مقتل شخصين في جبل لبنان احتجاجاً على جولة "باسيل"

إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
619
التفاعل
2,545 12 0
جولة لباسيل توقظ “فتنة الجبل” في لبنان

انفجر الاحتقان السياسي- الطائفي بين الحزب الاشتراكي اللبناني والتيار الوطني الحر التابع لرئيس الجمهورية ميشيل عون، حيث قتل اثنان من مرافقي وزير المهجرين صالح الغريب اثر تعرض موكبه لاطلاق نار خلال تظاهرات نفذها انصار الحزب الاشتراكي احتجاجا على جولة كان يقوم بها وزير الخارجية رئيس التيار الوطني الحر في جبل لبنان.

وفيما أعادت صور الاشتباكات المسلحة التي اندلعت اثر الحادثة وانتشار اعداد من المسلحين الملثمين في الطرقات لمنع استمكال جولة باسيل مشاهد الحرب الاهلية وفتنة الجبل بين الدروز والمسيحيين قبل نحو قرن الى الأذهان، أجرى رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري اتصالات مع حزبي الاشتراكي والديمقراطي التابع للوزير طلال ارسلان ومع القوى الأمنية لتهدئة الوضع في جبل لبنان.

من جهته، أكد وزير المهجرين اللبناني صالح الغريب، ان مسلحين اطلقوا النار على موكبه وكان هو من ضمن الموكب، مشيرا الى انه اصيب في خلال الحادث 3 من مرافقيه احدهم اصابته حرجة، قائلا في تصريح لـ “الوكالة الوطنية للاعلام” الرسمية: “كنا في طريقنا في منطقة قبر شمون وتفاجأنا بوابل من الرصاص”.



وذكر الغريب في تصريح اخر ان “ما حصل في قبرشمون كان كمينا مسلحا ومحاولة اغتيال واضحة”، معتبرا انه “يبدو ان هناك قرارا لتفجير الوضع في الجبل بغية بعض الحسابات السياسية الضيقة”، في اشارة الى اعتراض “الاشتراكي” على جولة باسيل وقضايا محلية اخرى.


وعلى الفور أصدر الحزب التقدمي الاشتراكي بياناً تفصيلياً اشار فيه إلى "أنه أثناء الاحتجاج الشعبي في منطقة الشحار الغربي على زيارة رئيس التيار الوطني الحر وزير الخارجية جبران باسيل مع ما حملت من استفزاز لمشاعر الناس خرج موكب وزير الدولة لشؤون النازحين صالح الغريب من منزله في كفرمتى ولدى وصوله إلى بلدة عبيه حيث كان المحتجون قد قطعوا الطريق بالإطارات المشتعلة أقدم مرافقو الوزير الغريب على إطلاق النار على المحتجين رغم محاولات هؤلاء لفتح الطريق وإزالة العوائق عنها وبعد وصوله إلى بلدة شملان حيث تبلغ الوزير الغريب إلغاء زيارة رئيس التيار الوطني الحر إلى بلدة كفرمتى سلك طريقاً فرعية وصولاً إلى بلدة البساتين حيث عاود مرافقو الغريب إلى إطلاق النار باتجاه المحتجين عشوائياً، وتابع موكبه الطريق صعوداً باتجاه ساحة قبرشمون حيث ترجل مرافقان للوزير الغريب وعمدا إلى إطلاق النار باتجاه المحتجين بشكل عشوائي مما أدى إلى إصابة شاب من المحتجين فرد بعض من كان يحمل سلاحاً باتجاه مصدر النار دفاعاً عن النفس فسقط مرافقان للوزير الغريب وهذا أمر موثق بفيديوهات بات بحوزة المراجع الأمنية".


وأشار البيان إلى أن "ما جرى يتحمل مسؤوليته من وتر الأجواء واستفز الناس ونبش قبور الحرب ومن كان ينتظر زيارة فكانت ردة فعله بالاعتداء على الناس الذين عبروا سلمياً عن رفضهم لزيارة الوزير باسيل لمنطقتهم".

هذا وتوترت الأجواء في مختلف مناطق جبل لبنان حيث عمد أنصار الحزب الديمقراطي اللبناني على قطع عدد من الطرقات بالإطارات المشتعلة احتجاجا على مقتل مرافقين للوزير الغريب.

 
اللبناني كائن لطيف لكن هناك فيروس يسكن عقله ومستعد أن يقتل 100000 نفس من أجل زعيم فاسد يترأس الطائفة .

