات F14 على إيران ما لم تستطع عرضه F-15 : القدرة على ردع التحليق الروسي و الاشتباك مع اهداف متعددة من مسافات لا تصدق مع توفير التغطية الرادارية لطائرات الصديقة الأخرى.
اللي ما يطول العنب، حامض عنه يقول (مقولة واغنية للست ام فاهد)

هذا اقتباس للعضو العزيز Road Runner @Road Runner يتحدث به عن صفقة F-14 لايران وظروفها حيث ان ايران كانت تريد مقاتلات F-15 لكن امريكا لا تريل لايران ان تحصل عليها. (تقريبا قامت امريكا بنفس ما قامت به مع مصر
* كان يشاع في الولايات المتحدة الأميركية في تلك الفترة أن إرتفاع أسعار النفط سيؤدي بكثير من المؤسسات المالية والبنوك الأميركية إلى الإفلاس!

* كان شاه إيران يرى في مملكة البحرين "أراضي تابعة لإيران", وكان يخطط لإنزال مظلي لإحتلالها لكن لم يستطع بسبب الحماية البريطانية.

قام لاحقاً بإحتلال ثلاث جزر تقع على مضيق هرمز وهي طنب الكبرى, طنب الصغرى وأبو موسى. وإعتبر ذلك تعويضاً عن البحرين!

* كانت إيران وقت الشاه تريد مقاتلات F-15,

لكن كانت شركة Northrop Grumman صانعة مقاتلات F-14 Tomcat تواجه الإفلاس وقام الجمهوريون بإقناع الإيرانيين بأن مقاتلات F-15 لا تصلح لهم وأن مقاتلات F-14 Tomcat هي الأنسب لإحتياجات الإيرانيين (كان الأميركيون لا يريدون بيع مقاتلات F-15 للإيرانيين).
ايضا كان واضحا ان ايران اساسا كانت تريد مقاتلات F-15 لان راداراتها لديها امكانيات look down/shoot down

المقاتلة F-15 Eagle كانت المقاتلة الأميركية الوحيدة التي تفي بالمعايير التي وضعتها الحكومة السعودية وهي:

- مقاتلة بمحركين.

- مقاتلة بمقعد واحد.

- مقاتلة تعمل في كافة الأحوال الجوية.

- مقاتلة تملك راداراً بإمكانيات Look-down/shoot-down.

الامر الاخر هو ان امريكا نفسها عندها شكوك حول فعالية صواريخ فينيكس على التومكات (وهو اصلا لا لم يخدم سوى عليها) ولذلك انا عندي بعض الشكوك حول فعالية التومكات لدى الايرانيين.
 
كذلك عمليات التصفيات السياسية التي اجراها النظام الايراني المجرم تسببت في قتل الكثير من الضباط الاكفاء في القوات الجوية الايرانية...
معظم قيادات وافراد القوات الجوية الايرانية كانوا موالين لنظام الشاه واساسا الشاه كان يهتم بأمر الولاء بقواته الجوية وجهاز استخباراته السافاك.

وكان معظم الايرانيين يعلمون ذلك جيدا لذلك حدثت عمليات تصفية وملاحقة امنية ممنهجة ضدهم. اضافة الى تعيين قاضي امور مستعجلة مهمته اصدار ومتابعة احكام الاعدام والسجن يرتبط بشكل مباشر بالخميني شخصيا.

لذلك وقت هروب الكثيرين من اتباع الشاه للخارج، كانت الدول الاوروبية تهتم بمهنة طالب اللجوء الايراني حتى تعرف كيفية التعامل معه
 

مشاهدة المرفق 240294

حصدت المقاتلة الامريكية على شهرة عالمية كنجمة فيلم TopGun, لكن التجربة القتالية الحقيقية لـمقاتلة F-14 كانت في يد سلاح جو الايراني.
العقيد المتقاعد مصطفى رستاي حلق بالمقاتلة الرائعة تومكات خلال الحرب العراقية الايرانية 1980-1988
و اسقط 5 مقاتلات ميراج و ميغ عراقية.


ما هي انطباعاتك الأولى على F-14A ؟

أعتقد أن المرة الأولى التي وضعت فيها عيني على F-14 كانت خلال تدريبي في الولايات المتحدة في أوائل السبعينات. كان هناك قدر كبير من الضجيج حول F-14A و F-15 في ذلك الوقت. كان شعورنا الغريزي أن حاكم إيران آنذاك صاحب الجلالة الشاه سيختار في نهاية المطاف أحد هاتين الطائرتين الجميلتين.

