مصر تخطو خطوة عملاقة في مجال التجسس والإتصالات العسكرية

sasa555m

عضو
إنضم
30 أغسطس 2013
المشاركات
934
التفاعل
2,374 6 1
فى الأونة الأخيرة وفى ظل الطفرة التسليحيةحرصت مصر على تدعيم قوتها فى كل المجالات وسد ما كان يشبه الثغرات من خلال مواكبة العصر بأحدث ما وصل اليه العالم من تكنولوجيا التسليح وبرغم عقيدة الجيش المصر التى قلما تعلن عن تسليحها الا أن ما عرف عن تسليح وتجهيز الجيش كان كفيلا بوضعه فى المرتبه التاسعه ضمن أفضل جيوش العالم
ومن الأمثلة على ذلك تكنولوجيا الأقمار الصناعية والفضاء فبجانب الاقمار الصناعية المصرية المتعددة من طراز nilesat للاستخدام المدنى كان هناك المجال لدخول الأقمار الصناعية التى تخدم الأغراض العسرية على نواحى متعدده من الأتصالات والرصد والمتابعه وغيرها ونذكر منها

القمر الصناعى المصرى طيبة1 للأتصالات من انتاج فرنسا








القمر الصناعى المصرى إيجيبت سات A من انتاج روسيا
1594056070527.png


ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن رئيس المؤسسة ومستشار وكالة الفضاء الروسية في مصر، حسين الشافعي، إن الكاميرات المتطورة بالقمر الصناعي تعمل بشكل دائم وتنقل صوره لحظيا إلى محطات التحكم والمراقبة بمصر، مؤكدا أن جميع أجهزة القمر تعمل بكفاءة عالية جدا، منذ إطلاقه.

القمر الصناعى "مصر سات 2" تعاون مصرى صينى

وهو قمر صناعى صغير وعالى الدقة، بين الصين ومصر بالقاهرة فى يناير من هذا العام، فيما يعد مشروع تعاون رئيسى آخر بين الجانبين فى مجال الفضاء بعد مركز تجميع واختبار الأقمار الصناعية فى المدينة الفضائية المصرية الذى من المتوقع أن يتم إنشاؤه خلال العام الجارى.

وفيما يلى عدة معلومات عن التعاون المصرى الصينى فى مجال الفضاء و إطلاق القمر الصناعى:

1. أقيم السبت، حفل إطلاق مشروع القمر الصناعى أثناء الدورة الرابعة لمعرض الصين والدول العربية، المنعقدة حاليا فى مدينة يينتشوان.2. تم توقيع اتفاقية حول مشروع "مصر سات 2" وهو قمر صناعى صغير وعالى الدقة بين الصين ومصر بالقاهرة فى يناير من هذا العام.
3. يعد مشروع مصر سات 2 هو التعاون الثانى بين مصر و الصين فى كجال الفضاء و ذلك بعد مركز تجميع واختبار الأقمار الصناعية فى المدينة الفضائية المصرية الذى من المتوقع أن يتم إنشاؤه خلال العام الجارى.4. سيتم تنفيذ القمر الصناعى بفضل منحة من الصين"، مضيفا أن القمر سوف يساعد مصر فى خططها التنموية فى العديد من المجالات.
5. القمر الصناعى سيتم تطويره من خلال العمل التعاونى والمشترك بين فريقى العمل الصينى والمصرى.6. بناء القمر الصناعى سيستغرق حوالى 35 شهرا.
7. سيتم تنفيذ مراحل التصميم بالتوازى فى مصر والصين، لكن سيتم تجميع القمر الصناعى فى مركز تجميع واختبار الأقمار الصناعية فى المدينة الفضائية المصرية.8. بالإضافة إلى بناء القمر الصناعي، سيتم توفير محطة مراقبة أرضية، ونظام تطبيق أرضى لدعم تشغيل القمر الصناعى.
9. يبلغ عمر القمر الصناعى المستهدف خمس سنوات، بينما سيبلغ عمر المحطة الأرضية 15 عاما10. وسيتم تسليم القمر الصناعى للفريق المصرى فى مداره بالفضاء، على أن يتم إطلاقه من الصين بعد 36 شهرا من الآن.

