"معركة سيئة وحشية": كيف ستبدو الحرب الأمريكية الإيرانية

ALGERIAN SU57

عضو
إنضم
19 نوفمبر 2018
المشاركات
6,672
التفاعل
17,173 19 0
الدولة
United Kingdom
هجوم الفتاك القاتل. يكاد يكون من الصعب تعقبه ، لا يرحم الوكلاء الذين ينشرون الفوضى في قارات متعددة. سوء تقدير مكلفة. وقتل الآلاف - ربما مئات الآلاف - في صراع من شأنه أن يقزم الحرب في العراق.

مرحبًا بكم في الحرب الأمريكية الإيرانية ، التي لديها القدرة على أن تكون واحدة من أسوأ الصراعات في التاريخ.

لا تزال واشنطن وطهران تخوضان مواجهة منذ أشهر دون نهاية في الأفق. فرضت الولايات المتحدة عقوبات صارمة على الاقتصاد الإيراني بسبب دعمها للإرهاب وبرنامج الصواريخ المتنامي ، من بين أشياء أخرى ، بعد الانسحاب من الاتفاق النووي لعام 2015 العام الماضي ؛ ردت إيران من خلال انتهاك أجزاء من الاتفاق النووي وإسقاط طائرة عسكرية أمريكية بدون طيار.

لسماع الرئيس دونالد ترامب يقول ذلك ، فإن هذا الحادث الأخير جلب الولايات المتحدة في غضون 10 دقائق من إطلاق الطائرات الحربية وإلقاء القنابل على إيران. لو مر ترامب بالإضراب المخطط له ، فمن المحتمل أن كلا البلدين سيخوضان الآن صراعا أكثر عنفا بكثير وأكثر دموية.

الأهم من ذلك أن قادة البلدين يقولون إنهم لا يريدون الحرب. لكن لا ينبغي التقليل من إمكانية اندلاع أي هجوم ، خاصة وأن الإهانة الإيرانية التي وجهت إلى ترامب في الشهر الماضي دفعته إلى تهديد "طمس" الجمهورية الإسلامية لهجوم على "أي شيء أمريكي". وبعبارة أخرى ، لا تفعل طهران ". يجب أن تقتل أي قوات أو دبلوماسيين أو مواطنين أمريكيين لتبرير الرد العسكري - يجب أن تحاول فقط.
مما يعني التوقف التام بين الولايات المتحدة وإيران على حافة السكين ، ولن يستغرق الأمر كثيرًا للتخلص منه. ولكي نفهم إلى أي مدى سيء ، فقد سألت ثمانية من المسؤولين الحاليين والسابقين في البيت الأبيض والبنتاغون والمخابرات ، فضلاً عن خبراء من الشرق الأوسط ، كيف يمكن أن تنشب حرب بين الولايات المتحدة وإيران.

خلاصة القول: سيكون الجحيم على الأرض.

وقال إيلان غولدنبرغ ، رئيس فريق إيران بوزارة الدفاع في الفترة من 2009 إلى 2012 ، "سيكون هذا اختلاطًا عنيفًا مشابهًا لفوضى الربيع العربي على المنطقة لسنوات". ".

كيف تبدأ الحرب الأمريكية الإيرانية؟
فرضت العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على الاقتصاد الإيراني ، وطهران تريدها بشدة. ولكن مع وجود خيارات قليلة لإجبار إدارة ترامب على تغيير المسار ، فقد يختار القادة الإيرانيون تكتيكًا أكثر عنفًا لتوضيح وجهة نظرهم.

يمكن للقوات الإيرانية قصف ناقلة نفط أمريكية كانت تمر عبر مضيق هرمز ، وهو ممر مائي حيوي لتجارة الطاقة العالمية التي تقوم بدوريات قوية من قبل قوات طهران ، مما تسبب في خسائر في الأرواح أو حدوث تسرب نفطي كارثي. يمكن للقراصنة المهرة في البلاد شن هجوم إلكتروني كبير على الحلفاء الإقليميين مثل المملكة العربية السعودية أو الإمارات العربية المتحدة.

يمكن لإسرائيل أن تقتل عالمًا نوويًا إيرانيًا ، مما يؤدي إلى رد إيران وإقحام الولايات المتحدة في الخلاف ، خاصة إذا كانت طهران ترد بقوة. أو الوكلاء المرتبطون بإيران يمكنهم استهداف وقتل الجنود والدبلوماسيين الأمريكيين في العراق.

يقول الخبراء إن هذا الخيار الأخير مرجح بشكل خاص. بعد كل شيء ، قصفت إيران ثكنات المارينز الأمريكية في لبنان عام 1983 وقتلت أكثر من 600 جندي أمريكي خلال حرب العراق. أخبرني غولدنبرغ ، الموجود الآن في مركز للأمن الأمريكي الجديد في واشنطن ، أن اتخاذ هذه الخطوة قد يبدو متطرفًا ، لكن "إيران يمكن أن تقنع نفسها بأنها تستطيع القيام بذلك".

في هذه المرحلة ، سيكون من المستحيل تقريبًا عدم استجابة إدارة ترامب بالمثل. تتوافق التوصيات المقدمة للرئيس مع أي إجراء اتخذته إيران.

إذا دمرت طهران ناقلة نفط ، وقتلت الناس وتسببت في تسرب نفطي ، فقد تدمر الولايات المتحدة بعض السفن الإيرانية. إذا أخرجت إيران طائرة عسكرية أمريكية أخرى ، فقد تقوم الولايات المتحدة بإخراج بعض الدفاعات الجوية الإيرانية. وإذا قتل مسلحون تدعمهم إيران الأمريكيين في العراق ، فإن القوات الأمريكية المتمركزة هناك يمكن أن تنتقم ، وتقتل مقاتلي الميليشيات وتستهدف قواعد عملياتهم في المقابل. يمكن للولايات المتحدة أن تقصف بعض مناطق التدريب داخل إيران.
187936

في هذه المرحلة ، سيحتاج كلا الطرفين إلى توصيل خطوطهما الحمراء مع بعضهما البعض وكيفية عدم عبورها. المشكلة هي أنه لا توجد قنوات مباشرة بين البلدين ولا يثقون في بعضهم البعض بشكل خاص. وبالتالي فإن الوضع يمكن أن يخرج بسهولة عن السيطرة.

أخبرتني ياسمين الجمل ، التي كانت سابقًا مستشارة في شؤون الشرق الأوسط في البنتاغون ، أن المراسلة "غالبًا ما تكون أكثر أهمية من العمل البدني". "قد يؤدي العمل بدون رسائل مراسلة ، عامة أو خاصة ، بالتأكيد إلى التصعيد لأن الجانب الآخر حر في تفسير الإجراء كما يحلو لهم."

مما يعني أن الحلم الأولي المتبادل سيكون بمثابة مقدمة لإراقة المزيد من سفك الدماء.
"ما الذي سنكون مخطئين فيه؟"
ربما سمعت عبارة "ضباب الحرب". إنها تشير إلى مدى صعوبة معرفة الأطراف المتناحرة بما يجري في خضم المعركة. الأمر صعب للغاية عندما لا يتحدثون مع بعضهم البعض ، كما هو الحال مع الولايات المتحدة وإيران.

مما يعني أن الطريقة التي تفسر بها الولايات المتحدة وإيران الخطوات المقبلة لكل منهما ستخضع في الأساس للتخمين.

أخبرني إريك بروير ، الذي قضى سنوات في مجتمع الاستخبارات قبل انضمامه إلى مجلس الأمن القومي في ترامب للعمل على إيران ، أن ذلك عندما يعتمد البنتاغون وأجزاء أخرى من الحكومة اعتمادًا كبيرًا على أفضل خططهم.

وأشار إلى أن المشكلة تكمن في أن الحروب نادراً ما تندلع حيث أن أذكى المسؤولين يعتقدون أنها ستفعل ذلك. والسؤال الموجه له ، إذن ، هو "ما الذي سنكون مخطئين فيه؟"

إليكم أحد السيناريوهات التي قد تخطئ فيها الولايات المتحدة - وتفتح الباب أمام الفوضى: بعد أن أطلقت أمريكا أول مجموعة من الضربات الانتقامية ، قررت إيران أن تبعثر صواريخها على أجزاء مختلفة من البلاد.
والآن يتعين على إدارة ترامب معرفة سبب قيام إيران بذلك. قد يظن بعض الأشخاص في الإدارة أن ذلك يرجع إلى أن طهران تخطط لمهاجمة السفارات أو القوات أو الحلفاء الأمريكيين في المنطقة وتقوم بنقل صواريخها إلى مواقعها للقيام بذلك. قد يعتقد آخرون أنه كان لأسباب دفاعية فقط ، حيث تحاول إيران بشكل أساسي حماية ترسانتها الصاروخية من الضربات الأمريكية في المستقبل.
بدون إجابة واضحة ، أي تفسير يفوز يأتي إلى أي معسكر في إدارة ترامب هو الأكثر إقناعا. وإذا فاز المعسكر الذي يعتقد أن إيران على وشك شن ضربات صاروخية ، فيمكنهم إقناع الرئيس باتخاذ إجراء وقائي ضد إيران.
يمكن أن يكون هذا شيء جيد إذا كانوا على حق. بعد كل شيء ، لقد تأكدوا من عدم قدرة إيران على تنفيذ تلك الهجمات المخطط لها. ولكن ماذا لو كانوا مخطئين؟ ماذا لو خمن المعسكر الآخر بشكل صحيح أن إيران كانت تتحرك صواريخها فقط لأنها كانت خائفة من أن الولايات المتحدة ستضرب مرة أخرى؟ في هذه الحالة ، كانت الولايات المتحدة قد قصفت إيران مرة أخرى ، وهذه المرة دون أي سبب - وبالتالي تبدو وكأنها المعتدي.

قد يتسبب ذلك في رد إيران بهجوم أكبر ، مما يؤدي إلى دوامة يمكن أن تنتهي بحرب واسعة النطاق.
يمكن لإيران أن ترتكب خطأ فادحًا أيضًا. تخيل إرسال ترامب آلاف الجنود ، على سبيل المثال 25000 جندي ، إلى جانب طائرات حربية متطورة إلى الشرق الأوسط على أمل أن يردعوا إيران عن تصعيد النزاع أكثر من ذلك.

يمكن لطهران أن تقرأ هذا التراكم بنفس سهولة الاستعداد لغزو أمريكي. إذا كان الأمر كذلك ، فيمكن للقوات الإيرانية أن تختار الضربة أولاً في محاولة لتعقيد التوغل المتصور.
187937

بالطبع ، يمكن أن تسود رؤساء أكثر برودة في تلك اللحظات. لكن الخبراء يقولون إن الضغوط السياسية على كل من واشنطن وطهران حتى لا تتعرض للهجوم أولاً - وعدم الشعور بالحرج أو الضعف - قد تكون قوية للغاية بحيث لا يمكن لقادة الدول تجاهلها.

أخبرني الجمل ، الموجود الآن في مركز أبحاث المجلس الأطلسي في واشنطن ، أن "الخسائر المدنية غير المقصودة أو غيرها من الأضرار الجانبية أمر ممكن دائمًا ، وليس من الواضح أن هذه الإدارة - أو أي إدارة - تدرك ما هي الخطوط الحمراء الإيرانية". . "على هذا النحو ، فإن أكبر خطر لحرب شاملة يأتي من جانب يخطئ في تقدير تسامح الطرف الآخر" للنزاع.

إذا كان هذا صحيحًا ، وصعدت الولايات المتحدة وإيران قتالهما رسميًا إلى أكثر من بضع هجمات لمرة واحدة ، فهذه حرب.
كيف تبدو الحرب الأمريكية الإيرانية؟
في هذه المرحلة ، من الصعب أن تكون دقيقًا للغاية بشأن صراع افتراضي كامل. نحن نعلم أنه سيشتمل على سلسلة من التحركات والردود المضادة ، ونحن نعلم أنها ستكون فوضوية ومربكة للغاية ، ونعلم أنها ستكون قاتلة للغاية.

