الحشد الأمريكي في الشرق الأوسط #متابعة مستمرة

ماهي احتمالات المواجهة مع ايران؟


  • مجموع المصوتين
    349
جون بولتن زار الامارات واجتمع مع كبار القادة

ثم اتى هذا الخبر من الخارجية الأمريكية



لمن يسئل عن الشروط 12 هذا المصدر


ننتظر قمة مكة

قمة ليلة القدر .​
 
نسبة كبيرة جدا وخاصة معدل البطالة
المفروض نرى تحرك في الشارع من الشباب بناءا على هذه الارقام
.

لذلك اقول ان اراد احد قتل ايران فعليه بقطع اذرعها المتغلغلة في الدول التي سيطرت عليها.

لان ايران تستفيد من هذه الاسواق في تصريف منتجاتها

افغانستان اصبحت هايبر ماركت كبير
للمنتجات الايرانية!!
ضرب رأس الأفعى إيران و سيتساقط الباقون و أمريكا ستضرب إيران و ستنتصر في وقت وجيز بضربة خاطفة ثم التراجع و سيولول الإخوان و منظري القاعدة على القصف الأمريكي لرأس الأفعى
 
هذا تقرير نشرته صحيفة "كيهان - لندن" اليوم بتاريخ 28 مايو 2018 بعنوان: شينزو آبي على خطى قابوس سلطان عمان،
التقرير مثير ويستحق القراءة، ولذلك قمت بترجمته،
للعلم صحيفة كيهان - لندن، مختلفة عن صحيفة كيهان الإيرانية التي تصدر من طهران، كيهان الإيرانية في طهران تأسست في عام 1943 وكانت الصحيفة الأولى في زمن الشاه وبعد الثورة استولى نظام الملالي على صحيفة كيهان وأصبحت الصحيفة الناطق الرسمي لتيار المحافظين في إيران، في حين صحيفة كيهان - لندن هي صحيفة المعارضة الإيرانية وتصدر من لندن.




شينزو آبي كقابوس سلطان عمان ..
ورضا بهلوي: القوة الحاسمة الوحيدة في المجتمع الإيراني هي قوة الأمة!



- يقول ترامب إنه لا يسعى لتغيير النظام الإيراني، وإذا قادة الجمهورية الإسلامية أرادوا التفاوض سيتفاوض معهم.
- من بعد رحلة محمد جواد ظريف إلى طوكيو، من المقرر الآن أن يسافر رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي إلى طهران، وهو مستعد للوساطة، ويأتي هذا القرار المفاجئ من بعد اللقاء الذي جمع شينزو آبي بالرئيس الأميركي ترامب قبل يومين.
- اليابان تبحث عن دور وسيط تقوم به بين إيران والولايات المتحدة، وهي التي منذ عقود لم تتمكن عبر الطرق الدبلوماسية من حل أو الحد والتقليل من تهديدات كوريا الشمالية النووية والصواريخ الباليستية.
- تحيط بكوريا الشمالية أربع دول جيران لها: الصين، روسيا، كوريا الجنوبية، واليابان، لكن فقط سيول وطوكيو اللتين تتعرضان لتهديدات بيونغ يانغ النووية والباليستية، وفي المقابل هناك 15 دولة من حول إيران وجيران لها يتعرضون منذ سنوات للعديد من التهديدات الإيرانية سواءً بشكل مباشر أو غير مباشر عبر وكلاء ملالي إيران بالتخريب في داخل هذه الدول الخمسة عشر.
- كرر الأمير رضا بهلوي موقفه الدائم، حيث كتب في تغريدة على حسابه في تويتر: لا توجد دولة أجنبية تفضل مصالح الأمة الإيرانية على مصالحها الخاصة، لكن لا يمكن لأي دولة تحديد مصير إيران على عكس إرادة الأمة الإيرانية.
والقصد من تغريدة رضا بهلوي بأن الأمة الإيرانية هي التي تقرر مصيرها وذلك في رد على قول ترامب بأنه لا يسعى لتغيير النظام الإيراني.



الثلاثاء 28 مايو 2019
في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي قال ترامب: "نحن لا نسعى لتغيير النظام في إيران" و "نحن نسعى لفرض حظر على الأسلحة النووية ". وعلى إيران أن تقول "لا للأسلحة النووية". وأضاف مؤكداً: "أعتقد أن إيران تريد التحدث، وإذا أرادوا التحدث معنا فنحن نريد أيضاً الحوار".
كما أكد "أنا أعرف الكثير من الإيرانيين. إنهم شعب عظيم، وإيران لديها فرصة أن تكون دولة كبيرة وبنفس القيادة. لا نسعى لتغيير النظام، ونحن نقول هذا صراحةً. وإيران لديها إمكانات اقتصادية هائلة، ولديها فرصة أن تصبح دولة كبيرة مع هذه الحكومة الحالية. أنا لا أتطلع إلى إيذاء إيران على الإطلاق".

