دائرة المخابرات العامة الاردنية

إنضم
12 نوفمبر 2008
المشاركات
117
التفاعل
0 0 0
رؤية المخابرات العامة

630X700.jpg
تكرس دائرة المخابرات العامة جهودها المتواصلة لحماية الأمن الوطني الأردني بأبعاده السياسية والأمنية والاجتماعية، والاقتصادية.
وتستمد هذه الدائرة رؤيتها من نهج الاعتدال والوسطية الذي تميزت به القيادة الهاشمية في الأردن، وكرسته كواحد من ثوابت السياسة الأردنية، مع ايمان عميق بالديمقراطية والتعددية السياسية واحترام حقوق الانسان وكرامته وحرياته الأساسية.
وتدرك دائرة المخابرات العامة، في اطار الرؤية الأردنية، أهمية التعاون على الصعيدين الإقليمي والدولي، في تعزيز الأمن والاستقرار الدوليين، من خلال عدم التدخل في الشؤون الداخلية للآخرين، ومحاربة الإرهاب أياً كان هدفه ومصدره.
إن ترجمة هذه الرؤية، من خلال عملنا اليومي، تستدعي جهداً وقدرات غير عادية، تعتمد على التطوير المستمر للأداء، والتعلم الذاتي، وتبادل الخبرات مع الآخرين، وصولاً لأداء استخباري نوعي، يمكننا من مواجهة التحديات والمستجدات، ينفذه ضباط وموظفون مؤهلون (من الجنسين) توجههم قواعد الحق والصواب، والالتزام بالقانون.


شعار المخابرات العامة ودلالاته.تاج ملكي هاشمي، يرمز إلى نظام حكم ملكي دستوريالتاج:-غصنان من الزيتون يمثلان الازدهار والرخاء والسلام ويمثلان ذراعي الوحدة الوطنية. إكليل الزيتون:-درع عربي إسلامي نقش عليه 25 بوابة عربية ترمز ليوم الاستقلال (25 أيار)، ويرمز الدرع إلى الدفاع عن أمن الأمة وسلامة الوطن.الدرع:-طائر قوي من طيور بلادنا، يرمز إلى القوة والمنعة والسيطرة على الهدف.طائر العقاب:-ترمز إلى العدو الخفي، سواء الخارجي أو الداخلي.
الأفعى:
-سيفان عربيان متقاطعان خلف الدرع، ويرمزان استخدام القوة لضرب قوى الإرهاب والشر والفساد.السيفان:-شريط كتب عليه الآية الكريمة (وقل جاء الحق)، أي أننا نمثل الحق ونسعى لإحقاقه وإزهاق الباطل، ويمثل أيضاً القاعدة التي يرتكز عليها السيفان وغصنا الزيتون.شريط:-

آليات عمل المخابرات

d43a794bac.jpg
الهدف الأسمى لدائرة المخابرات العامة هو الحفاظ على الأمن الوطني وحماية مصالح الأردن، ولتحقيق هذا الهدف تقوم الدائرة بمتابعة ورصد ومجابهة مختلف التحديات والاستهدافات الداخلية والخارجية والتي تحاول النيل من استقرار الوطن السياسي، والاقتصادي، أو المساس بمرتكزاته وثوابته وانجازاته المشرقة في كافة المجالات.
وتلتزم دائرة المخابرات في كافة اعمالها واجراءاتها بالدستور الأردني والقوانين النافذة نصاً وروحاً، اضافة لالتزامها التام بالإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والمواثيق الدولية المتعلقة بذلك.
تحرص دائرة المخابرات العامة على استمرار تطوير وسائل عملها والارتقاء بمستوى كوادرها، لتكون في أعلى مستويات التميز والكفاءة، للقيام بمتطلباتها الدائمة وتحقيق اهدافها في خدمة الوطن والمواطن على اكمل وجه.
تساهم الدائرة في جهود مكافحة الفساد بمختلف اشكاله، ارتباطاً بايمانها المطلق بأن الفساد أحد معوقات التنمية والازدهار، ومن شأن انتشاره التأثير على استقرار الدولة.
تتلمس دائرة المخابرات العامة، عن قرب، نبض الشارع الأردني وتقف بشكل دقيق على مظاهر الخلل أينما وجد، وترصد أية مظاهر أو مؤشرات اقتصادية، اجتماعية، سياسية، قد تعكر صفوالأمن، وتقوم بإعداد تقارير شاملة بواقع الحال، وتضعها امام دوائر صنع القرار في الدولة.
تعمل دائرة المخابرات العامة على الصعيد الوطني بعقل وقلب مفتوح بالتعاون مع كافة المؤسسات والأجهزة المدنية والعسكرية، انطلاقاً من ايمانها بمبدأ الأمن الشامل، وتُنسق مع المؤسسات والهيئات الدولية المختصة في كل ما من شأنه مكافحة الإرهاب.
يعتبر مركز توقيف المخابرات العامة من سجون الدولة لغايات التحقيق، وفقاً للاصول القانونية، ويخضع لقانون السجون الأردنية، وهو مفتوح أمام الهيئات الدولية المعنية بحقوق الانسان، وهناك زيارات دولية بهذا السجن من قبل الصليب الأحمر، ويتم التوقيف في هذا المركز بمذكرات قانونية صادرة عن الادعاء العام في المحاكم المختصة.