ولكن على عكس الطريق إلى الحرب ، من المفيد عرض مسرحية لما يمكن أن يحدث. لذا ، مع أخذ ذلك في الاعتبار ، من الأفضل أن ننظر إلى ما قد تكون خطط الحرب الأمريكية والإيرانية - لفهم أفضل للدمار الذي يمكن لكل منهما أن يتحدد.

كيف قد تحاول الولايات المتحدة كسب الحرب
من شبه المؤكد أن تتضمن الإستراتيجية الأمريكية استخدام القوة الجوية والبحرية الساحقة لهزيمة إيران في الاستسلام مبكرًا. وقال غولدنبرغ "أنت لا تدس خلية النحل ، بل تنزع كل شيء".

سيقوم الجيش الأمريكي بقصف السفن الإيرانية والطائرات الحربية المتوقفة ومواقع الصواريخ والمنشآت النووية وأماكن التدريب ، بالإضافة إلى شن هجمات إلكترونية على جزء كبير من البنية التحتية العسكرية للبلاد. سيكون الهدف هو تقويض القوى التقليدية الإيرانية خلال الأيام والأسابيع القليلة الأولى ، مما يجعل من الصعب على طهران مقاومة القوة الأمريكية.

يقول الخبراء إن هذه الخطة تبدو منطقية بالتأكيد باعتبارها نقطة انطلاق ، لكنها لن تصل إلى مكان قريب من كسب الحرب.

قال لي مايكل حنا ، خبير الشرق الأوسط في مؤسسة سينشري في نيويورك: "من غير المرجح أن يستسلم الإيرانيون". "يكاد يكون من المستحيل تخيل أن الحملة الجوية الضخمة ستؤدي إلى النتيجة المرجوة. إنها ستنتج فقط التصعيد وليس الاستسلام ".

لن يساعد ذلك في أن يؤدي الوابل المستمر للغارات الجوية إلى مقتل المئات من الإيرانيين ، ومن بينهم مدنيون أبرياء. هذا ، من بين أمور أخرى ، يمكن أن يحفز المجتمع الإيراني ضد الولايات المتحدة ويضعه بحزم خلف النظام ، على الرغم من أنه قد عالج السكان من نواح كثيرة بشكل رهيب على مدى عقود في السلطة.

هناك خطر آخر: أظهرت لعبة حرب عام 2002 أن إيران قد تغرق سفينة أمريكية وتقتل البحارة الأمريكيين ، على الرغم من أن البحرية الأمريكية أقوى بكثير. إذا نجحت قوات الجمهورية الإسلامية في القيام بذلك ، فيمكنها تقديم صورة مثيرة يمكن أن تكون بمثابة انقلاب دعائي للإيرانيين. واشنطن لن تحظى بنفس القدر من الحماس لتدمير السفن الحربية الإيرانية - هذا ما يفترض أن يحدث.
187938

أشار ترامب بالفعل إلى أنه لا يريد إرسال قوات برية إلى إيران أو حتى قضاء وقت طويل في قتال البلاد. يتتبع ذلك ميوله الخاصة لإبعاد الولايات المتحدة عن الحروب الخارجية ، خاصة في الشرق الأوسط. لكن مع وجود مساعدين متشددين إلى جانبه ، مثل مستشار الأمن القومي جون بولتون ووزير الخارجية مايك بومبو ، هناك فرصة لإقناعه بعدم أن يبدو ضعيفاً وأن يشترك في النصر.

لكن الخيارات التي تواجه الرئيس في تلك المرحلة ستكون إشكالية للغاية ، كما يقول الخبراء.

الأكثر خطورة - إلى حد بعيد - هو غزو إيران. اللوجستيات وحدها تحير العقل ، وأي محاولة لمحاولة ذلك ستظهر على بعد أميال. "ليس هناك غزو مفاجئ لإيران" ، هذا ما أخبرني بروير ، الموجود الآن في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن.

لدى إيران ما يقرب من ثلاثة أضعاف عدد الأشخاص الذين فعلهم العراق في عام 2003 ، عندما بدأت الحرب ، ويبلغ حجمها حوالي ثلاثة أضعاف ونصف. في الواقع ، إنها أكبر دولة في العالم من حيث حجمها 17 ، حيث تضم أراضي أكبر من فرنسا وألمانيا وهولندا وبلجيكا وإسبانيا والبرتغال مجتمعة.

الجغرافيا هي أيضا خيانة. لها سلاسل جبلية صغيرة على طول حدودها. الدخول من الجانب الأفغاني في الشرق يعني اجتياز صحاريتين. يمكن أن تكون محاولة الدخول من الغرب صعبة أيضًا حتى مع تركيا - حليف الناتو - كدولة مجاورة. بعد كل شيء ، لن تسمح أنقرة للولايات المتحدة باستخدام تركيا لغزو العراق ، وتوترت علاقاتها مع واشنطن منذ ذلك الحين.
يمكن أن تحاول الولايات المتحدة دخول إيران كما فعل صدام حسين أثناء الحرب الإيرانية العراقية ، بالقرب من ممر مائي يقع جنوب غرب إيران. لكنها مستنقعات - يجتمع نهرا دجلة والفرات هناك - ويسهل حمايتها نسبيًا. بالإضافة إلى ذلك ، فإن القوة الغازية ستعمل ضد جبال زاغروس بعد المرور ، مثلما فعلت قوات صدام.

ولهذه الأسباب ، وصفت شركة ستراتفور للاستخبارات الخاصة إيران بأنها "حصن" في عام 2011. إذا اختار ترامب شن توغل ، فمن المحتمل أن يحتاج إلى حوالي 1.6 مليون جندي للسيطرة على العاصمة والبلد ، وهي قوة كبيرة جدًا سوف تطغى على قدرة أمريكا على استضافتهم في قواعد إقليمية. على النقيض من ذلك ، لم يكن لدى أميركا أكثر من 180،000 عضو في الخدمة في العراق.
وهناك التكلفة البشرية. من المحتمل أن تؤدي الحرب الأمريكية الإيرانية إلى مقتل الآلاف أو مئات الآلاف. يقول الخبراء ، إن محاولة إزالة قيادة البلاد بالقوة قد تقود هذا المجموع إلى الملايين.

يساعد ذلك في توضيح سبب أمل دول المنطقة في ألا ترى قتالًا. وقال غولدنبرغ ، الذي سافر الشهر الماضي للقاء مسؤولين في الخليج ، إن أياً منهم لا يريد حرباً بين الولايات المتحدة وإيران. سوف تشعر الدول الأوروبية بقلق بالغ إزاء تدفق ملايين اللاجئين إلى القارة ، الأمر الذي من شأنه أن يضع ضغوطًا هائلة على الحكومات التي تتعامل بالفعل مع تداعيات أزمة اللاجئين السوريين. سوف تقلق إسرائيل أيضًا من الوكلاء الإيرانيين الذين يستهدفونها (المزيد حول ذلك أدناه).

وفي الوقت نفسه ، أخبرتني حنا من مؤسسة سنشري ، في الوقت نفسه ، أن دولًا مثل روسيا والصين - وكلاهما صديق لإيران - ستحاول الحد من القتال واستغلاله في الوقت نفسه. تعتمد الصين بشدة على بضائعها التي تمر عبر مضيق هرمز ، لذلك ربما تدعو إلى الهدوء وطهران لا تغلق الممر المائي. من المرجح أن تطالب روسيا بضبط النفس أيضًا ، ولكنها ستستغل الفرصة لتوطيد علاقاتها مع الجمهورية الإسلامية.
187939


وهناك التكلفة البشرية. من المحتمل أن تؤدي الحرب الأمريكية الإيرانية إلى مقتل الآلاف أو مئات الآلاف. يقول الخبراء ، إن محاولة إزالة قيادة البلاد بالقوة قد تقود هذا المجموع إلى الملايين.

يساعد ذلك في توضيح سبب أمل دول المنطقة في ألا ترى قتالًا. وقال غولدنبرغ ، الذي سافر الشهر الماضي للقاء مسؤولين في الخليج ، إن أياً منهم لا يريد حرباً بين الولايات المتحدة وإيران. سوف تشعر الدول الأوروبية بقلق بالغ إزاء تدفق ملايين اللاجئين إلى القارة ، الأمر الذي من شأنه أن يضع ضغوطًا هائلة على الحكومات التي تتعامل بالفعل مع تداعيات أزمة اللاجئين السوريين. سوف تقلق إسرائيل أيضًا من الوكلاء الإيرانيين الذين يستهدفونها (المزيد حول ذلك أدناه).

وفي الوقت نفسه ، أخبرتني حنا من مؤسسة سنشري ، في الوقت نفسه ، أن دولًا مثل روسيا والصين - وكلاهما صديق لإيران - ستحاول الحد من القتال واستغلاله في الوقت نفسه. تعتمد الصين بشدة على بضائعها التي تمر عبر مضيق هرمز ، لذلك ربما تدعو إلى الهدوء وطهران لا تغلق الممر المائي. من المرجح أن تطالب روسيا بضبط النفس أيضًا ، ولكنها ستستغل الفرصة لتوطيد علاقاتها مع الجمهورية الإسلامية.

187940

يلاحظ الخبراء أن الجمهورية الإسلامية لديها بالتأكيد خلايا نائمة في أوروبا وأمريكا اللاتينية ، ويمكن أن تطفو على السطح بطرق درامية وعنيفة. في عام 1994 ، على سبيل المثال ، قصف الإرهابيون المرتبطون بإيران مركز الجالية اليهودية في العاصمة الأرجنتينية ، بوينس آيرس ، مما أسفر عن مقتل 85 شخصًا وإصابة حوالي 300 آخرين.

يبقى هذا أكبر هجوم إرهابي في تاريخ أمريكا اللاتينية ، وإمكانية وقوع هجوم أكبر. في العام الماضي ، اعتقلت الأرجنتين رجلين يشتبه في صلتهما بحزب الله.

لكن كريس موسيلمان ، مدير مكافحة الإرهاب في مجلس الأمن القومي السابق في عهد ترامب ، أخبرني أن الولايات المتحدة وحلفائها قد يواجهون أكبر مشكلة في احتواء السرب الوكيل في غرب إفريقيا.

"قد نرى صراعًا امتد بسرعة إلى الأماكن التي قد لا تتمكن الولايات المتحدة من حماية الناس ، وهي معركة لم نستعد لها على الإطلاق ،" قال لي ، مضيفًا أن هناك وجودًا قويًا لحزب الله في المنطقة والسفارة الأمريكية. الأمن ليس هناك عظيم. ومما زاد الطين بلة ، واصل ، الولايات المتحدة ليست جيدة بشكل خاص في جمع المعلومات الاستخباراتية هناك ، وهذا يعني أن بعض المتشددين يمكن أن تعمل نسبيا تحت الرادار.

وقال "هذه ليست مهمة إنفاذ القانون التي يمكن أن تتخذها الولايات المتحدة على نطاق عالمي". سيتطلب ذلك من الدول التي تستضيف الوكلاء عن غير قصد قيادة هزيمة المقاتلين المرتبطين بإيران ، بدعم من الولايات المتحدة عند الحاجة.

سوف تمتد الفوضى أيضا إلى عالم الإنترنت. إيران تهديد رئيسي للولايات المتحدة في الفضاء الإلكتروني. ابتداء من عام 2011 ، هاجمت إيران أكثر من 40 مصرفًا أمريكيًا ، بما في ذلك JPMorgan Chase و Bank of America. لقد نجح الهجوم في جعل البنوك تواجه مشكلة في خدمة عملائها ، كما واجه العملاء مشكلة في استخدام خدمات البنك.

في عام 2012 ، أطلقت إيران برامج ضارة في شبكات شركة أرامكو السعودية ، وهي شركة نفط كبرى ، والتي قامت بمسح المستندات ورسائل البريد الإلكتروني وغيرها من الملفات على حوالي 75 بالمائة من أجهزة كمبيوتر الشركة - لتحل محلها صورة لعلم أمريكي محترق.

في خضم الحرب ، يمكن للمرء أن يتخيل أن المتسللين في طهران يعيثون المزيد من الخراب.

