كورونا الصين ، انتشار سريع و هلع كبير !

أجل خليك على السلطة،
وغيرك يتهنأ في مجبوس هامور ومفطح حاشي ومطبق زبيدي
وأنت ما لك إلا طماط وخس وخيار :LOL:

خلك على السلطة وغيرك يتهنى بمفطح

غيري :
deter @deter
9998310994.jpg
 
كفوووو عليك،
بارك الله فيك وكثر الله أمثالك،
أجل ما شفنا الشباب الروسي أو الأوكراني أو الإنجليزي أو الأميركاني أو الزفتاني يفضلون الغير على بناتهم،
غير عقدة النقص في البعض من الشباب العرب :sick:


الموضوع مزح في الأخير كل واحد ببتزوج بنت بلده
 
المغرب يتوقع ذروة المرض في غضون 3 أسابيع :

سيتم بناء مستشفى ميداني بسعة 700 سرير في معرض الدار البيضاء
انطلقت الأشغال يوم السبت 4 أبريل حسب بيان مشترك من الولاية والبلدية والمجالس البلدية والمحافظات في منطقة الدار البيضاء-سطات. سيكون المستشفى جاهزًا خلال أسبوعين.

سيضم المستشفى نفسه ، الذي سيتم بناؤه بمساعدة وزارة الصحة العامة ، 700 سريرًا موزعة في 4 مناطق منفصلة ومستقلة تمامًا. سيغطي 20000 متر مربع. سيتم تجهيز الغرف بالكامل لتلبية احتياجات الاستشفاء لحالات Covid-19. سيتم حجز موقف السيارات للاستشارة.
 
ده اللى قولتله امبارح انك تكون مخبر بدرجة طبيب
نفس الطبيبب كتب 3 ادوية لعلاج الكورونا وتم تحويله للتحقيق

لما مدير معهد القلب السابق يكتب ع صفحته ان وزيرة الصحة لما زارت الصين الفيرس انحسر
وبعد زيارة ايطاليا بدأت مؤشرات في ايطاليا في انحسار الوباء
وده معناه ان مصر عندها لقاح وعلاج وبتستخدمهم لتقوية العلاقات السياسية الدولية مع الدول
يبقى ده اسمه العبث والكارثة ولازم يتحول للنائب العام للحفاظ ع سمعة مصر
يعني ازاي حضرتك شايف ان يكون في مؤسسة ولا شركة ولا دولة عندها لقاح او علاج ومخبياه عن البشرية وبتسخدمه لاهداف سياسية......اللي يعمل كده مجرم ويبقى بينتحر دوليا
وحضرتك ازاي كنت مدير معهد القلب ؟؟
حضرتك عارف ان لو في اي وكالة انباء ترجمت السفه اللي انت كاتبه ع صفحتك
مش هتنقل ان في واحد بيهبد ع الفيسبوك بتاعه بيقول كذا
لا هتنقل تقول مسؤول حكومي سابق يصرح بكذا .....وهيبقى محسوب على الدولة المصرية ؟؟؟
و الهبد اللي حضرتك كاتبه ده معناه ايه ؟؟
مخبيين العلاج عن دولة حليفة زي السعودية مثلا ؟؟
طب بلاش عشان السياسة......مش فارق معانا وقف الحج والعمرة ؟؟

انا مشفق ع السلطة المصرية والله.......مؤيدينها ومعارضينها وبالتالي شعبها مشكلة
مشكلة والله......يعني لو في خلية ازمة في مصر مسؤولة عن التصدي للوباء
في الاخر هتدي تقارير ان الهبد ع الفيسبوك وسفه النخب واستهتار الشعب اخطر ع الدولة وع العالم من الوباء نفسه
لازم يتحول للنيابة طبعا .....عشان لو عنده معلومات يقدمها
وطبعا ولا معلومات ولا نيلة ....فيطلع مجبر يعتذر عن الهبد ويقول انا اسف مش ههبد تاني
 
الموضوع مزح في الأخير كل واحد ببتزوج بنت بلده

أدري أنه مزووووح،
افااا عليك شباب ورجال المنتدى ما منهم خوف ولله الحمد والمنّة،
وعلى طاري الزواج يا عزابية المنتدى،
هذي نصائح الشاعر البحريني عبدالرحمن رفيع،
سمعوا كلامه زين ما زين، قبل ما تاخذون هالخطوة :giggle:



 
مبني على بيانات قديمه, التقدير ان الانتشار في مصر بدأ في الاسبوع الاول من فبراير و التوقع لعدد الحالات في 6 مارس (عندما كان الرقم الحكومي 3 اصابات), الوضع اليوم حتما اسوأ بكثير من التوقع المذكور ?

فترة الثقه بنسبة 95% بين 6270-45070 اصابه.


جلست اسوي عمل احصائي بسيط عن ارقام السعودية لكن ما كملته للاسف

على كلام بعض التقارير ان حالات الوفيات تبدا بالغالب من الاسبوع الرابع الى السادس من بداية انتشار المرض

تقريبا في السعودية اول حالة اصابة تم تسجيلها في تاريخ 2 مارس واول حالة وفاه سجلت 24 مارس تقريبا مع بداية تسجيل دخول الاسبوع الرابع وبدات حالات الوفيات تتزايد بشكل طردي مع تزايد عدد الحالات مسجلية بشكل يومي

اعلى رقم مسجل في حالات التعافي والوفيات اليومية كانت متوافقه في يوم واحد الموافق 1 ابريل سجلنا 99 حالة تعافي و 6 حالات وفيات

بالمختصر حالات التعافي والوفيات تعطيك مؤشر ايضا على بداية انتشار الفايروس وايضا مقدار التفشي كلما كان حالات الوفيات بدات في الزيادة وحالات التعافي ايضا اعرف ان الفايروس له فتره من 4 الى 6 اسابيع بالقليل على انتشاره وايضا كلما زادت الاعداد اليومية للتعافي والوفيات ايضا يعطيك على ان اعداد المصابه اكبر !!

