لقطات عاليه الجوده للقمر الصناعي المصري ايجبت سات A

عندك معلومات علي بتاع اليابان ده؟ ?
أعلن الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الاتفاق مع وكالة الفضاء اليابانية، على إطلاق قمر صناعي مصري بنسبة مكون مصري تصل نسبته إلى ما بين 70% إلى 80%؛ وذلك في شهر يوليو من العام المقبل.

جاء ذلك في كلمته أثناء مناقشة مشروع قانون مقدم من الحكومة بإنشاء وكالة الفضاء المصرية حيث استعرض أمام أعضاء المجلس مجسما صغيرا للقمر الصناعي المقرر إطلاقه العام المقبل.

وأوضح "عبدالغفار" أن وحدة التحكم الخاصة بالقمر الصناعي هي صناعة مصرية خالصة نفذها مهندسون مصريون في وكالة الاستشعار عن بُعد، وأن الكاميرا التي سيتم تركيبها على القمر الصناعي مصنعة مصريا بشكل كامل ويصل بعد تصوير الكاميرا الخاصة به إلى 3 أمتار وبدقة متناهية.
وتابع: إن 30 مهندسًا مصريًا يشاركون في المشروع الخاص بإطلاق القمر الصناعي المصري العام القادم، وأنه سيتم اختبار دقة التصوير والمكونات (المصرية) التي تم تصنيع القمر منها عقب عملية الإطلاق وبدء عمله.

وأكد أنه سيتم استثمار هذه التكنولوجيا بعد نجاحها من أجل تصديرها، موضحًا أن التكلفة الحالية للقمر والتدريب ليست كبيرة مقارنة بالعوائد المتوقعة.
وحول مشروع قانون إنشاء وكالة الفضاء المصرية، قال عبدالغفار: إن الموضوع ليس مجرد إصدار قانون حيث إن القانون سيكون بمثابة الانطلاقة وسيكون لمصر مكانة مرموقة على مستوى العالم في هذا المجال، مشيرا إلى أنه سيتم خلال الفترة المقبلة البدء في إنشاء مجمع لتجميع الأقمار الصناعية على طريق السويس.

وأشار إلى أن المرحلة الأولى من مدينة الفضاء المصرية سيتم الانتهاء منها بالتعاون مع الجانب الصيني خلال العام القادم، قائلا: "إنه بحلول عام 2022 سيتم الوصول بنسبة المكون المصري في الأقمار الصناعية إلى 100% ".
ولفت عبدالغفار إلى أن إنشاء هذه المدينة سيسهم في تأهيل الكوادر المصرية في الداخل واستقطاب العقول المصرية المهاجرة في هذا الميدان للعمل بالمدينة، منوها بأن تكنولوجيا الأقمار الصناعية تتيح استكشاف الثروات الطبيعية إضافة إلى الاستخدامات السلمية الأخرى.

من الواضح انه تم تاجيل موعد الاطلاق

قال الدكتور حسين الشافعي مستشار وكالة الفضاء الروسية في مصر، إن الحكومة وقعت عقدين إحداهما مع فرنسا والأخر مع اليابان والذين يشملان إطلاق قمرين صناعيين جديدين بنهاية عام 2020.


تحدث الدكتور محمد محمود المتخصص في الحاسبات باليابان، عن التكنولوجيا الحرجة ﻷقمار الاستشعار عن بعد، موضحا أن علم اﻷقمار الصناعية يتطلب التعرف على أشياء دقيقة جدا فيه، مشيدا بإنشاء مصر لوكالة الفضاء المصرية مما يضعنا على بداية الطريق الفضائي.



وأوضح أن وكالة الفضاء المصرية تهدف إلى الربح، والمعرفة باﻹضافة للتطبيقات المبتكرة نتيجتها اقتصاد قوي، مشيرا إلى أن تخصصه هو صناعة أجهزة الاستشعار عن بعد التي تقيس كافة البيانات وترصد كافة البيانات من أي مكان بواسطة المستشعرات الترددية أو الرادارية قائلا "مثل اﻷشعة التي يراها الطبيب".

وأشار خلال عرضه في الجلسة اﻷولى من فعاليات مؤتمر مصر تستطيع بأبناء النيل المنعقد باﻷقصر تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى أن أقمار مراقبة اﻷرض تمدنا بتغطية أرضية واسعة وبيانات كثيرة لذا فهي تحتاج عمالة ماهرة مدربة وسنوات عديدة ﻹتقانها وبرامج نقل المعرفة التكنولوجية لبناء خبرات وطنية وهذا ما فعلته مصر بإنشاء الفضاء المصري ومشروع القمر الصناعي مصرسات، مما يحقق الاستقلالية التكنولوجية لمصر.

وقدم الدكتور محمود عرضا عن حاسبات اﻷقمار الصناعية وعرض أول حاسب قمر صناعي من تصميم مصري خالص وتصنيع شركة بنها للصناعات اﻹلكترونية التابعة لوزارة اﻹنتاج الحربي، مشيرا إلى أنه أشرف على تصميمه وتم الاستعانة به في اليابان.

بحلول عام 2021 سيتم إطلاق قمر صناعي مصري يحمل اسم " مصر سات 2 " ، و يعد القمر الصناعي تصميم و تجميع و اختبار مصري بتعاون صيني ، و يصل عمره إلى 10 سنوات و يخدم أغراض البحث العلمي .

كان مجلس الوزراء المصري، وافق في 20 يوليو 2017، على مشروع قرار رئيس الجمهورية الخاص باتفاقية التعاون الاقتصادي والفني بين حكومتي مصر والصين الموقعة في 5 سبتمبر 2017، لتقديم منحة صينية لا ترد إلى حكومة مصر بقيمة 300 مليون يوان صيني (45 مليون دولار أمريكي)، لتنفيذ مشروع القمر الصناعي مصر سات ـ 2 بالإضافة الى أية مشروعات أخرى يتفق عليها الجانبين لاحقاً.
 
بالفعل نتيجه عاصفه شمسيه للعلم هناك 3 اقمار صناعيه يتم تصنيعهم حاليا
1 عسكري للاتصالات مع فرنسا و 2 للاستشعار عن بعد مع الصين و اليابان
حلو قوي ...بس لازم العدد يتضاعف مرتين ع الاقل ..الصهاينة عندهم 17 قمر تقريبا...لكن الصراحة حصل عندنا قفزات ف المجال ده وخصوصا ف التصنيع...الف مبروك لبلادي
 
استفسار للمتخصصين على الموقع
هل من الممكن تثبي القمر فوق منطقه معينه ..... ولمدة اد ايه
يعنى ممكن اغطى بيه منطقة عمليات مثلا فى بث مباشر لمركز اتخاذ القرار
م ان هذا غير ممكن فى حالة قمرنا المصرى
 
عودة
أعلى