السعودية توقع اتفاقا مبدئيا "بين الأضخم بالتاريخ" لشراء الغاز الأمريكي

Alqiser

عضو
إنضم
30 يوليو 2016
المشاركات
3,053
التفاعل
7,091 16 0
الدولة
Kuwait
نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)—وقعت شركة أرامكو السعودية، أكبر الشركات النفطية في العالم، الأربعاء، على اتفاق مبدئي ضخم لشراء 5 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا من ميناء آرثر في ولاية تكساس الأمريكية، والذي يجري تطويره

ووفقا لمؤسسة وود ماكينزي الاستشارية فإن هذه الصفقة إن تمت بشكل كامل فإنها ستكون واحدة من أكبر الصفقات التي وقع عليها في قطاع الغاز الطبيعي المسال عبر التاريخ، في حين قال غيلز فارير، مدير المؤسسة: "نتوقع أن المملكة العربية السعودية ستستخدم هذه الكمية بإنشاء محفظة عالمية بإطار سعيها لتصبح لاعبا أساسيا بقطاع الغاز الدولي


وقال أمين الناصر، الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو، في بيان: "نرى فرصا كبيرة في هذا السوق وسنستمر في المضي لتحقيق شراكات استراتيجية تمكننا من تلبية الطلب العالمي المتزايد على الغاز الطبيعي المسال".
ويذكر أن ثورة الصخر الزيتي جعلت من الولايات المتحدة الأمريكية أكبر منتج للغاز الطبيعي في العالم وهو اللقب الذي انتزعته العام 2009 بعد تفوقها على الإنتاج الروسي

 
"أرامكو" السعودية تبرم عقد غاز لـ20 عاما مع شركة أمريكية


قالت شركتا الطاقة السعودية "أرامكو" والأمريكية "سيمبرا إنرغي"، الأربعاء، إن "أرامكو" أبرمت اتفاقا مدته 20 عاما لشراء الغاز الطبيعي المسال.
وتطور "أرامكو" مواردها الخاصة من الغاز، وتتطلع لحيازة أصول غاز في الولايات المتحدة وروسيا وأستراليا وإفريقيا.
وتعمل الشركتان أيضا على وضع اللمسات النهائية للاستثمار في حصة نسبتها 25% في المرحلة الأولى من مشروع بورت آرثر للغاز الطبيعي المسال.

وقالت الشركتان إن اتفاق البيع والشراء يتعلق بخمسة ملايين طن سنويا من الغاز الطبيعي القادم من المرحلة الأولى من مشروع بورت آرثر لتصدير الغاز الطبيعي المسال الخاضع للتطوير.
وتعتزم شركة النفط السعودية العملاقة أن تصبح لاعبا رئيسيا في سوق الغاز العالمية، بينما تشهد السوق الأمريكية ازدهارا في النفط والغاز الصخري.
وزادت "أرامكو" في الوقت الراهن إنتاجها من الغاز إلى 23 مليار قدم مكعبة قياسية يوميا من نحو 14 مليار قدم مكعبة قياسية.
المصدر: "رويترز"​
 
عودة
أعلى