في السعودية في الوقت الحالي بعد حظر التنقل بين المدن والمناطق يعطيك ميزة رائعه وهي القدرة على التعامل وقياس المؤشرات بشكل مصغر للمدن بدل من الدولة بشكل كامل

احد الاخطاء التي وقعنا فيها المدينة المنورة والنتائج تقول ذلك لو تم اتخاذ الاجراء الذي تم تطبيقة على القطيف مع المدينة بنفس الوقت ( وذكرت ذلك سابقا ) كان المدينة وضعها افضل من الان بكثير مثل وضع القطيف الذي كان معرض للتفشي بصورة كبيره لكن توفيق الله والاجراءات التي تم اتخاذها في وقتها منعت ذلك

بالارقام احد فوائد حظر التجول واضحة بالارقام ايضا وهذا يوضح لك

وصلنا لنسب تصل الى ما يقارب 114% زيادة في اعداد الاصابات اليومية مثلا في تاريخ 23 مارس كانت الحالات بمجموع 563 حالة مصابه يوم 24 سجلنا 205 حالة اجابيه بزيادة تقدر ب 36% لو استمرينا بهذي النسبة في الزيادة كان وضعنا كارثي تقريبا لو قدرنا الزيادة اليومية فقط 35% كان مجموع الحالة المسجلة اليوم وصل 30 الف حالة !! شوف الصورة

كورونا.PNG
 
لدي سؤال للمختصين. مناعة القطيع تكتسب اما عبر تلقيح نسبة كبيرة من السكان مما ينهي الفيروس فلا يصاب البقية أو إصابة معظم السكان بمرض مره واحدة فمنهم من يموت والبقية يطوروا مناعة من الفيروس. لكن كيف نطبق هذا المبدأ على فيروس يعتبر seasonal او يتوقع أنه سيصبح كذلك واثبت أن في اكثر من مريض تعافى وأصيب مجددا؟.
نبدأ من البدايه
المناعه المقصودة اسمها humoral immunity, و تتم بخلايا b-cell عباره عن اسلحه موجهه للتقريب, على سطح هذه الخلايا المناعيه مستقبلات تلتحم مع الوبائيات. و يجب ان يكون المستقبل قادر على التعرف على بروتين او جليكوليبيد موجود على سطح العامل الوبائي.

طيب, كيف تعرف خلايا المناعة نوع المستقبل المطلوب لوباء معين؟ الجواب انها لا تعرف :) و تعمل بسياسة انتاج خلايا متنوعه كل خليه مجهزه بمستقبلات عشوائيه (كل خليه لها مستقبل واحد من نوع عشوائي مختلف), قدرة المناعه على انتاج مستقبلات مختلفه آيه في الاعجاز, نظريا بامكانها انتاج مستقبلات قادرة على التعرف على اي مركب عضوي في الكون كله! (عبر عمليه خلط عشوائي لمنطقه محدده في الجين المسؤول عن تكوين المستقبلات VDR recombination).

اذا حصل ان صادفت خليه مناعه عامل وبائي كفيروس في جسمك و تم الاتحام معه, تعلن الخلية حالة طواريء, و تبدأ فورا بانتاج نسخ من نفسها بالمليارات, و طبعا كل هذه النسخ تحوي نفس المستقبل القادر على الاتحام تماما كالخليه الام. و بعدها تقوم تلك المليارات من الخلايا بافراز المستقبلات في الدم مباشرة و تصبح ما نعرفه "بالاجسام المضادة" التى تلتحم بالفيروس و تبطل آثاره.

طبعا العمليه هذي تأخذ وقت حتى تكتمل, و بعد انهاء خطر العامل الوبائي تموت اغلب الخلايا و يبقى جزء منها متأهب في الغدد اللمفاويه و ينتظر بصبر و ترقب لعودة الفيروس حتى يعيد نفس الكرّه (تسمى خلايا الذاكرة), هذه الخلايا -خلايا الذاكره- هي ماتعطيك المناعه الدائمه, و لها نصف عمر طويل جدا, في اكثر الاوبئه نصف العمر من الطول بحيث يحميك حتى تدخل القبر :)

و اخيرا وصلنا لسؤالك, بعض الاوبئه تتحور دوريا بشكل موسمي و يتغير تركيب سطحها (الانفلونزا كمثال), و تصبح خلايا الذاكرة غير قادرة على التعرف عليها كأنها وباء جديد كليا. و يجب ان يعيد الجهاز المناعي جميع ما سبق, اي انه اصبح ساذج ضد التحور الجديد.

بقي ان ننبه ان اعادة الاصابه في ظرف زمني قريب امر طبيعي (كما تفضلت في اعادة الاصابه بكورونا في اسابيع), و لكن الاصابه الثانيه تكون بسيطه و الشفاء سريع جدا لوجود خلايا الذاكره, المشكله اذا تحور الفيروس على مدى سنين و اتى في موسم آخر بوجه جديد كليا. عندها لا تنطبق حالة مناعة القطيع.
 
عودة
أعلى