زيارة مرتقب للعاهل المغربي محمد السادس لمصر قريبا

غرفة القاهرة تبحث زيادة التبادل التجاري والاستثماري بين مصر والمغرب

648.jpg


استقبل المهندس إبراهيم العربي، رئيس غرفة القاهرة التجارية، عزيز هيلالى وعلي بن علي، نائبي رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط سلا القنيطرة بالمغرب، لبحث زيادة العلاقات الاقتصادية الثنائية بين البلدين في الفترة القادمة.

وحضر اللقاء سامح زكي، عضو مجلس إدارة غرفة القاهرة.

جاء ذلك فى إطار تنمية العلاقات والتبادل التجارى بين مصر والعالم الخارجى والسعي إلى تشجيع العلاقات الاقتصادية والترويج لتلك العلاقات وزيادة الاستثمارات بين جمهورية مصر العربية ودول العالم، وإيجاد سبل الاتصال المناسبة بين المصدرين والمستوردين والمنتجين المصريين والأجانب.

وشدد المهندس إبراهيم العربى على ضرورة أن تكون هذه الزيارة لترسيخ مفاهيم العلاقات التجارية المتبادلة والتعاون المشترك في مختلف القطاعات التجارية والاقتصادية بين مصر والمغرب، مشيرًا إلى دور غرفة تجارة القاهرة بالنسبة للمجتمع التجارى والخدمات التى تقدمها للتجار والأنشطة المختلفة من خلال الشعب التجارية، وأن غرفة القاهرة تعتبر من أكبر الغرف على مستوى الشرق الأوسط ، وتقوم بالاتصال بالهيئات الأجنبية التجارية العاملة داخل مصر وخارجها، وذلك لتشجيع وزيادة التبادل التجارى بين مصر وتلك الدول.

وقال العربي إنه يأمل أن تكون هذه الزيارة بداية لفتح أسواق جديدة، خاصة فى المغرب، وكذلك إنشاء مجلس أعلى يضم جميع التحصصات كالصناعة والتجارة وغيرها والتنسيق فيما بين الطرفين بما يعمل على زيادة حجم التبادل التجارى ودفع عجلة التنمية، لضخ مزيد من الاستثمارات المشتركة بين البلدين.

وأشار إلى المشروعات التنموية التى قامت الغرفة بتنفيذها لخدمة مجتمع التجار فى مصر مثل مشروع التدريب من أجل التشغيل، لتوفير فرص عمل للشباب من خلال تدريبهم فى مجالات سوق العمل المختلفة مثل "التسويق الإلكترونى – المبيعات – إدارة الموارد البشرية" وغيرها من المجالات، ووثيقة التأمين على حياة وممتلكات التجار ضد حوادث الحريق والسطو والسرقة والكوارث وغير ذلك، ونادى تجار المحروسة، وهو ناد اجتماعى ورياضى يقدم خدمات مميزة لأعضائه من تجار القاهرة ويقع بمنطقة القاهرة الجديدة بمساحته 17 ألف متر مربع.

وأكد أن جميع البيانات عن السوق المصري والفرص الاستثمارية المُتاحة به والمنتجات المصرية التي يمكن تصديرها إلى السوق المغربية تتيحها الغرفة أمام رجال الأعمال والمستثمرين المغربيين، وفي نفس الوقت نحتاج معرفة المنتجات المغربية التي تحتاجها السوق المصرية لتكون المنفعة متبادلة بين الطرفين.

وقال سامح زكى إن هذا الاجتماع فرصة جيدة للتعاون فى مختلف المجالات والتخصصات، وإنشاء كيانات تجارية واقتصادية مشتركة بين رجال الأعمال في مصر والمغرب بما يساهم في زيادة التكامل الاقتصادي بين البلدين، وأيضًا فتح مجالات الاستثمار بما له من أهمية كبيرة لدفع عجلة التنمية سواء على المستوى المحلى أو الدولي، مؤكدًا ضرورة تعزيز التعاون الاقتصادى والتجارى بين الجانبين وتشجيع مجتمع الأعمال المغربى لضخ مزيد من الاستثمارات بالسوق المصرية.

وأضاف زكي أن الحكومة المصرية تقوم بتنفيذ برنامج شامل للإصلاح الاقتصادى والتشريعى وتذليل العقبات أمام الاستثمار الأجنبى، ومنح حوافز عديدة للمستثمرين، وكذلك تنفيذ العديد من المشروعات الكبرى التى توفر فرصا استثمارية واعدة فى مجالات مختلفة.

وقال عزيز هيلالى إن الهدف من هذه الزيارة زيادة حجم التبادل بين مصر والمغرب وتنمية العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين، وإن هذه الزيارة جاءت فى توقيت جيد؛ لأنها متزامنة مع المؤتمر الأورومتوسطى الخامس للتمويل "ميدا فينانس" الذى أقيم تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، وبحضور وزراء الاستثمار والتعاون الدولى والتجارة والصناعة، والتخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، والتموين والتجارة الداخلية والسياحة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وقطاع الأعمال، كخطوة عملية لتحريك عجلة الاقتصاد وجذب الاستثمارات، وتنمية الصادرات، وتنمية المشروعات الصغيرة، ورواد الأعمال.