هناك ثأر غير مقضي بين الطرفين متى يتفجر ?الله أعلم !
 
مافي افكار ابداعيه عربيه لحل المشاكل فالوطن العربي... المستشارين العرب والحكام غير مبدعين? المشاكل فالوطن العربي هي نفس المشاكل من زمن طويل ...ينقصنا الابداع ? (المستشارين اراهم اهم رجال فالدوله ....هم من يطرحون الحلول وياتون بالحلول لكل المشاكل فالدوله لذالك يجب ان يكونو مبدعين)
 
التعديل الأخير:
جنبلاط زعيم الطائفة الدرزيه يبدو هادئ ولا رغبة في التصعيد....

 
وزيرة الداخلية ريا الحسن

 
حسب ما سمعت ان هذا الوزير خرج بتصريحات عنصرية ضد اللاجئين
 
لبنان فوضى بمعنى الكلمة لا يوجد دولة تحكم
انما يوجد احزاب لها اتباع ونفوذ

رغم ان اتفاق الطائف الذي انهى الحرب اللبنانية والموقع عام 1989م احد بنوده تنص على انهاء المليشيات المسلحة في لبنان

الا اننا وبعد هذه المدة الطويلة على هذا الاتفاق نرى ان المليشيات هي المتحكم في لبنان
 
اللبناني كائن لطيف لكن هناك فيروس يسكن عقله ومستعد أن يقتل 100000 نفس من أجل زعيم فاسد يترأس الطائفة .

هناك ثأر غير مقضي بين الطرفين متى يتفجر ?الله أعلم !

الهاجس الوجودي هو من يتحكم في المزاج اللبناني كما يتحكم بالمزاج الفلسطيني والسوري

لذلك يُعد بيت الزعيم للطائفة هو عصب هذه الطائفة الذي تلتف حوله هذه الطائفة دون النظر لسلوكه
 
جنبلاط زعيم الطائفة الدرزيه يبدو هادئ ولا رغبة في التصعيد....



جنبلاط هو زعيم الجبل .. وهو من مرر هذا العمل ليرسل رسالة للحزب المسيحي (التيار الوطني الحر) أن الجبل له زعيم واحد فقط وأن محاولة شق الصف الدرزي واختراق الجبل عبر التحالف مع البيت الدرزي (أرسلان) لن تنجح فعند المحك ستظهر القوى العميقة لكل طائفة ..

طبعاً البيت الدرزي (أرسلان) يتبع للنظام السوري ومايحدث حالياً هو نوع من عودة نشاط المخابرات السورية في لبنان اللتي حتماً ستنتقم من آل جنبلاط وبأيدي درزية ..
 
في الحقيقة لا دخل مباشر لجبران باسيل بالأمر ..

ما يحصل في الجبل مشكلة درزية درزية .. بين بيت الزعامة للجبل والدروز (آل جنبلاط) وبين بيت (أرسلان) الدرزي التابع للنظام السوري
 
أريد أن أدعوا للقتلى. لكنني فقدت اهتمامي بهذه الاشياء.

لم يعد يهمني صراعات الدول الفاشلة وحروبهم الأهلية واقتتالهم على أتفه سبب.

لم تعد تثير انتباهي هجماتهم العنصرية وتحميلهم لغيرهم كل مشاكلهم.

لم تعد تحركني آلامهم نهائيا.

اصبحوا فعلا قضية منسية كغيرها من القضايا المنسية الكثير والتي اصحابها أداروها بأسواء طريقة يحملونني نتيجة عقود من حملات التجهيل وسوء الادارة وسوء التصرف الذي عملوه بانفسهم ولانفسهم.

لا يهمني نهائيا مشاكل لبنان وغيره من الدول الهامشية.

أريد أن أعيش بعيدا عنكم. في سكون وأمن وتحسن اقتصادي وثقافي قدر المستطاع. ابعدوا عنا وابعدوا امراضكم المعدية التي لا يرجي شفاؤها عنا. ولتفعلوا بعد ذلك كل ما يحلوا لكم فقد أصبحتم قضية منسية. وهذا هو التطور الطبيعي لكم.

تحية،
مؤسف ان الشيطنة الاعلامية للاخر افقدتك تعاطفك مع اناس اغلبهم ابرياء لا ناقة ولاجمل لهم في الصراعات التي يشعلها اصحاب مصالح من الداخل و الخارج...تذكر انك لا تعيش في كوكب اخر وان مشاكل جيرانك ستجد طريقها اليك.
 