وكتب ستيوارت: "أتوقع أن يكونوا قد بدأوا في اختيار الاستهداف من خلال أنشطة التصيد التي تتم هندستها اجتماعيًا والتي تركز على قطاع النفط والغاز والقطاع المالي وشبكة الطاقة الكهربائية بهذا الترتيب". "قد تكون هناك حالات الآن حيث لديهم بالفعل بعض الوصول المستمر. إذا فعلوا ذلك ، فأنا أتوقع أنهم سيستخدمونها ، أو يخاطرون بفقدان القدرة على الوصول واستخدام هذه القدرة في وقت مبكر من تصاعد الأزمة ".
تشير التقارير الأخيرة إلى أن الإنترنتيين الإيرانيين كثفوا عملياتهم على الإنترنت ، مع التركيز بشكل خاص على الاستعداد لمهاجمة الشركات الأمريكية. من بين حركات أخرى ، تهدف إلى خداع الموظفين في الشركات الكبرى لتسليم كلمات المرور والمعلومات الحيوية الأخرى ، مما يتيح لهم إمكانية وصول أكبر إلى شبكات الشركة.

يقول كريستوفر كريبس ، مسؤول الأمن السيبراني الأعلى في وزارة الأمن الداخلي ، "عندما تجمع بين هذه الزيادة والهجمات المدمرة السابقة التي شنها ممثلون مرتبطون بإيران ، فإننا نشعر بالقلق الكافي بشأن احتمال استمرار الهجمات المدمرة الجديدة في إطلاق الإنذارات". أخبر السياسة الخارجية في 1 يوليو.
187941

كل هذا - الوكلاء المضربين في جميع أنحاء العالم ، والهجمات الإلكترونية على المشاريع - سيحدث في حين استمرت إيران في مقاومة القوات الأمريكية التقليدية.

في مضيق هرمز ، على سبيل المثال ، يمكن للبحارة الإيرانيين استخدام الزوارق السريعة لوضع القنابل على ناقلات النفط أو وضع الألغام في الماء لتدمير السفن الحربية الأمريكية. وستلعب غواصات الجمهورية الإسلامية دوراً كبيراً في محاولة غرق سفينة أمريكية. والصواريخ والطائرات المضادة للطائرات في البلاد يمكن أن تثبت إزعاجها الثابت والمميت.

إذا حاولت القوات الأمريكية دخول الأراضي الإيرانية على الأرض ، فإن القوات البرية الإيرانية ستدفعها بقوة باستخدام التكتيكات الشبيهة بالتمرد بينما تسير الولايات المتحدة بشكل مؤلم نحو طهران.

يلاحظ بروير بإيجاز أن الحرب بين الولايات المتحدة وإيران ستكون "معركة قاسية ووحشية".

النتيجة: "أسوأ السيناريوهات هنا خطيرة للغاية"
تخيل ، كما لدينا بالفعل ، أن المراحل الأولى من الصراع تتصاعد إلى حرب كبرى. هذا بالفعل سيء بما فيه الكفاية. لكن لنفترض للحظة أن القتال يدور فحسب ، بل أن الولايات المتحدة تفعل ما هو مستحيل وشبه مستحيل: فهي تغزو النظام الإيراني وتطيح به (وهو ما دعا إليه مستشار الأمن القومي بولتون ، على الأقل ، في العلن).

إذا حدث ذلك ، فمن المفيد وضع شيئين في الاعتبار.

أولاً ، يقول الخبراء إن أكثر من مليون شخص - القوات من كلا الجانبين وكذلك الرجال والنساء والأطفال الإيرانيين والدبلوماسيين والمقاولين الأمريكيين - من المحتمل أن يكونوا قد توفوا بحلول تلك المرحلة. المدن سوف تحترق وتتصاعد. أولئك الذين نجوا من الصراع سيعيشون في حالة من الدمار الاقتصادي لسنوات ، وربما البعض سوف يحملون السلاح ويشكلون جماعات متمردة لمحاربة القوة الأمريكية الغازية.

ثانياً ، القوة تمقت الفراغ. مع عدم وجود نظام راسخ ، فإن شخصيات سلطة متعددة من الدوائر الدينية والعسكرية في إيران ، وغيرها ، سوف تتنافس للسيطرة. يمكن أن تنقسم هذه الأطراف إلى فصائل عنيفة ، فتشن حربًا أهلية تجلب المزيد من المذبحة إلى البلاد. قد يتدفق الملايين من اللاجئين إلى خارج البلاد ، الأمر الذي يجعل الدول المجاورة التي تخضع للضريبة بالفعل ، وستوفر جيوب غير خاضعة للمراقبة الجماعات الإرهابية ملاذات آمنة جديدة تعمل منها.

ستكون إيران على وشك أن تكون دولة فاشلة ، إذا لم تكن بالفعل في تلك المرحلة ، وستكون الولايات المتحدة هي السبب الرئيسي وراء ذلك. وللبحار ، قد تشعر أمريكا بأنها مضطرة للمساعدة في إعادة بناء البلاد على حساب مليارات الدولارات وسنوات من الجهد ، وربما موت أكثر. يمكن أن تختار أيضًا الانسحاب ، تاركةً وراءها جرحًا كبيرًا في وسط الشرق الأوسط.

في بعض النواحي ، إذن ، ما يأتي بعد الحرب يمكن أن يكون أسوأ من الحرب نفسها. لذلك يجب ألا تضيع على أحد: الحرب الأمريكية الإيرانية ستكون بمثابة جحيم دموي أثناء القتال وبعده. إنه أمر جيد لا ترامب ولا قيادة إيران تريد حاليًا صراعًا. ولكن إذا غيروا رأيهم ، فإن المجزرة هي التي تتبع فقط.

"أسوأ السيناريوهات هنا خطيرة للغاية" ، أخبرتني حنا.
 
أولاً ، يقول الخبراء إن أكثر من مليون شخص - القوات من كلا الجانبين وكذلك الرجال والنساء والأطفال الإيرانيين والدبلوماسيين والمقاولين الأمريكيين - من المحتمل أن يكونوا قد توفوا بحلول تلك المرحلة. المدن سوف تحترق وتتصاعد. أولئك الذين نجوا من الصراع سيعيشون في حالة من الدمار الاقتصادي لسنوات ، وربما البعض سوف يحملون السلاح ويشكلون جماعات متمردة لمحاربة القوة الأمريكية الغازية.
 
واصوات العقل في الحكومة الامريكية لماذا لم تكن حاضرة عام 2003 عندما قرروا غزو العراق او لم تكن حاضرة عندما كانوا يحرضون على الاقتتال الطائفي

و هذه الاصوات لماذا لم تتعلم و كانت تدعم فوضى الربيع العربي التي لازالت لايوم تحصد الارواح في سوريا و ليبيا و اليمن

فقط عندما وصلت لايران ... صارت الحرب مكلفة و باهضة. !!!! و ارواح المدنيين عزيزة. نتظر للعام القادم و سنرى ماذا سيحصل.
 
هجوم الفتاك القاتل. يكاد يكون من الصعب تعقبه ، لا يرحم الوكلاء الذين ينشرون الفوضى في قارات متعددة. سوء تقدير مكلفة. وقتل الآلاف - ربما مئات الآلاف - في صراع من شأنه أن يقزم الحرب في العراق.

مرحبًا بكم في الحرب الأمريكية الإيرانية ، التي لديها القدرة على أن تكون واحدة من أسوأ الصراعات في التاريخ.

لا تزال واشنطن وطهران تخوضان مواجهة منذ أشهر دون نهاية في الأفق. فرضت الولايات المتحدة عقوبات صارمة على الاقتصاد الإيراني بسبب دعمها للإرهاب وبرنامج الصواريخ المتنامي ، من بين أشياء أخرى ، بعد الانسحاب من الاتفاق النووي لعام 2015 العام الماضي ؛ ردت إيران من خلال انتهاك أجزاء من الاتفاق النووي وإسقاط طائرة عسكرية أمريكية بدون طيار.

لسماع الرئيس دونالد ترامب يقول ذلك ، فإن هذا الحادث الأخير جلب الولايات المتحدة في غضون 10 دقائق من إطلاق الطائرات الحربية وإلقاء القنابل على إيران. لو مر ترامب بالإضراب المخطط له ، فمن المحتمل أن كلا البلدين سيخوضان الآن صراعا أكثر عنفا بكثير وأكثر دموية.

الأهم من ذلك أن قادة البلدين يقولون إنهم لا يريدون الحرب. لكن لا ينبغي التقليل من إمكانية اندلاع أي هجوم ، خاصة وأن الإهانة الإيرانية التي وجهت إلى ترامب في الشهر الماضي دفعته إلى تهديد "طمس" الجمهورية الإسلامية لهجوم على "أي شيء أمريكي". وبعبارة أخرى ، لا تفعل طهران ". يجب أن تقتل أي قوات أو دبلوماسيين أو مواطنين أمريكيين لتبرير الرد العسكري - يجب أن تحاول فقط.
مما يعني التوقف التام بين الولايات المتحدة وإيران على حافة السكين ، ولن يستغرق الأمر كثيرًا للتخلص منه. ولكي نفهم إلى أي مدى سيء ، فقد سألت ثمانية من المسؤولين الحاليين والسابقين في البيت الأبيض والبنتاغون والمخابرات ، فضلاً عن خبراء من الشرق الأوسط ، كيف يمكن أن تنشب حرب بين الولايات المتحدة وإيران.

خلاصة القول: سيكون الجحيم على الأرض.

وقال إيلان غولدنبرغ ، رئيس فريق إيران بوزارة الدفاع في الفترة من 2009 إلى 2012 ، "سيكون هذا اختلاطًا عنيفًا مشابهًا لفوضى الربيع العربي على المنطقة لسنوات". ".

كيف تبدأ الحرب الأمريكية الإيرانية؟
فرضت العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على الاقتصاد الإيراني ، وطهران تريدها بشدة. ولكن مع وجود خيارات قليلة لإجبار إدارة ترامب على تغيير المسار ، فقد يختار القادة الإيرانيون تكتيكًا أكثر عنفًا لتوضيح وجهة نظرهم.

يمكن للقوات الإيرانية قصف ناقلة نفط أمريكية كانت تمر عبر مضيق هرمز ، وهو ممر مائي حيوي لتجارة الطاقة العالمية التي تقوم بدوريات قوية من قبل قوات طهران ، مما تسبب في خسائر في الأرواح أو حدوث تسرب نفطي كارثي. يمكن للقراصنة المهرة في البلاد شن هجوم إلكتروني كبير على الحلفاء الإقليميين مثل المملكة العربية السعودية أو الإمارات العربية المتحدة.

يمكن لإسرائيل أن تقتل عالمًا نوويًا إيرانيًا ، مما يؤدي إلى رد إيران وإقحام الولايات المتحدة في الخلاف ، خاصة إذا كانت طهران ترد بقوة. أو الوكلاء المرتبطون بإيران يمكنهم استهداف وقتل الجنود والدبلوماسيين الأمريكيين في العراق.

يقول الخبراء إن هذا الخيار الأخير مرجح بشكل خاص. بعد كل شيء ، قصفت إيران ثكنات المارينز الأمريكية في لبنان عام 1983 وقتلت أكثر من 600 جندي أمريكي خلال حرب العراق. أخبرني غولدنبرغ ، الموجود الآن في مركز للأمن الأمريكي الجديد في واشنطن ، أن اتخاذ هذه الخطوة قد يبدو متطرفًا ، لكن "إيران يمكن أن تقنع نفسها بأنها تستطيع القيام بذلك".

في هذه المرحلة ، سيكون من المستحيل تقريبًا عدم استجابة إدارة ترامب بالمثل. تتوافق التوصيات المقدمة للرئيس مع أي إجراء اتخذته إيران.

