زيارة مرتقب للعاهل المغربي محمد السادس لمصر قريبا

إنضم
5 يونيو 2008
المشاركات
2,199
التفاعل
7,051 4 0
الخميس, 10 أكتوبر 2019 17:38
كتب - أحمد فايق:

كشف أشرف إبراهيم، السفير المصري لدى المغرب، إن هناك ترتيبات لزيارة العاهل المغربي، الملك محمد السادس ، إلى مصر قريبًا .

وأوضح " السفير المصري" خلال لقائه ببرنامج " السفراء" المذاع عبر فضائية " 360 المغربية" " اليوم الخميس"، أن مصر لن ولن تعترف بما يسمى بجبهة "البوليساريو" أو ما يسمى بالجمهورية الصحراوية .
يذكر أن العاهل المغربي لم يقم بزيارة مصر منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي رئاسة الجمهوري.


 
انه لامر جد ممتاز ان تكون هناك علاقات اخوية تجمع بين الاخوة الكبار بافريقيا .
 
انباء عن استثمارات مصرية في المغرب لتسويق منتجاتها لغرب افريقيا خصوصا لمكانة المغرب في تلك الدول تمنياتنا بالرقي بالعلاقات بين البلدين
 
انباء عن استثمارات مصرية في المغرب لتسويق منتجاتها لغرب افريقيا خصوصا لمكانة المغرب في تلك الدول تمنياتنا بالرقي بالعلاقات بين البلدين
يجب العمل كذلك على تعزيز التبادل التجاري
700 مليون دولار في العام لا تليق بمستوى البلدين
 
لا اعلم سبب التأخير في الزيارة بين البلدين سواء بالنسبة للرئيس المصري او بالنسبة للملك المغربي... نرى الكثير من المناوشات بين بعض الاعضاء من البلدين في هذا المنتدى الا ان الحقيقة ان العلاقات الاقتصادية والسياسية بين البلدين عريقة و تاريخية ولم تتغير الى يومنا هذا وهذا واضح من كلام السفير المصري...على العموم سوف نرى نتائج الزيارة عما قريب.
 
انباء عن استثمارات مصرية في المغرب لتسويق منتجاتها لغرب افريقيا خصوصا لمكانة المغرب في تلك الدول تمنياتنا بالرقي بالعلاقات بين البلدين
نوعية المنتجات دي ؟؟
ولا متعرفش!!
 
هل هنشوف توحد فالسياسة الخارجية للبلدين؟؟.
لم تكن سياسة البلدين متعارضة في يوم من الايام فقط في عقول البعض لان المغرب لم يقطع علاقته بقطر وهذا ليس معيار لانه لم يدعمها ايضا و علاقته بمصر طبيعية جدا وهناك زيارة سابقة لرئيس الحكومة المغربي والتقائه بالرئيس المصري.
 
نوعية المنتجات دي ؟؟
ولا متعرفش!!

تسعى الحكومة المصرية إلى رفع مستوى التعاون، سياسيا واقتصاديا ، مع دول القارة الإفريقية، من خلال تفعيل كافة أطرالتعاون المتاحة على المستوى التجارى، لتحقيق المزيد، من فرص الصادرات المصرية مع الدول الإفريقية، وآخرها مؤتمرإفريقيا لدول الكوميسا بمدينة شرم الشيخ تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وتعتبردول غرب إفريقيا، من بين الدول التى تحظى بفرص تعاون اقتصادى مع مصر، ولكنها مازالت حتى الآن غيرمستغلة بشكل كامل، بسبب عوائق التمويل واختلاف اللغة، وهوما دعا عدد من رجال الأعمال ، إلى المطالبة بضرورة التعاون مع المغرب، لخبراتها الطويلة فى التعامل مع أسواق غرب إفريقيا ونفاذ الصادرات المصرية إلى تلك الأسواق الكبرى.


وأرجع المهندس أسامة جنيدى أحد رجال الأعمال المتعاملين مع السوق المغربية، أهمية السوق المغربى لعدة أسباب، منها المميزات النسبية التى تمتلكها السوق عن أى دولة أخرى فى الشمال الإفريقى ، مثل امتلاكها اللغة الفرنسية وهى اللغة التى تتحدث بها دول غرب إفريقيا، بالإضافة إلى العلاقات التجارية المتميزة التى يمتكلها التجارالمغاربة فى أسواق غرب إفريقيا، خاصة فى الدول التى تتمتع بأغلبية مسلمة مثل السنغال، فالتجار فى هذه الدول تدين للمغرب بالتقدير لدورها فى نشرالدين الإسلامى فى البلاد عن طريق التجارالمغربيين، وبالتالى تعتبرالمغرب هى البوابة المناسبة لدخول الصادرات المصرية إلى دول غرب إفريقيا بالتعاون مع التجارالمغاربة.

وأكد جنيدى، أن حجم العلاقات الاقتصادية بين مصر والمغرب مازال لم يرق إلى المستوى المطلوب، رغم الفرص الاستثمارية المتاحة للتعاون بين البلدين، مشيرا إلى أن أبرزالصادرات المصرية فى السوق المغربى، هى الصناعات الهندسية ومواد العزل، وفى المقابل تتمثل الصادرات المغربية إلى السوق المصرى فى الأسماك، حيث تشتهر المغرب بمنتجات الأسماك لامتلاكها شواطئ مطلة على المحيط الأطلسى.

ويرى إسماعيل عبد العزيز، أحد المصدرين المصريين إلى المغرب، أن السوق المغربية من الأسواق الواعدة للصادرات المصرية، ورغم ذلك فإن حجم التجارة المشتركة والاستثمار لم يصل إلى المستوى المطلوب، علما بأن قطاع البرمجيات والزراعة من أبرز الصادرات المصرية فى السوق المغربى، فضلا عن القطاع السياحى الذى يعتبر من أبرز الاستثمارات المصرية فى المغرب.

كان وزير الصناعة والتجارة والاستثماروالاقتصاد الرقمى المغربى مولاي حفيظ العلوى، أجرى زيارة فى يوليوالماضى، ولاقت أصداء واسعة بين رجال الأعمال والمستثمرين المصريين، حيث أعتبرها البعض بوادر إيجابية لتجاوزمحاولات الوقيعة التى سادت مؤخرا بين البلدين على المستوى السياسى.
 
عايزين عربيات رينو اللي تصنع في المغرب ??
 
للتدكير فقط
أحمد بن علي بن يحيى
( / م - / م) إمام ، وثالث الأربعة لدى المتصوفين، وإليه تنسب ذات الراية الحمراء. لُقب بالبدوي لأنه كان دائم تغطية وجهه باللثام مثل أهل ، وله الكثير من الألقاب، أشهرها شيخ العرب والسطوحي.
 
حسب ما اعلم ان المغرب متفوقة علي مصر في البرمجة وفي مجال تكنولوجيا الزراعية
انا اعمل بشركة nissan المغرب و التقنيين المكلفين بالبرمجيات يتم تكوينهم من طرف مصريين كون مصر تتوفر على معمل سيارات نيسان
 
عودة
أعلى