طائرة الدرون الانتحاري هاربي IAI Harpy

حراب

عضو
إنضم
26 فبراير 2015
المشاركات
382
التفاعل
1,310 2 0

الطائرة هاربي (بالإنجليزية:IAI Harpy)
هي عسكرية نتنتجها شركة "إسرائيل أيروسباس إندستريز"، وهي مصممة خصيصا لمهاجمة أنظمة رادار العدو. تقوم بحمل رأس من المتفجرات الشديدة. وتبيعها أسرائيل لبلاد مختلفة من ضنها .


تعتبر طائرة بدون طيار أوتوماتيكية، "انتحارية" لمهام اخماد الدفاع الجوي، تنتجها الصناعات الجوية الإسرائيلية. ويتم اطلاق الهاربي من خارج ميدان القتال، من موقع هوائي لاسلكي خاص بمنظومة الرادار وتنفجر عليها. وتخدم الهاربي في القوات الجوية الإسرائيلية (تسمى هناك "شياون") وفيما تخدم أيضا في دول :تركيا والهند وكوريا الجنوبية والصين.

والهاربي ذات جناحي دلتا تتصل بجسم اسطواني على قمته رأس انجذابي ورأس قتالي.
ويتحرك بمحرك دوراني وحيد طرازAR731، من انتاج UEL
يولد طاقة تقدر بحوالي 28 كيلو-وات (37 حصان) مع مروحة دفع .


203055


  • الطاقم = من دون طيار
  • طولها= 2.7 m
  • عرض الجناجين =2.1 m
  • الحمولة= 135 kg
  • المحرك = UEL AR731
  • عدد المراوح = 1
  • قدرة المحرك= 28 kW
  • السرعة القصوى = 185 km/h
  • المدى= 500 km
  • وزن المتفجرات : 32
الطائرة تستخدم مرة واحدة حيث تنقض بكامل حمولتها على المنشأة المراد تدميرها.



يتم اطلاق الهاربي بواسطة صاروخ يطلق من منصة اطلاق مثبت على متن شاحنة يمكنها حمل 18 منصة اطلاق. وتتضمن بطارية الهاربي بشكلاً عام 3 شاحنات قادرة على اطلاق 54 طائرة كنموذج لهجوم محاكي ومتوافق. ويمكن أطلاق الهاربي أيضا من على متن سفينة.

مسار طيران الهاربي يخطط في المحطة الأرضية ويخزن بداخلها. وبعد الإطلاق يحلق الهاربي بشكل ذاتي إلى منطقة الإستطلاع المحدده له ويبدأ في التعامل هناك عندما يقوم الرأس الانجذابي طوال الوقت بالبحث عن ترددات الرادار. وعندما تكتشف هوائي الترددات الخاص بمنظومة الصواريخ تهبط الهاربي اتجاهه وتفجر الرأس الناسف الخاص بها أعلاه لكي تحدث له ضرراً بالغاً. وإذا تم إغلاق الرادار قبل تعرضه للضرب، تلغي الهاربي الهجوم وتعود للاستطلاع. أما إذا لم يتم اكتشاف اي رادار أثناء المهمة، تقوم الهاربي بتدمير نفسها.





203056
203057
203058
 
سؤال لخبيرنا العزيز ص @صلاح الدين الأيوبي
هل هذه المسيرة هي الاقرب و المستخدمة في الهجوم على ارامكو ؟

بصراحه اخي العزيز لا اعلم ان كانت هي او لا ، ولكن ما اعرفه ومتأكد منه ان ماتم استخدامه في الهجوم علي أرامكو هو درون إيراني الصنع بدون شك ، ولكن لو نظرت الي بدن المسيره الصهيونيه وبروز الجناحين باللون الأسود من وسطها ، مع صور الحطام الذي عرضه التحالف ، ستعرف انها ليست التي استخدمت بالهجوم علي أرامكو.
 
بصراحه اخي العزيز لا اعلم ان كانت هي او لا ، ولكن ما اعرفه ومتأكد منه ان ماتم استخدامه في الهجوم علي أرامكو هو درون إيراني الصنع بدون شك ، ولكن لو نظرت الي بدن المسيره الصهيونيه وبروز الجناحين باللون الأسود من وسطها ، مع صور الحطام الذي عرضه التحالف ، ستعرف انها ليست التي استخدمت بالهجوم علي أرامكو.
بخصوص البروز باللون الاسود اعتقد خيار اضافي في التصميم
عموما هل تعتقد هي الاقرب وخاصة انها تملك مدى عالي 350-500 كلم
واعتقد انها اطلقت من البحر و تم التحكم بها بسهولة حتى وصلت اهدافها
 
مسار طيران الهاربي يخطط في المحطة الأرضية ويخزن بداخلها. وبعد الإطلاق يحلق الهاربي بشكل ذاتي إلى منطقة الإستطلاع المحدده له ويبدأ في التعامل هناك عندما يقوم الرأس الانجذابي طوال الوقت بالبحث عن ترددات الرادار. وعندما تكتشف هوائي الترددات الخاص بمنظومة الصواريخ تهبط الهاربي اتجاهه وتفجر الرأس الناسف الخاص بها أعلاه لكي تحدث له ضرراً بالغاً.


هل هذا الكلام صحيح ؟؟
 
عودة
أعلى