إذا دمرت طهران ناقلة نفط ، وقتلت الناس وتسببت في تسرب نفطي ، فقد تدمر الولايات المتحدة بعض السفن الإيرانية. إذا أخرجت إيران طائرة عسكرية أمريكية أخرى ، فقد تقوم الولايات المتحدة بإخراج بعض الدفاعات الجوية الإيرانية. وإذا قتل مسلحون تدعمهم إيران الأمريكيين في العراق ، فإن القوات الأمريكية المتمركزة هناك يمكن أن تنتقم ، وتقتل مقاتلي الميليشيات وتستهدف قواعد عملياتهم في المقابل. يمكن للولايات المتحدة أن تقصف بعض مناطق التدريب داخل إيران.
مشاهدة المرفق 187936
في هذه المرحلة ، سيحتاج كلا الطرفين إلى توصيل خطوطهما الحمراء مع بعضهما البعض وكيفية عدم عبورها. المشكلة هي أنه لا توجد قنوات مباشرة بين البلدين ولا يثقون في بعضهم البعض بشكل خاص. وبالتالي فإن الوضع يمكن أن يخرج بسهولة عن السيطرة.

أخبرتني ياسمين الجمل ، التي كانت سابقًا مستشارة في شؤون الشرق الأوسط في البنتاغون ، أن المراسلة "غالبًا ما تكون أكثر أهمية من العمل البدني". "قد يؤدي العمل بدون رسائل مراسلة ، عامة أو خاصة ، بالتأكيد إلى التصعيد لأن الجانب الآخر حر في تفسير الإجراء كما يحلو لهم."

مما يعني أن الحلم الأولي المتبادل سيكون بمثابة مقدمة لإراقة المزيد من سفك الدماء.
"ما الذي سنكون مخطئين فيه؟"
ربما سمعت عبارة "ضباب الحرب". إنها تشير إلى مدى صعوبة معرفة الأطراف المتناحرة بما يجري في خضم المعركة. الأمر صعب للغاية عندما لا يتحدثون مع بعضهم البعض ، كما هو الحال مع الولايات المتحدة وإيران.

مما يعني أن الطريقة التي تفسر بها الولايات المتحدة وإيران الخطوات المقبلة لكل منهما ستخضع في الأساس للتخمين.

أخبرني إريك بروير ، الذي قضى سنوات في مجتمع الاستخبارات قبل انضمامه إلى مجلس الأمن القومي في ترامب للعمل على إيران ، أن ذلك عندما يعتمد البنتاغون وأجزاء أخرى من الحكومة اعتمادًا كبيرًا على أفضل خططهم.

وأشار إلى أن المشكلة تكمن في أن الحروب نادراً ما تندلع حيث أن أذكى المسؤولين يعتقدون أنها ستفعل ذلك. والسؤال الموجه له ، إذن ، هو "ما الذي سنكون مخطئين فيه؟"

إليكم أحد السيناريوهات التي قد تخطئ فيها الولايات المتحدة - وتفتح الباب أمام الفوضى: بعد أن أطلقت أمريكا أول مجموعة من الضربات الانتقامية ، قررت إيران أن تبعثر صواريخها على أجزاء مختلفة من البلاد.
والآن يتعين على إدارة ترامب معرفة سبب قيام إيران بذلك. قد يظن بعض الأشخاص في الإدارة أن ذلك يرجع إلى أن طهران تخطط لمهاجمة السفارات أو القوات أو الحلفاء الأمريكيين في المنطقة وتقوم بنقل صواريخها إلى مواقعها للقيام بذلك. قد يعتقد آخرون أنه كان لأسباب دفاعية فقط ، حيث تحاول إيران بشكل أساسي حماية ترسانتها الصاروخية من الضربات الأمريكية في المستقبل.
بدون إجابة واضحة ، أي تفسير يفوز يأتي إلى أي معسكر في إدارة ترامب هو الأكثر إقناعا. وإذا فاز المعسكر الذي يعتقد أن إيران على وشك شن ضربات صاروخية ، فيمكنهم إقناع الرئيس باتخاذ إجراء وقائي ضد إيران.
يمكن أن يكون هذا شيء جيد إذا كانوا على حق. بعد كل شيء ، لقد تأكدوا من عدم قدرة إيران على تنفيذ تلك الهجمات المخطط لها. ولكن ماذا لو كانوا مخطئين؟ ماذا لو خمن المعسكر الآخر بشكل صحيح أن إيران كانت تتحرك صواريخها فقط لأنها كانت خائفة من أن الولايات المتحدة ستضرب مرة أخرى؟ في هذه الحالة ، كانت الولايات المتحدة قد قصفت إيران مرة أخرى ، وهذه المرة دون أي سبب - وبالتالي تبدو وكأنها المعتدي.

قد يتسبب ذلك في رد إيران بهجوم أكبر ، مما يؤدي إلى دوامة يمكن أن تنتهي بحرب واسعة النطاق.
يمكن لإيران أن ترتكب خطأ فادحًا أيضًا. تخيل إرسال ترامب آلاف الجنود ، على سبيل المثال 25000 جندي ، إلى جانب طائرات حربية متطورة إلى الشرق الأوسط على أمل أن يردعوا إيران عن تصعيد النزاع أكثر من ذلك.

يمكن لطهران أن تقرأ هذا التراكم بنفس سهولة الاستعداد لغزو أمريكي. إذا كان الأمر كذلك ، فيمكن للقوات الإيرانية أن تختار الضربة أولاً في محاولة لتعقيد التوغل المتصور.
مشاهدة المرفق 187937
بالطبع ، يمكن أن تسود رؤساء أكثر برودة في تلك اللحظات. لكن الخبراء يقولون إن الضغوط السياسية على كل من واشنطن وطهران حتى لا تتعرض للهجوم أولاً - وعدم الشعور بالحرج أو الضعف - قد تكون قوية للغاية بحيث لا يمكن لقادة الدول تجاهلها.

أخبرني الجمل ، الموجود الآن في مركز أبحاث المجلس الأطلسي في واشنطن ، أن "الخسائر المدنية غير المقصودة أو غيرها من الأضرار الجانبية أمر ممكن دائمًا ، وليس من الواضح أن هذه الإدارة - أو أي إدارة - تدرك ما هي الخطوط الحمراء الإيرانية". . "على هذا النحو ، فإن أكبر خطر لحرب شاملة يأتي من جانب يخطئ في تقدير تسامح الطرف الآخر" للنزاع.

إذا كان هذا صحيحًا ، وصعدت الولايات المتحدة وإيران قتالهما رسميًا إلى أكثر من بضع هجمات لمرة واحدة ، فهذه حرب.
كيف تبدو الحرب الأمريكية الإيرانية؟
في هذه المرحلة ، من الصعب أن تكون دقيقًا للغاية بشأن صراع افتراضي كامل. نحن نعلم أنه سيشتمل على سلسلة من التحركات والردود المضادة ، ونحن نعلم أنها ستكون فوضوية ومربكة للغاية ، ونعلم أنها ستكون قاتلة للغاية.

ولكن على عكس الطريق إلى الحرب ، من المفيد عرض مسرحية لما يمكن أن يحدث. لذا ، مع أخذ ذلك في الاعتبار ، من الأفضل أن ننظر إلى ما قد تكون خطط الحرب الأمريكية والإيرانية - لفهم أفضل للدمار الذي يمكن لكل منهما أن يتحدد.

كيف قد تحاول الولايات المتحدة كسب الحرب
من شبه المؤكد أن تتضمن الإستراتيجية الأمريكية استخدام القوة الجوية والبحرية الساحقة لهزيمة إيران في الاستسلام مبكرًا. وقال غولدنبرغ "أنت لا تدس خلية النحل ، بل تنزع كل شيء".

سيقوم الجيش الأمريكي بقصف السفن الإيرانية والطائرات الحربية المتوقفة ومواقع الصواريخ والمنشآت النووية وأماكن التدريب ، بالإضافة إلى شن هجمات إلكترونية على جزء كبير من البنية التحتية العسكرية للبلاد. سيكون الهدف هو تقويض القوى التقليدية الإيرانية خلال الأيام والأسابيع القليلة الأولى ، مما يجعل من الصعب على طهران مقاومة القوة الأمريكية.

يقول الخبراء إن هذه الخطة تبدو منطقية بالتأكيد باعتبارها نقطة انطلاق ، لكنها لن تصل إلى مكان قريب من كسب الحرب.

قال لي مايكل حنا ، خبير الشرق الأوسط في مؤسسة سينشري في نيويورك: "من غير المرجح أن يستسلم الإيرانيون". "يكاد يكون من المستحيل تخيل أن الحملة الجوية الضخمة ستؤدي إلى النتيجة المرجوة. إنها ستنتج فقط التصعيد وليس الاستسلام ".

لن يساعد ذلك في أن يؤدي الوابل المستمر للغارات الجوية إلى مقتل المئات من الإيرانيين ، ومن بينهم مدنيون أبرياء. هذا ، من بين أمور أخرى ، يمكن أن يحفز المجتمع الإيراني ضد الولايات المتحدة ويضعه بحزم خلف النظام ، على الرغم من أنه قد عالج السكان من نواح كثيرة بشكل رهيب على مدى عقود في السلطة.

هناك خطر آخر: أظهرت لعبة حرب عام 2002 أن إيران قد تغرق سفينة أمريكية وتقتل البحارة الأمريكيين ، على الرغم من أن البحرية الأمريكية أقوى بكثير. إذا نجحت قوات الجمهورية الإسلامية في القيام بذلك ، فيمكنها تقديم صورة مثيرة يمكن أن تكون بمثابة انقلاب دعائي للإيرانيين. واشنطن لن تحظى بنفس القدر من الحماس لتدمير السفن الحربية الإيرانية - هذا ما يفترض أن يحدث.
مشاهدة المرفق 187938
أشار ترامب بالفعل إلى أنه لا يريد إرسال قوات برية إلى إيران أو حتى قضاء وقت طويل في قتال البلاد. يتتبع ذلك ميوله الخاصة لإبعاد الولايات المتحدة عن الحروب الخارجية ، خاصة في الشرق الأوسط. لكن مع وجود مساعدين متشددين إلى جانبه ، مثل مستشار الأمن القومي جون بولتون ووزير الخارجية مايك بومبو ، هناك فرصة لإقناعه بعدم أن يبدو ضعيفاً وأن يشترك في النصر.

لكن الخيارات التي تواجه الرئيس في تلك المرحلة ستكون إشكالية للغاية ، كما يقول الخبراء.

الأكثر خطورة - إلى حد بعيد - هو غزو إيران. اللوجستيات وحدها تحير العقل ، وأي محاولة لمحاولة ذلك ستظهر على بعد أميال. "ليس هناك غزو مفاجئ لإيران" ، هذا ما أخبرني بروير ، الموجود الآن في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن.

لدى إيران ما يقرب من ثلاثة أضعاف عدد الأشخاص الذين فعلهم العراق في عام 2003 ، عندما بدأت الحرب ، ويبلغ حجمها حوالي ثلاثة أضعاف ونصف. في الواقع ، إنها أكبر دولة في العالم من حيث حجمها 17 ، حيث تضم أراضي أكبر من فرنسا وألمانيا وهولندا وبلجيكا وإسبانيا والبرتغال مجتمعة.

الجغرافيا هي أيضا خيانة. لها سلاسل جبلية صغيرة على طول حدودها. الدخول من الجانب الأفغاني في الشرق يعني اجتياز صحاريتين. يمكن أن تكون محاولة الدخول من الغرب صعبة أيضًا حتى مع تركيا - حليف الناتو - كدولة مجاورة. بعد كل شيء ، لن تسمح أنقرة للولايات المتحدة باستخدام تركيا لغزو العراق ، وتوترت علاقاتها مع واشنطن منذ ذلك الحين.
يمكن أن تحاول الولايات المتحدة دخول إيران كما فعل صدام حسين أثناء الحرب الإيرانية العراقية ، بالقرب من ممر مائي يقع جنوب غرب إيران. لكنها مستنقعات - يجتمع نهرا دجلة والفرات هناك - ويسهل حمايتها نسبيًا. بالإضافة إلى ذلك ، فإن القوة الغازية ستعمل ضد جبال زاغروس بعد المرور ، مثلما فعلت قوات صدام.

