إسقاط طائرة ركاب اوكرانية في طهران

نائب إيراني: إسقاط الطائرة الأوكرانية كان عملاً صائباً


وصف رجل الدين الإيراني عضو اللجنة القضائية في البرلمان حسن نوروزي في مقابلة مع صحيفة "همدلي" الناطقة بالفارسية "تصرف القوات العسكرية الإيرانية" في إسقاط الطائرة الأوكرانية بـ "العمل الصائب".



وخلافا لمزاعم وزير الخارجية الإيرانية أكد النائب عدم اعتقال أي عسكري إيرني بتهمة إسقاط الطائرة.


وأضاف نوروزي الذي ينتمي للتيار الأصولي المتشددة الموالي للمرشد الأعلى الإيراني: "لم يتم اعتقال أي عنصر عسكري على خلفية إسقاط الطائرة الأوكرانية لأن قوى أجنبية كانت تتحكم بالطائرة، ومن المحتمل أن تكون أميركية وإسرائيلية. جنودنا تصرفوا بشكل صائب".


يذكر أن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف سبق وأن أعلن عن اعتقال العسكري الإيراني الذي أسقط الطائرة الأوكرانية مؤكدا أنه يقبع في السجن حاليا، كما قال المتحدث بإسم السلطة القضائية الإيرانية غلام حسين إسماعيلي: "قمنا بتحقيقات واسعة في هذا المجال وتم اعتقال بعض الأشخاص"






من أمن العقوبة أساء الادب
 
يالله ما اسرع مانسي العالم الحادثة

ولو كان غير ايران لشفت الدول العظمى تبتزها الى الان
الروس قعدوا ٤ سنين يقرفونا
مع ان اللي اسقط طائرتهم الارهابيين مش النظام المصري
 
يالله ما اسرع مانسي العالم الحادثة

ولو كان غير ايران لشفت الدول العظمى تبتزها الى الان

الكثر من القتلى كنديين وقبل فتره رأيت ترودو يصافح جواد ظريف ويتضاحك معه وكأن الحادثه لم تحصل.

كل شيء تتهم كندا فيه السعوديه موجود اضعافه لدى الايرانيين.

ولكن بصراحه لا اعلم بماذا يفكرون
 
مسؤول: إيران تطلب من خبراء فرنسيين قراءة بيانات الصندوقين الأسودين لطائرة أسقطتها


(رويترز) - قال المبعوث الإيراني لوكالة الطيران المدني التابعة للأمم المتحدة إن محققين إيرانيين طلبوا من مكتب التحقيق والتحليل لسلامة الطيران المدني في فرنسا (بي.إي.إيه) قراءة بيانات الصندوقين الأسودين لطائرة أوكرانية أسقطتها طهران.
كانت طائرة تابعة للخطوط الجوية الدولية الأوكرانية قد أُسقطت في الثامن من يناير كانون الثاني بصاروخ أرض جو إيراني، ليلقى 176 شخصا حتفهم في الحادث الذي وصفته طهران بأنه ”خطأ كارثي“ في وقت تصاعدت فيه حدة التوتر مع الولايات المتحدة.
وكان مصير مسجل الصوت في قمرة القيادة ومسجل البيانات، أي الصندوقين الأسودين، مثار خلاف دولي طغت عليه أزمة فيروس كورونا المستجد التي تقول إيران إنها ساهمت أيضا في بعض التأخير في التحقيق الذي يجريه المجلس الإيراني للتحقيق في الحوادث الجوية.

وجرى التطرق إلى سير التحقيقات في اجتماع لمجلس منظمة الطيران المدني الدولي التابعة للأمم المتحدة يوم الأربعاء.
وقال ممثل إيران لدى المنظمة فرهاد بارفاريش لرويترز عبر الهاتف ”تقدم المجلس الإيراني للتحقيق في الحوادث الجوية مؤخرا بطلب إلى (بي.إي.إيه) بأن تأخذ إيران المسجلين إلى مبنى (بي.إي.إيه) في فرنسا لقراءة بياناتهما بحضور ممثلين عن دول أخرى لها علاقة بالأمر وعن منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو)، إذا كان (بي.إي.إيه) في وضع يتيح له ذلك“.
وقال المكتب الفرنسي إنه لم يتلق الطلب رسميا، ولا يزال يجري مناقشات مع إيران وكندا وأوكرانيا حول أي علاقة له بالأمر. وكان هناك 57 كنديا على متن الطائرة المنكوبة.

وتتهم إيران الولايات المتحدة، وهي التي صنعت الطائرة من طراز بوينج 737-800، برفض تقديم البرمجيات التي من شأنها فك شفرة المسجلين، في حين وجهت كندا وأوكرانيا الاتهام إلى طهران بالتلكؤ في التحقيقات.
وقالت مصادر هذا الأسبوع إن إيران أبلغت إيكاو بأنها ستنقل المسجلين إلى باريس بمجرد أن توافق الدول المعنية بالتحقيق.
 


الرئيس الأوكراني يعلن أن بلاده ستلجأ إلى المحاكم الدولية في حال عدم وفاء إيران بالتزاماتها المتعلقة بقضية الطائرة التي أسقطت في طهران
 

خطأ راداري ؟؟ ويبغون يواجهون قوات جوية من الأفضل عالميآ ؟
يصير خير
 
عودة
أعلى