عربة المشاة والقتال المستقبليه

إنضم
26 نوفمبر 2008
المشاركات
271
التفاعل
11 0 0
عربـة المشـاة والقتـال
الألـمانيـة
Puma

pumaifvfy9.jpg

pumagermany5bn5.jpg



الطاقم : 3
الافراد : 8 مع كامل معداتهم
الوزن القتالي : 31.45 ( متسوى ثاني Level A )
قوة المحرك : 1073 ق/ح
السرعة القصوى : 70 كم/سا
المدى : 600 كم
الناقل الجوي : A400M
الحماية من كل الجوانب : 14.5مم رشاش ، القذائف المتجزئة.
حماية المقدمة والجوانب : 30مم ذخائر المدفعية
درع المقدمة : قذائف الشحنة الجوفاء
حماية ضد الألغام : 10كغ ألغام مقذوفة الانفجار EFP Mines .

توصف هذه العربة بأنها الأقوى حماية من مثيلاتها في العالم،- قد يزيد وزنها في بعض الأحيان عن وزن الدبابة T-72 كما سيُذكر لاحقاً-، إضافة إلى أنها الاحدث تصميماً . والاكثر استخداماً لأنواع الاسلحة.

عربة المشاة والقتال ( Puma ) مصممة للجيش الألماني لتحل محل القديمة Marder 1 التي تخدم منذ 1971. حيث تم في شهر نوفمبر من سنة 2007 التصديق على صفقة للحصول على عدد 410 من هذه العربة المتطورة، والمتوقع ان تدخل الخدمة سنة 2010.

تصميم واختبار العربة:

البرنامج يتضمن بناء اجزاء تجريبية منفصلة من العربة. تتضمن تجريب الحماية، الاسلحة والذخيرة، ونظام الحركة، وأنظمة الرؤية. حيث هناك ثلاث انواع تجريبية من الابراج و الهياكل، كل واحد لأختبار شيء معين.

انتج للعربة ثلاث نسخ تجريبية تشمل ثلاث أبراج وثلاث هياكل:

أستخدم البرج الاول لأختبار فعالية الأسلحة. والثاني لأختبار الرؤية والثبات، والثالث لوضع اللمسات الأخيرة لشكل التصميم .

واستخدم أيضاً ثلاث نسخ من الهياكل، استخدم احدهم لتجريب القيادة، واستخدم الثاني والثالث لوضع التصميم النهائي للهيكل.

هيكل العربة:

الهيكل مختلف عن الهياكل السابقة ، أوكلت مهمة تطوير وتصميم الهيكل إلى شركة Rheinmatall، طاقم العربة مكون من ثلاث أفراد ( القائد، والرامي، والسائق )، وتتسع لأكثر من ثمان أفراد مع معداتهم ، ويمكنن للعربة ان تحمل جواً مع عدة كاملة على طائرات النقل A400M .

المدفع وإدارة النيران:



pumagermany3gr0.jpg



العربة مجهزة بمقصورة تمكن الرامي من إدارة النيران عن بعد، طور البرج بواسطة شركة Kraus-Maffei Wegmann، مثبت عليه مدفع 30مم نوع MK30-2 Mauser ، شركة Rheinmetall مسؤولة عن تكامل وملائمة الذخائر المختلفة مع المدفع. يُذكر أن المدفع MK30-2 مستخدم مع العربة Pizarro الاسبانية، و Ulan النمساوية حيث يوفر معدل رمي 700 طلقة بالدقيقة بمدى 3000م .

الذخائر المستخدمة في المدفع:

1- يطلق المدفع قذائف الطاقة الحركية APFSDS-T عيار 30مم مع سرعة فوهة تصل إلى 1.385م/ثا، إن هذا النوع من الذخائر هو تحت الانتاج ومستخدم في القوات النمساوية والسويسرية، ولا يحتوي على اليورانيوم المستنفذ وغير سام non-toxic .

http://defense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.com/images/statusicon/wol_error.gifتم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 681 * 337 و حجم 29KB.
mk25830mmampimage14ki9.jpg


http://defense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.com/images/statusicon/wol_error.gifتم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 800 * 506 و حجم 25KB.
mk25830mmampimage15hq0.jpg


http://defense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.com/images/statusicon/wol_error.gifتم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 1281 * 689 و حجم 111KB.
mk25830mmampimage16vf4.jpg

قذيفة الطاقة الحركية عيار 30مم

2- يطلق المدفع أيضاً ذخيرة FAPIDS-T (frangible armour-piercing incendiary discarding sabot – tracer ) – سهلة الكسر خارقة للدروع نابذة للكعب. وهي قذائف طورت لتدمير الاهداف الثقيلة والخفيفة بدون الاعتماد على قوة الانفجار التقليدي. وتعتبر خيار جوهري ضد الاهداف المنخفضة الطيران خاصة المروحيات الهجومية.
wm30173fapdstxs2.jpg