ولهذه الأسباب ، وصفت شركة ستراتفور للاستخبارات الخاصة إيران بأنها "حصن" في عام 2011. إذا اختار ترامب شن توغل ، فمن المحتمل أن يحتاج إلى حوالي 1.6 مليون جندي للسيطرة على العاصمة والبلد ، وهي قوة كبيرة جدًا سوف تطغى على قدرة أمريكا على استضافتهم في قواعد إقليمية. على النقيض من ذلك ، لم يكن لدى أميركا أكثر من 180،000 عضو في الخدمة في العراق.
وهناك التكلفة البشرية. من المحتمل أن تؤدي الحرب الأمريكية الإيرانية إلى مقتل الآلاف أو مئات الآلاف. يقول الخبراء ، إن محاولة إزالة قيادة البلاد بالقوة قد تقود هذا المجموع إلى الملايين.

يساعد ذلك في توضيح سبب أمل دول المنطقة في ألا ترى قتالًا. وقال غولدنبرغ ، الذي سافر الشهر الماضي للقاء مسؤولين في الخليج ، إن أياً منهم لا يريد حرباً بين الولايات المتحدة وإيران. سوف تشعر الدول الأوروبية بقلق بالغ إزاء تدفق ملايين اللاجئين إلى القارة ، الأمر الذي من شأنه أن يضع ضغوطًا هائلة على الحكومات التي تتعامل بالفعل مع تداعيات أزمة اللاجئين السوريين. سوف تقلق إسرائيل أيضًا من الوكلاء الإيرانيين الذين يستهدفونها (المزيد حول ذلك أدناه).

وفي الوقت نفسه ، أخبرتني حنا من مؤسسة سنشري ، في الوقت نفسه ، أن دولًا مثل روسيا والصين - وكلاهما صديق لإيران - ستحاول الحد من القتال واستغلاله في الوقت نفسه. تعتمد الصين بشدة على بضائعها التي تمر عبر مضيق هرمز ، لذلك ربما تدعو إلى الهدوء وطهران لا تغلق الممر المائي. من المرجح أن تطالب روسيا بضبط النفس أيضًا ، ولكنها ستستغل الفرصة لتوطيد علاقاتها مع الجمهورية الإسلامية.
مشاهدة المرفق 187939

وهناك التكلفة البشرية. من المحتمل أن تؤدي الحرب الأمريكية الإيرانية إلى مقتل الآلاف أو مئات الآلاف. يقول الخبراء ، إن محاولة إزالة قيادة البلاد بالقوة قد تقود هذا المجموع إلى الملايين.

يساعد ذلك في توضيح سبب أمل دول المنطقة في ألا ترى قتالًا. وقال غولدنبرغ ، الذي سافر الشهر الماضي للقاء مسؤولين في الخليج ، إن أياً منهم لا يريد حرباً بين الولايات المتحدة وإيران. سوف تشعر الدول الأوروبية بقلق بالغ إزاء تدفق ملايين اللاجئين إلى القارة ، الأمر الذي من شأنه أن يضع ضغوطًا هائلة على الحكومات التي تتعامل بالفعل مع تداعيات أزمة اللاجئين السوريين. سوف تقلق إسرائيل أيضًا من الوكلاء الإيرانيين الذين يستهدفونها (المزيد حول ذلك أدناه).

وفي الوقت نفسه ، أخبرتني حنا من مؤسسة سنشري ، في الوقت نفسه ، أن دولًا مثل روسيا والصين - وكلاهما صديق لإيران - ستحاول الحد من القتال واستغلاله في الوقت نفسه. تعتمد الصين بشدة على بضائعها التي تمر عبر مضيق هرمز ، لذلك ربما تدعو إلى الهدوء وطهران لا تغلق الممر المائي. من المرجح أن تطالب روسيا بضبط النفس أيضًا ، ولكنها ستستغل الفرصة لتوطيد علاقاتها مع الجمهورية الإسلامية.

مشاهدة المرفق 187940
يلاحظ الخبراء أن الجمهورية الإسلامية لديها بالتأكيد خلايا نائمة في أوروبا وأمريكا اللاتينية ، ويمكن أن تطفو على السطح بطرق درامية وعنيفة. في عام 1994 ، على سبيل المثال ، قصف الإرهابيون المرتبطون بإيران مركز الجالية اليهودية في العاصمة الأرجنتينية ، بوينس آيرس ، مما أسفر عن مقتل 85 شخصًا وإصابة حوالي 300 آخرين.

يبقى هذا أكبر هجوم إرهابي في تاريخ أمريكا اللاتينية ، وإمكانية وقوع هجوم أكبر. في العام الماضي ، اعتقلت الأرجنتين رجلين يشتبه في صلتهما بحزب الله.

لكن كريس موسيلمان ، مدير مكافحة الإرهاب في مجلس الأمن القومي السابق في عهد ترامب ، أخبرني أن الولايات المتحدة وحلفائها قد يواجهون أكبر مشكلة في احتواء السرب الوكيل في غرب إفريقيا.

"قد نرى صراعًا امتد بسرعة إلى الأماكن التي قد لا تتمكن الولايات المتحدة من حماية الناس ، وهي معركة لم نستعد لها على الإطلاق ،" قال لي ، مضيفًا أن هناك وجودًا قويًا لحزب الله في المنطقة والسفارة الأمريكية. الأمن ليس هناك عظيم. ومما زاد الطين بلة ، واصل ، الولايات المتحدة ليست جيدة بشكل خاص في جمع المعلومات الاستخباراتية هناك ، وهذا يعني أن بعض المتشددين يمكن أن تعمل نسبيا تحت الرادار.

وقال "هذه ليست مهمة إنفاذ القانون التي يمكن أن تتخذها الولايات المتحدة على نطاق عالمي". سيتطلب ذلك من الدول التي تستضيف الوكلاء عن غير قصد قيادة هزيمة المقاتلين المرتبطين بإيران ، بدعم من الولايات المتحدة عند الحاجة.

سوف تمتد الفوضى أيضا إلى عالم الإنترنت. إيران تهديد رئيسي للولايات المتحدة في الفضاء الإلكتروني. ابتداء من عام 2011 ، هاجمت إيران أكثر من 40 مصرفًا أمريكيًا ، بما في ذلك JPMorgan Chase و Bank of America. لقد نجح الهجوم في جعل البنوك تواجه مشكلة في خدمة عملائها ، كما واجه العملاء مشكلة في استخدام خدمات البنك.

في عام 2012 ، أطلقت إيران برامج ضارة في شبكات شركة أرامكو السعودية ، وهي شركة نفط كبرى ، والتي قامت بمسح المستندات ورسائل البريد الإلكتروني وغيرها من الملفات على حوالي 75 بالمائة من أجهزة كمبيوتر الشركة - لتحل محلها صورة لعلم أمريكي محترق.

في خضم الحرب ، يمكن للمرء أن يتخيل أن المتسللين في طهران يعيثون المزيد من الخراب.

وكتب ستيوارت: "أتوقع أن يكونوا قد بدأوا في اختيار الاستهداف من خلال أنشطة التصيد التي تتم هندستها اجتماعيًا والتي تركز على قطاع النفط والغاز والقطاع المالي وشبكة الطاقة الكهربائية بهذا الترتيب". "قد تكون هناك حالات الآن حيث لديهم بالفعل بعض الوصول المستمر. إذا فعلوا ذلك ، فأنا أتوقع أنهم سيستخدمونها ، أو يخاطرون بفقدان القدرة على الوصول واستخدام هذه القدرة في وقت مبكر من تصاعد الأزمة ".
تشير التقارير الأخيرة إلى أن الإنترنتيين الإيرانيين كثفوا عملياتهم على الإنترنت ، مع التركيز بشكل خاص على الاستعداد لمهاجمة الشركات الأمريكية. من بين حركات أخرى ، تهدف إلى خداع الموظفين في الشركات الكبرى لتسليم كلمات المرور والمعلومات الحيوية الأخرى ، مما يتيح لهم إمكانية وصول أكبر إلى شبكات الشركة.

يقول كريستوفر كريبس ، مسؤول الأمن السيبراني الأعلى في وزارة الأمن الداخلي ، "عندما تجمع بين هذه الزيادة والهجمات المدمرة السابقة التي شنها ممثلون مرتبطون بإيران ، فإننا نشعر بالقلق الكافي بشأن احتمال استمرار الهجمات المدمرة الجديدة في إطلاق الإنذارات". أخبر السياسة الخارجية في 1 يوليو.
مشاهدة المرفق 187941
كل هذا - الوكلاء المضربين في جميع أنحاء العالم ، والهجمات الإلكترونية على المشاريع - سيحدث في حين استمرت إيران في مقاومة القوات الأمريكية التقليدية.

في مضيق هرمز ، على سبيل المثال ، يمكن للبحارة الإيرانيين استخدام الزوارق السريعة لوضع القنابل على ناقلات النفط أو وضع الألغام في الماء لتدمير السفن الحربية الأمريكية. وستلعب غواصات الجمهورية الإسلامية دوراً كبيراً في محاولة غرق سفينة أمريكية. والصواريخ والطائرات المضادة للطائرات في البلاد يمكن أن تثبت إزعاجها الثابت والمميت.

إذا حاولت القوات الأمريكية دخول الأراضي الإيرانية على الأرض ، فإن القوات البرية الإيرانية ستدفعها بقوة باستخدام التكتيكات الشبيهة بالتمرد بينما تسير الولايات المتحدة بشكل مؤلم نحو طهران.

يلاحظ بروير بإيجاز أن الحرب بين الولايات المتحدة وإيران ستكون "معركة قاسية ووحشية".

النتيجة: "أسوأ السيناريوهات هنا خطيرة للغاية"
تخيل ، كما لدينا بالفعل ، أن المراحل الأولى من الصراع تتصاعد إلى حرب كبرى. هذا بالفعل سيء بما فيه الكفاية. لكن لنفترض للحظة أن القتال يدور فحسب ، بل أن الولايات المتحدة تفعل ما هو مستحيل وشبه مستحيل: فهي تغزو النظام الإيراني وتطيح به (وهو ما دعا إليه مستشار الأمن القومي بولتون ، على الأقل ، في العلن).

إذا حدث ذلك ، فمن المفيد وضع شيئين في الاعتبار.

أولاً ، يقول الخبراء إن أكثر من مليون شخص - القوات من كلا الجانبين وكذلك الرجال والنساء والأطفال الإيرانيين والدبلوماسيين والمقاولين الأمريكيين - من المحتمل أن يكونوا قد توفوا بحلول تلك المرحلة. المدن سوف تحترق وتتصاعد. أولئك الذين نجوا من الصراع سيعيشون في حالة من الدمار الاقتصادي لسنوات ، وربما البعض سوف يحملون السلاح ويشكلون جماعات متمردة لمحاربة القوة الأمريكية الغازية.

ثانياً ، القوة تمقت الفراغ. مع عدم وجود نظام راسخ ، فإن شخصيات سلطة متعددة من الدوائر الدينية والعسكرية في إيران ، وغيرها ، سوف تتنافس للسيطرة. يمكن أن تنقسم هذه الأطراف إلى فصائل عنيفة ، فتشن حربًا أهلية تجلب المزيد من المذبحة إلى البلاد. قد يتدفق الملايين من اللاجئين إلى خارج البلاد ، الأمر الذي يجعل الدول المجاورة التي تخضع للضريبة بالفعل ، وستوفر جيوب غير خاضعة للمراقبة الجماعات الإرهابية ملاذات آمنة جديدة تعمل منها.

ستكون إيران على وشك أن تكون دولة فاشلة ، إذا لم تكن بالفعل في تلك المرحلة ، وستكون الولايات المتحدة هي السبب الرئيسي وراء ذلك. وللبحار ، قد تشعر أمريكا بأنها مضطرة للمساعدة في إعادة بناء البلاد على حساب مليارات الدولارات وسنوات من الجهد ، وربما موت أكثر. يمكن أن تختار أيضًا الانسحاب ، تاركةً وراءها جرحًا كبيرًا في وسط الشرق الأوسط.

