السيسي: 25 مليار جنيه لتنفيذ عقل جامع لبيانات الدولة بمكان آمن على عمق 14 مترًا

السيسى بيحاول يعمل دة من ساعة ما مسك، و بصراحة انا اؤيد الفكرة، فالاقتصاد الموازى كما قلت يساوى نفس حجم الاقتصاد اى ان ذلك سيترتب عليه نمو الاقتصاد المصرى و طبعا الضرائب هتزيد نتيجة الدمج دة و طبعا لو اقتصاد الجيش دخل هتبقى فلة شمعة منورة.

الاهم من دة ان الضرائب اللى هتدفع ناخد بيها خدمات محترمة.

انا معاك لكن الدنيا تقدمت كثيرا و اختراق البنوك شبه مستحيل و ليس مستحيلا و لو حصل اختراق البنك بيرجعلك الفلوس لكن لو الفيزا مثلا اتسرقت منك و اتعمل بيها عملية شراء، انسى ان البنك يرجعلك الفلوس
بالعكس لو عملية صارت على بطاقتك الإئتمانية فيزا او ماستر او أمريكان إكسبرس عادي تتصل عليهم وتبلغهم ويرجعون المبلغ لحسابك.

عمليات الاحتيال تكلف أمريكان إكسبرس بامريكا لوحدها مليار دولار على الأقل كل سنة! هذا لان مالك بطاقة أمريكان إكسبرس عادة يصرف متوسط 14,000 دولار سنويا اي ثلاثة أضعاف مالكي البطاقات الإئتمانية الأخرى فيزا او ماستر.

قبل سنوات بلغت بنك الرياض على عملية احتيال على بطاقتي فيزا وأخذت اقل من أسبوع تحقيق وتم اعادة المبلغ لحسابي من اول ما بلغت.
هذا يصير لان كل بطاقة ائتمانية لها بوليصة تامين تغطي حوادث الاحتيال وتامين السفر وتغطي أيضاً عمليات السحب تحت الحد الائتماني overdraft transactions

السيسى عايز يعرف معانا كام
الاقتصاد الموازى لو دخل رسمى.
هوب دبل كيك مصر تقفز الى المركز ال17 بين اكبر 20 اقتصاد فى العالم

ما اقصدة لو اتسرق الموبيل او لعب بية عيل من العيال وهما عارفين الرقم و البين كود
ممكن يشترى حاجات عبيطة او يتبرع بالقرشين
للجمعيات الخيرية و اروح انا اخد منهم المعونة
لذلك البنوك فى مصر عاملة كارت خاص للنت بسقف ائتمان بسيط
فيه شي اسمه الدرع الإئتماني الثلاثي للبطاقات الإئتمانية يحمي من عمليات الاحتيال او التصرف اللا مسئول. ببساطة يكون عندك باسوورد خاص بالعمليات الإلكترونية عن طريق ثلاثة طرق تاكيد للعملية تختار احدها الأولى عن طريق باسوورد خاص فيك والثانية عن طريق كود توثيق يصلك عبر الجوال والثالث عن طريق الهاتف

فيه شي اسمه الدرع الإئتماني الثلاثي للبطاقات الإئتمانيك يحمي من عمليات الاحتيال او التصرف اللا مسئول. ببساطة يكون عندك باسوورد خاص بالعمليات الإلكترونية عن طريق ثلاثة طرق تاكيد للعملية تختار احدها الأولى عن طريق باسوورد خاص فيك والثانية عن طريق كود توثيق يصلك عبر الجوال والثالث عن طريق الهاتف

فى مصر ولتوفير وجع الدماغ
الحكومة عملت كارت المدفوعات الحكومية
و دة كارت مجانى تعملة فى خمس دقائق فقط و بصورة البطاقة الشخصية فقط
و تستلم الكارت فارغ اى بة صفر نقود و تشحنة من اى ماكينة اى تى ام بالمبلغ الذى تريدة ايا كان
لو نفذ المبلغ تعيد شحنة من اى ماكينة اى تى ام ..اى الاقرب اليك

السيسى عايز يعرف معانا كام
الاقتصاد الموازى لو دخل رسمى.
هوب دبل كيك مصر تقفز الى المركز ال17 بين اكبر 20 اقتصاد فى العالم

ما اقصدة لو اتسرق الموبيل او لعب بية عيل من العيال وهما عارفين الرقم و البين كود
ممكن يشترى حاجات عبيطة او يتبرع بالقرشين
للجمعيات الخيرية و اروح انا اخد منهم المعونة
لا اظن انها ستعمل بهذه الطريقة. فيجب ان يكون هناك رقم سرى خاص بك لتاكيد التحويل

بالعكس لو عملية صارت على بطاقتك الإئتمانية فيزا او ماستر او أمريكان إكسبرس عادي تتصل عليهم وتبلغهم ويرجعون المبلغ لحسابك.

