إعلان قيام إتحاد الجمهوريات العربية 1971

إنضم
15 يناير 2019
المشاركات
926
التفاعل
1,903 0 0
الدولة
Algeria
1570108120176.png






إتحاد الجمهوريات العربية هو بيان واتفاق وحدة تم توقيعه بين مصر وسوريا وليبيا فى عهد الرؤساء محمد أنور السادات وحافظ الأسد ومعمر القذافي في بنغازي في الثامن عشر من نيسان 1971.


1570108610848.png


نص دستور “اتحاد الجمهوريات العربية” الذى صدر فى دمشق على وحدة علم الدولة ونشيدها وعاصمتها، وكفالة الحريات العامة وحقوق المواطنين، كما نص على اتخاذ القرارات بالاجماع وعلى التنسيق في التمثيل الدبلوماسي والقنصلي وتنظيم الدفاع والتكامل في مشاريع التنمية.


1570108361319.png


وكانت الدول الثلاث قد وقعت على ميثاق بنغازي في السابع عشر من إبريل عام 1971م، ولكن الميثاق كان في حاجة إلى تصديق برلمانات الدول الثلاث حتى يدخل حيز التنفيذ وهو ما حدث في 1 سبتمبر 1971م.


1570108666325.png



وتم إجراء ثلاث استفتاءات متزامنة بشأن اتحاد الجمهوريات العربية يوم 1 سبتمبر 1971 في مصر، وليبيا، وسوريا، واعتمد الاقتراح في الاسفتاء المصري بنسبة 99.9%، وفي الاستفتاء الليبي وافق على المقترح 98.6% من المصوتين، بينما صوت في سوريا 96.4% لصالح الاتحاد.



1570108723410.png



وعقب التصديق على الاتفاق، وجه الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات بياناً أعلن فيه عن قيام اتحاد الجمهوريات العربية قائلا :





”أيها الإخوة المواطنون :

أحمد الله سبحانه وتعالى الذى أتاح لى شرف أن أعلن إليكم الليلة قيام اتحاد الجمهوريات العربية الذي اتفقت الجمهورية العربية المتحدة والجمهورية العربية الليبية والجمهورية العربية السورية على إقامته بينها. خطوة عظيمة على طريق الوحدة الكبرى لأمتنا العربية وتدعيما هائلا لقدرة هذه الأمة على خوض صراع المصير الذى تواجه تحديه وتكريما للشهداء والأبطال الذين خاضوا معارك هذه الأمة على طول تاريخها النضالى المجيد من أجل الحرية والاشتراكية والوحدة ثم تحقيقا لأمل كبير عمل من أجله واستشهد فى سبيله بطل هذه الأمة جمال عبد الناصر. أحمد الله سبحانه وتعالى الذى جعل قيام اتحاد الجمهوريات العربية حقيقة واقعة أسفر عنها اجتماعنا مع الإخوة معمر القذافي والرئيس حافظ الأسد في مدينة بني غازى التي سوف يظل اسمها إلى الأبد توأما لمدينة طرابلس التى تم فيها إعلان قيام ميثاق طرابلس الذى كان إطارا ومنطلقا لاتحاد الجمهوريات العربية.

أحمد الله سبحانه وتعالى الذى أعز كفاح أمتنا فى مرحلة من أصعب وأدق المراحل بهذه القاعدة العربية الهائلة تخوض منها وتخوض بها حربها العادلة والشريفة ضد أفدح خطر واجه مسيرتها، لقد أراد العدو أن يضعفنا فزادنا الله إيمانا وقوة وأراد العدو أن يمزقنا ويعزلنا فزادنا الله ترابطا ووحدة وأراد العدو أن يبث اليأس في قلوبنا فزادنا الله ثباتا ويقينا وأملا.

أيها الإخوة :

فى نفس هذه اللحظة يتولى الرئيس معمر القذافي بنفسه فى الجمهورية العربية الليبية إعلان قيام اتحاد الجمهوريات العربية.

وفى نفس هذه اللحظة أيضا يتولى الرئيس حافظ الأسد بنفسه فى الجمهورية العربية السورية إعلان قيام اتحاد الجمهوريات العربية.

وإنه لمن دواعى اعتزازى أن أقوم بهذه المهمة هنا فى الجمهورية العربية المتحدة.