في بعض النواحي ، إذن ، ما يأتي بعد الحرب يمكن أن يكون أسوأ من الحرب نفسها. لذلك يجب ألا تضيع على أحد: الحرب الأمريكية الإيرانية ستكون بمثابة جحيم دموي أثناء القتال وبعده. إنه أمر جيد لا ترامب ولا قيادة إيران تريد حاليًا صراعًا. ولكن إذا غيروا رأيهم ، فإن المجزرة هي التي تتبع فقط.

"أسوأ السيناريوهات هنا خطيرة للغاية" ، أخبرتني حنا.
هجوم الفتاك القاتل. يكاد يكون من الصعب تعقبه ، لا يرحم الوكلاء الذين ينشرون الفوضى في قارات متعددة. سوء تقدير مكلفة. وقتل الآلاف - ربما مئات الآلاف - في صراع من شأنه أن يقزم الحرب في العراق.

مرحبًا بكم في الحرب الأمريكية الإيرانية ، التي لديها القدرة على أن تكون واحدة من أسوأ الصراعات في التاريخ.

لا تزال واشنطن وطهران تخوضان مواجهة منذ أشهر دون نهاية في الأفق. فرضت الولايات المتحدة عقوبات صارمة على الاقتصاد الإيراني بسبب دعمها للإرهاب وبرنامج الصواريخ المتنامي ، من بين أشياء أخرى ، بعد الانسحاب من الاتفاق النووي لعام 2015 العام الماضي ؛ ردت إيران من خلال انتهاك أجزاء من الاتفاق النووي وإسقاط طائرة عسكرية أمريكية بدون طيار.

لسماع الرئيس دونالد ترامب يقول ذلك ، فإن هذا الحادث الأخير جلب الولايات المتحدة في غضون 10 دقائق من إطلاق الطائرات الحربية وإلقاء القنابل على إيران. لو مر ترامب بالإضراب المخطط له ، فمن المحتمل أن كلا البلدين سيخوضان الآن صراعا أكثر عنفا بكثير وأكثر دموية.

الأهم من ذلك أن قادة البلدين يقولون إنهم لا يريدون الحرب. لكن لا ينبغي التقليل من إمكانية اندلاع أي هجوم ، خاصة وأن الإهانة الإيرانية التي وجهت إلى ترامب في الشهر الماضي دفعته إلى تهديد "طمس" الجمهورية الإسلامية لهجوم على "أي شيء أمريكي". وبعبارة أخرى ، لا تفعل طهران ". يجب أن تقتل أي قوات أو دبلوماسيين أو مواطنين أمريكيين لتبرير الرد العسكري - يجب أن تحاول فقط.
مما يعني التوقف التام بين الولايات المتحدة وإيران على حافة السكين ، ولن يستغرق الأمر كثيرًا للتخلص منه. ولكي نفهم إلى أي مدى سيء ، فقد سألت ثمانية من المسؤولين الحاليين والسابقين في البيت الأبيض والبنتاغون والمخابرات ، فضلاً عن خبراء من الشرق الأوسط ، كيف يمكن أن تنشب حرب بين الولايات المتحدة وإيران.

خلاصة القول: سيكون الجحيم على الأرض.

وقال إيلان غولدنبرغ ، رئيس فريق إيران بوزارة الدفاع في الفترة من 2009 إلى 2012 ، "سيكون هذا اختلاطًا عنيفًا مشابهًا لفوضى الربيع العربي على المنطقة لسنوات". ".

كيف تبدأ الحرب الأمريكية الإيرانية؟
فرضت العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على الاقتصاد الإيراني ، وطهران تريدها بشدة. ولكن مع وجود خيارات قليلة لإجبار إدارة ترامب على تغيير المسار ، فقد يختار القادة الإيرانيون تكتيكًا أكثر عنفًا لتوضيح وجهة نظرهم.

يمكن للقوات الإيرانية قصف ناقلة نفط أمريكية كانت تمر عبر مضيق هرمز ، وهو ممر مائي حيوي لتجارة الطاقة العالمية التي تقوم بدوريات قوية من قبل قوات طهران ، مما تسبب في خسائر في الأرواح أو حدوث تسرب نفطي كارثي. يمكن للقراصنة المهرة في البلاد شن هجوم إلكتروني كبير على الحلفاء الإقليميين مثل المملكة العربية السعودية أو الإمارات العربية المتحدة.

يمكن لإسرائيل أن تقتل عالمًا نوويًا إيرانيًا ، مما يؤدي إلى رد إيران وإقحام الولايات المتحدة في الخلاف ، خاصة إذا كانت طهران ترد بقوة. أو الوكلاء المرتبطون بإيران يمكنهم استهداف وقتل الجنود والدبلوماسيين الأمريكيين في العراق.

يقول الخبراء إن هذا الخيار الأخير مرجح بشكل خاص. بعد كل شيء ، قصفت إيران ثكنات المارينز الأمريكية في لبنان عام 1983 وقتلت أكثر من 600 جندي أمريكي خلال حرب العراق. أخبرني غولدنبرغ ، الموجود الآن في مركز للأمن الأمريكي الجديد في واشنطن ، أن اتخاذ هذه الخطوة قد يبدو متطرفًا ، لكن "إيران يمكن أن تقنع نفسها بأنها تستطيع القيام بذلك".

في هذه المرحلة ، سيكون من المستحيل تقريبًا عدم استجابة إدارة ترامب بالمثل. تتوافق التوصيات المقدمة للرئيس مع أي إجراء اتخذته إيران.

إذا دمرت طهران ناقلة نفط ، وقتلت الناس وتسببت في تسرب نفطي ، فقد تدمر الولايات المتحدة بعض السفن الإيرانية. إذا أخرجت إيران طائرة عسكرية أمريكية أخرى ، فقد تقوم الولايات المتحدة بإخراج بعض الدفاعات الجوية الإيرانية. وإذا قتل مسلحون تدعمهم إيران الأمريكيين في العراق ، فإن القوات الأمريكية المتمركزة هناك يمكن أن تنتقم ، وتقتل مقاتلي الميليشيات وتستهدف قواعد عملياتهم في المقابل. يمكن للولايات المتحدة أن تقصف بعض مناطق التدريب داخل إيران.
مشاهدة المرفق 187936
في هذه المرحلة ، سيحتاج كلا الطرفين إلى توصيل خطوطهما الحمراء مع بعضهما البعض وكيفية عدم عبورها. المشكلة هي أنه لا توجد قنوات مباشرة بين البلدين ولا يثقون في بعضهم البعض بشكل خاص. وبالتالي فإن الوضع يمكن أن يخرج بسهولة عن السيطرة.

أخبرتني ياسمين الجمل ، التي كانت سابقًا مستشارة في شؤون الشرق الأوسط في البنتاغون ، أن المراسلة "غالبًا ما تكون أكثر أهمية من العمل البدني". "قد يؤدي العمل بدون رسائل مراسلة ، عامة أو خاصة ، بالتأكيد إلى التصعيد لأن الجانب الآخر حر في تفسير الإجراء كما يحلو لهم."

مما يعني أن الحلم الأولي المتبادل سيكون بمثابة مقدمة لإراقة المزيد من سفك الدماء.
"ما الذي سنكون مخطئين فيه؟"
ربما سمعت عبارة "ضباب الحرب". إنها تشير إلى مدى صعوبة معرفة الأطراف المتناحرة بما يجري في خضم المعركة. الأمر صعب للغاية عندما لا يتحدثون مع بعضهم البعض ، كما هو الحال مع الولايات المتحدة وإيران.

مما يعني أن الطريقة التي تفسر بها الولايات المتحدة وإيران الخطوات المقبلة لكل منهما ستخضع في الأساس للتخمين.

أخبرني إريك بروير ، الذي قضى سنوات في مجتمع الاستخبارات قبل انضمامه إلى مجلس الأمن القومي في ترامب للعمل على إيران ، أن ذلك عندما يعتمد البنتاغون وأجزاء أخرى من الحكومة اعتمادًا كبيرًا على أفضل خططهم.

وأشار إلى أن المشكلة تكمن في أن الحروب نادراً ما تندلع حيث أن أذكى المسؤولين يعتقدون أنها ستفعل ذلك. والسؤال الموجه له ، إذن ، هو "ما الذي سنكون مخطئين فيه؟"

إليكم أحد السيناريوهات التي قد تخطئ فيها الولايات المتحدة - وتفتح الباب أمام الفوضى: بعد أن أطلقت أمريكا أول مجموعة من الضربات الانتقامية ، قررت إيران أن تبعثر صواريخها على أجزاء مختلفة من البلاد.
والآن يتعين على إدارة ترامب معرفة سبب قيام إيران بذلك. قد يظن بعض الأشخاص في الإدارة أن ذلك يرجع إلى أن طهران تخطط لمهاجمة السفارات أو القوات أو الحلفاء الأمريكيين في المنطقة وتقوم بنقل صواريخها إلى مواقعها للقيام بذلك. قد يعتقد آخرون أنه كان لأسباب دفاعية فقط ، حيث تحاول إيران بشكل أساسي حماية ترسانتها الصاروخية من الضربات الأمريكية في المستقبل.
بدون إجابة واضحة ، أي تفسير يفوز يأتي إلى أي معسكر في إدارة ترامب هو الأكثر إقناعا. وإذا فاز المعسكر الذي يعتقد أن إيران على وشك شن ضربات صاروخية ، فيمكنهم إقناع الرئيس باتخاذ إجراء وقائي ضد إيران.
يمكن أن يكون هذا شيء جيد إذا كانوا على حق. بعد كل شيء ، لقد تأكدوا من عدم قدرة إيران على تنفيذ تلك الهجمات المخطط لها. ولكن ماذا لو كانوا مخطئين؟ ماذا لو خمن المعسكر الآخر بشكل صحيح أن إيران كانت تتحرك صواريخها فقط لأنها كانت خائفة من أن الولايات المتحدة ستضرب مرة أخرى؟ في هذه الحالة ، كانت الولايات المتحدة قد قصفت إيران مرة أخرى ، وهذه المرة دون أي سبب - وبالتالي تبدو وكأنها المعتدي.

قد يتسبب ذلك في رد إيران بهجوم أكبر ، مما يؤدي إلى دوامة يمكن أن تنتهي بحرب واسعة النطاق.
يمكن لإيران أن ترتكب خطأ فادحًا أيضًا. تخيل إرسال ترامب آلاف الجنود ، على سبيل المثال 25000 جندي ، إلى جانب طائرات حربية متطورة إلى الشرق الأوسط على أمل أن يردعوا إيران عن تصعيد النزاع أكثر من ذلك.

يمكن لطهران أن تقرأ هذا التراكم بنفس سهولة الاستعداد لغزو أمريكي. إذا كان الأمر كذلك ، فيمكن للقوات الإيرانية أن تختار الضربة أولاً في محاولة لتعقيد التوغل المتصور.
مشاهدة المرفق 187937
بالطبع ، يمكن أن تسود رؤساء أكثر برودة في تلك اللحظات. لكن الخبراء يقولون إن الضغوط السياسية على كل من واشنطن وطهران حتى لا تتعرض للهجوم أولاً - وعدم الشعور بالحرج أو الضعف - قد تكون قوية للغاية بحيث لا يمكن لقادة الدول تجاهلها.

أخبرني الجمل ، الموجود الآن في مركز أبحاث المجلس الأطلسي في واشنطن ، أن "الخسائر المدنية غير المقصودة أو غيرها من الأضرار الجانبية أمر ممكن دائمًا ، وليس من الواضح أن هذه الإدارة - أو أي إدارة - تدرك ما هي الخطوط الحمراء الإيرانية". . "على هذا النحو ، فإن أكبر خطر لحرب شاملة يأتي من جانب يخطئ في تقدير تسامح الطرف الآخر" للنزاع.

إذا كان هذا صحيحًا ، وصعدت الولايات المتحدة وإيران قتالهما رسميًا إلى أكثر من بضع هجمات لمرة واحدة ، فهذه حرب.
كيف تبدو الحرب الأمريكية الإيرانية؟
في هذه المرحلة ، من الصعب أن تكون دقيقًا للغاية بشأن صراع افتراضي كامل. نحن نعلم أنه سيشتمل على سلسلة من التحركات والردود المضادة ، ونحن نعلم أنها ستكون فوضوية ومربكة للغاية ، ونعلم أنها ستكون قاتلة للغاية.

