العلاقات الاردنيه القطريه

نشامى الاردن

عضو مميز
إنضم
3 أبريل 2013
المشاركات
9,841
التفاعل
32,122 173 0
الدولة
Jordan
الأردن وقطر ... خطوة للأمام

FB_IMG_1561297398498.jpg


لم تكد تمضي سنتان على تخفيض التمثيل الدبلوماسي الأردني مع قطر في ضوء الأزمة الخليجية التي وضعت قطر في صف، وثلاثا من دول الخليج في صف مقابل، حتى بدأت الأنباء بالتواتر عن نقلة نوعية في العلاقات الأردنية القطرية.

ومنذ نحو عامين لم يتجاوز رد الفعل الأردني تخفيض التمثيل "قيد أنملة" فلم يشارك في القطيعة الاقتصادية أو العقوبات التي فرضت على الدوحة، أو كان طرفا في الحرب الإعلامية التي اندلعت على الجبهتين.

فالأردن كان ولا يزال السباق في مبادرات رأب الصف العربي، ويتجنب حرب الاصطفافات، التي تضعه في موقف مخالف لمبادئه التي لم يتخل عنها منذ تأسيسه.

كما أن فترة السنتين التي شهدتها العلاقات الأردنية القطرية لم تتأثر سلبا بخفض التمثيل، بل على العكس فقد شهدت مبادرة قطر للتوظيف التي توفر فرص العمل لآلاف الأردنيين التي بدأت ثمارها بالنضوج.

وكانت قطر سباقة للتعهد بدعم الأردن اقتصاديا، وإن لم تشارك في مؤتمر مكة الذي شهد تعهدات خليجية مماثلة، حين أعلن مدير المكتب الإعلامي في وزارة الخارجية القطرية أحمد بن سعيد الرمحي أن دولة قطر قررت استثمار خمسمئة مليون دولار في مشاريع البنية التحتية والسياحة في الأردن.

وفي التطور الأحدث، فإن المصادر تتحدث عن استئناف قريب للعلاقات الأردنية القطرية على مستوى السفراء، والتوقيت يعتمد هنا على الانتهاء من الإجراءات البروتوكولية المعتادة.

وليست العلاقات الدبلوماسية هي المحور الوحيد، فقد قالت المصادر إن الأيام القليلة المقبلة ستشهد تطورا كبيرا في العلاقات الأردنية القطرية بشكل عام؛ بحيث يتوقع أن تجري زيارات متبادلة بين البلدين على مستوى رفيع
.

إجراء يبدو للطرفين مناسبا في ظل التحديات التي تشهدها المنطقة، وضرورة رص الصفوف في مواجهة أكثر من ملف تبدو عملية السلام على رأسها.

وقد يرى البعض أن من الطبيعي أن يعود الأردن عن قراره الذي فرضته حسابات إقليمية لطالما فرضت على عمّان التحرك باتجاه دون آخر، لكنها لم تغير البوصلة الأساسية للدبلوماسية الأردنية التي تشير دائما إلى الالتزام بالتضامن العربي، وسياسة حسن الجوار.
 
مصادر: استئناف قريب للعلاقات الأردنية القطرية على مستوى السفراء، وزيارات متوقعة بين البلدين على مستوى رفيع

#الأردن #قطر #هنا_المملكة
 
مصادر: استئناف قريب للعلاقات الأردنية القطرية على مستوى السفراء، وزيارات متوقعة بين البلدين على مستوى رفيع

#الأردن #قطر #هنا_المملكة

هذا متوقع حسب التطور اللي حصل بالمنطقه خلال هاليومين
 
المهم هو استمرار الرباعي (السعودية ، مصر ،الإمارات ،البحرين ) في مقاطعه قطر
 
علاقات اخوية وايجابية، الأردن في الطريق الصحيح ويعزز تحالفاته

كل التوفيق للبلدين الشقيقين
 
أعتقد أن موقف السعودية ومصر من صفقة القرن هو السبب في هذا الموقف
 
ان يستفيد الاْردن افضل من ان تستفيد تركيا وحيده من هذه الدوله
 
بعض المصادر تؤكد ان الاردن بعثت باستمزاج رأي للحكومة القطرية بتعيين السيد زيد اللوزي لمنصب السفير الأردني بدولة قطر الشقيقه
 
بعض المصادر تؤكد ان الاردن بعثت باستمزاج رأي للحكومة القطرية بتعيين السيد زيد اللوزي لمنصب السفير الأردني بدولة قطر الشقيقه

يعني يأخذ الاردن راي قطر في سفيره الذي سيعينه لديهم
 
نعم هي إجراءات بروتوكوليه بين الدول و تحدث دائما عند تعيين السفراء

جميل واتمنى ان تلتزم قطر بالمبادىء والاعراف الدبلوماسية

لأنني سمعت انها تتدخل في الشؤون الداخلية للدول
 
كشفت مصادر نيابية أردنية مطلعة لـ"عربي21" أن عمّان أرسلت استمزاجا لدولة قطر لتسمية سفير لدى المنامة عقب سنوات من خفض التمثيل الدبلوماسي بين البلدين.

وكشف المصدر الذي تحفظ عن ذكر اسمه لـ"عربي21"، عن هوية السفير الاردني المرتقب لقطر، وقال: إنه يشغل منصبا كبيرا داخل وزارة الخارجية الأردنية، وينحدر من عشيرة كبيرة، وسبق له العمل في دولة أوروبية".

وكانت مصادر رسمية كشفت السبت في تصريحات لوسائل إعلام محلية أن العلاقات الاردنية القطرية تسير بشكل جيد، وان الأيام القليلة القادمة ستشهد تطورا ايجابيا في هذه العلاقات، وتوقعت المصادر رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي بين البلدين قريبا.

إقرأ أيضا:

النائب في البرلمان الأردني، خليل عطية رحب في حديث لـ"عربي21"، بعودة العلاقات مع قطر وعودة السفراء بين البلدين، داعيا الى تفعيل لجنة المصالحة العربية في البرلمان العربي وعودة العلاقات العربية- العربية إلى مجراها الطبيعي.

وكان الأردن خفض التمثيل الدبلوماسي مع قطر في حزيران\يونيو 2017 وسحب سفيره من الدوحة،الى جانب سحب تراخيص مكاتب قناة الجزيرة، على خلفية ما عرف بـ الأزمة الخليجية، وحصار قطر من قبل الإمارات، والسعودية، والبحرين، ومصر.
 
رجحت مصادر قطرية أن الدوحة سترشح شخصية من العائلة الحاكمة سفيراً لها في المملكة الأردنية الهاشمية.
 
قرار صائب وعودة للطريق دولة كالاردن ليس من صالحها استعداء قطر في معركة ليس لها ناقة ولا جمل بها
 
عودة
أعلى