وقبل أن أتلو عليكم إعلان قيام اتحاد الجمهوريات العربية الذى اتفقنا عليه ووقعناه صباح اليوم وقبل أن أتلو عليكم الأحكام الأساسية لاتحاد الجمهوريات العربية. وقبل أن أنهى إليكم اتفاقنا على الموعد الذى نطرح فيه للاستفتاء الشعبى العام إقامة هذا الاتحاد، قبل ذلك كله أسمح لنفسي بأن استرجع صدى ذلك الصوت العظيم الذى أعلن فيه جمال عبد الناصر قيام دولة الوحدة بقوله: لقد قامت دولة كبرى فى هذا الشرق ليست دخيلة فيه ولا غاصبة ليست عادية عليه ولامستعدية دولة تحمى ولا تهدد تصون ولا تبدد تقوى ولا تضعف تسالم ولاتفرط تشد أزر الصديق ترد كيد العدو ولاتتحزب ولاتتعصب.. لاتنحرف.. ولا تنحاز تؤكد العدل وتدعم السلام توفر الرخاء لها ولمن حولها للبشر جميعا بقدر ماتتحمل وتطبق”.



1570108556467.png


وعلى الرغم من هذا الحماس العربي الذي زرع الرعب في أطماع العالم الدولي من هذه الوحدة، إلا أنها التنفيذ باء بالفشل منذ لحظاته الأولى، وكان السبب المعلن لهذا الفشل هو اختلاف الدول الثلاثة على بنود الاتفاقية.



1570108788828.png



وكان من اللافت حينذا أن الاتحاد الاشتراكى بمصر اعترض على القرار ، كما اتفق معه في الرفض الجيش الليبى.

وعلى الصعيد السوري فكان هذا الاتفاق يمثل أملا كبيراً لحافظ الأسد للخروج من عزلته الإقليمية .

وبهذا فنؤكد أن الاختلاف العربي والاستمرار في الفشل لتحقيق الوحدة العربية لم يكن بجديد وهو السبب الأول والأخير لهذا الانهيار والتوتر التي تشهده سوريا وليبيا والمنطقة العربية الآن…

وأخيرا ندعو إلى الوحدة .. الوحدة .. الوحدة .. فالوحدة أساس الانتصار والنهوض والتقدم في أي مجتمع.

 

المرفقات

  • 1570108040274.png
    1570108040274.png
    381.1 KB · المشاهدات: 78
حرررررررررررررررررررام عليك حررررررررررام عليك جيت علي الجرح وضغط بكل قوة ياليتها تمت كما يجب لكنا في مستوي اخر تمام
 
(إقتراح العراق)

في مارس 1972، إقترح على إعادة تأسيس التي سقطت في العام 1963. كان الاقتراح العراقي بمثابة رد فعل فوري على اقتراح تأسيس لكنه اصطدم بتأسيس بين سوريا ومصر وليبيا والإختلافات العراقية السورية.
في 15 مارس 1972، كشف الملك حسين عاهل الأردن عن خطته لـ"المملكة العربية المتحدة" التي ستكون اتحادا يتألف من منطقتين اتحاديتين - المملكة الأردنية الهاشمية ومقاطعة اتحادية فلسطينية تقع في منطقة الضفة الغربية التي كانت تحت السيطرة الأردنية بين عامي 1948 و1967، والتي ستكون القدس الشرقية عاصمة لها. ووفقا للاقتراح، ستكون مقاطعتي الاتحاد مستقلتين ذاتيا، باستثناء الشؤون العسكرية، والشؤون الخارجية، وشؤون الأمن التي تديرها حكومة مركزية موجودة في عمان.
ومع ذلك، فإن الملك حسين اشترط إنشاء المملكة العربية المتحدة في التوصل إلى اتفاق سلام بين إسرائيل والأردن.
تم استبعاد اقتراح الملك حسين بعد رفضه من قبل منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل والدول العربية الأخرى التي عارضت بشدة الخطة.

في نظر منظمة التحرير الفلسطينية، كان من شأن تنفيذ الخطة أن يعني إنهاء الكفاح الفلسطيني وإنكار أهدافها. وأعرب عن معارضتهم القوية في بيان أصدرته اللجنة التنفيذية التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية، كان رد إسرائيل فوريا وسلبيا. وفي اليوم نفسه الذي أذيع فيه إعلان حسين، نفى المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي، ، ضلوع إسرائيل في الخطة، ووصفتها بأنها "تنكر قضية السلام" وأنها "تخلق عقبات على طريق تحقيق هذا الهدف". وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه دايان رفض الإعلان بانه "مجرد كلمات لا تفتح الطريق إلى أي اتفاق أو حل" .