ولكن على عكس الطريق إلى الحرب ، من المفيد عرض مسرحية لما يمكن أن يحدث. لذا ، مع أخذ ذلك في الاعتبار ، من الأفضل أن ننظر إلى ما قد تكون خطط الحرب الأمريكية والإيرانية - لفهم أفضل للدمار الذي يمكن لكل منهما أن يتحدد.

كيف قد تحاول الولايات المتحدة كسب الحرب
من شبه المؤكد أن تتضمن الإستراتيجية الأمريكية استخدام القوة الجوية والبحرية الساحقة لهزيمة إيران في الاستسلام مبكرًا. وقال غولدنبرغ "أنت لا تدس خلية النحل ، بل تنزع كل شيء".

سيقوم الجيش الأمريكي بقصف السفن الإيرانية والطائرات الحربية المتوقفة ومواقع الصواريخ والمنشآت النووية وأماكن التدريب ، بالإضافة إلى شن هجمات إلكترونية على جزء كبير من البنية التحتية العسكرية للبلاد. سيكون الهدف هو تقويض القوى التقليدية الإيرانية خلال الأيام والأسابيع القليلة الأولى ، مما يجعل من الصعب على طهران مقاومة القوة الأمريكية.

يقول الخبراء إن هذه الخطة تبدو منطقية بالتأكيد باعتبارها نقطة انطلاق ، لكنها لن تصل إلى مكان قريب من كسب الحرب.

قال لي مايكل حنا ، خبير الشرق الأوسط في مؤسسة سينشري في نيويورك: "من غير المرجح أن يستسلم الإيرانيون". "يكاد يكون من المستحيل تخيل أن الحملة الجوية الضخمة ستؤدي إلى النتيجة المرجوة. إنها ستنتج فقط التصعيد وليس الاستسلام ".

لن يساعد ذلك في أن يؤدي الوابل المستمر للغارات الجوية إلى مقتل المئات من الإيرانيين ، ومن بينهم مدنيون أبرياء. هذا ، من بين أمور أخرى ، يمكن أن يحفز المجتمع الإيراني ضد الولايات المتحدة ويضعه بحزم خلف النظام ، على الرغم من أنه قد عالج السكان من نواح كثيرة بشكل رهيب على مدى عقود في السلطة.

هناك خطر آخر: أظهرت لعبة حرب عام 2002 أن إيران قد تغرق سفينة أمريكية وتقتل البحارة الأمريكيين ، على الرغم من أن البحرية الأمريكية أقوى بكثير. إذا نجحت قوات الجمهورية الإسلامية في القيام بذلك ، فيمكنها تقديم صورة مثيرة يمكن أن تكون بمثابة انقلاب دعائي للإيرانيين. واشنطن لن تحظى بنفس القدر من الحماس لتدمير السفن الحربية الإيرانية - هذا ما يفترض أن يحدث.
مشاهدة المرفق 187938
أشار ترامب بالفعل إلى أنه لا يريد إرسال قوات برية إلى إيران أو حتى قضاء وقت طويل في قتال البلاد. يتتبع ذلك ميوله الخاصة لإبعاد الولايات المتحدة عن الحروب الخارجية ، خاصة في الشرق الأوسط. لكن مع وجود مساعدين متشددين إلى جانبه ، مثل مستشار الأمن القومي جون بولتون ووزير الخارجية مايك بومبو ، هناك فرصة لإقناعه بعدم أن يبدو ضعيفاً وأن يشترك في النصر.

لكن الخيارات التي تواجه الرئيس في تلك المرحلة ستكون إشكالية للغاية ، كما يقول الخبراء.

الأكثر خطورة - إلى حد بعيد - هو غزو إيران. اللوجستيات وحدها تحير العقل ، وأي محاولة لمحاولة ذلك ستظهر على بعد أميال. "ليس هناك غزو مفاجئ لإيران" ، هذا ما أخبرني بروير ، الموجود الآن في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن.

لدى إيران ما يقرب من ثلاثة أضعاف عدد الأشخاص الذين فعلهم العراق في عام 2003 ، عندما بدأت الحرب ، ويبلغ حجمها حوالي ثلاثة أضعاف ونصف. في الواقع ، إنها أكبر دولة في العالم من حيث حجمها 17 ، حيث تضم أراضي أكبر من فرنسا وألمانيا وهولندا وبلجيكا وإسبانيا والبرتغال مجتمعة.

الجغرافيا هي أيضا خيانة. لها سلاسل جبلية صغيرة على طول حدودها. الدخول من الجانب الأفغاني في الشرق يعني اجتياز صحاريتين. يمكن أن تكون محاولة الدخول من الغرب صعبة أيضًا حتى مع تركيا - حليف الناتو - كدولة مجاورة. بعد كل شيء ، لن تسمح أنقرة للولايات المتحدة باستخدام تركيا لغزو العراق ، وتوترت علاقاتها مع واشنطن منذ ذلك الحين.
يمكن أن تحاول الولايات المتحدة دخول إيران كما فعل صدام حسين أثناء الحرب الإيرانية العراقية ، بالقرب من ممر مائي يقع جنوب غرب إيران. لكنها مستنقعات - يجتمع نهرا دجلة والفرات هناك - ويسهل حمايتها نسبيًا. بالإضافة إلى ذلك ، فإن القوة الغازية ستعمل ضد جبال زاغروس بعد المرور ، مثلما فعلت قوات صدام.

ولهذه الأسباب ، وصفت شركة ستراتفور للاستخبارات الخاصة إيران بأنها "حصن" في عام 2011. إذا اختار ترامب شن توغل ، فمن المحتمل أن يحتاج إلى حوالي 1.6 مليون جندي للسيطرة على العاصمة والبلد ، وهي قوة كبيرة جدًا سوف تطغى على قدرة أمريكا على استضافتهم في قواعد إقليمية. على النقيض من ذلك ، لم يكن لدى أميركا أكثر من 180،000 عضو في الخدمة في العراق.
وهناك التكلفة البشرية. من المحتمل أن تؤدي الحرب الأمريكية الإيرانية إلى مقتل الآلاف أو مئات الآلاف. يقول الخبراء ، إن محاولة إزالة قيادة البلاد بالقوة قد تقود هذا المجموع إلى الملايين.

يساعد ذلك في توضيح سبب أمل دول المنطقة في ألا ترى قتالًا. وقال غولدنبرغ ، الذي سافر الشهر الماضي للقاء مسؤولين في الخليج ، إن أياً منهم لا يريد حرباً بين الولايات المتحدة وإيران. سوف تشعر الدول الأوروبية بقلق بالغ إزاء تدفق ملايين اللاجئين إلى القارة ، الأمر الذي من شأنه أن يضع ضغوطًا هائلة على الحكومات التي تتعامل بالفعل مع تداعيات أزمة اللاجئين السوريين. سوف تقلق إسرائيل أيضًا من الوكلاء الإيرانيين الذين يستهدفونها (المزيد حول ذلك أدناه).

وفي الوقت نفسه ، أخبرتني حنا من مؤسسة سنشري ، في الوقت نفسه ، أن دولًا مثل روسيا والصين - وكلاهما صديق لإيران - ستحاول الحد من القتال واستغلاله في الوقت نفسه. تعتمد الصين بشدة على بضائعها التي تمر عبر مضيق هرمز ، لذلك ربما تدعو إلى الهدوء وطهران لا تغلق الممر المائي. من المرجح أن تطالب روسيا بضبط النفس أيضًا ، ولكنها ستستغل الفرصة لتوطيد علاقاتها مع الجمهورية الإسلامية.
مشاهدة المرفق 187939

وهناك التكلفة البشرية. من المحتمل أن تؤدي الحرب الأمريكية الإيرانية إلى مقتل الآلاف أو مئات الآلاف. يقول الخبراء ، إن محاولة إزالة قيادة البلاد بالقوة قد تقود هذا المجموع إلى الملايين.

يساعد ذلك في توضيح سبب أمل دول المنطقة في ألا ترى قتالًا. وقال غولدنبرغ ، الذي سافر الشهر الماضي للقاء مسؤولين في الخليج ، إن أياً منهم لا يريد حرباً بين الولايات المتحدة وإيران. سوف تشعر الدول الأوروبية بقلق بالغ إزاء تدفق ملايين اللاجئين إلى القارة ، الأمر الذي من شأنه أن يضع ضغوطًا هائلة على الحكومات التي تتعامل بالفعل مع تداعيات أزمة اللاجئين السوريين. سوف تقلق إسرائيل أيضًا من الوكلاء الإيرانيين الذين يستهدفونها (المزيد حول ذلك أدناه).

وفي الوقت نفسه ، أخبرتني حنا من مؤسسة سنشري ، في الوقت نفسه ، أن دولًا مثل روسيا والصين - وكلاهما صديق لإيران - ستحاول الحد من القتال واستغلاله في الوقت نفسه. تعتمد الصين بشدة على بضائعها التي تمر عبر مضيق هرمز ، لذلك ربما تدعو إلى الهدوء وطهران لا تغلق الممر المائي. من المرجح أن تطالب روسيا بضبط النفس أيضًا ، ولكنها ستستغل الفرصة لتوطيد علاقاتها مع الجمهورية الإسلامية.

مشاهدة المرفق 187940
يلاحظ الخبراء أن الجمهورية الإسلامية لديها بالتأكيد خلايا نائمة في أوروبا وأمريكا اللاتينية ، ويمكن أن تطفو على السطح بطرق درامية وعنيفة. في عام 1994 ، على سبيل المثال ، قصف الإرهابيون المرتبطون بإيران مركز الجالية اليهودية في العاصمة الأرجنتينية ، بوينس آيرس ، مما أسفر عن مقتل 85 شخصًا وإصابة حوالي 300 آخرين.

يبقى هذا أكبر هجوم إرهابي في تاريخ أمريكا اللاتينية ، وإمكانية وقوع هجوم أكبر. في العام الماضي ، اعتقلت الأرجنتين رجلين يشتبه في صلتهما بحزب الله.

لكن كريس موسيلمان ، مدير مكافحة الإرهاب في مجلس الأمن القومي السابق في عهد ترامب ، أخبرني أن الولايات المتحدة وحلفائها قد يواجهون أكبر مشكلة في احتواء السرب الوكيل في غرب إفريقيا.

"قد نرى صراعًا امتد بسرعة إلى الأماكن التي قد لا تتمكن الولايات المتحدة من حماية الناس ، وهي معركة لم نستعد لها على الإطلاق ،" قال لي ، مضيفًا أن هناك وجودًا قويًا لحزب الله في المنطقة والسفارة الأمريكية. الأمن ليس هناك عظيم. ومما زاد الطين بلة ، واصل ، الولايات المتحدة ليست جيدة بشكل خاص في جمع المعلومات الاستخباراتية هناك ، وهذا يعني أن بعض المتشددين يمكن أن تعمل نسبيا تحت الرادار.

وقال "هذه ليست مهمة إنفاذ القانون التي يمكن أن تتخذها الولايات المتحدة على نطاق عالمي". سيتطلب ذلك من الدول التي تستضيف الوكلاء عن غير قصد قيادة هزيمة المقاتلين المرتبطين بإيران ، بدعم من الولايات المتحدة عند الحاجة.

سوف تمتد الفوضى أيضا إلى عالم الإنترنت. إيران تهديد رئيسي للولايات المتحدة في الفضاء الإلكتروني. ابتداء من عام 2011 ، هاجمت إيران أكثر من 40 مصرفًا أمريكيًا ، بما في ذلك JPMorgan Chase و Bank of America. لقد نجح الهجوم في جعل البنوك تواجه مشكلة في خدمة عملائها ، كما واجه العملاء مشكلة في استخدام خدمات البنك.