رداً على هذه التصريحات، كتب وزير الخارجية محمد جواد ظريف على تويتر: "قبل فترة طويلة قال آية الله علي خامنئي إننا لا نسعى للحصول على أسلحة نووية، وذلك كان بإصدار فتوى تحظر هذه الأسلحة. الإرهاب الاقتصادي للفريق (ب) يلحق الضرر بالشعب الإيراني ويخلق التوتر في المنطقة. الأفعال وليست الكلمات هي التي ستظهر لنا نية ترامب.



وفي الوقت نفسه، رد الأمير رضا بهلوي (ولي عهد شاه إيران) على تصريحات ترامب بالهاشتاغ على تويتر، ونشر شريط فيديو لأحد خطبه القديمة، قائلاً: "إن القوة الحاسمة الوحيدة في المجتمع الإيراني هي قوة الأمة. كما تعلمون، لا توجد دولة على الإطلاق يحترق قلبها، ولن يحترق، على الوضع الذي آل إليه في إيران. أي أجنبي لا يفضل مصالح الأمة الإيرانية على مصالحه الخاصة، لكن لا يمكن لأي دولة تحديد مصير إيران على عكس إرادة الشعب الإيراني".




بعد يوم من رحلة ترامب إلى طوكيو، ذكر التليفزيون الوطني الياباني (NHK) [ ] أن شينزو آبي يخطط للقاء مع علي خامنئي وحسن روحاني.
يعتقد المحللون أنه منذ أن تم الاعلان في الأيام الأخيرة عن ثمة وساطة بين طهران وواشنطن، كان من المرجح أن يقوم شينزو آبي بدور ساعي البريد لحمل رسالة إلى النظام الإيراني. في 26 مايو 2019، التقى محمد جواد ظريف في طوكيو برئيس الوزراء شينزو آبي ووزير الخارجية الياباني تارو كونو، وبعد ذلك أعلن اليابانيون عن استعدادهم للقيام بدور الوساطة.



فتح باب الإغواء والرشاوي
صحيفة كيهان التي تتخذ من طهران مقراً لها، نشرت تقرير بدون أن تعطي انطباع بأن جناب المسؤولين في الجمهورية الإسلامية يتفاوضون في دول عربية وآسيوية، [ ] حيث نشرت كيهان تقرير بعنوان "خيمة اللعب في الليل لترامب لا جواب والوسطاء يصطفون" [ملاحظة: خيمة اللعب في الليل يقصد بها خيمة العروس في الليل]، وذلك رداً على تصريحات ترامب. وقالت كيهان - طهران: على ما يبدو، من بعد تهديدات الفخ الإيراني، فإن الدور الواضح لهؤلاء الوسطاء إطلاق العنان لفتح فتح باب الإغواء والاغراءات والرشاوي والأخبار الوردية بإعطاء وعود الرشاوي ووعود عن إمكانية السماح لإيران ببيع نفطها، وهكذا من هذا القبيل، وهي دلالة وإيماءة لإنفتاح الحكومة الأميركية.
واصلت صحيفة كيهان - طهران بالقول: ومع ذلك، إذا كانت هذه الدول الوسيطة قد قامت بعملها فعلياً - حتى بحجم الساعي والرسول - كان ينبغي أن يقولوا للحكومة الأميركية إنه لم يكن هناك نقص في المفاوضات، لكن عدم التزام الحكومة (أو الحكومات) الأميركية بنتائج المفاوضات, خلاصة القول أن التفاوض مع ترامب كمعاملة التدفق النقدي الذي حطمه ترامب,


ذوقوا الموت وسنرضى بالحمى
كما كتب موقع "الدبلوماسية الإيرانية" والموقع برعاية الحكومة الإيرانية [ ]: "يبدو الأمر كما لو أن لا أحد يهتم بفرض عقوبات على إيران، وبعبارة أخرى، يتوسطون من أجل إعلان "الموت" أو عقوبة الإعدام الشهيرة ليرضوا بالحمى ... والآن بعد أن خاف الجميع من الخيار العسكري، وأصبحوا يشعرون بأن الحرب لا تضرب إيران فحسب، وإنما دخانها سيصل إلى جميع البلدان الواقعة في نصف الكرة الشرقي من المحيط الأطلسي، ويصبح الجميع مشترك فيها. إن تكلفة الامتثال للعقوبات الاقتصادية الإيرانية يجب أن يلامس الجميع، ليس من المفترض أن تضحي إيران بجميع حقوقها الاقتصادية والاجتماعية والأمنية لمجرد المصالح الأمنية للبلدان الأخرى. يجب أن يفهم الجميع أنه إذا كانت تكلفة الحرب العسكرية ثقيلة مع إيران، فإن تكلفة الحرب الاقتصادية ستكون أيضاً ثقيلة، ولا يمكن لأحد أن يكون محصناً تماماً,

وفي الصفحة الأولى لصحيفة حكومية في إيران [
]، وضعت صورة لرئيس وزراء اليابان تحت عنوان "آبي في طهران"، كتبت الصحيفة: "في ظل غياب الرغبة في أي تفاوض مع الولايات المتحدة في طهران أو قبول الوساطة لتحقيق هذا الهدف، فإن المسؤولين الأميركيين، الذين يصرون على التهديدات والعقوبات، يطلبون من دولة ثالثة الوساطة والحوار مع إيران، بعد عُمان والعراق، هذه المرة دعوا اليابان للوساطة".
ووفقاً للصحيفة، في الأيام الأخيرة، عقب زيارة الوزير يوسف بن علوي إلى إيران، الذي تتوسط بلاده دوماً في التوترات بين طهران وواشنطن، قامت أيضاً وفود من العراق وألمانيا وبريطانيا بهذه المهمة. ونقلت من وسائل إعلامية أخرى أيضاً بعض رحلات الوسطاء "السرية.

