كورونا الصين ، انتشار سريع و هلع كبير !

إيطاليا تسجل 23225 إصابة و993 وفاة بكورونا خلال 24 ساعة


وكالة الأنباء السعودية (واس)



سجلت إيطاليا 993 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، و 23225 إصابة بالفيروس، خلال الساعات الـ24 الماضية.



وأشارت وزارة الصحة الإيطالية اليوم، إلى ارتفاع إجمالي عدد الوفيات في البلاد إلى 58038 حالة وفاة وارتفاع إجمالي عدد الإصابات إلى 1665000 إصابة.



كما سجلت إسبانيا خلال الساعات الـ24 الماضية 254 حالة وفاة و10127 إصابة جديدة بفيروس كورونا (المستجد 19).



وأشارت وزارة الصحة الإسبانية اليوم، إلى أن الحصيلة الإجمالية للإصابات ارتفعت إلى 1675902 إصابةً، فيما ارتفع عدد الوفيات إلى 46038 حالةً.


 
وزير الخارجية الإيراني: شعبنا يموت جراء فيروس كورونا بسبب العقوبات والحرب الاقتصادية الأمريكية علينا
 
 
7F6F5879-B561-44CC-91D4-ABADE3D97CB6.jpeg
 
الولايات المتحدة: أكثر من 225 ألف إصابة بكورونا في يوم
ا.ف.ب

واشنطن: سجلت الولايات المتحدة امس الجمعة، لليوم الثاني على التوالي، رقما قياسيا من الإصابات بفيروس كورونا المستجد خلال 24 ساعة، بلغ 225,201 إصابة جديدة، حسب إحصاء جامعة جونز هوبكنز.

وقالت الجامعة إن عدد الوفيات الجديدة جراء الفيروس في البلاد خلال الفترة الزمنية نفسها بلغ 2500.

وحذر مسؤولو قطاع الصحة من أن التنقلات التي قام بها ملايين الأميركيين قبل أسبوع للاحتفال بعيد الشكر قد تتسبب في تفشي المرض على نطاق أوسع، وذلك على الرغم من الدعوات التي وجهت اليهم من أجل ملازمة منازلهم.

ومنذ أسبوعين، تتخطى الولايات المتحدة بشكل منتظم عتبة الألفي وفاة في 24 ساعة جراء الفيروس، كما كانت عليه الحال في الربيع في ذروة الموجة الأولى من الوباء، في وقت لا يبدو أن هناك تحسنا للوضع في المدى المنظور.

ويواصل عدد الأشخاص الذين يتم إدخالهم إلى المستشفيات بسبب كوفيد-19 في الولايات المتحدة الارتفاع، بحيث تجاوز المئة الف يوم الأربعاء للمرة الأولى منذ بداية الوباء.

وأعلن حاكم كاليفورنيا الخميس أنّه سيتمّ حظر التجمّعات والأنشطة غير الضروريّة في كلّ مناطق الولاية التي يُحتمل أن تؤدّي فيها جائحة كوفيد-19 إلى استنفاد طاقة المستشفيات الاستيعابيّة.

وأعلن الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن عبر شبكة سي ان ان الخميس أنه طلب من مدير المعهد الأميركي للأمراض المعدية الطبيب أنطوني فاوتشي الذي يحظى باحترام شديد في الولايات المتحدة، أن يكون جزءا من فريقه الخاص بمكافحة كوفيد-19.

وقال بادين "طلبتُ منه (فاوتشي) أن يبقى في الدور نفسه الذي أدّاه للعديد من الرؤساء السابقين، وان يكون مستشاري الطبي الرئيسي وان يكون جزءا من فريق كوفيد".

وأشار بايدن إلى أنه ينوي أن يطلب من الأميركيين، في يوم توليه منصبه، وضع اقنعة لمدة 100 يوم. وقال انه يجب "وضع قناع لمئة يوم وليس إلى الأبد، وأعتقد أننا سنرى انخفاضا كبيرا (في مستوى العدوى)".
 
بريطانيا تدافع عن سرعتها في الترخيص للقاح ضد كورونا

ا.ف.ب

لندن: أكدت الوكالة البريطانية الناظمة للأدوية امس الجمعة أن قرارها السريع بالترخيص لاستخدام لقاح فايزر/بايوننتيك ضد كوفيد-19 يستوفي كل معايير السلامة، بعد ورود انتقادات لسرعة آلية المصادقة عليه.

وبعدما كانت بريطانيا الثلاثاء أول دول الغرب في السماح ببدء التلقيح، قالت الوكالة الناظمة للأدوية ومنتجات الرعاية الصحية في بيان "لا تتم الموافقة على أي لقاح في المملكة المتحدة إن لم يكن يحترم معايير السلامة والنوعية والفاعلية".