في عام 2012 ، أطلقت إيران برامج ضارة في شبكات شركة أرامكو السعودية ، وهي شركة نفط كبرى ، والتي قامت بمسح المستندات ورسائل البريد الإلكتروني وغيرها من الملفات على حوالي 75 بالمائة من أجهزة كمبيوتر الشركة - لتحل محلها صورة لعلم أمريكي محترق.

في خضم الحرب ، يمكن للمرء أن يتخيل أن المتسللين في طهران يعيثون المزيد من الخراب.

وكتب ستيوارت: "أتوقع أن يكونوا قد بدأوا في اختيار الاستهداف من خلال أنشطة التصيد التي تتم هندستها اجتماعيًا والتي تركز على قطاع النفط والغاز والقطاع المالي وشبكة الطاقة الكهربائية بهذا الترتيب". "قد تكون هناك حالات الآن حيث لديهم بالفعل بعض الوصول المستمر. إذا فعلوا ذلك ، فأنا أتوقع أنهم سيستخدمونها ، أو يخاطرون بفقدان القدرة على الوصول واستخدام هذه القدرة في وقت مبكر من تصاعد الأزمة ".
تشير التقارير الأخيرة إلى أن الإنترنتيين الإيرانيين كثفوا عملياتهم على الإنترنت ، مع التركيز بشكل خاص على الاستعداد لمهاجمة الشركات الأمريكية. من بين حركات أخرى ، تهدف إلى خداع الموظفين في الشركات الكبرى لتسليم كلمات المرور والمعلومات الحيوية الأخرى ، مما يتيح لهم إمكانية وصول أكبر إلى شبكات الشركة.

يقول كريستوفر كريبس ، مسؤول الأمن السيبراني الأعلى في وزارة الأمن الداخلي ، "عندما تجمع بين هذه الزيادة والهجمات المدمرة السابقة التي شنها ممثلون مرتبطون بإيران ، فإننا نشعر بالقلق الكافي بشأن احتمال استمرار الهجمات المدمرة الجديدة في إطلاق الإنذارات". أخبر السياسة الخارجية في 1 يوليو.
مشاهدة المرفق 187941
كل هذا - الوكلاء المضربين في جميع أنحاء العالم ، والهجمات الإلكترونية على المشاريع - سيحدث في حين استمرت إيران في مقاومة القوات الأمريكية التقليدية.

في مضيق هرمز ، على سبيل المثال ، يمكن للبحارة الإيرانيين استخدام الزوارق السريعة لوضع القنابل على ناقلات النفط أو وضع الألغام في الماء لتدمير السفن الحربية الأمريكية. وستلعب غواصات الجمهورية الإسلامية دوراً كبيراً في محاولة غرق سفينة أمريكية. والصواريخ والطائرات المضادة للطائرات في البلاد يمكن أن تثبت إزعاجها الثابت والمميت.

إذا حاولت القوات الأمريكية دخول الأراضي الإيرانية على الأرض ، فإن القوات البرية الإيرانية ستدفعها بقوة باستخدام التكتيكات الشبيهة بالتمرد بينما تسير الولايات المتحدة بشكل مؤلم نحو طهران.

يلاحظ بروير بإيجاز أن الحرب بين الولايات المتحدة وإيران ستكون "معركة قاسية ووحشية".

النتيجة: "أسوأ السيناريوهات هنا خطيرة للغاية"
تخيل ، كما لدينا بالفعل ، أن المراحل الأولى من الصراع تتصاعد إلى حرب كبرى. هذا بالفعل سيء بما فيه الكفاية. لكن لنفترض للحظة أن القتال يدور فحسب ، بل أن الولايات المتحدة تفعل ما هو مستحيل وشبه مستحيل: فهي تغزو النظام الإيراني وتطيح به (وهو ما دعا إليه مستشار الأمن القومي بولتون ، على الأقل ، في العلن).

إذا حدث ذلك ، فمن المفيد وضع شيئين في الاعتبار.

أولاً ، يقول الخبراء إن أكثر من مليون شخص - القوات من كلا الجانبين وكذلك الرجال والنساء والأطفال الإيرانيين والدبلوماسيين والمقاولين الأمريكيين - من المحتمل أن يكونوا قد توفوا بحلول تلك المرحلة. المدن سوف تحترق وتتصاعد. أولئك الذين نجوا من الصراع سيعيشون في حالة من الدمار الاقتصادي لسنوات ، وربما البعض سوف يحملون السلاح ويشكلون جماعات متمردة لمحاربة القوة الأمريكية الغازية.

ثانياً ، القوة تمقت الفراغ. مع عدم وجود نظام راسخ ، فإن شخصيات سلطة متعددة من الدوائر الدينية والعسكرية في إيران ، وغيرها ، سوف تتنافس للسيطرة. يمكن أن تنقسم هذه الأطراف إلى فصائل عنيفة ، فتشن حربًا أهلية تجلب المزيد من المذبحة إلى البلاد. قد يتدفق الملايين من اللاجئين إلى خارج البلاد ، الأمر الذي يجعل الدول المجاورة التي تخضع للضريبة بالفعل ، وستوفر جيوب غير خاضعة للمراقبة الجماعات الإرهابية ملاذات آمنة جديدة تعمل منها.

ستكون إيران على وشك أن تكون دولة فاشلة ، إذا لم تكن بالفعل في تلك المرحلة ، وستكون الولايات المتحدة هي السبب الرئيسي وراء ذلك. وللبحار ، قد تشعر أمريكا بأنها مضطرة للمساعدة في إعادة بناء البلاد على حساب مليارات الدولارات وسنوات من الجهد ، وربما موت أكثر. يمكن أن تختار أيضًا الانسحاب ، تاركةً وراءها جرحًا كبيرًا في وسط الشرق الأوسط.

في بعض النواحي ، إذن ، ما يأتي بعد الحرب يمكن أن يكون أسوأ من الحرب نفسها. لذلك يجب ألا تضيع على أحد: الحرب الأمريكية الإيرانية ستكون بمثابة جحيم دموي أثناء القتال وبعده. إنه أمر جيد لا ترامب ولا قيادة إيران تريد حاليًا صراعًا. ولكن إذا غيروا رأيهم ، فإن المجزرة هي التي تتبع فقط.

"أسوأ السيناريوهات هنا خطيرة للغاية" ، أخبرتني حنا.
1 /لم أقرأ المقال كامل
2 /لاتقارن قوة أمريكا بإيران ولو إرادة أمريكا ذالك لانهة هذا الصراع بساعات ،
3/ دول الخليج العربي لن تسمح السعوديه للفرس أن يمسون اي دولة خليجيه ولدى السعوديه مايردع إيران ويجعلها ترجع القرون الوسطى واقول هذا الكلام وانا متأكدمن ماقول ليس من باب التعاطف ولكن السعودية لاترغب بالحرب يحكمها رجال حكماء عقلاء مسلمين يعلمون أن الشعب الإيراني مسلم مغلوب على أمره وتحاول السعوديه دفع الحرب للاتي :
أ /الحرب المنتصر والمغلوب بها خسران
ب/لاتريد إراقة الدم المسلم كما أمرنا الله عز وجل فما ذنب الشعب الإيراني المسلم
ت/القيادة لاتريد ذالك من أجل أن تنهض بالدولة والشعب والبناء التحتيه وتحاول أن تجعل الدوله في مصاف الدول المتقدمه....

4/ أذرع إيران لدينا مايردعهم داخل السعوديه وفي دول الخليج مثال ماحصل في البحرين وخارج دول الخليج مثل ماحصل باليمن من أحذية المجوس ومن يصنف مايجري بين السعوديه وعصابات إيران بحرب حقيقيه فهو لايفقه بالمفهوم العسكري إنما ردع لاذناب إيران في اليمن ليس حرب دوله أو موجه ضد الشعب اليمني ولو إرادة السعودية ذالك لانهته في خلال 72س من بداية عاصفة الحزم

5 /السعوديه تعتبر مثالاً للمسلمين نظراً لاحتوائها مقدساتهم فهي لاترغب تشويه سمعتها وسمعة المسلمين
6/أخيراً السعوديه صاحبة أفعال ليس أقوال وبهرجه مثل إيران،،

اخيرا اقول عن بلدي السعوديه حفظها الله إذا جاء الجد كما قال أحد الفنانيين شعري وألحان واغناي إنتاج أفكاري وايدي ?
اخواني اعتذر على الاطاله عليكم ولن ارد على أي نقاش بما كتبته ودمتم
 
لو سقط النظام الايراني خلال شهر .. فستدفع دول الخليج عشرات المليارات من الدولارات كفاتورة اللاجئين ومثلها للأمن ومثلها للبنية التحتيه .. اميركا ستضرب السرب كله بحجر واحد
 
فكرة غزو ايران غبية تماماً، غبية بشكل لا يمكن تخيله، الحرب ان قامت بدون مال خليجي لا أستبعد انهيار الاقتصاد الأمريكي..
 
لهذا السبب خيار الحرب مستبعد جداً ولا يمكن ان يحصل​
جميل جدا
كيف ستمنع امريكا ايران من صنع اسلحة نووية ؟
العقوبات ؟
بامكان ايران الصمود ربما ل 6 اشهر و هو زمن كافي لصناعة اسلحة نووية
 
امريكا اقوى من ايران هذا اكيد
لكن انهاء الصراع بساعات هو محض خيال عاطفي

تفجير عدة قنابل نووية في سماء طهران كافي لتعطيل ايران وجعلها تعيش في ظلام العصور الوسطى حتى يذعن الخامنئي
 
من يظن بان ايران سوف تهزم بالحرب التقليديه فهذا واهم
ايران سوف تهزم من خلال ضربات نوويه تكتيكيه
 
لاضربات نوويه تكتيكيه ولايحزنون القنابل فائقة الدقه وقوة تدميريه هائله جاهزه لدي الامريكان ولن تصمد ايران لكن المشكله انها خزنت صواريخ في اراضي العراق والشام لهذا اليوم وانا منتظر اللحظه الي فيها يباغتون الفرس بالضربه علي مفاعلها النووي ولن تستطيع عمل اي شيء وتذكروا كلامي مفاعل ايران باي باي لاروسيا ولا الصين ولااوربا يريدون ايران نوويه
 
لاضربات نوويه تكتيكيه ولايحزنون القنابل فائقة الدقه وقوة تدميريه هائله جاهزه لدي الامريكان ولن تصمد ايران لكن المشكله انها خزنت صواريخ في اراضي العراق والشام لهذا اليوم وانا منتظر اللحظه الي فيها يباغتون الفرس بالضربه علي مفاعلها النووي ولن تستطيع عمل اي شيء وتذكروا كلامي مفاعل ايران باي باي لاروسيا ولا الصين ولااوربا يريدون ايران نوويه

ضرب المفاعل يعني تسربات اشعاعية خطيرة لجميع دول الشرق الاوسط اشبه بكارثة تشرنوبل
 
لو سقط النظام الايراني خلال شهر .. فستدفع دول الخليج عشرات المليارات من الدولارات كفاتورة اللاجئين ومثلها للأمن ومثلها للبنية التحتيه .. اميركا ستضرب السرب كله بحجر واحد
ليت الايرانيين يجونا كلاجئين
 
وليش هاللف والدوران ومراكز دراسات وغيره
ضربتين نوويتين كفيله بان تجعل المرشد يوقع على الاستسلام وامر جميع قوات الحرس الثوري بوضع السلاح ولاكن السوال هل ستفعلها امريكا وتتحدى العالم كله وتجعل من نفسها مجرما دوليا بعد ان تحسنت صورتها نوعا ما والسوال الاهم ماذا يستطيع المجتمع الدولي ان يفعل هل سيعاقب امريكا او يقصفها مثلا
 
اعتقد ترامب سيبيع الخليج برخص التراب فالنهايه
وسيعقد اتفاق اخر مع الايرانين بعيدا عن الخليج كما فعل اوباما .. وبعدها ستصبح ايران افضل صديق لترامب .. وسيضع الجميع تحت امر الواقع .. لا احد يريد حرب مفتوح مع ايران لا امريكا ولا الخليج .. التفكير بحرب مع ايران امر معقد جدا ..
 
عودة
أعلى