في السابق، الولايات المتحدة قالت أن التفاوض على أي اتفاق مع الجمهورية الإسلامية منوط بـ 12 شرط [
] على أن تلتزم الجمهورية الإسلامية بالوفاء بها. مايك بومبيو في مقابلة مع برنامج ، الذي بُث في 21 مايو على موقع وزارة الخارجية الأميركية [ ]، قال: إن هدف الـ 12 شرط تغيير سلوك علي خامنئي ونظامه، لكن رد الاستجابة سلبي ولم يستوف أي من الشروط حتى يومنا هذا، بما في ذلك وقف الصواريخ الباليستية القادرة على حمل رؤوس حربية نووية، والإفراج عن المواطنين الأجانب، والتوقف عن دعم الجماعات الإرهابية.

اليابان تبحث عن دور الوساطة بين إيران والولايات المتحدة، وهي التي فشلت لعقود في حل، أو على أقل تقدير تقليل، التهديدات النووية والصواريخ الباليستية لكوريا الشمالية، عبر المفاوضات أو الدبلوماسية. عندما يكون أحد أطراف الخلاف أو أن الخلاف دولي وأن هذا الطرف ينتمي للأنظمة غير الديمقراطية، لا يمكن الوصول لحل النزاعات السياسية أو العملية عبر طريق الوساطة، حتى لو كان هناك اتفاق دولي أو مشاركة فإن نتائج هذه المفاوضات أو الوساطات ستكون قصيرة المدى. وفي نهاية المطاف، كل الشواهد والأدلة تقول أن قدرة اليابان على لعب دور الوساطة بين طهران وواشنطن مشكوك فيها.

%DA%98%D8%A7%D9%BE%D9%86.jpg


قطعت اليابان ورئيس وزرائه شينزو آبي طريقاً طويلاً أمام السلطان قابوس، بالرغم من أن سلطنة عمان مراراً وتكراراً كانت تمارس دور الوساطة، وللتذكير كان لها سجل ناجح، لكن في النهاية فشلت وسطاتها. لا ينبغي أن ننسى أن العلاقة بين سلطنة عمان ومعها إيران والدول العربية في المنطقة تتخللها الشوائب (وبعضها متعلقة لأسباب تاريخية)، ولذلك لا يمكن أن ينطبق ذلك على اليابان فيما يتعلق بوساطتها. آخر مرة زار فيها رئيس وزراء ياباني إلى إيران كان في عام 1978، قبل الثورة في إيران، وقتها كان رئيس الوزراء الياباني تاكو فوكودا الذي زار طهران. لم تكن العلاقات بين طهران وطوكيو متوترة في السنوات الأربعين الماضية وهي سنوات الثورة في إيران، لكنها لم تكن عميقة. ومن المشكوك فيه أن يستطيع شينزو آبي اللعب في لعبة ترامب كما فعله السلطان قابوس لصالح باراك أوباما. فلا شك، النتيجة النهائية لهذا الدور هي محلك سر.

Melania-Trump_Akie-Abe_27ma.jpg


من بين البلدان المحيطة بكوريا الشمالية، وهي الصين وروسيا وكوريا الجنوبية واليابا، فقط دولتان مهددات من قبل بيونغ يانغ وهما: سيول وطوكيو، لكن إيران تحيط بـ 15 دولة وتشكل لسنوات عديدة تهديداً لهم إما بشكل مباشر أو غير مباشر عبر أعمال التخريب. كوريا الشمالية ليس لديها منظمة مثل "فيلق القدس" التابعة لحرس الثورة الإسلامية والتي أعلنتها أميركا بأنها منظمة إرهابية، ولا ترعى مليشيات وأحزاب ومنظمات مثل حزب الله، والحشد الشعبي، وحماس، والحوثيين. هذه هي الحقائق التي تعصف عقد رباط الوساطة سواءً كانت اليابانية أو أي دولة أخرى.

يجب أن نأخذ في الاعتبار أن اليابان هي واحدة من الديمقراطيات القليلة في العالم التي علاقاتها مع النظام الإيراني لم تتخللها أزمات، وذلك لأسباب وعوامل مختلفة!!. دونالد ترامب يثق في الزعماء اليابانيين، والأهم من ذلك، يبدو قبوله لممارسة هذا البلد دور الوسيط.

