Mig-21

mig-21

عضو
إنضم
4 فبراير 2008
المشاركات
61
التفاعل
2 0 0
[/URL]



اكتسبت الميج 21 سمعة خلال والتي شهدت خلالها الميج 21 عدة معارك جوية وكانت وقتها من أحدث الطائرات ولكن كثيرا من أفضل طياري كانوا يفضلون عليها لأنها كانت تناور بصورة أفضل إلى حد ما نظرا لخفة وزن أجنحتها مقارنة بالميج 21، ومع أن الميج 21 كانت تفتقد إلى رادار بعيد المدى والصواريخ والقدرة على تخزين القنابل الثقيلة بالمقارنة بمثيلاتها الأمريكية لكنها أثبتت تحديا لها في أيدى الطيارين المدربين وقد أدت خسائر الأمريكيين في بداية حرب فييتنام أمام طائرات الميج 21 الأصغر والأكثر مناورة إلى تغيير طرق تدريبهم وسياسات القتال الجوى والتي أدخلت طائرات لمجاراة قدرات الميج 21 على المناورة .


[/URL]


في استطاعت طائرة ميج 21 من إسقاط طائرة القاذفة الاستراتيجية الشهيرة وهي الحادثة الوحيدة التي تسقط فيها هذه الطائرة حتى الآن. كان تدور فوق عاصمة وتقوم بعمليات قصف، خلال هذه العملية أسقطت البى 52 طائرتى ميج 21 ، ثم اسقطت هي نفسها.
خلال من يوم 26 ابريل 1968 حتى 8 يناير 1973 ادعى الأمريكيون انهم اسقطوا 68 طائرة ميج 21 بواسطة طائراتهم و . بينما قال الفييتناميون انهم أسقطوا أكثر من 150 طائرة أمريكية مختلفة بطائرات الميج 21 .


[/URL]


استخدمت الميج 21 أيضا بكثافة خلال في الستينات والسبعينات بواسطة ، في مواجهة ، التي استخدمت الطائرات المتفوقة ، الأمريكيتين، الفرنسية. ورغم ذلك استطاعت الميج 21 إحراز عدة انتصارات جوية أشهرها في وخصوصاً في .التي وقعت يوم والتي استطاعت خلالها حوالى 65 طائرة ميج 21 أمام 160 طائرة إسرائيلية من أنواع أف 4 فانتوم 2 وإيه 4 سكاي هوك استطاعت إسقاط من 15-17 طائرة إسرائيلية مقابل سقوط 6 طائرات ميج 21 ثلاث منها ثلاث بنيران العدو وثلاث أخرى نتيجة لفراغ الوقود منها. في بداية الثمانينات حصلت على طائرات فتعدت الميج 21 بمراحل.
كما استخدمت الميج 21 في المراحل الأولى في عام .


[/URL]



كانت من أكبر مستخدمين طائرة الميج 21 منذ استخدامها لأول مرة في بنتائج جيدة، وقد شهدت هذه الحرب أيضا أول معركة جوية بين طائرتين نفاثتين في شبه القارة، عندما اسقطت طائرة ميج 21 هندية طائرة باكستانية من نوع . لعبت الميج 21 دورا هاما في هذه الحرب و امنت الهندى على مما ادى إلى هزيمتها في أقل من اسبوعين.
ظلت الهند تستخدم طائرات الميج 21 حتى في امام أيضا عام بنتائج متباينة. و في نفس العام بعد تلك الحرب بشهر واحد اسقطت طائرتين ميج 21 طائرة استطلاع باكستانية من نوع على الحدود بين الهند و باكستان وسط اتهامات بين البلدين عن المتسبب في الحادثة (التى اطلق عليها ) التى أدت إلى مقتل 16 شخصا كانوا على متنها. قامت الهند بتحديث الميغ 21 وأطلق عليها اسم البايسون

تاريخ الميغ 21

– حقق بها السوفييت أرقاماً قياسي لم تكن مألوفة من قبل، واعترفت بها المنظمة العالمية للطيران، إذ طار الكولونيل جورجي مرسولوف بطائرة من طراز – E-66 – وحقق بها معجزة عالمية للسرعة في أكتوبر 1959 ، مقدارها 2388 كيلو متراً في الساعة، طوال مسافة 15 الى 25 كيلو متر. وكانت الطائرة مزودة بمحرك توربيني نفاث، من نوع TDR MKR 37F.


