سباق خليجي للتعاقد على شراء مقاتلة الجيل الخامس الامريكية F-35

ركن خاص

عضو
إنضم
7 سبتمبر 2008
المشاركات
461
التفاعل
120 1 0
190220

تتسابق دول الخليج العربي والشرق الأوسط للحصول على أحدث مقاتلات الشبح في العالم وتحديداً مقاتلة أف ـــ 35 الأمريكية وفي محادثة خاصه كشف مسؤول صناعي للأمن والدفاع العربي طلب عدم الكشف عن هويته إن الإهتمام لدى الدول العربية وتحديداً الخليجية يتزايد بمقاتلات أف ـــ 35 الأمريكية التي تنتجها شركة لوكهيد مارتن وقد وصلت المفاوضات مع بعض هذه الدول إلى مراحل متقدمة.

ومقاتلة أف ـــ 35 الأمريكية من الجيل الخامس هي اغلى مقاتله في العالم إذ كان يتجاوز سعرها 100 مليون دولار ولكن بعد ضغط الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي اعتبرها أن ثمنها باهض جداً على الشركة المصنعة تم تخفيض السعر تدريجياً حتى وصل في أحدث العقود إلى 80 مليون دولار أمريكي بحسب ما علمت الأمن والدفاع العربي.

فقد كشفت تقارير صحفيه أن الرئيس الأمريكي قد يسمح للإمارات العربية المتحدة للحصول على مقاتلة أف ـــ 35 .

وفي 14 تشرين الثاني/نوفمبر 2017 أورد تقرير لمدير عام مجلة الأمن والدفاع العربي رياض قهوجي أن المفاوضات بين الولايات المتحدة الأمريكية ودولة الإمارات العربة المتحدة دخلت المرحلة الأخيرة للإتفاق على صفقة تزويد سلاح الجو الإماراتي بمقاتلات الجيل الخامس (Joint F-35 strike fighter) لتكون بذلك أول دولة عربية تحصل على هذا الطراز الذي يملك ميزة الشبح والإقلاع الشبه عامودي من مدرجات قصيرة.

وبحسب التقرير فإن المباحثات كانت تقتصر على بعض الأنظمة الحساسة في الطائرة فحسب ، والتي تحتاج إلى تصاريخ خاصة بالتصدير إلى الخارج .

من جهتها تبدي مملكة البحرين أيضاً إهتماماً واسعاً بإقتناء مقاتلة الشبح الأمريكية ، وقد علمة مجلة الأمن والدفاع العربي من مصدر صناعي مطّلع أن المفاوضات الجارية بين البحرين والإدارة الأمريكية وشركة لوكهيد مارتن متقدمة جداً ولكن الإدارة الأمريكية تتريث بسبب تحفظ حليفها التاريخي على الصفقة والدولة الأولى التي حصلت على هذه المقاتلة في الشرق الأوسط ، إسرائيل.

كما تسعى المملكة العربية السعودية إلى إقتناء هذه المقاتلة متعددة المهام من شركة لوكهيد مارتن. ولكن ما الذي يميز مقاتلة F-35 الشبح لكي تحصد الكثير من التهافت من اسلحة الجو في العالم؟

مقاتلة F-35 Lightning II هي مقاتلة متعددة المهام تصدر بنسخ ثلاث F-35A . F-35B . F-35C وهي طائرة شبح لا يمكن تعقبها وتتمتع بصورة 360 درجة لمحيطها وهي مزودة برادارات وأنظمة استهداف متطورة وتسمح بتحديد الأهداف الجوية والأرضية والإشتباك معها . كما أنها مزودة بأنظمة بيانات آمنه تسمح بنقل المعلومات عبر شبكة متكاملة جواً وبراً وبحراً.
المصدر: شركة الخدمات الامنية والاستراتيجية ش م ل العددالعاشر 2019
 
التعديل الأخير:
ستضيف قوة هائلة لمقتنيها ...

190225

هذه المقاتلة استطاعت سحق المقاتلات الاخرى بنسبة 20 فوز مقابل خسارة واحدة فقط (20:1 Kill ratio )








شبحيتها تعد من عوامل قوتها ,,,, ستجعل رصدها أصعب على رادارات المقاتلات وانظمة الدفاع الجوي

لمن يسأل كيف سيكون الوضع بينها وبين مقاتلة جيل رابع+ ( مثال : السوخوي 35 VS الاف 35 )

190226


ستتمكن من كشفها من مسافة 58 كم ( بحسب تحليل لـ Aviation Week )


كم المدى الذي ستكشفه فيها الاف 35 ومن ثم تتعامل معه بالامرام الحديث ذو سرعة 4 ماخ !!


من هنا تبرز احد افضليات الاف 35 كمنصة شبحية ... وايضا هناك ميزة اخرى هي كونها اشبه بسوبر كومبيوتر طائر او Hub بيانات ضخم وبقدرة حوسبة متفوقة تتيح قدرات ادارة معركة غير مسبوقة .
 
راجع احد مقالاتي بعنوان
المواصفات الست التي تنفرد بها المقاتلة F-35
 
مكرر

 
عودة
أعلى