بسبب انقطاع الغاز.. مصر تعوض الأردن لمدة 15 سنة قادمة

ARX160

عضو
إنضم
21 ديسمبر 2018
المشاركات
9,494
التفاعل
28,107 51 0
الدولة
Egypt
كشف مدير عام شركة الكهرباء الوطنية الأردنية، أمجد الرواشدة، عن حصول الأردن على تعويض من مصر، بسبب انقطاع الغاز المصري المصدر.

وأوضح الرواشدة في تصريحات له أن الشركة مرت بتحديات فنية ومالية كبيرة خلال فترات انقطاع تزويد الغاز المصري، وحصلت الشركة على تعويض كمي من مصر على فترة 15 سنة قادمة بسبب توقف ضخ الغاز المصري.

وقد استأنفت مصر تصدير الغاز الطبيعي إلى الأردن، العام الماضي، وذلك في ضوء زيادة معدلات إنتاجها من الغاز بعد وضع عدد من الحقول قيد الخدمة والوصول إلى الاكتفاء الذاتي.

ووقع الأردن ومصر في أغسطس قبل الماضي على تعديل اتفاقات بيع وشراء الغاز الطبيعي، لتستورد عمان بموجب ذلك نحو 10% من احتياجاتها من الغاز لتوليد الكهرباء في 2019.

وتعرض الخط الذي يزود الأردن وإسرائيل بالغاز من مصر إلى عمليات تفجير زادت عن 30 مرة، بداية من فبراير 2011 وحتى عام 2015.

وكانت مصر تزود الأردن بنحو 250 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا منذ عام 2004. وبحسب بيانات رسمية أردنية فقد وصلت تكلفة انقطاع الغاز المصري عن الأردن بنحو 6 مليارات دولار، وذلك بسبب التحول لاستخدام الوقود الثقيل والديزل لتوليد الكهرباء
 
للاسف

الاردن لازم تنتج كهرباء من مصادر الطاقة المتجددة مثل الشمس و الرياح
 
أهم شىء حسين سالم كسب وانبسط. مصر بأرضها بثرواتها بشعبها فداء لجنرالتها العظام..
 
اذا قدر يوفر لكل مواطنيه كهرباء يصير خير

يارجل قرى صغيرة عدد بيوتها لايصل إلى ٥ بيوت تسمى عندنا هجر
منتشرة وتبعد مئات الكيلومترات عن أقرب مدينة أو قرية متوسطة تستطيع مشاهدتاها بين تبوك والمدينة والرياض ومكة وجنوب السعودية كلها وصلها كهرباء بحمد الله.

لو قعدت الهجرة تسدد الفواتير ١٠٠ سنة لم يصلوا إلى تكلفة البنية التحتية.
 
أهم شىء حسين سالم كسب وانبسط. مصر بأرضها بثرواتها بشعبها فداء لجنرالتها العظام..
الأردن تستحق كل خير دولة صديقة ووفية
والعقد شريعة المتعاقدين حتى ولو بيع الغاز باقل من سعره مصر تلتزم بتعهداتها
كل شركاء الغاز اتجهوا للتحكيم الدولي ضد مصر الا الاردن
 
التعويض امر جيد ارتفعت اسعار الكهرباء وخصوصا للقطاعات التجارية والصناعية بشكل جنوني وكان احد الاسباب فترت انقطاع الغاز المصري اثناء ما بعد ثورة يناير حتى الغاز المنزلي ارتفع ايضا

الاردن يجب ان يحي اعادة المشروع النووي السلمي لن تحل مشكلة الطاقة الا باللجوء الى الخيار النووي السلمي وبامتلاك 4 مفاعلات على الاقل
 
المقصود بالتعويض
 
ان شاء الله هذا يؤدي الى تخفيض اسعار فواتير الكهرباء الشهرية
100 دينار هالانذال كل شهر
 
الأردن تستحق كل خير دولة صديقة ووفية
والعقد شريعة المتعاقدين حتى ولو بيع الغاز باقل من سعره مصر تلتزم بتعهداتها
كل شركاء الغاز اتجهوا للتحكيم الدولي ضد مصر الا الاردن


الأردن وشعبها على راسي من فوق، كلامى ليس ضد الأردن فى شىء لكن يتعلق بإدارة ثروات مصر النفطية. المشكلة تكمن فى الملون باللون الأحمر، فهو عطاء من لا يملك. ثروات مصر النفطية يجب أن تخضع لرقابة ومحاسبة صارمة للحفاظ عليها من نهب أطراف داخلية أو خارجية أو التهاون فى حقوق البلد من خلال عقود مجحفة أو عدم احترافية فى إدارة هذه الثروات.
 
الأردن وشعبها على راسي من فوق لكن المشكلة تكمن فى الملون باللون الأحمر، فهو عطاء من لا يملك. ثروات مصر النفطية يجب أن تخضع لرقابة ومحاسبة صارمة للحفاظ عليها من نهب أطراف داخلية أو خارجية أو التهاون فى حقوق البلد من خلال عقود مجحفة أو عدم احترافية فى إدارة هذه الثروات.

العقود ابرمت في عهد مبارك ، أعتقد أن الرئيس السيسي أكثر حرصا على الصالح العام في أي عقود تبرم في عهده فلا فساد لجمال مبارك وعلاء مبارك وحسين سالم والشلة
 
بعني تعويض عن فترة الانقطاع
سؤال هل انقطع الغاز 15 سنه او مدة الانقطاع كميتها توزع على 15 سنه
 
هو انا عندى سؤال.....

مصر هتعوض الاردن و اسرائيل بالغاز لمدة 15 سنة ..... اليس مصر ستتجه الى استيراد الغاز مرة اخرى فى 2022 لتغطية الاستهلاك المحلى، فكيف ستعوض الاخرين؟
 
مصر لديها فائض في الكهرباء وسيتزايد مع دخول المشروعات الجديدة

محطة الحمراوين ( انا ضد الفحم بالمناسبة).

اكبر محطة طاقة شمسية فى العالم .

محطة الضبعة النووية ( التى لا اعلم متى سيبدأ بنائها) .
 
عودة
أعلى