[/URL]


وفي 28 أبريل عام 1961 تمكن موسولوف أيضاً أن يصل الى ارتفاع خارق، حطم به الأرقام العالمية، وبلغ 113.892 قدم، أي 34.714 كيلومتر – وهو رقم تعجيزي لم يتحطم أبداً لسنوات طويلة – عندما زُوّدت الطائرة بمحرك صاروخي إضافي مساعد. وخلال عرض جوي بمطار "دوموديدوفو"، قامت الطائرة ببيان عملي للإقلاع، وتفجرت مفاجأة صاعقة للعقول العسكرية في الغرب، عندما أقلعت الطائرة بعد مسافة جرى على الممر 150 متراً فقط، في حين أن الطائرتان الأمريكيتان سكاي هوك وفانتوم، تلزمها على التوالي مسافة 1445، 1525 متراً للإقلاع، أما المقاتلة الفرنسية – ميراج 3 – التي كانت تتباهى إسرائيل بامتلاكها، فكانت تحتاج لمسافة 1600 متراً لكي تقلع.
ليست هذه فقط كل ميزات الطائرة السوفييتية، فقد حققت أرقاماً قياسية أخرى مثيرة، اعتمدتها المنظمة العالمية للطيران، كالرقم القياسي للطيران بسرعة 2062 كم / ساعة في دائرة مغلقة طولها 500 كم، بقيادة الآنسة "مارينا سو لو كيافا"، ورقم قياسي آخر للطيران بسرعة 1298 كم/ساعة، في دائرة مغلقة طولها 100 كم حققته الطيارة "لدازا يتسيفا". وبلغت أقصى سرعة مستوية للطائرة 2 ماخ ، وكانت مقدار النصف، في ذلك الوقت، عند السكاي هوك، و 1.4 للفانتوم، و1.5 للميراج.


[/URL]



أما قياسات الطائرة الميج 21، فكانت أبعادها بالإضافة لإمكاناتها المذهلة – نقطة أخرى تضاف الى ميزاتها، ولغز تصنيعها العبقري المحير. إذ كان عرض أجنحتها 7.60 متر، وطول جسمها 16.75، وهو ما لم يتوافر لطائرات الولايات المتحدة العاملة أو طائرات فرنسا.

لكل ذلك. . تحولت الميج 21 السوفييتية الى لغز الألغاز، وتقف طائرات حلف الأطلسي أمام جبروتها عاجزة، مريضة، لا تقو على مجابهتها، أو الالتحام معها في معركة جوية. فالطائرة صممت كطائرة قتال قاذفة واعتراضية، يتمكن طيارها المتمرن من التحليق بها خلال ثلاثون ثانية فقط، واعتراض طائرات العدو والاشتباك معها بعد ارتفاعها مباشرة عن الأرض، وتمتلك قدرة عجيبة على الدوران في سرعة خارقة، وفي أي اتجاه، مما لا يتوفر لأية طائرة أخرى، بالإضافة الى سرعة انقضاضها المذهلة مع دقة الإصابة.
لكل هذه الميزات التي كانت موضوعة بين أيدي الطيارين العرب، وتفتقد اليها إسرائيل، كانت هناك رغبة عارمة، وتصميم أكيد، على تكشّف أسرار الميج 21 عن قرب، فقد رجحت كفة العرب بامتلاكها، واختل ميزان القوى في المنطقة، وتصور حكام إسرائيل أن نهاية دولتهم أصبحت وشيكة، إذا ما أقدم جيرانها على ضربها.


[/URL]


[/URL]

[/URL]

[/URL]

[/URL]


 
fmig21_r.gif



fmig21_vl.jpg
 
شكرا على مجهودك وموضوعك اخوي الميغ 21 اشهر من نار على علم
وقد تمت سرقتها من جانب اسرائيل لكشف كامل تفاصيلها
الف تحيه لك
 
طائرة حطمت كل المقاييس

لكن الغريب فيها تشابه بينها وبين سو-9
 
الميج21طائره مميزه ولاكنها اصبحت قديمه جدا ولا تتناسب مع الحروب الحديثه
شكرا على موضوعك اخي الكريم
 
ماذا عن طائرات الميغ 21 التي مازالت تخدم حتى الان في الدول العربية هل تم تطويرها.
 
ميج21 -التطوير الاسرائيلى

طورت صناعات (lahav) الإسرائيلية المقاتلةالميج21 و أسمتها ميج21-2000 كمقاتلة مطورة لتنفيذ الهجوم الأرضى , و هى أساسامقاتلة إعتراضية قصيرة المدى صنعتها Mapo mig المعروفة حاليا
ب Rac mig الروسية, و تم صنع 5000 طائرة مقاتلة مازلت 1000منها تعمل فى تعمل مع القوات الجوية فيما لا يقل عن 33 دولة.


و تم تطوير الميج 21 لتنافس طائرات المستقبل بتعديلات تتراوحبين تطوير الكابينة و هندسة نظم الطيران و تطوير التسليح, لتتمكن من منافسة تطويرالمقاتلات الغربية بصفة خاصة بوصولها نفس المستويات.