إن تركيز دونالد ترامب على "عدم السعي لتغيير النظام" و "استعداده للتحدث مع القادة الحاليين في إيران"، بالطبع، ليس أمراً جديداً، كرره مراراً وتكراراً فيما يتعلق بـ "تغيير سلوك النظام". والرئيس الأميركي بتكراره هذه المقولات فهو حقاً يقوم بتوفير حقيبة رحلة شينزو آبي إلى طهران، جنباً إلى جنب مع التنازلات كما تقول صحيفة كيهان - طهران والتي وصفتها بـ "الوعود التي قطعت"، وعند زيارته لـ علي خامنئي وحسن روحاني، يتسنى له في الواقع إعطاء الـ 12 شرطاً للزعيم الأعلى في إيران ووضعها على طاولة المفاوضات، وبالطبع سيكون النظام الإيراني عنيفاً للغاية!. خلاف ذلك، فإن الاتصال المباشر بين الجانبين ليس معقداً، وهذا لا يتطلب أي خدمات لوجستية!، لأن - كما قال ترامب - تم تقديم خدمة هاتفية خاصة إلى سويسرا من أجل التواصل مع البيت الأبيض كلما كان النظام الإيراني ينوي أن "يغير السلوك" ويكون مستعداً للتفاوض.

ترجمة: عبير البحرين


 
التعديل الأخير:
هذا تقرير نشرته صحيفة "كيهان - لندن" اليوم بتاريخ 28 مايو 2018 بعنوان: شينزو آبي على خطى قابوس سلطان عمان،
التقرير مثير ويستحق القراءة، ولذلك قمت بترجمته،
للعلم صحيفة كيهان - لندن، مختلفة عن صحيفة كيهان الإيرانية التي تصدر من طهران، كيهان الإيرانية في طهران تأسست في عام 1943 وكانت الصحيفة الأولى في زمن الشاه وبعد الثورة استولى نظام الملالي على صحيفة كيهان وأصبحت الصحيفة الناطق الرسمي لتيار المحافظين في إيران، في حين صحيفة كيهان - لندن هي صحيفة المعارضة الإيرانية وتصدر من لندن.




شينزو آبي كقابوس سلطان عمان ..
ورضا بهلوي: القوة الحاسمة الوحيدة في المجتمع الإيراني هي قوة الأمة!



- يقول ترامب إنه لا يسعى لتغيير النظام الإيراني، وإذا قادة الجمهورية الإسلامية أرادوا التفاوض سيتفاوض معهم.
- من بعد رحلة محمد جواد ظريف إلى طوكيو، من المقرر الآن أن يسافر رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي إلى طهران، وهو مستعد للوساطة، ويأتي هذا القرار المفاجئ من بعد اللقاء الذي جمع شينزو آبي بالرئيس الأميركي ترامب قبل يومين.
- اليابان تبحث عن دور وسيط تقوم به بين إيران والولايات المتحدة، وهي التي منذ عقود لم تتمكن عبر الطرق الدبلوماسية من حل أو الحد والتقليل من تهديدات كوريا الشمالية النووية والصواريخ الباليستية.
- تحيط بكوريا الشمالية أربع دول جيران لها: الصين، روسيا، كوريا الجنوبية، واليابان، لكن فقط سيول وطوكيو اللتين تتعرضان لتهديدات بيونغ يانغ النووية والباليستية، وفي المقابل هناك 15 دولة من حول إيران وجيران لها يتعرضون منذ سنوات للعديد من التهديدات الإيرانية سواءً بشكل مباشر أو غير مباشر عبر وكلاء ملالي إيران بالتخريب في داخل هذه الدول الخمسة عشر.
- كرر الأمير رضا بهلوي موقفه الدائم، حيث كتب في تغريدة على حسابه في تويتر: لا توجد دولة أجنبية تفضل مصالح الأمة الإيرانية على مصالحها الخاصة، لكن لا يمكن لأي دولة تحديد مصير إيران على عكس إرادة الأمة الإيرانية.
والقصد من تغريدة رضا بهلوي بأن الأمة الإيرانية هي التي تقرر مصيرها وذلك في رد على قول ترامب بأنه لا يسعى لتغيير النظام الإيراني.



الثلاثاء 28 مايو 2019
في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي قال ترامب: "نحن لا نسعى لتغيير النظام في إيران" و "نحن نسعى لفرض حظر على الأسلحة النووية ". وعلى إيران أن تقول "لا للأسلحة النووية". وأضاف مؤكداً: "أعتقد أن إيران تريد التحدث، وإذا أرادوا التحدث معنا فنحن نريد أيضاً الحوار".
كما أكد "أنا أعرف الكثير من الإيرانيين. إنهم شعب عظيم، وإيران لديها فرصة أن تكون دولة كبيرة وبنفس القيادة. لا نسعى لتغيير النظام، ونحن نقول هذا صراحةً. وإيران لديها إمكانات اقتصادية هائلة، ولديها فرصة أن تصبح دولة كبيرة مع هذه الحكومة الحالية. أنا لا أتطلع إلى إيذاء إيران على الإطلاق".