ان رد فعل العالم العربي إزاء اقتراح الملك حسين عدائيا. معظم الدول العربية رفضت هذه الفكرة تماما، مشيرة إلى أنها تعتزم بالتنسيق مع الولايات المتحدة وإسرائيل إلى تقويض مصالح الفلسطينيين. كما رأوا أن الخطة تمثل محاولة من جانب حسين للتوقيع على اتفاق سلام أردني من جانب واحد مع إسرائيل، بمعزل عن الدول العربية الأخرى.لقد كانت مصر وسوريا وليبيا من أشد المنتقدين، وذهبت مصر إلى حد قطع العلاقات الدبلوماسية مع الأردن في 6 أبريل 1972. أدان رئيس جمهورية العراق، ، الخطة وأعلن أن "جماهير العالم العربي تتطلع إلينا جميعا من أجل اتخاذ إجراءات موحدة ضد الخطة الرجعية للاستسلام إلى العدو الصهيوني". واقترح البكر إنشاء اتحاد للجمهوريات العربية بدلا من ذلك.



رُفضت خطة بغضب من قبل ، ، وكذلك .

حث الاقتراح العراقي المضاد للخطة على ضم (من أجل تحرير فلسطين) في اتحاد الجمهوريات العربية وقد دعى جميع الدول العربية "التقدمية" الأخرى للانضمام أيضًا.

ومع ذلك، ينبغي استبعاد - على الأقل في البداية. لان النظام العراقي الزعيم الليبي على رعاية الصراع العراقي السوري في حين أدان القذافي النظام العراقي لمقاربته تجاه .

في نهاية مارس 1972، قاد نائب الرئيس العراقي وفدًا رفيع المستوى إلى دمشق والقاهرة من أجل الترويج للاقتراح.

وفي سوريا التقى صدام حسين بالرئيس ووزير الخارجية لكن الرئيس المصري استشار القذافي بالفعل في ليبيا. وفي 26 مارس التقى صدام بنائب رئيس الجمهورية في القاهرة، وفي 28 مارس التقى أخيراً بالسادات في .

وفي إشارة إلى المصري الليبي السوري فقد رُفض الاقتراح.

ومع ذلك، دعت سوريا ومصر العراق للإنضمام إلى هذا الاتحاد بدلًا من ذلك.

وفقا لخدام، فقد كان عقد قمة عراقية سورية هو خطوة أولى للتوحد وحل الخلافات بين وحزب البعث العراقي.

في أكتوبر 1972، وافق الرئيس العراقي على الشروط السورية وإقترح إنشاء اتحاد عراقي سوري داخل الاتحاد - كما أعلنت مصر وليبيا بالفعل الإندماج الثنائي في اتحاد أوثق (يدعى أيضًا الجمهورية العربية المتحدة) داخل الاتحاد.

رغم من عدم إجراء مزيد من المناقشات، في يناير 1973، أكد النظام العراقي لمصر وسوريا دعمهما العسكري والاقتصادي الكامل في حالة نشوب حرب جديدة ضد إسرائيل. لكن عرض العراق لإنشاء قيادة عسكرية مشتركة رُفض .
 
حرررررررررررررررررررام عليك حررررررررررام عليك جيت علي الجرح وضغط بكل قوة ياليتها تمت كما يجب لكنا في مستوي اخر تمام

الأمل لم ينقطع ولزال التفاؤل موجود مع وجود الشعوب الثائرة الحرة.
 
شيء كويس وممتاز ان الاتحاد الوهمي هذا ما اكتمل.
وسالفة وحدة لأجل الوحدة هذا وهم لا معنى له في عالم تتعدد وتختلف به المصالح الجيوسياسة والاقتصادية بين الأقاليم فما بالنا بين دول!
 
ههههههه
اتحاد عربي او وحدة عربيه

اصغر جندي إيراني او اجنبي يصرح ضد السعوديه او دوله عربيه
يخطفها العربي فرحان فيها ويسوي موضوع

قلوبنا نجسه لن ولن تكون هناك وحده وهذا الرخامه موجوده
كادت تكون هناك حرب بين لبيا ومصر والعراق وسوريا والجزائر والمغرب
 
لماذا وقف الاتحاد الاشتراكي في مصر ضد الوحدة ألم يكن هذا الاتحاد يدعي الوصاية على تعاليم عبدالناصر أكبر الداعين للوحدة بل كانت هذه الوحدة سبب بعد ذلك للتخلص من مراكز القوة. أما الوحدة وطرق تحقيقها فأمننا الوحدة الألمانية وهي تحققت بفضل مقاطعة بروسيا القوية وحاكمها فريدريك الأكبر وبسمارك هذا النموذج الهم الحكومات العراقية بعد ذلك
 
عودة
أعلى