و قد أجرىأول إختبار طيران في Lahav للميج 21-2000 المطورة فى يناير 1995 و تم تجهيز
الطراز المطور فى إبريل .1998.


و تبرزملامح ميج 21-2000 كابينة زجاجية ببيئة ودودة تلائم الطيارين, بين محتويات شاشة
العرض العلوية hud و العروض الملونة للعمل بمستوى بصرالطيار و نظام وضع اليد على العصى و
الكابح hotas و كاميرا CCD تعمل بالبطارية الجافة و مسجل فيديو و نظام
درقة الرياح, و يعتبر هذا التصميم مكملا لقصور الكابينة بتصميمها السابق و التى تميزت بنظام العرض المدمج مع ابصارالخوذة Dash system و توفره Elbit.

, و يمكن هذا النظام الطيار من تصويب الأسلحةببساطة بعد النظر مباشرة للهدف, و يعمل هذا النظام بقياس خط إبصار الطيار بالنسبةللطائرة مع نقل المعلوماتلأنظمة الإستشعار و أنظمة الطيران و نظم الأسلحة, و توفربيانات عروض الخوذة مثل خط بصر الصاروخ وحالة الصاروخ و معلومات الطيران و بياناتالإنذار , و تتيح هذة الخوذة للطيار الطيران برأس مرفوعة , و تساعده فى سرعة الكشفو ضرب الأهداف.


وصنعت IAI Lahav لأنظمة التسليح (بحيثتعمل كما هى) و وحدة تحكم جديدةتمكنها من التحكم بالحاسوب و إطلاقالأسلحة بما فيها صواريخ الجيل الثالث والجيل الرابع, و يتيح هذا النظام للطيار إمكانية إستخدام الهجوم الأعمى Blind attack مع تحديد الهدف بدقة و هو ما يسمى ccip و يستفيد من إستخدام أساليب القصفالإنقضاضى على الأهداف ,و هذا القصف يستفاد منه فى القصف جو\أرض بالإستفادة من نظام الشاشة العلوية Hud ليشير لنقطة تحديد وقت إطلاق الأسلحة, مع إشتمال عمليات القصفالإنقضاض لإطلاق أسلحةالأسلحة أرض\جو بنهاية الإنقضاض الحادو المناورة تتم فىإتجاه الهدف.


و يتيحإجمالى التطويرات بهذة المقاتلة امكانية العمل فيما بعد مدى الرؤيةو تستطيع الميج 21-2000 إطلاق عدة أسلحة جو-جو من النقاطالموجودة أسفل الأجنحة إضافة إلى الصاروخ Atoll و
الإستفادة من الصواريخ المضادة للردار AA-2C.



أما الصاروخ بايثون فيناسب القتال القريب والإعتراض المتوسط.


المواصفات:


الطول 15,76متر


الأرتفاع
4,71


السرعةالقصوى 1300 كم\ساعة


وزن الإقلاع8725 كج


عرض الأجنحة 7,15 مترا



للامانه الموضوع منقول
 

المرفقات

  • iai3[1].jpg
    iai3[1].jpg
    44.9 KB · المشاهدات: 471
  • mig21_4[1].jpg
    mig21_4[1].jpg
    48.6 KB · المشاهدات: 184
  • mig21_3[1].jpg
    mig21_3[1].jpg
    45.7 KB · المشاهدات: 187
  • mig21-2000-1[1].jpg
    mig21-2000-1[1].jpg
    31.8 KB · المشاهدات: 144
رد: ميج21 -التطوير الاسرائيلى

اذا كانت اسرائيل تطورها لم لم نراها فى مسرح العمليات؟؟
 
رد: ميج21 -التطوير الاسرائيلى

انشاءالله تثبت فشلها بأذن الله
 
رد: ميج21 -التطوير الاسرائيلى

6397641jd.jpg


iai3.jpg




إخواني قارنو بين الصورة الأولى وهي ل F-5A مطورة وبين الصورة الثانية Mig 21 2000 ... وجاوبو على السؤال التالي : ماهو الفرق بين الـ HUD ؟!!! بالنسبة لي لا يوجد فرق أبداً .. إذاً ماذا طورت إسرائيل بالله عليكم ؟
أو بالأحرى ماذا سرقت إسرائيل !!!
 
رد: ميج21 -التطوير الاسرائيلى

من أين حصلت عليها اسرائيل حتى تطورها وتستخدمها في سلاحها الجوي؟
وما الفرق بين التطوير الإسرائيلي والمصري؟
وأود تصحيح معلومة. الطائرة الميج 21 تم انتاج 11000 مقاتلة منها وتعتبر أعلى انتاج من بين المقاتلات في العالم.
وشكراً على الموضوع أخي.
 