كانت طائرة F-14 في جولة تجريبية على مستوى الولايات المتحدة لجميع القواعد العسكرية الأمريكية. في ذلك الحين سمح لبعض من الطلاب الإيرانيين بمشاهدة طائرة F-14 لأول مرة في قاعدة Laughlin الجوية.حصلت على فرصة للتحقق من قمرة القيادة. لقد تأثرت بالكامل صدقوني لقد وقعت في الحب هناك مع تلك الطائرة الجميلة بعد الانتهاء من تدريبي في الولايات المتحدة عدت إلى إيران لإكمال التدريب كطيار مقاتل مع سلاح الجو الإمبراطوري الإيراني على F-4E Phantom II (التي كانت طائرة جديدة في أسطولنا من المقاتلات ). صدق أو لا تصدق على الرغم من أنني كنت طيار F-4E بدوام كامل لم أستطع التوقف عن التفكير في Tomcat. حلمت بها كل ليلة على أمل أن أكون قادرًا على الطيران بها في يوم من الأيام.

متطلبات الطيران على F-14A الإيرانية تحتاج حوالي 1000 ساعة الطيران على F-5 أو حوالي 1500 ساعة على F-4 Phantom II. كانت تلك من بين أكثر السنوات صعوبة في حياتي حيث عملت بجد ليتم اختياري كطيار F-14.

مشاهدة المرفق 240303


كيف تقيم F-14 في الفئات التالية؟

- الانعطاف الفوري Instantaneous turn : "سأعطيها A+. ادا تم الانتباه لزاوية الهجوم AOA و مؤشر الانهيار stall indicator وغير ذلك ، فإن معدل الانعطاف الفوري سيكون أفضل من الأفضل. على الرغم من أن كل هيكل طائرة له حدود تحمل قوة الجادبية G-limits و كما تعلم فقد حرصنا على عدم تجاوز تلك الحدود ".


- انعطاف مستمر Sustained turn : مرة أخرى سأمنحها التصنيف نفسه إن لم يكن أفضل 95 من 100. إذا لاحظت الملاحظات المذكورة أعلاه ( قوة الجادبية على المقاتلة و الطيار اللدان يدعوان للقلق) فلن تواجه مشكلة لقد كان جيدة في ذلك. كان لدي قتال جوي مكثف مع طائرة ميج 21 وأثبتت طائرة F-14 انها أكثر من قادرة.

- الطيران بزاوية هجوم مرتفعة High alpha : كان من السهل التحكم في زاوية الهجوم AOA في المقاتلة تومكات شريطة أن تكون قد ادخلت المدخلات الصحيحة وتصحيح السرعة. في الواقع كانت F-14 رائعة في الطيران بزاوية هجوم مرتفعة سأعطيها A+

- التسارع Acceleration : لم أر طائرة تتسارع بهدا الشكل حتى مع محركات TF30 سيئة السمعة على طائراتنا من طراز F-14 تعطي محركاتها القوية طيار يتمتع بخبرة تفوقًا في السماء لا مثيل له . احببتها 100 من 100 لهدا التصنيف.

- معدل التسلق Climb rate : أود أن أحيلك إلى ما قلته عن التسارع فهو نفس الشيئ بالنسبة لمعدل التسلق. إنني أحث القراء على مشاهدة العشرات من مقاطع الفيديو الموجودة والتي تعرض معدل التسلق المتفوق لمقاتلات من طراز F-14 .

- المستشعرات Sensors : نحن نتحدث عن تكنولوجيا السبعينيات في 2020. في السبعينيات والثمانينيات وحتى التسعينيات كانت متفوقة على أي شيء كان موجودًا في المعسكر الشرقي و الغربي. لقد أثبتنا ذلك في الحرب ضد العديد من مقاتلات ميراج F1 العراقية ، MiG-23 ، و حالة واحدة ضد ميج 29.
كان رادارها و انظمة التشويش وأجهزة الاستقبال سابقة لوقتها . بدا الأمر وكأن مصممي Tomcat قد خاضوا الحرب من قبل ويعرفون ما يحتاجه الطيار المقاتل في القتال. مقارنةً بالطراز F-4E فقد كان أمامنا سنوات ضوئية. كان رادار ادارة النيران AWG-9 معجزة. كان بإمكاني التحليق شمال الخليج ويمكنني رؤية حركة الطائرات العراقية حتى بغداد . هذا يحير عقلي في كل مرة وكان جهاز تحذير من الرادار RWR ممتاز وكان الطيران ليلا أو الطيران في الطقس مرحا.