فيما قال على بن على، إنه يأمل أن تساهم هذه الزيارة فى تفعيل الاتفاقيات الموقعة بين مصر والمغرب مثل اتفاقية أغادير، والتى تهدف إلى زيادة التبادل التجاري بين الدول الأربعة من ناحية، وبين الدول الأربعة والاتحاد الأوروبي من ناحية أخرى، وزيادة التكامل الاقتصادي بين الدول الأربعة (تحديدًا التكامل الصناعي) من خلال تطبيق قواعد المنشأ الأورومتوسطية Pan Euro-Med Rules of Origin وجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة FDI الأوروبية والعالمية بفضل سوق أغادير التي تضم حاليًا أكثر من 120 مليون مستهلك، وكذلك تفعيل اتفاقية التجارة الحرة التي تربط مصر بعدد كبير من الدول والتكتلات الاقتصادية الرئيسية في العالم، كما يمكن استخدام السوق المصرية كمحور لنفاذ الصادرات المغربية إلى دول شرق أفريقيا، وكذلك إمكانية استخدام السوق المغربية كمحور للصادرات المصرية إلى دول غرب أفريقيا.
 
السيارات الكهربائيه هى التوجه الحالى والمستقبلى فى مصر
ولها جزء كبير من الاهتمام حاليا
هل هناك هذه النوعيه تصنع فى المغرب

لدينا مذكرة تفاهم مع العملاق الصيني pyd لصناعة السيارات والحافلات الكهربائية والبطاريات في المغرب لكنها لم تفعل بعد نتمنى أن يحدث ذلك في القريب العاجل مع قرب تدشين أول مصنع في المدينة الصناعية التي يتم بناءها بشراكة مع الصين.. كذلك أحد نماذج بوجو 208 الذي أورده أحد الإخوة في الموضوع يصنع في المغرب، هناك نسخة كهربائية منها نتمنى أن تنتج هي الأخرى في المغرب..

كما أن رونو مقبلة على التوسع بشكل كبير في المغرب، وزير الصناعة وعد ببناء مصنع لرونو في مدينة الناضور
نتمنى هذه المرة أن نصنع نسخة كهربائية في الناضور..

أعتقد أنتم أيضا في مصر لديكم اتفاقية مع شركة صينية لانتاج سيارات كهربائية، مررت سابقا على خبر من هذا القبيل لكنني لا أتذكر تفاصل الخبر والشركة المعنية.. عموما pyd هي الرائدة في هذا المجال على مستوى الصين وتأتي في المرتبة الثانية GAC وهي شركة ممتازة ولوج إحدى هاتين العلامتين إلى مصر للتصنيع مكسب كبير.
 
التعديل الأخير:
التصنيف الذى وضعته كان لعام 2018 من حيث قيمه راس المال
ليس لدي تاكيد عن هذه الارقام لكن مقتبس من مشاركة elzayat 1984 @egystorm1984

اكبر خمس بنوك عربيه فى أفريقيا هى كالتالى
1-البنك الأهلى المصرى الاول عربيا والخامس افريقيا براس مال أساسى 3.9 مليار دولار وقيمة الأصول 75.64 مليار دولار، فضلاً عن وصول العائد على رأس المال إلى 32%.
2-وفا بنك المغربى الثانى عربيا والسادس افريقيا برأسمال أساسي قدره 3.8 مليار دولار، وأصول قيمتها 51 مليار دولار، وعائد على رأس المال بلغ 26.7%
3-بنك الشعب المغربى الثالث عربيا والسابع افريقيا رأس المال الأساسي 3.755 مليار دولار، مصحوباً بتسجيل الأصول ما قيمته 41.11 مليار دولار، وعائد على رأس المال بنسبة 13.9%.
4-بنك مصر الرابع عربيا الحادى عشر افريقيا برأسمال أساسي قدره 2.35 مليار دولار، إلى جانب أصول قيمتها 43.62 مليار دولار وعائد على رأس المال قدره 33.23%
5-البنك المغربى للتجاره الخارجيه الخامس عربيا الثاني عشر بين البنوك الأفريقية بعد أن بلغ رأس المال الأساسي 2.256 مليار دولار، وامتلاك أصول قيمتها 33.6 مليار دولار، فضلاً عن تسجيل عائد على رأس المال بنسبة 18.23%.

اندماج هذه البنوك يعني امبراطورية عظمى بافريقيا
التجاري وفابنك في المرتبة الرابعة إفريقيا والأولى عربيا وفقا لسنة 2019...
مشاهدة المرفق 208771
 
تبادل معلومات استخبارتية عن الخلايا الارهابية وطريقة كشفهم والتغلغل فيها ويكون المغاربة عملوا معانا واجب حلو
بصراحة المغاربة حيتان دلوقت في التغلغل في الجماعات التكفيرية

مقتبس من مقال لهسبريس في فبراير 2019 :

السفير المصري، وفي حوار نشرته وكالة أنباء الشرق الأوسط، أورد أن العلاقات المصرية المغربية تبقى "جيدة جدا" على مدى سنوات طويلة، متوقعا أن تشهد دفعة لدى التئام اللجنة العليا المشتركة، مشددا على أن هناك "تنسيقا أمنيا مشتركا كاملا في مجال مكافحة الإرهاب"، منوها في الوقت ذاته بالدور المهم الذي تلعبه الرباط في هذا المجال.
 
عودة
أعلى