رداً على هذه التصريحات، كتب وزير الخارجية محمد جواد ظريف على تويتر: "قبل فترة طويلة قال آية الله علي خامنئي إننا لا نسعى للحصول على أسلحة نووية، وذلك كان بإصدار فتوى تحظر هذه الأسلحة. الإرهاب الاقتصادي للفريق (ب) يلحق الضرر بالشعب الإيراني ويخلق التوتر في المنطقة. الأفعال وليست الكلمات هي التي ستظهر لنا نية ترامب.



وفي الوقت نفسه، رد الأمير رضا بهلوي (ولي عهد شاه إيران) على تصريحات ترامب بالهاشتاغ على تويتر، ونشر شريط فيديو لأحد خطبه القديمة، قائلاً: "إن القوة الحاسمة الوحيدة في المجتمع الإيراني هي قوة الأمة. كما تعلمون، لا توجد دولة على الإطلاق يحترق قلبها، ولن يحترق، على الوضع الذي آل إليه في إيران. أي أجنبي لا يفضل مصالح الأمة الإيرانية على مصالحه الخاصة، لكن لا يمكن لأي دولة تحديد مصير إيران على عكس إرادة الشعب الإيراني".




بعد يوم من رحلة ترامب إلى طوكيو، ذكر التليفزيون الوطني الياباني (NHK) [ ] أن شينزو آبي يخطط للقاء مع علي خامنئي وحسن روحاني.
يعتقد المحللون أنه منذ أن تم الاعلان في الأيام الأخيرة عن ثمة وساطة بين طهران وواشنطن، كان من المرجح أن يقوم شينزو آبي بدور ساعي البريد لحمل رسالة إلى النظام الإيراني. في 26 مايو 2019، التقى محمد جواد ظريف في طوكيو برئيس الوزراء شينزو آبي ووزير الخارجية الياباني تارو كونو، وبعد ذلك أعلن اليابانيون عن استعدادهم للقيام بدور الوساطة.



فتح باب الإغواء والرشاوي
صحيفة كيهان التي تتخذ من طهران مقراً لها، نشرت تقرير بدون أن تعطي انطباع بأن جناب المسؤولين في الجمهورية الإسلامية يتفاوضون في دول عربية وآسيوية، [ ] حيث نشرت كيهان تقرير بعنوان "خيمة اللعب في الليل لترامب لا جواب والوسطاء يصطفون" [ملاحظة: خيمة اللعب في الليل يقصد بها خيمة العروس في الليل]، وذلك رداً على تصريحات ترامب. وقالت كيهان - طهران: على ما يبدو، من بعد تهديدات الفخ الإيراني، فإن الدور الواضح لهؤلاء الوسطاء إطلاق العنان لفتح فتح باب الإغواء والاغراءات والرشاوي والأخبار الوردية بإعطاء وعود الرشاوي ووعود عن إمكانية السماح لإيران ببيع نفطها، وهكذا من هذا القبيل، وهي دلالة وإيماءة لإنفتاح الحكومة الأميركية.
واصلت صحيفة كيهان - طهران بالقول: ومع ذلك، إذا كانت هذه الدول الوسيطة قد قامت بعملها فعلياً - حتى بحجم الساعي والرسول - كان ينبغي أن يقولوا للحكومة الأميركية إنه لم يكن هناك نقص في المفاوضات، لكن عدم التزام الحكومة (أو الحكومات) الأميركية بنتائج المفاوضات, خلاصة القول أن التفاوض مع ترامب كمعاملة التدفق النقدي الذي حطمه ترامب,


ذوقوا الموت وسنرضى بالحمى
كما كتب موقع "الدبلوماسية الإيرانية" والموقع برعاية الحكومة الإيرانية [ ]: "يبدو الأمر كما لو أن لا أحد يهتم بفرض عقوبات على إيران، وبعبارة أخرى، يتوسطون من أجل إعلان "الموت" أو عقوبة الإعدام الشهيرة ليرضوا بالحمى ... والآن بعد أن خاف الجميع من الخيار العسكري، وأصبحوا يشعرون بأن الحرب لا تضرب إيران فحسب، وإنما دخانها سيصل إلى جميع البلدان الواقعة في نصف الكرة الشرقي من المحيط الأطلسي، ويصبح الجميع مشترك فيها. إن تكلفة الامتثال للعقوبات الاقتصادية الإيرانية يجب أن يلامس الجميع، ليس من المفترض أن تضحي إيران بجميع حقوقها الاقتصادية والاجتماعية والأمنية لمجرد المصالح الأمنية للبلدان الأخرى. يجب أن يفهم الجميع أنه إذا كانت تكلفة الحرب العسكرية ثقيلة مع إيران، فإن تكلفة الحرب الاقتصادية ستكون أيضاً ثقيلة، ولا يمكن لأحد أن يكون محصناً تماماً,

