أرامكو السعودية تدخل سوق الغاز المسال بصفقة استحواذ قيمتها 500 مليون دولار

باشق

مراسلين المنتدى
إنضم
4 أكتوبر 2021
المشاركات
5,284
التفاعل
15,461 274 3
الدولة
Saudi Arabia
ca6c7d55eec10cf5f29abdcb70ebd885.jpg


وضعت شركة أرامكو السعودية قدمها في سوق تجارة الغاز المسال، من خلال الاستحواذ على حصة أقلية إستراتيجية في "مِد أوشن" للطاقة، مقابل 500 مليون دولار،مع خيار لزيادة حجم المساهمة.

تدعم الشراكة الإستراتيجية خطط عملاقة النفط السعودية لتصبح تاجرًا رئيسًا للطاقة، والاستفادة من الفرص العالمية للغاز الطبيعي المسال، مع تزايد الطلب عالميًا بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، وفق البيانات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

ووقّعت أرامكو السعودية، إحدى الشركات المتكاملة والرائدة عالميًا في مجال الطاقة والكيماويات، اليوم الخميس 28 سبتمبر/أيلول (2023)، اتفاقيات نهائية للاستحواذ على حصة أقلية في شركة "مِد أوشن"، إحدى الشركات التي تعمل في مجال الغاز المسال، أسستها وتديرها "إي آي جي"، وتعدّ من أكبر المؤسسات الاستثمارية الرائدة في قطاعي الطاقة والبنية التحتية على الصعيد العالمي.

مشروعات الغاز المسال​

تعمل "مِد أوشن" للطاقة حاليًا على استحواذ حصص في 4 مشروعات أسترالية للغاز الطبيعي المسال، مع إستراتيجية نمو لإنشاء أعمال عالمية متنوعة للغاز الطبيعي المسال.

وتمثّل الشراكة الإستراتيجية مع "مِد أوشن" أول استثمار دولي لأرامكو السعودية في الغاز الطبيعي المسال، وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

تُعدّ الاتفاقية امتدادًا للشراكة بين أرامكو السعودية وشركة "إي آي جي"، التي كانت جزءًا من تحالف استحواذ على حصة 49% في شركة أرامكو لإمداد النفط الخام، إحدى الشركات التابعة لأرامكو السعودية، في عام 2021.

ويخضع إتمام الصفقة للموافقات التنظيمية والاشتراطات النهائية، ولدى أرامكو السعودية أيضًا خيار زيادة حصتها والحقوق المرتبطة بها في "مِد أوشن" للطاقة" في المستقبل.

أول استثمار في الغاز المسال​

قال رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، المهندس أمين حسن الناصر: "يُسعدنا أن نعزز شراكتنا الإستراتيجية مع إي آي جي، من خلال هذا الاستحواذ، الذي يمثّل أول استثمار عالمي لأرامكو السعودية في الغاز الطبيعي المُسال".

وأضاف: "نتوقع نموًا قويًا في الطلب على الغاز، مع استمرار التوجه العالمي نحو تحول الطاقة، إذ لا شك في أن الغاز يُعدّ وقودًا حيويًا والمادة الأولية في مختلف الصناعات، لذلك نعتقد أنه سيكون مهمًا لتلبية الاحتياجات العالمية المتزايدة لطاقة آمنة ومتوفرة وأكثر استدامة".

من جهته، قال الرئيس للتنقيب والإنتاج في أرامكو السعودية، ناصر خالد النعيمي: "تُعدّ الصفقة خطوة مهمة في إستراتيجية أرامكو السعودية لتصبح لاعبًا عالميًا رائدًا في أعمال الغاز المسال".

وأضاف: "نرى فرصًا كبيرة في هذه السوق التي تعمل بوضع يسمح بالنمو الهيكلي على المدى البعيد.. ولا شك في أن "مِد أوشن" للطاقة مجهزة جيدًا للاستفادة من الطلب المتزايد على الغاز المسال، لذلك تعكس هذه الشراكة الإستراتيجية رغبتنا في العمل مع كبار اللاعبين الدوليين لتحديد وفتح فرص جديدة على المستوى العالمي".




EIG Global Energy Partners، اختصاراً EIG)، هي شركة أمريكية مقرها واشنطن دي سي تعمل في قطاع الطاقة العالمي.
 
عودة
أعلى