وأضافت أن "كل لقاح يكون موضع تجارب سريرية صارمة مطابقة للمعايير الدولية".

ورأى خبير الأمراض المعدية الأميركي أنطوني فاوتشي العضو في خلية الأزمة في البيت الأبيض حول فيروس كورونا المستجد، الخميس أن الوكالة البريطانية "تسرعت" في المصادقة على اللقاح، قبل أن يعود ويتراجع عن تصريحه هذا.

وقال فاوتشي مدير المعهد الأميركي للأمراض المعدية متحدثا لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) "لدي ثقة كبيرة بما تفعله المملكة المتحدة علميا ومن وجهة نظر هيئة منظمة".

وأضاف "الإجراءات لدينا تستغرق وقتا أطول مقارنة بالمملكة المتحدة. وهذه حقيقة فحسب"، مؤكدا "لم أقصد التلميح إلى أي إهمال رغم أنه فُهم كذلك".

ورحب متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الجمعة بتبدل موقف فاوتشي مذكرا بأن الوكالة البريطانية الناظمة للأدوية أكدت في وقت سابق هذا الأسبوع أنها "عملت بأكبر معايير الصرامة على هذا اللقاح بدون إهمال أي جانب".

وقال المتحدث للصحافيين "كنا في غاية الوضوح بأن هذا اللقاح آمن، نظرا إلى المعايير الصارمة التي خضع لها في سياق تدقيق الوكالة الناظمة للأدوية به".

وأوضحت الوكالة البريطانية أنها اتبعت مراجعة متواصلة للبيانات الصادرة عن فايزر وبايونتيك بموازاة التجارب التي كانت تجري على البشر، بدل انتظار توافر البيانات كاملة في نهاية التجارب.

ورد نائب كبير مسؤولي الصحة لانكلترا جوناثان فان-تام الخميس على أولى الانتقادات قائلا "إذا كنتَ هيئة صحية متأخرة بعض الشيء، ماذا تقول لتبرير تأخيرك؟ أمور كتلك التي سمعناها ربما".

وينتظر الأوروبيون والأميركيون رد وكالاتهم الصحية هذا الشهر بشأن المصادقة على لقاح فايزر/بايونتيك.

وفي هذه الأثناء، تبدأ المملكة المتحدة الأسبوع المقبل تلقيح أول 800 ألف شخص، مع إعطاء الأولوية للمسنين في دور الرعاية.
 
انطلاق حملة التطعيم ضد كورونا في موسكو.. للفئات الأكثر تعرُّضًا للخطر

روسيا اليوم


انطلقت في موسكو اليوم حملة التطعيم ضد كورونا بلقاح "سبوتنيك V" في المستوصفات، وفتحت حتى الآن 70 عيادة للتطعيم، وستفتح 100 أخرى حتى نهاية العام.

وسيتم التطعيم بلقاح "سبوتنيك v"، وسيكون في المرحلة الأولى مخصصًا للفئات الأكثر تعرضًا للخطر من العاملين في التعليم والرعاية الصحية والخدمات الاجتماعية في المدينة.

ووفق "روسيا اليوم": كان عمدة موسكو سيرغي سوبيانين أعلن أمس أن 5 آلاف شخص سجلوا طلباتهم إلكترونيًّا لتلقي التطعيم ضد فيروس كورونا في المدينة خلال الساعات الخمس الأولى بعد فتح باب التسجيل الجمعة.

وكتب سوبيانين على موقعه الإلكتروني: "عملية التطعيم المعقدة ضد كوفيد قد تم إطلاقها؛ في الساعات الخمس الأولى تم تسجيل 5 آلاف شخص للتلقيح، وهم من المعلمين والأطباء والعاملين في الرعاية الاجتماعية، أولئك الذين يخاطرون بصحتهم وحياتهم أكثر من غيرهم"
 
 
"قد" تحتها خط :)

حسب المخطط الشركه بتوزع عشرات الملايين من الجرع في امريكا لوحدها, حيكون فيه cohort محترم للمتابعه و بعد عدة سنين تكون الصورة واضحه ان شاء الله.

اللقحات التي تستخدم بشكل اعتيادي في جداول التطعيم تسبب عدة حالات لآثار جانبيه خطيره تعد على اليد الواحده لكل مليون جرعه معطاه, حيكون شيء جميل لو حقق لقاح مودرنا رقم مقارب او حتى عشرة اضعاف هذه النسبة! اعتبره نجاح للقاح انتج و اختبر في سنه واحده فقط.