رد: ميج21 -التطوير الاسرائيلى

اذا افترضنا ان اسرائيل حصلت على نسخ وقامت بتطويرها
ستفشل مثل كل مشروعات اسرائيل الفاشله امثال حيتس
اسرائيل لا تمتلك المقدرة بتطوير شئ بايدى ابنائها
اسرائيل لا تسطتيع فعل شئ بدون ماما امريكا وطنط اوربا
 
رد: ميج21 -التطوير الاسرائيلى

مبدئيا بس انا احب اسال سؤال هي الميكوبان ميج-21 وصلت اسرائيل ازاي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ و حتي لو اسرائيل حاولت تطورها تفتكر هاتنجح و بعدين ليه ماظهرتش علي ساحة القتال و استخدموها في القصف علي غزة بدل ما يستخدموا طائرات اكثر كفاءة و اغلي ثمنا.................
 
رد: ميج21 -التطوير الاسرائيلى

يا اخوانى
الذى اعرفه عن هذا التطوير هو كان للطائرات رومانيا و دولة اخرى اوربية شرقية لا اتذكرها
و الحمد لله فشل فشل ذريع
و يقال ان كثير منها سقط
بسبب دمج التكنولوجيا غربية مع شرقية!!!!!!!!!!!
 
رد: ميج21 -التطوير الاسرائيلى

التطوير الأسرائيلي للميغ - 21 يعتمد علي تحسين قدرتها لمهمات الهجوم الأرضي باستعمال الذخائر دقيقه التوجيه واعطاءها القدره علي استعمال الذخائر الشرقيه والغربيه علي حد السواء ، كذلك تركيب رادار Elta-2032 الأسرائيلي بدلا من رادارها القديم وتزويدها بمستشعرات الكترونيه واعطاءها القدره علي استعمال صواريخ بايثون جو - جو الأسرائيليه للقتال قريب المدي مع الأحتفاظ بقدرتها علي استعمال صواريخ جو - جو الروسيه.

بعكس ماذكره الأخوان التطوير الأسرائيلي لم يفشل وتم ادخال هذا التطوير في مقاتلات الميغ - 21 الرومانيه والتي مازالت تخدم للأن.

اما لماذا وكيف طورتها اسرائيل فهذا امر بسيط ، اسرائيل تمتلك مقاتله الميغ - 21 والتي هرب بها احد الخونه العرب وهو الطيار العراقي منير ، كذلك تمتلك مقاتله الميغ-23 والتي هرب بها احد الطيارين السوريين ، وحاليا هي تستعمل مقاتله الميغ - 29 في سلاح جوها؟؟؟؟

قد يتسائل البعض كيف ذلك ، بكل بساطه قامت اسرائيل بتأجيرها من احدي الدول الأوروبيه حتي تتمكن من دراسه اسرارها وتمكين طياريها من التدرب علي مواجهتها وتطوير التكتيكات العسكريه الجويه ضدها.

لنرجع لموضوع الميغ - 21 ، قامت اسرائيل بتطوير هذه المقاتله لإسباب تجاريه بحته ، فهي تمتلك القاعد الصناعيه القادره علي تطويرها وتعلم بأن هذه المقاتله هي اكثر مقاتله شعبيه تخدم في اغلب دول العالم وبأنها وصلت الي مرحله احالتها للتقاعد ان لم يتم وضع خطط لتطويرها ، لذلك استغلت اسرائيل هذه الفرصه وقامت بعمل تطوير لها وتسويقه للدول الراغبه بتطوير اسطولها من مقاتلات الميغ - 21 وكانت رومانيا اولي الدول التي سارعت الي التطوير الأسرائيلي وذلك نظرا للسمعه المحترمه التي تحضي بها الصناعات العسكريه الأسرائيليه بين دول العالم.

بالنسبه لمقاتلات الميغ - 21 المصريه ، قامت الحكومه المصريه بعقد اتفاقيه مع شركه اوديسريمسيرفس الأوكرانيه في سنه 2008 لتقوم بتطوير الميغ - 21 المصريه حيث اشتمل التطوير علي تركيب شاشات عرض ملونه وبعض الأزرار التي من شأنها تقليل الحمل علي الطيار وتركيب كاميرا وجهاز تهديف ليزري حتي تتمكن المقاتله من حمل القنابل الموجهه وسيتم كذلك تركيب نظام سورا للتهديف وهو عباره عن خوذه للطيار يستعملها لتوجيه صواريخ جو - جو روسيه للقتال المتلاحم من نوع ار-73 عن طريق النظر للهدف.
 
رد: ميج21 -التطوير الاسرائيلى

الغرض من الموضوع هو ان اسرائيل متطوره جدا فى المجال الجوى ونحن صفر على الشمال للاسف!!!!
 
عودة
أعلى