مزرعة الميليشيا :LOL: ... تخيلوا ان ميليشيا حزبله لديها شبكة اتصالات خارج اطار المزرعة :ROFLMAO:
 
لبنان بلد صغير جغرافيا،
لكنه أكبر من قارة في الصراعات السياسية والعسكرية،

لازلت أتعجب وأضحك كلما تذكرت انسحاب القوى العظمى منه في الثمانينات،
فرنسا ثم انسحبت ثم دخلت أمريكا ثم انسحبت،
ثم دخل الكيان الصهيوني على أنقاض القوى العظمى ثم انسحب :ROFLMAO:


الجبل عموما والشوف بالذات رقم صعب في الداخل اللبناني،

زيارة باسيل للجبل خطوة جريئة لكنها في ظني ستكون الاخيرة
 
اللبناني كائن لطيف لكن هناك فيروس يسكن عقله ومستعد أن يقتل 100000 نفس من أجل زعيم فاسد يترأس الطائفة .

هناك ثأر غير مقضي بين الطرفين متى يتفجر ?الله أعلم !

مهب تحليل هذي زبدة الكلام
بلد غريب
 
مؤسف ان الشيطنة الاعلامية للاخر افقدتك تعاطفك مع اناس اغلبهم ابرياء لا ناقة ولاجمل لهم في الصراعات التي يشعلها اصحاب مصالح من الداخل و الخارج...تذكر انك لا تعيش في كوكب اخر وان مشاكل جيرانك ستجد طريقها اليك.


اهلا وسهلا اخي وحياك الله وشكرا على تعليقك.

بالنسبة للشيطنة الاعلامية فانا لا اعرف عم تتحدث. لا اعرف الشيطنة التي تقولها.

بالنسبة للتعاطف فانا اتعاطف مع القتلى وادعوا لهم. لكن الموضوع ذاته لم يعد تعاطف بل اصبح وسيلة للتعامل مع الحقيقة. انت الان تقرأ كلامي، الان ونحن نتكلم العشرات لقوا حتفهم بشكل مروع في عدة اماكن في العالم، في افريقيا، في الارجنتين، في اوكرانيا، في فنزويلا الخ. هؤلاء لا يرف لك ولا لغيرك جفن مع انهم هم أنفسهم يتألمون ألا رهيبا قبل مفارقة الحياة ويبقى ألمهم في عوائلهم ومحبيهم الى مالا نهاية. هذه الحقيقة انك لا يهمك امرهم نهائيا دليل على انك انسان طبيعي، فلا يوجد شخص في هذا الكوكب يتألم لألم كل الناس. هناك زولويات وهناك حقائق تلقي بظلالها على عقلك عندما يتخذ قرار التعاطف من عدمه.

وبنفس الشكل، لم اعد اشعر بمعاناة الابرياء في لبنان. السيستم هذا خلقوه هم لماذا أحمل أثقالهم على ظهري؟ يريدون ان يتقاتلوا؟ فليفعلوا وليس لي علاقة نهائيا. وسيكونون قطعا من البشر المنسيون الذين لا نشعر بهم كآلاف القتلى والجرحى حول العالم الذين لا يعنون لك شيئا.

قضية منسية، هكذا سيتحول الكثير من الدول في العالم العربي. وهذا هو التطور الصحيح للاحداث فالعالم ليس مكانا للمجاملات بل هو غابة متوحشة. المجتمعات الساذجة التي لا تفهم هذا الكلام ليس من واجبنا حمل اثقالها والتصرف على اساس ان مشاكلهم هي مشاكلنا نحن ايضا.

صحيح انا لا اعيش في فراغ وانا لطالما كررت هذا الكلام، نحن لا نعيش في فراغ، اذا اراد اللبنانيون او غيرهم ان يتعاطف العالم معهم فليبدأوا بأنفسهم أولا. العالم ينظر لكم وليس مستعدا ان يكون لطيفا عندما تقتلون بعضكم.

بالنسبة للاقتراب من حدودي فكلامك سليم تماما. علاجها الدك بالطيران. هذا هو العلاج الانجع فالكثير من المجاميع لا تفهم الا القنابل العنقودية.

ذلك مبلغهم من العلم.

تحية،
 
عودة
أعلى