هل يبصر جبل جليد الإمارات النور

إنضم
9 ديسمبر 2018
المشاركات
113
التفاعل
213 0 0
الدولة
United Arab Emirates
تخطط الشركة الإماراتية التي تقف وراء خطط لسحب جبل جليدي من القارة القطبية الجنوبية إلى ساحل الفجيرة لإجراء أول اختبار لها في وقت لاحق من هذا العام ، بتكلفة تصل إلى 80 مليون دولار.

وقالت شركة National Advisor Bureau Limited في عام 2017 إن خططها الطموحة يمكن أن تتسبب في حدوث تغير كبير في المناخ في المنطقة، لأن الهواء البارد الذي يتدفق من جبل جليدي بالقرب من شواطئ بحر العرب قد يتسبب في حدوث عواصف ممطرة طوال العام.

وفي مقابلة مع برنامج Euronews ‘Inspire Middle East TV ، قال العضو المنتدب للشركة عبد الله الشحي إن أول اختبار تمهيدي، حيث سيتم سحب جبل جليدي أصغر إلى كايب تاون في جنوب إفريقيا أو بيرث في أستراليا لحصاد المياه، سيجري لاحقًا هذا العام، بحسب أريبيان بيزنس.
Advertisements

وسيتكلف الاختبار ما بين 60 إلى 80 مليون دولار بينما سيكلف المشروع الكامل لسحب جبل جليدي إلى الإمارات 100-150 مليون دولار.

ونقلت الصحيفة عن الشحي قوله “سيكون أرخص جلب هذه الجبال الجليدية واستخدامها في المياه العذبة بدلاً من استخدام مياه تحلية المياه. لأن محطات تحلية المياه تتطلب قدرا كبيرا من الاستثمارات الرأسمالية.”
Advertisements

كانت هذه تفاصيل خبر شركة تنوي جر جبل جليدي إلى الإمارات تجري أول اختبار هذا العام لهذا اليوم نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله ولمتابعة جميع أخبارنا يمكنك الإشتراك في نظام التنبيهات او في احد أنظمتنا المختلفة لتزويدك بكل ما هو جديد.

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على سنيار وقد قام فريق التحرير في الخليج 365 بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.
3a97e78bc1.jpg
 
تذكرت خبر في صحيفة عكاظ قبل سنوات طويلة عن سحب جبل جليدي إلى جدة
و ردود الأفعال بين متهكم و بين من يتوقع أن الجبل سيعلق عند باب المندب!
 
احد امراء المملكة كان سباق في طرح المشروع لكن الاشكالية كانت في عمق مضيق باب المندب لذلك كانت الفكرة هي بناء جزيرة اصطناعية قرب المضيق لتسييل الجليد ونقل الماء للمملكة
 
تذكرت خبر في صحيفة عكاظ قبل سنوات طويلة عن سحب جبل جليدي إلى جدة
و ردود الأفعال بين متهكم و بين من يتوقع أن الجبل سيعلق عند باب المندب!
لان صاحب الخطه اول شي عرضها عالسعوديه ثم تعلق الموضوع فعرضها على الامارات والصراحه تجربه جميله ستغير واقعنا بمبلغ زهيد اذا نجحت
 
في وقت سابق من عام 2017 اعلنت وزارة الطاقة الإماراتية نفي جلب جبل جليدي او استيراد المياه من باكستان عبر ربط نهر النسد و الداشت بمضخات الى الإمارات
لكن في عام 2019 و اليوم بالذات اعلنت الشركة المسؤلة عن نقل الجبل الجليدي الى الإمارات عزمها لنقل جبل جليد صغير تجريبي الى استراليا او جنوب إفريقيا لتبدء بعدها بنقل جبل اكبر الى الإمارات قبالة سواحل الفجيرة وهذا هو مخطط الشركة من عام 2017 على ان تنقل الجيل في الربع الأول من عام 2020
 
الامير محمد الفيصل طرح الفكرة عام 1976م اخبرنا بها مدرس الجغرافيا الله يذكره بالخير.
 