- الأداء Performance : بشكل عام كانت الطائرة لا مثيل لها. كانت مجهزة تجهيزًا جيدًا و في أيدي طيار مقاتل بارع يمكنه استخدام كل ما تقدمه كانت آلة رائعة.


مشاهدة المرفق 240619

كيف كانت قدرات الصاروخ AIM-54A و ما هي تجربتك مع نظام الأسلحة ؟

كما تعلمون ترجع أصول AIM-54 إلى نظام الصواريخ الاعتراضية الأسرع من الصوت A-12 / YF-12. بعد ذلك تحول إلى ما نعرفه الآن باسم AIM-54A. لذلك بدأ رحلته كصاروخ قوي بعيد المدى الهدف منه اعتراض قاذفات القنابل الروسية بعيدة المدى التي تهدد المجموعات الضاربة التابعة لبحرية الأمريكية. ولكن ما أعطاه لكمة قاتلة هو المزيج مع نظام ادارة النيران AWG-9 .
أنا شخصياً أعتقد أن معدل القتل الإيراني باستخدام الصاروخ كان أعلى من 90 بالمائة. تعطلت بضعة صواريخ اتناء الإطلاق و تم التخلص منها في الجو. عموما كان نظام سلاح موثوق وفعال.

أنا شخصيا أطلقت أربعة صواريخ AIM-54A على طائرات العدو. ثلاثة صواريخ سجلت عمليات قتل مؤكدة لا تشوبها شائبة مما يعطيني ثلاثة عمليات قتل مؤكدة. لكن الرابع على الأرجح محتملة لم أستطع أن أرى ما الذي فعلته وهكذا لا أستطيع أن أحسب له الفضل في ذلك على الرغم من أننا بعد الهبوط فقد أبلغت استخباراتنا عن ارتفاع حركة المرور على الراديو من جانب العدو وأكدت وحدات الاستطلاع الالكترونية SIGINT / ELINT نشاط البحث والإنقاذ في منطقة الضربة المحتملة لكنني لم أتمكن من تأكيد أي شيء بشكل مرئي.


من أجل زيادة فرصة الإصابة بالصاروخ AIM-54A تلقينا تعليمات بالاطلاق من مدى 40 ميلًا / 64.4 كلم لقد كانت منصة طويلة المدى أثبتت أنها قاتلة. لدينا نسبة قتل مع F-14A لا تزال تسقط الفك . بضعة مقاتلات F-14 أسقطت بنيران صديقة.

من هو الخصم الاكتر صعوبة الدي واجهته ، لمادا ؟

كان لدي بعض الاشتباكات التلاحمية أعني مواجهات قريبة جدا مع طائرة العدو فيما يعرف بـ"معارك السكاكين داخل كشك الهاتف" حسب المصطلحات بين الطيارين . مرتين ضد ميراج F-1 الفرنسية ومرة واحدة ضد طراز ميج-23 ومرة واحدة ضد طراز ميج-21 فوق بلدة إيلام في غرب إيران بالقرب من الحدود العراقية. انتهى بي الأمر في معركة مدتها أربع إلى خمس دقائق ضده لقد كان طيارًا رائعًا وقادرًا و إذا جاز لي أن أقول ذلك هنا فلازلت أحزن على خسارته كطيار خبير.

لقد كان ربما في مهمة لقصف مدن الأحواز او دزفول الإيرانية لكن بعد رؤيتي قام بالتخلي عن حمولته من الدخائر و خزانات الوقود و الانخفاض بمقاتلته و دخل الى وادي Valley في اتجاه العراق و كان يبدو أن هذا الطيار يعرف المنطقة جيدًا حيت كان يناور و يدور بشكل جيد لدرجة أنه أثار غضبي كان من الصعب بالنسبة تقبل ان مقاتلة من طراز MiG-21 من خمسينيات القرن الماضي كانت تفعل هدا بمقاتلة حديتة متل F-14 .