القمر الصناعي المصري "كيوب سات" موجود بالمحطة الدولية للفضاء تعاون مصرى يابانى
1594056326640.png

أشار رئيس الوكالة إلى أن استقبال الإشارات والصور الخاصة بالقمر الصناعي سيتم من خلال المعمل المصري الموجود داخل وكالة الفضاء المصرية بالقاهرة، والتى سيتم الاستعانة بها مجالات الزراعة والجيولوجية وغيرها من المجالات المرتبطة بمشروعات التنمية.

جدير بالذكر أن القمر المصري " " صغير الحجم تم تصنيعه بالكامل داخل وكالة الفضاء المصرية بواسطة مهندسين مصريين وهو أحد أقمار مشروع تحالف المعرفة الذى تموله أكاديمية البحث العلمى وبالتعاون مع الجامعات والمعاهد البحثية والقطاع الصناعي فى مصر.

إنتاج جهاز مصري للتحكم في إشارات الأقمار الصناعية
بدأت شركة إيجيبت سات لحلول الاتصالات، تصنيع جهاز للتوجيه الآلى لإشارات الأقمار الصناعية عن بعد، بالتعاون مع الهيئة العربية للتصنيع.

وقال محمد الغمري، رئيس الشركة، إن سعر الجهاز يصل لنحو 25 ألف دولار، وتم إنتاجه بالكامل بخبرات مصرية داخل مصانع الهيئة، موضحاً أنه يتيح الاتصال والربط مع القمر الصناعى خلال 10 ثوان فقط، دون الحاجة إلى إجراءات فنية معقدة أخري.

وقال لـ «المال»، إن الجهاز مصمم خصيصا للمؤسسات العسكرية ويمكن استخدامه فى الاتصال بين الارتكازات بالمناطق النائية، وأيضاً وحدات القيادة المركزية لتلقى الأوامر والتواصل مع القيادات.

وأكد أن الشركة أطلقت الجهاز رسمياً على هامش معرض الصناعات الدفاعية والعسكرية – إيديكس 2019 منذ 3 شهور تقريباً، دون تحديد عدد الوحدات التى تم تصنيعها.

وإيديكس هو ملتقى للصناعات الدفاعية الدولية والعسكرية المصرية التى تنتجها القوات المسلحة، والشركات التابعة لوزارة الإنتاج الحربى، والهيئة العربية للتصنيع، وتنظمه شركة كلاريون العالمية أكبر منظم للمعارض العسكرية والأمنية.

و«إيجيبت سات» هى واحدة من 5 شركات حصلت على رخص من جهاز تنظيم الاتصالات لتقديم خدمات الإنترنت عبر الأقمار الصناعية – الحيز الترددى KA-BAND، إلى جانب شركات ألكان وموبى سيرف، والموجات الأفريقية، ونايل فاليو، وتحصل الدولة على نسبة %3 من عائد تلك الشركات سنويًا.



كل هذا الى جانب العمل الكبير فى وكالة الفضاء المصرية وإنشاء وكالة الفضاء الافريقية فى مصر
1594056603664.png


إنشاء مقر لوكالة الفضاء الأفريقية بالقاهرة لمواجهة التحديات
أكد الدكتور خالد عبد الغفار على دور وكالة الفضاء الإفريقية فى مواجهة التحديات التى تسعى الشعوب الإفريقية للتغلب عليها فى العديد من المجالات، مثل: مواجهة الفقر وتحقيق الأمن الغذائى وتحسين البيئة والقضاء على تلوث الماء والهواء والتغيرات المناخية والبطالة وتحقيق السلام والأمن بالقارة الإفريقية.

كما لفت الدكتور خالد عبد الغفار إلى أنه سيتم وضع برنامج لتقوم كل جامعة بتصنيع قمر صناعي صغير، بالتعاون مع وكالة الفضاء المصرية وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا والمجلس الأعلى للجامعات

المصادر




 
عودة
أعلى