عمليات الاحتيال تكلف أمريكان إكسبرس بامريكا لوحدها مليار دولار على الأقل كل سنة! هذا لان مالك بطاقة أمريكان إكسبرس عادة يصرف متوسط 14,000 دولار سنويا اي ثلاثة أضعاف مالكي البطاقات الإئتمانية الأخرى فيزا او ماستر.

قبل سنوات بلغت بنك الرياض على عملية احتيال على بطاقتي فيزا وأخذت اقل من أسبوع تحقيق وتم اعادة المبلغ لحسابي من اول ما بلغت.
هذا يصير لان كل بطاقة ائتمانية لها بوليصة تامين تغطي حوادث الاحتيال وتامين السفر وتغطي أيضاً عمليات السحب تحت الحد الائتماني overdraft transactions
وجب التنويه ان تامين عمليات بطاقات الإئتمان يختلف على حسب الدولة وعلى حسب البنك أيضاً. يعني لا تقارن التغطية على بطاقتك في حالة كانت مصدرة من السعودية او الإمارات بدولة أخرى اقل وضع اقتصادي.
أيضاً يؤخذ بعين الاعتبار أهلية العميل، فإذا كان دائم المشاكل مع عمليات الاحتيال وقتها تصبح مساعدته صعبة لان استخدامه البطاقة اصبح يشكل مخاطرة. وتتمم مقارنة هذه البيانات عادة بمعدل الإنفاق على البطاقة.

دة الطبيعى فى العالم مش فى مصر.

يا بختك، انا اتعمل عملية احتيال بالفيزا بتاعتى و رغم انى كنت موفر ادلة على انى لم استخدم الفيزا و لم يتم استرجاع المبلغ و قام البنك بتبليغ البنك المركزى على اساس انى متهرب من السداد.

للاسف دفعت الفلوس و كسرت الفيزا فى وش موظف البنك ( طبعا بعد كمية سباب كفيل انه يدخلنى السجن 3 سنوات :D )

فى مصر ولتوفير وجع الدماغ
الحكومة عملت كارت المدفوعات الحكومية
و دة كارت مجانى تعملة فى خمس دقائق فقط و بصورة البطاقة الشخصية فقط
و تستلم الكارت فارغ اى بة صفر نقود و تشحنة من اى ماكينة اى تى ام بالمبلغ الذى تريدة ايا كان
لو نفذ المبلغ تعيد شحنة من اى ماكينة اى تى ام ..اى الاقرب اليك
بصراحة هذا موجود بالدول التي لا تملك إئتمان عالي. فتلجا الى هذه الأمور التي تعد متأخرة تقنيا وتكلف وقت. يعني مثلا بامريكا او السعودية والإمارات تستطيع سداد فواتيرك وعملياتهم الإلكترونية عن طريق بطاقتك البنكية العادية (بطاقة الصرف الآلي).
التوجه الحالي بالسعودية الان هم لاصدار بطاقات صرف الي تملك ارقام محفورة وليست مطبوعة وهذا يعني حصول البطاقات المصرفية الشخصية على بوليصة تامين

دة الطبيعى فى العالم مش فى مصر.

يا بختك، انا اتعمل عملية احتيال بالفيزا بتاعتى و رغم انى كنت موفر ادلة على انى لم استخدم الفيزا و لم يتم استرجاع المبلغ و قام البنك بتبليغ البنك المركزى على اساس انى متهرب من السداد.