بعض الاثار الجانبيه زي حراره وصداع واحمرار جلد هذي امور بسيطه

لكن اي اصابه خلل في عمل الجهاز المناعي زي autoimmune diseases فهذا خطير جدا حتى لو واحد بالالف
 
بعض الاثار الجانبيه زي حراره وصداع واحمرار جلد هذي امور بسيطه

لكن اي اصابه خلل في عمل الجهاز المناعي زي autoimmune diseases فهذا خطير جدا حتى لو واحد بالالف
طيب واحد في المليون؟ تسوى؟

هل التضحيه ب 15-20 مريض في المملكه مثلا افضل؟ ام ترك المرض يأخذ مجراه مع مئات الآلاف من الوفيات و تكلفه صحيه و اقتصادية ضخمه؟ (اذا افترضنا 70% من السكان اخذ التطعيم)
 
very encouraging

لقاحات ال mRNA هي المستقبل دون شك, و فاعليتها سواء في هذا الوباء او غيره (مثل لقاح السعار) مثيره للاعجاب.

بس المشكله لم تكن ابدا تقييم قدراتها على تكوين مناعه, المشكله تتعلق بكونها نظام جديد كليا و we need to iron out all the kinks, اضف عليها ان اول استخدام واسع لها في جائحه و تحت emergency authorization و بتشريعات متسامحه لا احد من المنتجين يحلم بها في الظروف العاديه. هذا الوضع يدفع للتحرز خصوصا بوجود بدائل فعاله و لها تجربة اوسع بكثير.

هذا النوع من اللقاحات له تحديات جديده مختلفه, منها طبيعة اللقاح كحمض نووي, استخدام بروتينات مصنعه ك adjuncts لزيادة فاعليته (another can of worms), و تحديات جوده صناعية لم يسبق التعامل معها بشكل تجاري, و تحديات ايجاد وسائل ايصال اللقاح للجسم (الحقن المعتاد بالابر مباشره اقل فاعليه بالمقارنه بالقاحات التقليديه).

ما نشر عن الآثار الجانبيه للقاحات ال mRNA بالمجمل يشابة المتوقع من اي لقاح تقليدي, مع استثنائين مقلقه للامانه.

- الاول لوحظ ان هذه اللقاحات تحفز ما يسمى type 1 interferon response, و هذا يرفع بشكل كبير ليس فقط inflammatory response (حراره, تورم الخ) و لكن ايضا كما هو موثق بشكل جيد ترفع خطر التسبب ب autoimmune diseases ترافق المريض كمرض مزمن لبقية حياته.

- و الثاني يتعلق بتسرب الحمض النووي للقاح خارج الخلايا, وهو امر كما وثّق يرفع من خطر التجلطات.

قبل الجائحه كان التوجه لتصميم screening tests للمرضى لتحديد من هو مؤهل للحصول على لقاحات ال mRNA بشكل آمن قبل تجربتها بشكل موسع, الكلام هذا تم رميه في الزبالة و تحرير الشركات من خطر الملاحقات القانونيه و العبء التشريعي تحت خطة warp speed.

لذا رأيي الشخصي ان لقاح مودرنا رغم انه قد يكون فعلا فعال و آمن, سيبقى خيار ثانوي طالما البديل المجرب و المقارب في الفاعليه موجود, و لله الحمد يوجد بدائل ممتازة جدا.

معلومات قيمة نتمنى ان تستمر في تقديمها

مع انك متعصب ( ...) الا ان طرحك كان حيادي وجميل ويضع النقاط على الحروف

السؤال
لماذا تلجئ الشركات الغربية لطريقة لقاحات marna او النظام الجديد لانتاج اللقاحات بينما لديهم الطريقه التقليديه الاكثر امانا بحكم تجاربها السابقة وجميعهما يؤدون نفس الغرض وهو تكوين اجسام مضاده​
 
معلومات قيمة نتمنى ان تستمر في تقديمها

مع انك متعصب ( ...) الا ان طرحك كان حيادي وجميل ويضع النقاط على الحروف

السؤال
لماذا تلجئ الشركات الغربية لطريقة لقاحات marna او النظام الجديد لانتاج اللقاحات بينما لديهم الطريقه التقليديه الاكثر امانا بحكم تجاربها السابقة وجميعهما يؤدون نفس الغرض وهو تكوين اجسام مضاده​
انتاجها -mRNA- بكميات تجارية اسهل (هي مجرد حمض نووي يجهز في اي مختبر جيني), لانك لا تحتاج كما هو معتاد مع التقنيات الاخرى لمزارع فيروسيه حيه لاستزراع الفيروس المعدل وراثيا, اكثر ما يستخدم اجنة الدجاج في البيض لهذا العمل و يمكنك ان تتخيل كيف يشكل هذا عنق زجاجه في عملية التصنيع.
 
عودة
أعلى