وفي الصفحة الأولى لصحيفة حكومية في إيران [
]، وضعت صورة لرئيس وزراء اليابان تحت عنوان "آبي في طهران"، كتبت الصحيفة: "في ظل غياب الرغبة في أي تفاوض مع الولايات المتحدة في طهران أو قبول الوساطة لتحقيق هذا الهدف، فإن المسؤولين الأميركيين، الذين يصرون على التهديدات والعقوبات، يطلبون من دولة ثالثة الوساطة والحوار مع إيران، بعد عُمان والعراق، هذه المرة دعوا اليابان للوساطة".
ووفقاً للصحيفة، في الأيام الأخيرة، عقب زيارة الوزير يوسف بن علوي إلى إيران، الذي تتوسط بلاده دوماً في التوترات بين طهران وواشنطن، قامت أيضاً وفود من العراق وألمانيا وبريطانيا بهذه المهمة. ونقلت من وسائل إعلامية أخرى أيضاً بعض رحلات الوسطاء "السرية.

في السابق، الولايات المتحدة قالت أن التفاوض على أي اتفاق مع الجمهورية الإسلامية منوط بـ 12 شرط [
] على أن تلتزم الجمهورية الإسلامية بالوفاء بها. مايك بومبيو في مقابلة مع برنامج ، الذي بُث في 21 مايو على موقع وزارة الخارجية الأميركية [ ]، قال: إن هدف الـ 12 شرط تغيير سلوك علي خامنئي ونظامه، لكن رد الاستجابة سلبي ولم يستوف أي من الشروط حتى يومنا هذا، بما في ذلك وقف الصواريخ الباليستية القادرة على حمل رؤوس حربية نووية، والإفراج عن المواطنين الأجانب، والتوقف عن دعم الجماعات الإرهابية.

اليابان تبحث عن دور الوساطة بين إيران والولايات المتحدة، وهي التي فشلت لعقود في حل، أو على أقل تقدير تقليل، التهديدات النووية والصواريخ الباليستية لكوريا الشمالية، عبر المفاوضات أو الدبلوماسية. عندما يكون أحد أطراف الخلاف أو أن الخلاف دولي وأن هذا الطرف ينتمي للأنظمة غير الديمقراطية، لا يمكن الوصول لحل النزاعات السياسية أو العملية عبر طريق الوساطة، حتى لو كان هناك اتفاق دولي أو مشاركة فإن نتائج هذه المفاوضات أو الوساطات ستكون قصيرة المدى. وفي نهاية المطاف، كل الشواهد والأدلة تقول أن قدرة اليابان على لعب دور الوساطة بين طهران وواشنطن مشكوك فيها.

%DA%98%D8%A7%D9%BE%D9%86.jpg


قطعت اليابان ورئيس وزرائه شينزو آبي طريقاً طويلاً أمام السلطان قابوس، بالرغم من أن سلطنة عمان مراراً وتكراراً كانت تمارس دور الوساطة، وللتذكير كان لها سجل ناجح، لكن في النهاية فشلت وسطاتها. لا ينبغي أن ننسى أن العلاقة بين سلطنة عمان ومعها إيران والدول العربية في المنطقة تتخللها الشوائب (وبعضها متعلقة لأسباب تاريخية)، ولذلك لا يمكن أن ينطبق ذلك على اليابان فيما يتعلق بوساطتها. آخر مرة زار فيها رئيس وزراء ياباني إلى إيران كان في عام 1978، قبل الثورة في إيران، وقتها كان رئيس الوزراء الياباني تاكو فوكودا الذي زار طهران. لم تكن العلاقات بين طهران وطوكيو متوترة في السنوات الأربعين الماضية وهي سنوات الثورة في إيران، لكنها لم تكن عميقة. ومن المشكوك فيه أن يستطيع شينزو آبي اللعب في لعبة ترامب كما فعله السلطان قابوس لصالح باراك أوباما. فلا شك، النتيجة النهائية لهذا الدور هي محلك سر.

Melania-Trump_Akie-Abe_27ma.jpg


من بين البلدان المحيطة بكوريا الشمالية، وهي الصين وروسيا وكوريا الجنوبية واليابا، فقط دولتان مهددات من قبل بيونغ يانغ وهما: سيول وطوكيو، لكن إيران تحيط بـ 15 دولة وتشكل لسنوات عديدة تهديداً لهم إما بشكل مباشر أو غير مباشر عبر أعمال التخريب. كوريا الشمالية ليس لديها منظمة مثل "فيلق القدس" التابعة لحرس الثورة الإسلامية والتي أعلنتها أميركا بأنها منظمة إرهابية، ولا ترعى مليشيات وأحزاب ومنظمات مثل حزب الله، والحشد الشعبي، وحماس، والحوثيين. هذه هي الحقائق التي تعصف عقد رباط الوساطة سواءً كانت اليابانية أو أي دولة أخرى.

يجب أن نأخذ في الاعتبار أن اليابان هي واحدة من الديمقراطيات القليلة في العالم التي علاقاتها مع النظام الإيراني لم تتخللها أزمات، وذلك لأسباب وعوامل مختلفة!!. دونالد ترامب يثق في الزعماء اليابانيين، والأهم من ذلك، يبدو قبوله لممارسة هذا البلد دور الوسيط.