لان صاحب الخطه اول شي عرضها عالسعوديه ثم تعلق الموضوع فعرضها على الامارات والصراحه تجربه جميله ستغير واقعنا بمبلغ زهيد اذا نجحت
كلامك مضبوط
في الأول الشركة عرضت الامر على السعودية لكن لم ينفذ المشروع
 
تفاصيل نقل جبل جليدي من القطب الجنوبي إلى الفجيرة

الصورة:


المصدر:
  • البيان الإلكتروني
التاريخ: 08 يوليو 2019


بتكلفة تبلغ 80 مليون دولار، يخطط المخترع ورائد الأعمال الإماراتي عبدالله الشحي لنقل جبل جليدي إلى أو جنوب إفريقيا في وقت لاحق من هذا العام في إطار مشروعه إلى سحب الجبل الجليدي إلى سواحل الفجيرة.
ويهدف الشحي من المشروع إلى توفير مصدر ثابت من مياه الشرب العذبة إلى جانب جعل الدولة معلم سياحي مميز فيما سيتم اختيار الكتلة الجليدية المحددة للاستخدام من قبل الإمارات عبر الأقمار الصناعية وقد يصل طولها إلى كيلومترين.



image.jpg

وفي حوار مع " "، أوضح الشحي أنه سيتم سحب جزء من جليد القارة القطبية الجنوبية إما إلى أو بيرث في وقت ما خلال عام 2019.
ووفق تحليلاته، أشار الشحي إلى أن جلب هذه الجبال الجليدية بدلاً من استخدام مياه التحلية سيكون أفضل حيث تتطلب محطات تحلية المياه رأس مال هائل وتعني ضخ كمية كبيرة من مياه البحر إلى ال ، مما يؤدي إلى مقتل الأسماك والحياة البحرية.
image.jpg

image.jpg


image.jpg

وبحسب الحوار، سيتم استخدام "حزام" معدني للحيلولة دون انهيار الجبل الجليدي أثناء رحلته الطويلة. ومع ذلك ، لا يزال من المتوقع أن يفقد ما يصل إلى 30 في المئة من كتلته خلال الرحلة التي قد تستمر الى عشرة أشهر من جزيرة هيرد في القطب الجنوبي إلى .
يذكر أن المشروع النهائي سيكلف ما بين الـ100 مليون دولار و 150 مليون دولار، بالإضافة إلى 60 مليون دولار و 80 مليون دولار ستنفق على الاختبارات.
 
عمليا هل هي ممكنة ؟
وان كانت ممكنة هل نأثيرها على المناخ يستحق العناء ام هي مجرد اشهر ويتحول الجليد الى ماء سائل ويعود الوضع كما كان
 
الامير محمد الفيصل طرح الفكرة عام 1976م اخبرنا بها مدرس الجغرافيا الله يذكره بالخير.
رحمه الله
سمعت نفس كلامك .


سحب جبل جليدي يحتاج الكثير من العمل و الحسابات الرياضية و برأيي إحتمالية فشله عالية
 
كم يستطيع هذا الجبل أن يصمد في أجواء جزيرة العرب قبل الذوبان؟؟
سيذوب لكن ليس قبل ان يستخرج منه مليارات الجالونات من المياه النقية حسب كلام الدكتور الشحي انه سوف يلبي احتياجات 5 مليون إماراتي لمدة عام
 
ولماذا لا توافق انت سوف تحل جزء كبير من مشكله مزمنه عندهم تحصل سنويا و مجانا
قبل كان ممكن ام الأن صعب حسب دراسة علمية سوف ابحث عن مصدرها بعد قليل مفادها ان الأنهار الجليدية التي تنبع من جبال افيريست مهددة بالجفاف بسبب تغير المناخ
 
عودة
أعلى