قذيفة FAPIDS

3- والذخيرة الجديدة هي – الدخيرة الهوائية المتفجرةAir Burst Munition من صنع شركة RWM Schweiz AG (formerly Oerlikon Contraves Pyrotec)، والتي هي تحت التأهيل لتستخدم لصالح الجيش الالماني في العربة Puma.


pumagermany6hy4.jpg



http://defense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.com/images/statusicon/wol_error.gifتم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 620 * 323 و حجم 45KB.
pumagermany4bi8.jpg



تحتوي هذه الذخيرة على موقت الكتروني، وشحنة طرد، وقضبان أو مقذوفات من التنغستن اسطوانية الشكل بعدد 135 وحدة. الموقت الالكتروني مبرمج بالازدواج الحثي inductive coupling من خلال جهاز مثبت على ماسورة المدفع. يقوم الموقت الالكتروني بأطلاق وتشتيت مقذوفات التنغستن قبل الارتطام بالهدف.

4- وهناك عرض لقذائف مضادة للدبابات ذات تقنية (اطلق- وانسى) ضمن متطلبات الجيش الالماني لتجهيز المدرعة Puma بنظام القذائف الموجهة.

الحماية الذاتية:-

عُقدت في سنة 2006 صفقة لنظام حماية ذاتي متعدد المهام لتجهيز عربات Puma يتكون من محذر قذائف Warner Missiles، ومتحسس بالأشعة فوق البنفسجية، ( مبني على محذر الـ EADS MILDS القذائف المحمولة جواً ) ، و محذر ليزري، وكومبيوتر مركزي، و Electronic / Pyrotechnic countermeasure .
يتعامل الدرع مع اربع اهداف بشكل آني بدرجة 360 افقياً ، 70 عمودياً.

المحرك:

العربة مجهزة بمحرك جديد عالي القدرة من سلسلة محركات Denisty 892 يعمل بالديزل. قوة المحرك 800 ك/واط (1.073 ق/ح )، تجهز العربة بقوة مقابلة للوزن تساوي 25.4 ك/واط لكل طن.
المحرك قليل الاهتزاز والضوضاء بشكر كبير.

مستويات التدريع:

العربة مجهزة بثلاث مستويات من الحماية حسب متطلبات الوضع القتالي لها. حيث اوزان العربة هي 29.4 طن ، 31.45 طن و 43 طن.

المستوى الأساسي Level 1 : 29.4 طن يوفر حماية ضد الالغام المقذوفة الانفجارية ، وقذائف المدفعية ذات الهجوم العمودي ، ولديه حماية ضد جيمع قذائف الطاقة الحركية عيار 14.5 وصواريخ RPG-7 .

المقدمة والجوانب هي الاكثر حماية ضد قذائف الطاقة الحركية عيار 30مم .

المستوى الثاني Level A : اختير كمقياس لحماية العربة في الجيش الالماني. المستوى A يوفر حماية من كل الجوانب ضد الاسلحة الرشاشة 14.5مم والمدفعية المتجزئة. المقدمة والجناح محمية ضد أعيرة المدافع عيار 30مم. والمقدمة محمية من قذائف الشحنة الجوفاء. العربة أيضاً محمية ضد 10كغ من الالغام مقذوفة الانفجار Explosively Formed Projectile Mines (EFP) . في الجيش الالماني ستجهز Puma بحماية من هذا المستوى حيث سيكون وزنها القتالي 30.45 طن وقابلة للنقل جواً من خلال طائرة A400M.

درع إضافي يمكن أن يثبت على البرج والهيكل ليوفر حماية من المستوى الثالث Level C. مع هذا المستوى من الحماية المدرعة يزداد الوزن القتالي إلى 43 طن (اثقل من دبابة T-72 )، الشيء الذي سيؤدي إلى ضرورة استخدام اربع ناقلات A400M لنقل ثلاثة مدرعات Puma ذات المستوى الثالث من التدريع، حيث ستحمل الطائرة الرابعة إضافات الدرع الاضافية.

المصدر:
 
اتعجب لماذا مازالو يصرون على ثقل الوزن والذي اظهر انه عبئ على الالية في المستقبل ولكن اعجبني مجموعة الذخيرة بالمدرعة والتي تبدو فتاكة حقا تسلم اخي كثيرا على الموضوع
 
حقيقة التدريع جيد لكن انا لي رأي اخر ليس بالضرورة استغناء عن العربات المدرعة بل فقط للجدوى والفاعلية. فبدل استعمال 200 عربة مدرعة يمكن استعمال 1000 عربة عادية لكن مع اجادة الانتشار والبراعة في التكتيك.
 
بالطبع المدرعة قوية فالالمان اصحاب خبرة طويلة في هذا الميدان.
 
مشكووووور على الموضوع الجميل والقيم بارك الله فيك
 
مدرعه متميزه جدا و تقرب فى قوتها من الدبابات و بالذات فى تسليحها
 
عودة
أعلى