إن تركيز دونالد ترامب على "عدم السعي لتغيير النظام" و "استعداده للتحدث مع القادة الحاليين في إيران"، بالطبع، ليس أمراً جديداً، كرره مراراً وتكراراً فيما يتعلق بـ "تغيير سلوك النظام". والرئيس الأميركي بتكراره هذه المقولات فهو حقاً يقوم بتوفير حقيبة رحلة شينزو آبي إلى طهران، جنباً إلى جنب مع التنازلات كما تقول صحيفة كيهان - طهران والتي وصفتها بـ "الوعود التي قطعت"، وعند زيارته لـ علي خامنئي وحسن روحاني، يتسنى له في الواقع إعطاء الـ 12 شرطاً للزعيم الأعلى في إيران ووضعها على طاولة المفاوضات، وبالطبع سيكون النظام الإيراني عنيفاً للغاية!. خلاف ذلك، فإن الاتصال المباشر بين الجانبين ليس معقداً، وهذا لا يتطلب أي خدمات لوجستية!، لأن - كما قال ترامب - تم تقديم خدمة هاتفية خاصة إلى سويسرا من أجل التواصل مع البيت الأبيض كلما كان النظام الإيراني ينوي أن "يغير السلوك" ويكون مستعداً للتفاوض.

ترجمة: عبير البحرين




ترامب يقول توافقون على الشروط بدون تغيير النظام

او تغيير النظام الايراني بالطريقه الامريكيه
 
تقرير استخباراتي ألماني جديد يتهم إيران بالسعي لصنع أسلحة الدمار الشامل،
حصلت فوكس نيوز على وثيقة استخبارية من ولاية بافاريا بجنوب ألمانيا توضح بالتفصيل أنشطة الأسلحة الإيرانية للدمار الشامل.
وكتب المكتب البافاري لحماية الدستور في تقريره الاستخباري أن إيران "بلد محفوف بالمخاطر" "يبذل جهوداً لتوسيع ترسانته التقليدية من الأسلحة بأسلحة الدمار الشامل".
الوكالة البافارية هي تقريباً شبيهه بمكتب التحقيقات الفيدرالي في أميركا دون سلطات اعتقال.
ووفقاً لتقرير المخابرات، تُعرّف أسلحة الدمار الشامل بأنها "انتشار أسلحة الدمار الشامل الذرية والبيولوجية والكيميائية".

لقراءة المزيد:
 
قائد الحرس الثوري: إيران استنزفت قدرة أمريكا على الحرب

نقلت وكالة مهر الإيرانية للأنباء عن الميجر جنرال حسين سلامي قائد الحرس الثوري الإيراني قوله اليوم الثلاثاء إن "القوة المطلقة" لإيران في منطقتها استنزفت قدرة العدو الأمريكي على شن حرب ضدها.


جاء هذا الحديث بعد يوم من تصريح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأنه لا يسعى لتغيير النظام في إيران بعد تحركات لتعزيز القوات الأمريكية في الشرق الأوسط وبأن من الممكن إبرام اتفاق جديد بشأن برنامج إيران النووي.


وفي تلميح على ما يبدو إلى تصريحات ترامب خلال زيارة إلى اليابان، قال سلامي "استطعنا... تجريد العدو من قدرته على الحرب. ترون هذا التراجع والانهزام في حديث الأعداء".


وأضاف "اليوم صارت إيران قوة مطلقة في المنطقة ولهذا السبب فهي لا تهاب تهديدات العدو. واليوم تعرضت الفلسفة السياسية لأمريكا للهزيمة".


وبدا أن ترامب خفف من حدة نبرته عندما تحدث عن إيران وعبر عن اعتقاده في رغبة طهران في إبرام اتفاق بسبب العقوبات الاقتصادية الأمريكية الضخمة المفروضة عليها.


وقال ترامب " نحن لا نسعى لتغيير النظام.. أريد فقط أن أوضح ذلك. نحن نسعى إلى عدم امتلاك (ايران) أسلحة نووية".

 
التضخم في إيران يواصل قفزاته "الجنونية" ويسجل رقما قياسيا

وأوضح مركز الإحصاء الإيراني (حكومي) عبر موقعه الرسمي على شبكة الإنترنت أن معدل التضخم السنوي بلغ نحو 52.1% في مايو/أيار الجاري، خلال 12 شهرا مضت طبقا لترتيب الرزنامة الفارسية (السنة الإيرانية تبدأ 21 مارس/آذار وتنتهى 20 مارس/آذار من العام التالي).