في بعض الحالات كان يقترب من مدى صواريخي الحرارية و لكن في كل مرة كان يناور ويستدير بشكل حاد وفي الوقت المناسب كما لو كان يستطيع قراءة افكاري. هذا الطيار العراقي كان بالتأكيد معجزة وكنت مندهشا تفوقه. و اتناء ملاحقته قام مساعدي في المقعد الخلفي باخباري بمستوى الوقود تم قمت بـاطفاء الحارق اللاحق و قلت في نفسي يا رجل لقد قطعنا كل هذا من أجل الاسقاط وعلينا الآن العودة بسبب انخفاض مستوى الوقود

عند هذه النقطة ولأسباب لن أفهمها أبداً ارتكب هذا الطيار العراقي خطأ مبتدئ بدلاً من التسلق لاعلى التل استدار و اصطدم بالتل بسرعة عالية . و على الرغم من أنني لم أتمكن من اسقاطه بالدخيرة فقد احتسبت لنا عملية القتل في وقت لاحق على اساس انها عملية قتل اتناء المطاردة و المناورة.

كان مستوى الوقود لدينا حرجًا وكان العثور على تانكر تحديا ومع ذلك فقد سمع احد قادة الصهاريج مناشدتنا عبر الراديو وقرر التخلي عن مساره لمقابلتنا من أجل التزود بالوقود جوا بعد دلك تم تحديد نقطة الالتقاء و تم تزويدنا بالوقود و وصلنا إلى المنزل بأمان


مشاهدة المرفق 246296

ما هي أكبر خرافة حول F-14 الإيرانية؟


هناك عدد قليل أعتقد أن أكبر كذبة هي أنه كان على ايران التعاقد على النسر (F-15) . أنا أعترض أنا متأكد من أن العديد من زملائي الطيارين في القوات الجوية الإيرانية يتفقون معي في هذا الشأن إيران دولة شاسعة ذات جغرافية فريدة . سلاسل الجبال العالية والصحاري وقربنا من الاتحاد السوفياتي خلال الحرب الباردة لم يترك لنا أي خيار سوى الحصول على مقاتلة اعتراضية طويلة المدى برادار قوي وتسليح قاتل.

F-15 مقاتلة رائعة و إصداراتها الحالية أفضل بكثير من إصدارات منتصف السبعينيات ولكن بالنظر إلى الوراء عرضت مقاتلات F14 على إيران ما لم تستطع عرضه F-15 : القدرة على ردع التحليق الروسي و الاشتباك مع اهداف متعددة من مسافات لا تصدق مع توفير التغطية الرادارية لطائرات الصديقة الأخرى.

أسطورة أخرى هي أن F-14 غير قابلة للتدمير ولا تقهر. أنا اختلف مع هذا التقييم قليلاً. F-14 مثلها مثل أي سلاح آخر و هي عرضة للأخطاء البشرية و التقدم التكنولوجي الذي يمكن أن يهزمها.



تفاصيل الاسقاطات التي قام بها العقيد مصطفى رستاي

1/

التاريخ : 15 يناير 1981
المقاتلة : F-14A
السلاح : AIM-54A الرقم التسلسلي 40215/8
الموقع : محافظة خوزستان الإيرانية

الهدف : MiG-23

2/

التاريخ : 5 اكتوبر 1981
المقاتلة : F-14A
السلاح : AIM-54A الرقم التسلسلي 3-6036
الموقع : جنوب غرب إيران تقريبا غرب مدينة المشهر

الهدف : MiG-23

3/

التاريخ : 26 اكتوبر 1982
المقاتلة : F-14A
السلاح : الاسقاط بالمناورة
الموقع : غرب مدينة دزفو

الهدف : MiG-21

4/ و /5

التاريخ : 7 أغسطس 1984
المقاتلة : F-14A
السلاح : AIM-54A الرقم التسلسلي 40230
الموقع : 70 ميلا غرب جزيرة خرج في الخليج

الهدف : 2 مقاتلات ميراج F-1


تفاصيل عن العقيد مصطفى

مواليد 1951

دخل سلاح الجو الإمبراطوري الإيراني عام 1970.
التدريب: القوات الجوية الأمريكية / قاعدة Laughlin الجوية
2200 ساعة طيران على F-4
2086 ساعة طيران على F-14
30 عامًا من الخدمة

متقاعد


مشاهدة المرفق 246320





قال ايه قال اسقط 5 طائرات عراقية
هذه حيل قوية ههههههههههههه




الحقيقة
ان الطائرة العراقية "ميراج 4014"
هي التي اسقطت 14 مقاتلة ايرانية!


 
العراق كان ضعيف جداً مقابل ايران

حتى مع الدعم الخليجي للعراق لم يستطع صدام احتلال جزء صغير من ايران

الله يرحمه كان شجاع لاكن حساباته كلها غلط
 
عودة
أعلى