قانون المخابرات العامة وتأسيسها
3skk_1.jpg
تأسست دائرة المخابرات العامة بموجب القانون رقم (24) لعام 1964، والذي مرّ بكافة مراحله الدستورية.
ويعين مدير المخابرات بإرادة ملكية سامية، بناءاً على قرار من مجلس الوزراء، ويعين الضباط العاملون في المخابرات بإرادة ملكية بعد تنسيب من مديرها، وهم جميعاً من خريجي الجامعات في مختلف الاختصاصات.
حدد القانون واجب المخابرات العامة بأنه حماية الأمن الداخلي والخارجي للمملكة، من خلال القيام بالعمليات الاستخبارية اللازمة لذلك.
وتنفذ المخابرات العامة الواجبات التي يكلفها بها رئيس الوزراء بأوامر خطية.

92d3d341ef.jpg



واجبات المخابرات العامةتتمثل استراتيجية دائرة المخابرات العامة بموجب قانونها، والتشريعات النافذة في المملكة، بحماية الأمن الوطني من أي استهداف، من خلال القيام بالواجبات التالية:
  • <LI dir=rtl> جمع وتحليل المعلومات، وتقديمها لصنّاع القرار السياسي.
    <LI dir=rtl>مقاومة التخريب الفكري الذي يولد فعلاً مادياً تخريبياً، ومقاومة أية محاولات لاختراق المجتمع الأردني.
    <LI dir=rtl>مقاومة التخريب المادي، ومكافحة الارهاب، اياً كانت اشكاله واهدافه ومصادره.
    <LI dir=rtl>مكافحة التجسس.
  • متابعة الفساد بكافة اشكاله والنشاطات غير المشروعة، من خلال مديرية مختصة بمكافحة الفساد، شكلت عام 1996، وبالتنسيق مع الأجهزة الرقابية الأخرى في الدولة.

شهد الأردن في عقد التسعينات متغيرين اساسيين، هما:
- استئناف الحياة البرلمانية، والتعددية السياسية.
- عقد اتفاقية سلام مع اسرائيل.
وترى دائرة المخابرات أن الديمقراطية الأردنية مستهدفة من قبل جهات وقوى داخلية وخارجية، وتعمل على تقويضها، الأمر الذي جعل حمايتها مهمة اساسية من مهمات دائرة المخابرات العامة.
وبإعتبار أن السلام خيار استراتيجي لمختلف الأطراف، جاءت معاهدة السلام الأردنية – الإسرائيلية التي حققت للأردن والفلسطينيين والعرب مكاسب متعددة، وقد برزت جهات داخلية وخارجية معارضة لعملية السلام وتسعى لافشالها بكافة السبل، وفي مقدمتها العمل الارهابي، الامر الذي جعل المحافظة على عملية السلام والمساهمة في توفير الظروف المناسبة من أمن واستقرار لمرحلة بناء السلام، هدفاً رئيسياً من اهداف المخابرات العامة.
 
رد: دائرة المخابرات العامة الاردنية

الله ينصرهم ويقويهم وموضوع جميل
 
رد: دائرة المخابرات العامة الاردنية

سلام ؟؟؟ عن أي سلام تتحدث ؟؟
أ لم ترى ماذا فعلوا باخوانك في غزة ؟؟؟؟ أتعجب لأمركم يا ... اخوة ؟؟؟؟:diablo2[1]:
 
رد: دائرة المخابرات العامة الاردنية

سلام ؟؟؟ عن أي سلام تتحدث ؟؟
أ لم ترى ماذا فعلوا باخوانك في غزة ؟؟؟؟ أتعجب لأمركم يا ... اخوة ؟؟؟؟:diablo2[1]:

هو كل شخص يدخل المنتدى يرمي كلمتين ويخرج !!!!!!!!!!!!!
اخي انت من الجزائر اذهب وانشأ موضوع عن المخابرات الجزائريه ولا تتهم غيرك
بالسؤ .
لن تقوم بالتوصيه على حساب الاردن .
 
رد: دائرة المخابرات العامة الاردنية

دائرة المخابرات في اى الدول لها اهمية كبيرة في استقرار امن الداخلي
 
رد: دائرة المخابرات العامة الاردنية

الدور الخارق الذي تقوم به مخابراتنا العامة لا يمكن إغفاله بأي شكل .... أعانهم الله خالمخربين يحيطون بنا
 
رد: دائرة المخابرات العامة الاردنية

هو كل شخص يدخل المنتدى يرمي كلمتين ويخرج !!!!!!!!!!!!!
اخي انت من الجزائر اذهب وانشأ موضوع عن المخابرات الجزائريه ولا تتهم غيرك


بالسؤ .
لن تقوم بالتوصيه على حساب الاردن .


يا أخي أنا لم أتهمك و لكن جرحتني كلمة . السلام .... لأني أغير على بلدي الجزائر كما الأردن ....و كل التوفيق .... للمخابرات الأردنية :ura1[1]:
 
رد: دائرة المخابرات العامة الاردنية

تسلم علا موضوعك اللممتاز وصراحه كنت بنتضره من زمان والله يسلمهم النشامى
 
رد: دائرة المخابرات العامة الاردنية

و الله الكلام للجميع
هذا الموضوع يتحدث عن السلام كغاية نبيله نسعى اليه في الاردن خاصة و المنطقة العربية عامه فجلالة الملك عبدالله الثاني يكرس جهوده و موارد دولته لتحقيق ذلك مع الحفاظ على السيادة الاردنية على ارض الوطن
لذلك كانت غزه و ما حدث لاهلنا في غزه في صلب اهتمامات الاردن قيادة و شعبا و الدليل
على ذلك المستشفى العسكري الاردني في غزة الذي كان اول معونه عربية يتلقاها القطاع و قد تم تكريم المستشفى و جلالة الملك على ارض غزة اكثر من مرة
 
عودة
أعلى