 
صحيفة جورزاليم الاسرائيليه تنقل عن ميشيل عون اثناء اجتماعه مع مسؤولين اسرائيليين في قبرص

(ميليشيات حزب الله لن تقاتل اسرائيل ولكن قد توجه ضرباتها الى دول الخليج في حال تعرضت ايران لهجوم امريكي)

هل يمتلك الحزب الارهابي صواريخ تصل الى شمال السعودية ؟

مشاهدة المرفق 175882
ما توقع كبيرهم حيفا وهيفا هذول جبناء
 
التضخم في إيران يواصل قفزاته "الجنونية" ويسجل رقما قياسيا

وأوضح مركز الإحصاء الإيراني (حكومي) عبر موقعه الرسمي على شبكة الإنترنت أن معدل التضخم السنوي بلغ نحو 52.1% في مايو/أيار الجاري، خلال 12 شهرا مضت طبقا لترتيب الرزنامة الفارسية (السنة الإيرانية تبدأ 21 مارس/آذار وتنتهى 20 مارس/آذار من العام التالي).

خلي قرية الموز تنفعهم
 
امريكا مازالت تتوسل ايران للتفاوض
اخشى ما اخشى انها ستتنازل عن بعض الشروط


ههههههههههههههه
يقولون ترامب يلطم عند رجل خامنئ بعد
مشكلة البوق الأجير مايعرف يستخدم وينتقي مايوجد في مخيلته السوداء
 
صحيفة جورزاليم الاسرائيليه تنقل عن ميشيل عون اثناء اجتماعه مع مسؤولين اسرائيليين في قبرص

(ميليشيات حزب الله لن تقاتل اسرائيل ولكن قد توجه ضرباتها الى دول الخليج في حال تعرضت ايران لهجوم امريكي)

هل يمتلك الحزب الارهابي صواريخ تصل الى شمال السعودية ؟

مشاهدة المرفق 175882


هذه الخطوة تعني نهايتهم الأبدية ، حزب الله لو عبث مثل هذا العبث ستمسح الضاحية الجنوبية من الخريطة ، وبالاساس كلاب ايران العرب عند اول ضربة لإيران سيتحسسون رقابهم
 
قائد الحرس الثوري: إيران استنزفت قدرة أمريكا على الحرب

نقلت وكالة مهر الإيرانية للأنباء عن الميجر جنرال حسين سلامي قائد الحرس الثوري الإيراني قوله اليوم الثلاثاء إن "القوة المطلقة" لإيران في منطقتها استنزفت قدرة العدو الأمريكي على شن حرب ضدها.


جاء هذا الحديث بعد يوم من تصريح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأنه لا يسعى لتغيير النظام في إيران بعد تحركات لتعزيز القوات الأمريكية في الشرق الأوسط وبأن من الممكن إبرام اتفاق جديد بشأن برنامج إيران النووي.


وفي تلميح على ما يبدو إلى تصريحات ترامب خلال زيارة إلى اليابان، قال سلامي "استطعنا... تجريد العدو من قدرته على الحرب. ترون هذا التراجع والانهزام في حديث الأعداء".


وأضاف "اليوم صارت إيران قوة مطلقة في المنطقة ولهذا السبب فهي لا تهاب تهديدات العدو. واليوم تعرضت الفلسفة السياسية لأمريكا للهزيمة".


وبدا أن ترامب خفف من حدة نبرته عندما تحدث عن إيران وعبر عن اعتقاده في رغبة طهران في إبرام اتفاق بسبب العقوبات الاقتصادية الأمريكية الضخمة المفروضة عليها.


وقال ترامب " نحن لا نسعى لتغيير النظام.. أريد فقط أن أوضح ذلك. نحن نسعى إلى عدم امتلاك (ايران) أسلحة نووية".


يا اخ قوة ايران مشترينها من سوق ابو ريالين
 
بولتون: الهجوم على الناقلات قبالة الإمارات كان بألغام بحرية زرعتها إيران

بولتون: كان هناك هجوم فاشل على "ينبع" في السعودية وقت الهجوم على الناقلات

بولتون: نشعر بقلق حيال استخدام الحرس الثوري مقاتلين شيعة بالعراق كأسلوب لمهاجمتنا

بولتون: نشعر بقلق حيال استخدام قاسم سليماني مقاتلين شيعة بالعراق كأسلوب لمهاجمتنا

بولتن: سنحمّل فيلق القدس في الحرس الثوري المسؤولية عن أي هجمات تحدث
 
عاجل التحالف في اليمن : بدء عملية استهداف نوعية لأهداف ميليشيات الحوثي في محافظة الضالع
 
بولتون: الهجوم على الناقلات قبالة الإمارات كان بألغام بحرية زرعتها إيران

بولتون: كان هناك هجوم فاشل على "ينبع" في السعودية وقت الهجوم على الناقلات

بولتون: نشعر بقلق حيال استخدام الحرس الثوري مقاتلين شيعة بالعراق كأسلوب لمهاجمتنا

بولتون: نشعر بقلق حيال استخدام قاسم سليماني مقاتلين شيعة بالعراق كأسلوب لمهاجمتنا

بولتن: سنحمّل فيلق القدس في الحرس الثوري المسؤولية عن أي هجمات تحدث

كلام خطير عن هجوم فاشل استهدف ينبع

يبدو ان ايران بعد فشل هجوم ينبع حولت اذنابها في اليمن للدوادمي وعفيف
 
عودة
أعلى