للاسف دفعت الفلوس و كسرت الفيزا فى وش موظف البنك ( طبعا بعد كمية سباب كفيل انه يدخلنى السجن 3 سنوات :D )
الله يعينك عادة قسم الاحتيال مفترض انه يرسل لك إيميل ترد عليه بالوثائق والإثباتات اللي عندك لو توفرت لكن ان كانت عملية عشوائية كاملة وبدون علمك وقتها ما يحتاج تقدم وثائق، قسم الاحتيال بالبنك يقوم بدوره المفترض

الله يعينك عادة قسم الاحتيال مفترض انه يرسل لك إيميل ترد عليه بالوثائق والإثباتات اللي عندك لو توفرت لكن ان كانت عملية عشوائية كاملة وبدون علمك وقتها ما يحتاج تقدم وثائق، قسم الاحتيال بالبنك يقوم بدوره المفترض
البطاقات المصرفية الأقل فئة بامريكا عادة توفر ميزة السحب النقدي او الإلكتروني تحت الحد الائتماني بحوالي 70$ دولار ولكن تحسب عليك رسوم حتى 30$ يعني المبلغ الإجمالي يكون 100$.
الان بامريكا فيه تطبيقات توفر سيولة للطفرانين الأمريكان عن طريق اقراض مبلغ يتراوح بين 70$ وحتى 100$ وتسددها مع الرسوم او الفائدة مع اول paycheck يصرف لك. الأفراد اللي سجلهم الإئتماني بامريكا 600 نقطة وأعلى يستطيعون سحب شيك الراتب بشكل مبكر بمدة تتراوح يوم الى ثلاثة ايام تقريبا. الخدمات هذه جديدة مثل Dave app

البنوك متصلة بالانترانت و ليس الانترنت
الفرق كبير
أنت غالبا تقصد شبكات مغلقة أو Dead zone , لأن مفيش حاجة إسمها انترانت
معلوم , لكن برضه إختراقها ممكن باستخدام الاجهزة و البرمجيات المناسبة

لو نجح السيسى فعلا وعملها بدون مشاكل اعتقد هيكون أهم حاجة عملها السيسى فى فترة حكمه

دائما ما اقول هذه المقوله لاصدقائي على المشروع ككل
دمج الاقتصاد الغير رسمي في الاقتصاد الرسمي مجرد جزء من كل من اهداف و مميزات هذا المشروع

أنت غالبا تقصد شبكات مغلقة أو Dead zone , لأن مفيش حاجة إسمها انترانت
معلوم , لكن برضه إختراقها ممكن باستخدام الاجهزة و البرمجيات المناسبة

لكن عمليات التأمين لكل شبكات الدولة المدنية الحساسة من فترة ليست بعيدة نسبياً اصبحت من مهام المخابرات العامة

يعني داتا سنتر للداتا جميع البيانات فيها

يقلل من تكاليف كل وزاره له داتا سنتر وزيد حمايه البيانات وسهوله الوصول للمعلومه

في السعوديه كل وزاره بداتا سنتر وموصله بمركز المعلومات الوكني

الداتا سنتر جزء من المشروع و ليس كل المشروع

الخدمات الالكترونية موجودة في مصر منذ عدة سنوات ولكنها لا تغطى جميع الخدمات للمواطنين وكثيرة الأعطال
نتمنى مع هذا النظام الجديد تلافى تلك الأخطاء وان يشمل جميع الخدمات للمواطنين ومن تقدم لتقدم آخر بإذن الله

اخواننا العرب اللي مش متابعين للشأن المصري

الخدمات الالكترونية بالفعل موجودة في قطاعات كثيرة من الحكومة او البنوك , لكنها تعمل في جزر منعزلة

يعني داتا سنتر للداتا جميع البيانات فيها

يقلل من تكاليف كل وزاره له داتا سنتر وزيد حمايه البيانات وسهوله الوصول للمعلومه

في السعوديه كل وزاره بداتا سنتر وموصله بمركز المعلومات الوكني
لا مش داتا سنتر بس

خطوه ممتازه

الحكومه الالكترونيه نعمه ولله الحمد عندنا بالسعوديه تقريبا كل شي نعمله الكترونيا

من تسجيل الطفل بالمدرسه
الى عقد الزواج الالكتروني
الى
الى
الى

الامر ليس بهذه البساطة , هناك اكثر من مستوى للتحقق من الشخصية الحقيقية للمواطن قبل اجراء اي معاملة مالية او غيرها عبر البوابات الرقمية الحكومية

هذه البطاقات مستحدثة في العالم كله للتسويق الالكتروني عبر منصات التسوق التي ربما تكون غير مؤمنة بشكل جيد

أنا خايف...
يا رب ما نترحم على مدام سعاد اللي كانت في الدور الرابع

عودة
أعلى